تخطى إلى المحتوى

مائدة رمضان هي مائدة القرآن فتعالوا نتدارس التفسير 2024.

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وانتم بخير

هاهو شهر القرآن أظلنا فلنغتنم الفرصة للفوز بالجنان

ورمضان شهر القرآن ندارسه ونحفظه ونتلوه , فمن هذا المنطلق أحببنا دراسة تفسير القرآن خلال هذا الشهر

وذلك عن طريق السؤال في كل مرة عن تفسير آية ومن يجيب يضع سؤال عن تفسير الآية التي بعدها وهكذا ………..

حتى نأتي على جميع القرآن بإذن الله تعالى

وللمساعدة في التفسير إليكم تفسير السعدى رحمة الله تعالى

http://www.qurancomplex.org/Quran/ta…?l=arb&t=Saady

وإليكم أول سؤال

ما تفسير البسملة ؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،

فكرة رائعة للشهر الفضيل .. جزاكِ الله كل خير..

***

( بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ )

( بِسْمِ اللَّهِ ) أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى, لأن لفظ ( اسم ) مفرد مضاف, فيعم جميع الأسماء [الحسنى]. ( اللَّهِ ) هو المألوه المعبود, المستحق لإفراده بالعبادة, لما اتصف به من صفات الألوهية وهي صفات الكمال. ( الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ) اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء, وعمت كل حي, وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله. فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة, ومن عداهم فلهم نصيب منها.

***

أترك تفسير الآية التالية (الحمد) لمن تأتي بعدي لاكي

بارك الله فيكِ

***********

أترك تفسير الآية التالية (الحمد) لمن تأتي بعدي

( الْحَمْدُ لِلَّهِ ) [هو] الثناء على الله بصفات الكمال, وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل, فله الحمد الكامل, بجميع الوجوه. ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) الرب, هو المربي جميع العالمين -وهم من سوى الله- بخلقه إياهم, وإعداده لهم الآلات, وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة, التي لو فقدوها, لم يمكن لهم البقاء. فما بهم من نعمة, فمنه تعالى.

وتربيته تعالى لخلقه نوعان: عامة وخاصة.

فالعامة: هي خلقه للمخلوقين, ورزقهم, وهدايتهم لما فيه مصالحهم, التي فيها بقاؤهم في الدنيا.

والخاصة: تربيته لأوليائه, فيربيهم بالإيمان, ويوفقهم له, ويكمله لهم, ويدفع عنهم الصوارف, والعوائق الحائلة بينهم وبينه, وحقيقتها: تربية التوفيق لكل خير, والعصمة عن كل شر. ولعل هذا [المعنى] هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب. فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة.

فدل قوله ( رَبِّ الْعَالَمِينَ ) على انفراده بالخلق والتدبير, والنعم, وكمال غناه, وتمام فقر العالمين إليه, بكل وجه واعتبار.

***********
ما هو تفسير قوله تعالى ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ )

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
فكرة جميلة غاليتي شمس ..بارك الله فيكِ
( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) المالك: هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى, ويثيب ويعاقب, ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات, وأضاف الملك ليوم الدين, وهو يوم القيامة, يوم يدان الناس فيه بأعمالهم, خيرها وشرها, لأن في ذلك اليوم, يظهر للخلق تمام الظهور, كمال ملكه وعدله وحكمته, وانقطاع أملاك الخلائق. حتى [إنه] يستوي في ذلك اليوم, الملوك والرعايا والعبيد والأحرار.
كلهم مذعنون لعظمته, خاضعون لعزته, منتظرون لمجازاته, راجون ثوابه, خائفون من عقابه, فلذلك خصه بالذكر, وإلا فهو المالك ليوم الدين ولغيره من الأيام.
ماهو تفسير ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )

جزاك الله خيرا يا سجايا

ماهو تفسير ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )

( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) أي: نخصك وحدك بالعبادة

والاستعانة, لأن تقديم المعمول يفيد الحصر, وهو إثبات الحكم للمذكور, ونفيه عما عداه. فكأنه يقول: نعبدك, ولا نعبد غيرك, ونستعين بك, ولا نستعين بغيرك.

