اخوتي الاحبة
سمعت مقولة بتقول
اذا تعبت من الطريق فان الطريق يفضل والتعب يذول واذا تلذذت من الاثم فان الاثم يفضل واللذة تذول
ومن هنا اللذة في الاعمال
عندما سئل بلال رضي الله عنه عن سبب صبره على الإيمان مع شدة تعذيبه وطرحه في رمضاء مكة الحاره فقال قولته المشهوره : "مزجت مرارة العذاب بحلاوة الإيمان فطغت حلاوة الإيمان "
هذا الموضوع عملي أكثر منه نظري ولا تقطف ثمرته إلا بالعمل والعزم والإرادة
# شروط نجاح البرنامج :
* الشعور بالحاجة إلى هذا البرنامج
* الإخلاص ( إذا أردت الإخلاص فاسأل نفسك : لماذا عملت هذا العمل أليس طلباً للجنه وفراراً من النار ـ ومما يعين على الإخلاص القراءة في صفة الجنة والنار ـ ومعرفة الله حق المعرفة بمعرفة أسمائه وصفاته ـ وأن تعلم أن الناس لا ينفعون ولا يضرون وأن النفع والضر بيد الله جل وعلا .
* الصبر والمجاهدة . قال تعالى ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ) وقال تعالى ( والذين جاهدوا فينا لنهدينّهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين .
* الاحتساب . وهو أن تعمل العمل لا ترجو به شيء من عرض الدنيا الزائل بل ترجوا الثواب من الله وحده
* الدعاء .
# البرنامج العملي للذة العبادة :
هذا البرنامج هو أدنى الكمال وكلما زدت من العمل والعدد كان أفضل .
1) صيام ثلاثة أيام من كل شهر مع المحافظة على الصيام الموسمي ( الست من شوال ، وعرفة ، وعاشوراء )
2) ختم القرآن كل شهر ، طريقة قراءة القرآن قبل كل صلاة أربع صفحات (أوجه) فيقرأ كل يوم جزء فيختم القرآن كل شهر .
3) التبكير إلى الصلوات .
ضابط التبكير ( إذا سمعت المؤذن يقول حي على الصلاة خرجت إلى المسجد لم يخرجك إلا الصلاة فأنت مبكر .
ثمرات التبكير إلى الصلوات :
* إدراك تكبيرة الإحرام تكتب براءتان في حديث : ( من أدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام أربعين يوماً كتبت له براءتان براءة من النفاق وبراءة من النار ).
* ادراك دعاء الملك واستغفاره لك .
* لا تفوتك صلاة جماعة أبداً .
* سبب لتعلق القلب في المساجد .
* أنه يكتب لك الأجر منذ جلوسك حتى خروجك .
4) المحافظة على السنن الرواتب (2- قبل الفجر 4- قبل الظهر 2- بعد الظهر 2- بعد المغرب 2- بعد العشاء ) من حديث عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( من صلى لله ثنتي عشرة ركعة من غير الفريضة بنى الله له بيتاً في الجنة )
5) المحافظة على ركعتي الضحى وتسمى صلاة الأوابين ( الرجّاعين من الذنوب) وفي حديث كل سلامى ( وهي المفاصل ) من الناس عليه صدقة …..) ويجزئ عنها ركعتي الضحى كما ذكر في آخر الحديث ، وقال ابن رجب أن في الإنسان (360) مفصل وذكر ابن دقيق العيد في شرح الأربعين أنها وردت في رواية عند مسلم . والعجيب أن الطب الحديث اكتشف ذلك .
· وتبدأ من ارتفاع الشمس قيد رمح إلى قبيل الزوال ( قبل الظهر بثلث ساعة ، وبعد الإشراق بـربع ساعة ).
6) احرص على أن تكون على طهارة غالب اليوم ، ولماذا ؟
ج/ لأنه معين على العمل الصالح ومطردة للكسل والشيطان .
7) حافظ على ركعتي الوضوء ، ويبين فضلها حديث بلال عندما قال له صلى الله عليه وسلم : إني سمعت قرع نعليك في الجنة ، فبين له أن سبب ذلك هو أنه لم يتوضأ إلا صلى لله ما كتب له .
س/ هل ركعتي الوضوء تصلى في وقت النهي ؟
ج/ إذا كان من المحافظين عليها فإنها تدخل من ذوات الأسباب .
المحافظة على أذكار الاستغفار وخاصة ( أذكار الصباح والمساء ، والنوم ، والدخول والخروج من المسجد ومن المنزل ومن الخلاء وغيرها ) وأعظم الذكر هو كتاب الله جل وعلا .
