فتاوى يجيب عليها
الشيخ الدكتور/ يوسف الشبيلي
السؤال: هل يجوز أن أستفيد من شبكة الانترنت اللاسلكية التي لجاري بدون إذنه إذا كانت غير مشفرة؟
الجواب: 6/10/1429 هـ.
لا يجوز لك ذلك إلا بإذنه؛ لأن استخدامك لهذه الشبكة وإن لم يزد التكلفة عليه إلا أنه يضعف من سرعة دخوله وتصفحه للانترنت بسبب مزاحمتك له، وعدم التشفير ليس دليلاً على الإذن لأن كثيراً من الناس لا يعرف كيفية وضع حماية تمنع من دخول الآخرين لشبكته، هذا فيما إذا كانت الشبكة خاصة، وأما إذا كنت في الأماكن العامة التي توفر هذه الخدمة لمرتاديها كالمطاعم والأسواق والمطارات فلا بأس بالاستفادة منها.
<H1 dir=rtl>السؤال:</H1><H1 dir=rtl>ما حكم استخدام بطاقة الفرسان الائتمانية التي يصدرها بنك سامبا؟ وما حكم الرسوم السنوية التي تدفع لهم؟ علماً بأني أضع دائماً رصيداً يغطي جميع العمليات التي أقوم بها بهذه البطاقة؟ وغرضي منها هو أن أستفيد من النقاط التي يتم تجميعها عند الخطوط السعودية عند شرائي التذاكر بالبطاقة.</H1><H2 dir=rtl>الجواب: 14/10/1429هـ
إذا كنت تحتفظ دوماً برصيد يغطي جميع العمليات التي تقوم بها بالبطاقة، بحيث لا ينكشف حسابك طيلة فترة استخدامك للبطاقة فلا بأس بحصولك على البطاقة والاستفادة من النقاط التي تجمعها عند استخدامك لها، ولا بأس كذلك بالرسوم السنوية؛ لأن البطاقة هنا ليس فيها قرض من البنك لك، فلا يدخل فيها شبهة القرض من البنك الذي يجر نفعاً. وأما إذا لم يكن رصيدك يغطي جميع العمليات فلا تجوز لاشتمال المعاملة على قرض بفائدة، وغرامة عند التأخر في السداد. والله أعلم.
السؤال: هل يجوز البدء بصيام ست من شوال قبل قضاء رمضان؟
الجواب: 29/9/1429هـ.
قضاء رمضان واجب على التراخي، فللشخص أن يقضي الأيام التي عليه فيما بينه وبين رمضان من السنة التالية؛ لقول الله تعالى: " ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر" ولما جاء في الصحيح عن عائشة –رضي الله عنها- قالت: كان يكون علي الصيام من رمضان فلا أقضيه إلا في شعبان، لمكان رسول الله صلى الله عليه وسلم". وعلى هذا فلا بأس بالبدء بصيام التطوع كصيام الست أو الاثنين والخميس أو عرفة أو عاشوراء قبل الانتهاء من قضاء رمضان. ولا يتعارض ذلك مع حديث أبي أيوب الأنصاري –رضي الله عنه- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من صام رمضان ثم أتبعه بست من شوال فكأنما صام الدهر". رواه مسلم، لأن الحديث خرج مخرج الغالب، والترتيب هنا بقوله: "ثم أتبعه" المراد به الترتيب في الرتبة وليس الترتيب الزمني. والله أعلم.
سؤال :
<H2>عندي حساب بنكي ينزل فيه الراتب كل شهر والمال الذي فيه يزيد وينقص وهو غير ثابت هل فيه زكاة وكيف تحسب حيث انه يتجمع فيه بعض المال الذي يحول عليه الحول؟
الجواب: التاريخ 29/9/1429 هـ.
تحدد يوماً في السنة وتزكي عن الموجود في الرصيد ذلك اليوم. سواء زاد أم نقص، فإن كان بعض ما في الرصيد لم يحل عليه الحول تكون الزكاة معجلة عنه.
السؤال:
أنا لدي أسهم وأريد ان أبيعها ولكن أنتظر حتى يتحسن السوق سؤالي: هل فيها زكاة ام لا؟ اثابكم الله وجزاكم الله خيرا.
الجواب:
متى ما بعتها فتزكيهالسنة واحدة.
سؤال :
: ما حكم أخذ مبلغ من المال مقابل سداد رسوم الخدمات الحكومية (جوزات , مخالفات مرور ,تأشيرات)؟ أي مبلغ المخالفة 100 ريال أنا أقوم بسدادها عبر الصراف أو الهاتف الجوال وآخذ 110 ريال 10 ريال مقابل العملية الواحدة.
الجواب: 5/10/1429هـ
لا بأس بذلك؛ لأن الأجر الذي تأخذه ليس مقابل قرض ولا صرف وإنما للخدمة التي قدمتها للعميل، وهي إيصال النقود.
سؤال
إذا اشتريت أرضاً بقصد أن أحفظ فيها مالي فهل فيها زكاة؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فالأراضي على ثلاثة أنواع:الأول: أرض تشترى بقصد المتاجرة بها، فتجب الزكاة في قيمتها كل سنة. والثاني: أرض تشترى بقصد الانتفاع بالسكن ونحو ذلك، فلا زكاة فيها ولو عرضت للبيع، ومثلها الأرض التي ينوي أن يؤجرها أو يبني عليها عمارة للتأجير فلا زكاة في الأرض وإنما تجب الزكاة في الأجرة كل سنة. والثالث: أرض تشترى بقصد الاحتفاظ بها ومتى ما احتاج لقيمتها باعها فلا زكاة فيها ومتى ما بيعت فيزكى ثمنها لسنة واحدة. والله أعلم.
والله أعلى وأعلم
</H2>
</H2>