تخطى إلى المحتوى

فتاوى فيمن استهزأ بالدين وأهله الجزء الاول 2024.

  • بواسطة

المزاح بألفاظ فيها كفر

س1:المزاح بألفاظ فيها كفر أوفسق أمرموجودفي بعض المجتمعات المسلمة،فحبذالوألقى سماحتكم الضوءعلى هذا الأمر وموقف طلبة العلم والدعاة منه 0

الجواب:لاشك أن المزاح بالكذب وأنواع الكفر من أعظم المنكرات ومن أخطرها مايكون بين الناس في مجالسهم0

فالواجب الحذر من ذلك ،وقد حذر الله من ذلك بقوله: {ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزوءن(65)(لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم }{التوبة:65-66}

وقد قال كثير من السلف رحمهم الله إنها نزلت في قوم قالوا فيما بينهم في بعض أسفارهم مع النبي e:ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا ولاأكذب ألسنا ولا أجبن عند اللقاء،فأنزل الله فيهم هذه الآية0وصح عنالنبيeأنه قال((ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم،ويل له ويل له))أخرجه أبو دواد والترمذي والنسائي بإسناد صحيح0فالواجب على أهل العلم وعلى جميع المؤمنين والمؤمنات الحذر من ذلك والتحذير منه لما في ذلك من الخطر العظيم والفساد الكبير والعواقب الوخيمة ،عافانا الله والمسلمين من ذلك،وسلك بنا وبهم صراطه المستقيم إنه سميع مجيب0

(ابن باز)

*************************************************

المزاح بكلام فيه استهزاء بالله أورسوله

س2:ماحكم من يمزح بكلام فيه استهزاء بالله أوالرسولe أوالدين؟

الجواب:هذا العمل وهوالاستهزاء بالله أورسوله e،أوكتابه،أودينه ولو كان على سبيل المزح،ولو كان على سبيل إضحاك القوم،كفر ونفاق،وهو نفس الذي وقع في عهد النبيe في الذين قالوا: ((مار أينا مثل قرائنا هؤلاء أرغب بطونا،ولاأكذب ألسنا،ولاأجبن عند اللقاء))0يعني رسول الله e وأصحابه القراء،فنزلت فيهم:{ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب}{التوبة:65}0لأنهم جاءواإلى النبيeيقولون:إنما كنا نتحدث حديث الركب نقطع به عناء الطريق،فكان رسول الله e يقول لهم ماأمره الله به:)أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون(65)(لاتعتذروا قد كفرتم بعدإيمانكم({التوبة:65-66}0فجانب الربوبية،والرسالة،والوحي،والدين جانب محترم،لايجوز لأحد أن يعبث فيه لا باستهزاء بإضحاك، ولا بسخرية فإن فعل فإنه كافر،لأنه يدل على استهانته بالله- عزوجل-ورسله وكتبه،وشرعه0وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله-عزوجل-مما صنع،لأن هذا من النفاق،فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر،ويصلح عمله،ويجعل في قلبه خشية الله-عزوجل-وتعظيمه وخوفه ومحبته0والله ولي التوفيق0

(ابن عثيمين)

*************************************************

الكلام المؤدي إلى الكفر

س3:بعض الناس يقول الكلام قد يؤدي إلى الكفر أوالفسق ويقول إنني أمزح فهل مزاحه به صحيح في رفع الحرج أم لا؟

الجواب:يحرم المزاح تحريما شديدا بما فيه كفر أوفسق،قال الله تعالى:{ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزوءن(65)(لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم }{التوبة:65-66}الآية،وتجب التوبة من ذلك العمل والاستغفار عسى الله أن يتوب على فاعله0

وبالله التوفيق،وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم0

(اللجنة الدائمة)

************************************************

الاستهتار بكتاب الله

س4: ماحكم الدين في رجل أمسك بالمصحف الشريف ثم أخذ يمزق صفحاته الواحدة تلو الأخرى وهو يعرف أنه مصحف ،وقد قال له شخص آخر يقف بجانبه:إنه مصحف ؟وفي رجل أطفأ السيجارة في المصحف؟

الجواب:كلاهما بفعله ذلك كافر،لاستهتاره بكتاب الله تعالى وإهانته له،وهما بحكم المستهزئين على حكمه بقوله تعالى:)قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون(65)(لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم({التوبة:65-66}0وبالله التوفيق،وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم0