9) حافظ على ركعتين قبل النوم بنية أنها من صلاة الليل .
10) طلب العلم ، كأن تحفظ كتاب الله عز وجل وتحضر الدروس وتقرأ من كتاب ، وطريقة مجربة ، اقرأ في اليوم مالا يقل عن ربع ساعة واجعل بجانبك دفتر فتسجل فيه ماستفدت فيه من القراءة .
11) الشفع والوتر.
12) الصدقة يومياً ( أو أسبوعياً ) ولو بريال ، لأنك لو تصدقت يومياً لدعا لك يومياً ملك ، وفي مداومة على عمل صالح وهو مما يورث لذة العبادة .
13) المحاسبة قبل النوم ، كيف تكون المحاسبة ؟
ج/ تكون المحاسبة في : هل ازددت علماً ، وكيف كانت عبادتك ، ومحاسبة النفس في الدعوة إلى الله عز وجل ، محاسبة النفس في الدعوة إلى الله عز وجل ، والمحاسبة في التفريط في الطاعة وفي عمل المعاصي ، واجعله في كتاب لا ينظر فيه غيرك .
14) تجديد التوبة ، يقول صلى الله عليه وسلم ( إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم والليلة أكثر من سبعين مرة ) أو كما قال عليه الصلاة والسلام .
15) التفكر …. ( الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السماوات والأرض ربنا ماخلفت هذا باطلا سبحانك فقنا عذاب النار ) .
16) سلامة القلب من الأمراض ( الحقد – الحسد – الخ…..)
17) الدعوة إلى الله .
1 ترك المعصية لأجل الله .
19) بر الوالدين .
20) صلة الرحم
أنا* طفل*البساتين*فلسطينىالهوية*وأنا*من*قاتل*لأجل*الحرية*لـيس* لنا* لـــــــعـب إلا* بــــحـجـارة *ومن* الخشب* أصنع* بندقية*فـهذه*هى *طفـــــــــــــــــــــولتى* خذوها* لكم* منى*هدية*…؟
أســأل* اللــه* تعــالى* أن* يغسلنــي و إيــاكم* مــن* خطايانـا*بالمــاء* والثلــج* و البــرد.*امين* امين* امين
يا ودود
يا ودود
سبحـــــــــانك
سبحان الودود
سبحـــــــــانه
يغفل العبد
فيلهمه الإستغفار
فيستغفر فيغفر له
فيهديه لطلب الرحمه
فيطلب رحمته فيرحمه
فيطمع العبد فى الزيادة
فقد عَلِمَ أن ربه هو الكريم
فيسأله التوبة والإنابة والعفو
فيبتليه التواب بما يشاء
ويفتنه الهادى بما يريد
ليَعلمَ قدر صدقه وهو العليم
بما كان ويكون وما هو كائن
فتضيق عليه الأرض
وتضيق عليه النفس
ويضيق عليه الضيق
فيعلم حقاً حقاً حقاً
أنه لا يظن بربه إلا خيراً
فيظن أن لا ملجأ من الله إلا إليه
فيذهب إلى ربه منيباً إليه
طالباً منه العفو والتوبة عنه
فيجد أن الله سبحانه هو التواب
فتاب عليه من قبل أن يسأله التوبه
وهذا من وده سبحـــــانه له الحمد
فيتعلم أن ربه هو الودود.. فيرى برحمته
وبفضله وبنعمته.. آثار ود ربه له فى كل شئ
فيسأله الحب.. وما سأله الحب إلا أن الودود قد أحبه
سبحـــــــــانه .. هو الغنى عنا.. ونحن الفقراء إليه
هو القوى الملك الحق المبين
هو الباسط الولى الحى المتين
له الحمد وحده سبحـــانه
ولا إله لنا غيره
هو الوهاب
يهب من يشاء
ما يشاء ولايبالى
هذا من فضل ربنا
ليبلونا جميعنا أنشكر أم نكفر
ومن يشكر فإنما يشكر لنفسه
ومن كفر.. فإن ربى لغنى حميد
الحمد لله الذى يهدى من يشاء إلى ما يشاء
فله الحمد والشكر والثناء بما أثنى به على نفسه
ولا حول ولا قوة ولا جبروت ولا قدرة إلا له وحده
هو الواحد الأحد الفرد الصمد
الذى لم يلد ولم يولد
ولم يكن له كفواً أحد
سبحانه سبحانه
سبحــــــانه
له الحمد قدره
وصلى الله على محمد
صلى الله عليه وبارك وسلم
وآخر دعوانا الحمد لله رب العالمين
المحافظة على السنن الرواتب
2- قبل الفجر هل هي ركعتي الصبح لي رانا نصلوها ؟؟
4- قبل الظهر 2- بعد الظهر هل في نفس الوقت ؟
2- بعد المغرب 2- بعد العشاء هل نصلي ركعتين ثم نصلي الشفع والوتر ؟
المحافظة على ركعتي الضحى متى تصلى عندنا في الجزائر إذا كان الظهر يأذن على 13.15 ؟
حافظ على ركعتي الوضوء ،هل أصليها بعد أن أتوضأ للصلاة ؟
ما هو الوقت المناسب لصلاة "الإشراق" وصلاة " الضحى"؟.
