تخطى إلى المحتوى

فن التعامل مع الأخطاء 2024.

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم
فن التعامل مع الأخطاء
” ربنا لا تؤاخذنا أن نسينا أو أخطأنا ”
” وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم ”
” كل بني آدم خطَاءٌ وخيرُ الخطائين التوابون ”
لماذا الحديث عن فن التعامل مع الأخطاء ؟؟
1. لأن تعليم الناس من أعظم القربات ” إن الله وملائكته وأهل السموات والأرضين حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلم الناس الخير ” .
2. لأن معالجة الخطأ وتصحيحه من النصيحة في الدين والتي هي واجبة على كل مسلم .
3. لأن تصحيح الخطأ منهج قرآني وسنة نبوية .
4. لاختلاف الناس في التعامل مع الأخطاء مابين إفراط وتفريط .
5. لاختلاف درجات الأخطاء والخلط في التعامل معها أحياناً .
6. لاختلاف درجات المخطئين والخلط في التعامل معهم أحياناً .
7. معرفة الطريقة النبوية في التعامل مع الأخطاء يكشف لنا فشل الطرق والنظريات الحديثة كالحرية وتقليد الآباء الأعمى .
8. لعدم إعانة الشيطان على المخطىء بتركه وخطأه ” شارب الخمر عندما لعنوه ”.
ما الفرق بين الخطأ والمنكر ؟
الخطأ أوسع دائرة من المنكر . فقد يكون الخطأ منكراً وقد لا يكون ؟
تنبيهات يجب مراعاتها عند معالجة الأخطاء ؟
1. الإخلاص لله تعالى .“ أول ثلاثة تسعر بهم النار ” .
2.الخطأ من طبيعة النفس البشرية . ” كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون ” .
3. أن تكون التخطئة مبنية على الدليل الشرعي .“ صلاة جابر في ثوب واحد ”
هل الأنبياء معصومون من الوقوع في الأخطاء ؟
اتفق العلماء على أن الأنبياء معصومون من الوقوع في الكبائر .
اتفق العلماء على أن الأنبياء معصومون من الوقوع في الأخطاء المتعلقة بالوحي .
قد يقع الخطأ من النبي ولكن في الأمور الشخصية ويكون العلاج مباشرة من الرب تبارك وتعالى .
أمثلة على مخالفة بعض الأنبياء للأولى ؟؟

nأكل آدم عليه الصلاة والسلام من الشجرة :
n” ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما أن الشيطان لكما عدو مبين ”
n” قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ”

طلب نوح علية الصلاة والسلام الرحمة لابنه الكافر:
” رب إن ابني من أهلي وإن وعدك الحق وأنت أرحم الراحمين ”
” قال يا نوح إن ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألن ما ليس
لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين ” .
قتل موسى علية الصلاة والسلام للقبطي :
” قال رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي فغفر له إنه هو الغفور الرحيم ”
خروج يونس علية الصلاة والسلام قبل أن يأذن له الله تعالى
” وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين فاستجبنا له ونجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين ”
تبني النبي صلى الله عليه وسلم لزيد بن حارثة .
إشارة النبي صلى الله عليه وسلم على زيد بعدم طلاق زينب .
اعراض النبي صلى الله عليه وسلم عن ابن أم مكتوم .
أخذ النبي صلى الله عليه وسلم الفدية من أسرى بدر .
ما هي الطرق المثلى لمعالجة الخطأ ؟!
1- كلما كان الخطأ كبير كان الاعتناء بتصحيحه أشد .
كالخطأ في العقيدة .. كسوف الشمس عند موت إبراهيم، نوء الحديبية ، شجرة حنين ،الخ
2- اعتبار موقعك عند تصحيح الخطأ .
السلطان ، العلم ، لا تضع نفسك في موضع أعلى من قدرك . فربما تحصل مفسدة أعظم .
الغفاري الذي نام على بطنه عند النبي عليه السلام .ضرب عمر لمن سأل عن مشكل القرآن
3- لتفريق بين المخطئ المتعمد والمخطىء الجاهل . فالجاهل يذكر والمصر يوعظ .
السلمي الذي تكلم في الصلاة ” ما رأيت معلماً أفضل منه ” .

4- التفريق بين والمخطىء اجتهاداً والمخطىء تقصيراً .
فالمجتهد إذا أصاب له أجران . الإنكار على أصحاب صاحب الشجة
5- إرادة المخطىء الخير لا تمنع من الإنكار عليه .
موقف أبي موسى الأشعري من أصحاب التسبيح بالحصى .
6- العدل وعدم المحاباة . رئيس ، شريف ، قاض ..الخ
” لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ”
7- الحذر من أن يؤدي تصحيح الخطأ إلى خطأ أعظم منه .
ترك بناء الكعبة على قواعد إبراهيم ، عدم قتل المنافقين . النهي عن سب آلهة المشركين ، عدم إنكار ابن تيمية على سكارى النصارى .
8- إدراك الطبيعة التي نشأ عنها الخطأ ومراعاتها .
أخطاء الطفل ، المرأة ” الغيرة ” ” غارت أمكم ” .
9- التفريق بين الخطأ في حق الشرع والخطأ في حق النفس .
ما انتقم النبي عليه السلام لنفسه قط . غضبه من السترة ذات الصور .
فهل ذواتنا أغلى أم الدين . إذا لماذا السكوت على الأخطاء في الدين .
10- التفريق بين خطأ الرجل الصالح وخطأ المسرف على نفسه
خطأ حاطب يوم بدر .
13- الحذر من الإنكار على النساء الأجنبيات .
موقف أبي هريرة من المرأة الخارجة للصلاة .
14- عدم تضخيم الخطأ والهدوء في معالجته.
الرجل الذي بال في المسجد النبوي .
15- إعطاء الوقت الكافي لتصحيح الخطأ وعدم العجلة .
16- لا تشعر المخطىء بأنه خصم .
17- المسارعة لتصحيح الخطأ . وعدم تأجيل ذلك .
المسيء في صلاته .
18- معالجة الخطأ ببيان حكمه .
[SIZE=5]SIZE]