(اللجنة الدائمة)

************************************************

استعمال آيات القرآن في المزاح

س5:استعمال بعض آيات القرآن في المزاح مابين الأصدقاء:) خذوه فغلوه((الحاقة:30)،)ووجوه يومئذ عليها غبرة((عبس:40) (سيماهم في وجوههم((الفتح:29)0هل يجوز استعمال هذه الآيات في المزاح بين الأصدقاء؟

الجواب:لايجوز استعمال آيات القرآن في المزاح على أنها آيات من القرآن،أما إذا كانت هناك كلمات دارجة على اللسان لايقصد بها حكاية آية من القرآن أوجملة منه فيجوز0وبالله التوفيق،وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم0
(اللجنة الدائمة)
**************************************************

التمثل بالقرآن

س6:نسمع كثيرا من الإخوان الآيات القرانية لضرب أمثلة كقوله تعالى:)لايسمن ولا يغني من جوع((الغاشية:7)وقوله:)منها خلقانكم وفيها نعيدكم((طه:55)0فهل هذا جائزأم لا؟وإذاكان جائز ففي أي الحالات يمكن ذكرها وترديدها0جزاكم الله خيرا؟

الجواب:لابأس بالتمثل بالقرآن الكريم إذا كان ذلك لغرض صحيح كأن يقول(هذا الشيء لايسمن ولايغني من جوع))،أويقول:((منها خلقناكم وفيها نعيدكم))0إذا أراد التذكير بحالة الإنسان مع الأرض وأنه خلق منها ويعود إليها بعد الموت ثم يبعثه الله منها،فالتمثيل بالقرآن الكريم إذا لم يكن على وجه السخرية والاستهزاء لابأس به0وأما إذا كان على وجه السخرية والاستهزاء فهذا يعتبر ردة عن الإسلام،لأن من استهزأ بالقران الكريم أوبشيء من ذكر الله عزوجل وهزل بشيء من ذلك فإنه يرتد عن دين الإسلام كما قال تعالى:)قلأبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون(65)(لاتعتذروا قد كفرتم بعدإيمانكم({التوبة:65-66}0فيجب تعظيم القرآن واحترامه0

(الفوزان)

*************************************************

الاستهزاء بالدين كفر

س7:أرى كثيرا من الشباب إذا رأوا الشاب المحافظ على صلاته ودينه يستهزئون به،وأرى كذلك بعض الشباب-هداهم الله-يتكلمون عن الدين باستهتار وعدم مبالاة0فما القول في ذلك؟وهل تجوز مجالستهم والمرح معهم في أوقات ليس فيها وقت صلاة؟

الجواب:الاستهزاء بالإسلام أوبشيء منه كفر أكبر0قال الله تعالى:)قل أباللهوآياته ورسوله كنتم تستهزءون(65)(لاتعتذروا قد كفرتم بعدإيمانكم({التوبة:65-66}0ومن يستهزىء بأهل الدين والمحافظين على الصلوات من أجل دينهم ومحافظتهم عليه يعتبر مستهزئا بالدين ،فلايجوز مجالسته ولامصاحبته،بل يجب الإنكار عليه والتحذير منه ومن صحبته،وهكذامن يخوض في مسائل الدين بالسخرية والاستهزاء يعتبر كافرا فلا تجوز صحبته ولا مجالسته بل يجب الإنكار عليه والتحذير منه وحثه على التوبة النصوح،فإن تاب فالحمدلله،وإلاوجب الرفع عنه إلى ولاة الأمور بعد إثبات أعماله السيئة بالشهود العدول،حتى ينفذ فيه حكم الله من جهة المحاكم الشرعية0وبكل حال فهذه المسائل مسائل خطيرة يجب على كل طالب علم وعلى كل مسلم عرف دينه أن يحذرها وأن يحذر من يخوض في مسائل الدين بالسخرية واللعب لئلا يصيبه ماأصابه من فساد العقيدة والسخرية بالحق وأهله0نسأل الله للمسلمين جميعا العافية من كل ما يخالف شرعه،كما نسأله سبحانه أن يعافي المسلمين جميعا من شر أعدائهم من الكفرة والمنافقين ،وأن يعينهم على التمسك بكتابه سبحانه وسنة نبيه e في جميع الأحوال،إنه جواد كريم0