صلاة الإشراق هي صلاة الضحى في أول وقتها ، وليست صلاتين مختلفتين ، وسميت كذلك لكونها تفعل عقب شروق الشمس وارتفاعها .
قال الشيخ ابن باز :
صلاة الإشراق هي صلاة الضحى في أول وقتها .
مجموع فتاوى الشيخ ابن باز 11 / 401
وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس وارتفاعها إلى قبيل وقت صلاة الظهر .
وقدّره الشيخ ابن عثيمين بأنه بعد شروق الشمس بربع ساعة إلى قبيل صلاة الظهر بعشر دقائق .
الشرح الممتع 4 / 122
فكل هذا الوقت وقت لصلاة الضحى .
( والأفضل صلاتها بعد اشتداد حر الشمس لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( صلاة الأوابين حين ترمض الفصال ) رواه مسلم ( 748 )
والفصال هي أولاد الإبل ، ومعنى ترمض تشتد عليها الرمضاء وهي حرارة الشمس .
ابن باز مجموع فتاوى 11/ 395
وقدّر العلماء هذا بمضي ربع النهار أي نصف الوقت بين طلوع الشمس وصلاة الظهر .
انظر المجموع للنووي 4 / 36 ، والموسوعة الفقهية 27 / 224 .
المراد بصلاة الشفع والوتر
سؤال:
من المتداول أن من السنن المؤكدة الشفع والوتر . فهل هناك حديث عن صلاة الشفع ؟.
الجواب:
الحمد لله
الشفع في اللغة هو الزوج ( أي العدد الزوجي ) ، عكس الوتر الذي هو الفرد ، والسنن الثابتة بعد
صلاة العشاء ثلاثة :
1- سنة العشاء البعدية : وهي ركعتان .
2- قيام الليل ، فيصلي ما شاء ركعتين ركعتين .
3- الوتر ، فله أن يوتر بركعة واحدة ، أو ثلاث أو خمس أو سبع أو تسع .
انظر جواب السؤال (46544) .
وإذا اختار أن يوتر بثلاث فإما أن يصليها متصلة بتشهد واحد ، وإما أن يصلي ركعتين ثم يسلم ثم
يصلي ركعة واحدة .
وقد ذهب جماعة من أهل العلم إلى أن أدنى الكمال الوتر أن يوتر الإنسان بثلاث ركعات ، سواء فعلها
متصلة أو منفصلة ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أدنى الكمال في الوتر أن يصلي ركعتين
ويسلم ، ثم يأتي بواحدة ويسلم . ويجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين ؛ لأنه لو
جعلها بتشهدين لأشبهت صلاة المغرب ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن تُشبّه بصلاة المغرب
" انتهى من "الشرح الممتع" (4/21) .
وروى ابن حبان (2435) عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة ،
وأخبر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك . قال الحافظ في الفتح (2/482) : إسناده قوي .
وهذا الحديث يدل على أن المراد بالشفع الركعتان قبل ركعة الوتر .
قال الشيخ الألباني رحمه الله في رسالته " صلاة التراويح " بعد أن ذكر صفات صلاة الوتر المتنوعة
الواردة في السنة :
" ويتلخص فمن كل ما سبق أن الإيتار بأي نوع من هذه الأنواع المتقدمة جائز حسن ، وأن الإيثار
بثلاث بتشهدين كصلاة المغرب لم يأت فيه حديث صحيح صريح ، بل هو لا يخلو من كراهة ، ولذلك
نختار أن لا يقعد بين الشفع والوتر ، وإذا قعد سَلَّم ، وهذا هو الأفضل " انتهى .
وبعض الناس يظن أن الشفع هو سنة العشاء البعدية ، وليس الأمر كذلك .
جاء في "فتاوى اللجنة الدئمة" (7/255) :
" سنة العشاء البعدية وهي ركعتان ، خلاف الشفع والوتر " انتهى .
والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب
http://www.islam-qa.com/index.php?ref=72246&ln=ara&txt=ط§ظ„ط´ظپط¹%20ظˆط§ظ„ظˆطھط±