يتبع 0000000

منقول

19. رد المخطىء إلى الشرع .
” افبدعوى الجاهلية .. دعوها فإنها منتنة ”

20.تصحيح التصور الذي نتج عنه الخطأ .
الثلاثة النفر أصحاب العبادات .. ” لهذا خير من مليء الأرض من مثل هذا ”

21.معالجة الخطأ بالموعظة وتكرار التخويف .
” أقتلته وقد قال لاإله إلا الله “ابن باز 100مرة يعظ صاحب معصية .

22. تذكير المخطىء بقدرة الله عليه .
يا أبا مسعود ” لله أقدر عليك من قدرتك عليه ” .. هو حر لوجه الله .

23. إظهار الرحمة والشفقة بالمخطىء . والدعاء له بظهر الغيب .
المظاهر الذي لم يجد الكفارة . الدعاء لعمر بن الخطاب 0

24. بيان خطورة الخطأ . إذا كان خطيراً
” قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون ” .

25. بيان مضرة الخطأ على المخطىء .
التفرق في الوادي .. المساواة للصفوف عند الصلاة .

26. تعليم المخطىء الجاهل عملياً .
الرجل الذي سأل عن مواقيت الصلاة .

27. تصحيح الخطأ بتقديم البديل الشرعي.
تمر بلال رضي الله عنه .

28.الإرشاد إلى ما يمنع في الوقوع في الخطأ مستقبلاً .
” هلا بركت ” للرجل العائن .

29. البيان العام إذا كان الخاص له تأثير .
” ما بال أقوام …“ .

30. إثارة العامة على المخطىء بضوابط .
موقف الرجل الذي آذاه جاره .
31.لفت المخطأ إلى خطأه ليقوم بالتصحيح .
المسيء في صلاته .

32. طلب تدراك وتصحيح ما أمكن تدراكه وتصحيحه .
الرجل الذي حجته زوجته وهو في الجهاد بدون محرم ..

33. إصلاح الآثار الناتجة عن الخطأ .
” أضحكهما كما أبكيتهما ”

34.الكفارة عن الخطأ . إذا لم يستدرك .
كفارة اليمين .. قتل الخطأ ..

35. إذا اجتمعا خطأ وصواب ننكر الخطأ ونقبل الصواب .
” وفينا نبي يعلم مافي الغد ” ” قراءة الفاتحة في المأتم ”

36. عدم التذكير بالأخطاء السابقة .
الاستقراء .

كيف تتعامل مع الأخطاء التالية :
عامل وافد بقريتك . تدور حوله الكثير من الشبهات .
داعية معروف وعلى أبناءه العديد من الملاحظات .
كيف تتعامل مع الأخطاء التالية :
أمك يجتمع لديها الكثير من النساء ويغلب على هذا التجمع الغيبة والنميمة .
شاب صالح وفي قريته العديد من المنكرات . وعند طلب الدعوة منه يقول :
أريد أن أطلب العلم .
37.عدم تحميل الشخص أخطاء غيره أو سبه بها .
” هذا عكرمة فلا تسبوا أباه ”

38. حفظ مكانة المخطىء إذا تاب وعدم تنقصه .
المخزومية التي قطعت يدها .كانت ترفع حاجتها عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم .

39. هجر المخطىء إذا كان الهجر نافعاً .
كعب بن مالك .

40. إظهار الغضب من الخطأ وعدم تمييعه .
” كأنما يتفقأ في وجهه حب الرمان ”

41. عتاب المخطىء وتذكيره بمقامة .
” ما حملك على هذا يا حاطب ”

42. الدعاء على المخطىء المعاند .
” لا استطعت ” للممتنع عن الأكل بيمينه ” .

43.محاورة المخطىء للوصول إلى إقناعه .
الشاب الذي طلب الزنا .

44. إفهام المخطىء أن عذره الزائف غير مقبول .
خوات بن جبير والجمل .

45. عدم التسرع في التخطئة .
عمر وهشام بن حكيم .

46. إعادة الحق إلى صاحبه وحفظ مكانة المخطىء .
خالد والحميري وعوف بن مالك .

47.بيان سعة رحمة الله بالمخطىء وغيره .
” لا تقنطوا من رحمة الله ”

48. معالجة سبب الخطأ وليس آثاره .
السرقة ..

49.ليكن العلاج مبنياً على دليل شرعي . ولايكن ردة فعل .
الاستقراء .

50.تصحيح الخطأ بالقدوة .
الوضوء .. الصلاة .
،
،
،
الختام
” ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ”

منقول

الحمد لله ان فتح لنا باب التوبة وتصحيح الخطأ

بوركتِ اختي

لاكي كتبت بواسطة ام عمر وفاطمة لاكي

الحمد لله ان فتح لنا باب التوبة وتصحيح الخطأ

بوركتِ اختي

جزيتي خيرا أختي على مرورك وبارك الله فيك ايضا

الحمد لله ان فتح لنا باب التوبة وتصحيح الخطأ

بوركتِ اختي

لاكي كتبت بواسطة دودة علي لاكي
الحمد لله ان فتح لنا باب التوبة وتصحيح الخطأ

بوركتِ اختي

وإياك سعدت بمرورك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.