(ابن باز)

**************************************************

سب الدين كفر

س8:يقول السائل:هناك أحد الأشخاص يجهل أمر الدين ويسب الدين فما حكمه؟وماذا عليه أن يفعل إذا أدرك خطاه أفيدوني أفادكم الله؟

الجواب:سب الدين كفرأكبر ،وردة عن الإسلام والعياذ بالله،إذا سب المسلم دينه أوسب الإسلام،أوتنقص اٌلإسلام وعابه أواستهزأ به فهذه ردة عن الإسلام،قال الله تعالى:)قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون(65)(لاتعتذروا قد كفرتم بعدإيمانكم({التوبة:65-66}0وقد أجمع العلماء قاطبة على أن المسلم متى سب الدين أوتنقصه أوسب الرسولe أوانتقصه أواستهزأ به،فإنه يكون مرتدا كافرا حلال الدم والمال،يستتاب فإن تاب وإلاقتل0وبعض أهل العلم يقول:لاتوبة له من جهة الحكم بل يقتل0ولكن الأرجح إن شاء الله إنه متى أبدى التوبة وأعلن التوبة ورجع إلى ربه عزوجل أن يقبل،وإن قتله ولي الأمر ردعا لغيره فلا بأس ،أما توبته فيما بينه وبين الله فإنها صحيحة ،إذا تاب صادقا فتوبته فيما بينه وبين الله صحيحة ولو قتله ولي الأمر سدا لباب التساهل بالدين وسب الدين0والمقصود أن سب الدين والتنقص للدين أو للرسول eأو الاستهزاء بذلك ردة وكفر أكبر بإجماع المسلمين،وصاحب هذا يستتاب فإن تاب قبل الله توبته،وعفا عنه،أما كونه يقبل في الدنيا أم لا يقبل فهذا محل خلاف بين أهل العلم كما ذكرنا0

(ابن باز)

*************************************************

سب الدين حال الغضب

س9:ماحكم سب الدين في حالة غضب هل عليه كفارة؟وماشرط التوبة في هذا العمل؟وهل ينفسخ نكاح زوجته؟

الجواب:الحكم فيمن سب الدين الإسلامي أنه يكفر فإن سب الدين والاستهزاء به ردة عن الإسلام وكفر بالله-عزوجل-وبدينه،وقد حكى الله عن قوم استهزءوا بدين الإسلام حكى الله عنهم أنهم كانوا يقولون:{إنما كنا نخوض ونلعب}فبين الله عزوجل أن خوضهم هذا ولعبهم استهزاء بالله وآياته ورسوله وأنهم كفروا به فقال تعالى:{ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب قل أبالله وآياته ورسولهكنتم تستهزوءن(65)(لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}0فالاستهزاء بدين الله،أوسب دين الله،أوسب الله ورسوله،أو الاستهزاء بهما كفر مخرج عن الملة0ومع ذلك فإن هناك مجالا للتوبة منه لقول الله تعالى:)قل ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم((الزمر:53)،فإذا تاب الإنسان من أي ردة كانت،توبة نصوحا استوفت شروط التوبة الخمسة،فإن الله يقبل توبته0

وشروط التوبة الخمسة هي:

الشرط الأول:الإخلاص لله بتوبته بأن لايكون الحاملُُ له على التوبة رياء أوسمعة ،أوخوفا من مخلوق ،أورجاء لأمر يناله من الدنيا فإذا أخلص توبته لله وصار الحامل له عليها تقوى الله-عزوجل-والخوف من عقابه ورجاء ثوابه فقد أخلص لله-تعالى-فيها0

الشرط الثاني:أن يندم على مافعل من الذنب بحيث يجد في نفسه حسرة وحزنا على مامضى، ويراه أمرا كبيرا يجب عليه أن يتخلص منه0

الشرط الثالث:أن يقلع عن الذنب وعن الإصرار عليه،فإن كان ذنبه ترك واجب قام بفعله وتداركه إن أمكن،وإن كان ذنبه بإتيان محرم

الشرط الرابع:العزم على أن لايعود في المستقبل بإن يكون في قلبه عزم مؤكد ألايعود إلى هذه المعصية التي تاب منها0

الشرط الخامس:أن تكون التوبة في وقت القبول فإن كانت بعد فوات وقت القبول لم تقبل،وفوات وقت القبول عام وخاص:

أما العام فإنه طلوع الشمس من مغربها فالتوبة بعد طلوع الشمس من مغربها لاتقبل لقول الله تعالى:)يوم يأتي بعض آيات ربك لاينفع نفسا إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا((الأنعام:158) 0

وأما الخاص فهو حضور الأجل فإذا حضر الأجل فإن التوبة لاتنفع ،لقول الله تعالى:)وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذينيموتون وهم كفار((النساء:18)0

أقول :إن الإنسان إذا تاب من أي ذنب ولو كان ذلك سب الدين فإن توبته تقبل إذا استوفت الشروط التي ذكرناها،ولكن ليعلم أن الكلمة قد تكون كفرا وردة ولكن المتكلم بها قد لايكفر بها لوجود مانع يمنع من الحكم بكفره،فهذا الرجل الذي ذكر عن نفسه أنه سب الدين في حال غضب،نقول له إن كان غضبك شديدا بحيث لاتدري ماتقول ولاتدري حينئذ أأنت في سماء أم أرض وتكلمت بكلام لاتستحضره ولاتعرفه فإن هذا الكلام لاحكم له ولايحكم عليك بالردة لأنه كلام حصل عن غير إرادة وقصد،وكل كلام حصل عن غير إرادة وقصد فإن الله-سبحانه وتعالى –لايؤاخذ به يقول الله تعالى في الأيمان:)لايؤخذاكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الأيمان((المائدة:89)،فإذا كان هذا المتكلم بكلمة الكفر في غضب شديد لايدري ما يقول ولا يعلم ماذا خرج منه فإنه لاحكم لكلامه،ولايحكم بردته حينئذ،وإذا لم يحكم بالردة فإن الزوجة لاينفسخ نكاحها منه،بل هي باقية في عصمته0ولكن ينبغي للإنسان إذا أحس بالغضب أن يحرص على مداواة هذا الغضب بما أوصى به النبي e حين سأله رجل فقال له:يارسول الله أوصني قال((لاتغضب فردد مرارا قال:لاتغضب))،فليحكم الضبط على نفسه وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم،وإذا كان قائمافليجلس،وإذاكان جالسا فليضطجع،وإذا اشتد به الغضب فليتوضأ،فإن هذه الأمور تذهب غضبه وما أكثر الذين ندموا ندما عظيما على تنفيذ مااقتضاه ولكن بعد فوات الأوان0

(ابن عثيمين)

**************************************************

سب الدين والأنبياء

س10:ماحكم من سب الدين أوأحد من الأنبياء؟

الجواب:كل من سب الدين أو سب الله أورسوله فإنه كافر-والعياذ بالله-كفرا مخرجا عن الملة،حتى وإن زعم أنه مسلم،حتى قال أهل العلم:إن من سب الله كفر ولو كان هازلا،واستدلوا بقوله تعالى:{ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوضونلعب قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزوءن(65)(لاتعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم}{التوبة:65-66}0فكل من سب الله أورسوله،أوكتابه،أودينه،أونبيا من الأنبياء-عليهم السلام-فإنه كافر،وعلى هؤلاء أن يتوبوا إلى الله عزوجل وأن يرجعوا إليه،وإلا فليبشروا بنار جهنم ،نسأل الله لهم الهداية،والله الموفق0

(ابن عثيمين)

**************************************************

منقول من سلسلة فتاوى موضوعية

فتاوى فيمن استهزأ بالدين وأهله

لأصحاب الفضيلة العلماء

محمد بن ابراهيم آل الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
((رحمه الله)) ((رحمه الله)) ((رحمه الله))
محمد بن صالح العثيمين عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين صالح بن فوزان الفوزان
((رحمه الله)) ((حفظه الله)) ((حفظه الله))


اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء

جمع وترتيب

دخيل الله بن بخيت المطرفي

نسأل الله السلامة ..

جزيتِ خيراً ..

جزاك الله خيرا ..وأهلا وسهلا بك معنا في المنتدى
جعلك الله من الداعين للخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.