وقدم العبادة على الاستعانة, من باب تقديم العام على الخاص, واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده.

و ( العبادة ) اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال, والأقوال الظاهرة والباطنة. و ( الاستعانة ) هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع, ودفع المضار, مع الثقة به في تحصيل ذلك.

والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية, والنجاة من جميع الشرور, فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما. وإنما تكون العبادة عبادة, إذا كانت مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مقصودا بها وجه الله. فبهذين الأمرين تكون عبادة, وذكر ( الاستعانة ) بعد ( العبادة ) مع دخولها فيها, لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى. فإنه إن لم يعنه الله, لم يحصل له ما يريده من فعل الأوامر, واجتناب النواهي.

************

ما تفسير قولة تعالى ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيكِ أختي شمس وجعله الله في موازين حسناتك

( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) أي: دلنا وأرشدنا, ووفقنا للصراط المستقيم, وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله, وإلى

جنته, وهو معرفة الحق والعمل به, فاهدنا إلى الصراط واهدنا في الصراط. فالهداية إلى الصراط: لزوم دين الإسلام,

وترك ما سواه من الأديان, والهداية في الصراط, تشمل الهداية لجميع التفاصيل الدينية علما وعملا. فهذا الدعاء من أ
جمع الأدعية وأنفعها للعبد ولهذا وجب على الإنسان أن يدعو الله به في كل ركعة من صلاته, لضرورته إلى ذلك.

يالله الي بعدي تفسير ( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ )

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته .. متحمسة نختم مع بعض تفسير كل المصحف .. و لا مرة قرأت كتابا كاملا في التفسير لاكي

لاكي كتبت بواسطة ام قتيبه
يالله الي بعدي تفسير ( صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ )

أي وفقنا لاتباع و لزوم الصراط المستقيم الذي هو صراط النبيين الصديقين و الشهداء و الصالحين

ما تفسير : غير المغضوب عليهم و لا الضالين

لاكي كتبت بواسطة زهرة الحديقة

ما تفسير : غير المغضوب عليه و لا الضالين

طبعا أخطأت خطأ مطبعي : غير المغضوب عليهم و لا الضالين

أين أنتم لاكي .. الموضوع مهم

بارك الله فيك ياشمس وأثابك..

( غَيْرِ ) صراط ( الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ ) الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم. وغير صراط ( الضَّالِّينَ ) الذين تركوا الحق على جهل وضلال, كالنصارى ونحوهم.

هذه السورة على إيجازها، قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن، وضحي ذلك

لاكي كتبت بواسطة الجمان
هذه السورة على إيجازها، قد احتوت على ما لم تحتو عليه سورة من سور القرآن، وضحي ذلك

على إيجازها احتوت الفاتحة على ما لم تحتوه سورة من سور القرآن .. يكفيها شرفا و قدرا أن الله سبحانه أفردها بلفظ رغم أنها جزء من القرآن الكريم في الآية الكريمة" و لقد آتيناك سبعا من المثاني و القرآن العظيم"

و هي من القرآن المشيع (أي الذي شيعته الملائكة) كما جاء ذلك في صحيح مسلم:
عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :
( بينما جبريل قاعد عند النبي صلى الله عليه وسلم سمع نقيضا من فوقه فرفع رأسه فقال : هذا باب من السماء فتح اليوم ، لم يفتح قط إلا اليوم ، فنزل منه ملك فقال : هذا ملك نزل إلى الأرض ، لم ينزل قط إلا اليوم ، فسلم وقال : أبشر بنورين أوتيتهما ، لم يؤتهما نبي قبلك ؛ فاتحة الكتاب ، وخواتيم سورة البقرة ، لن تقرأ بحرف منهما إلا أعطيته )

1. احتوت أنواع التوحيد الثلاثة:

أ. توحيد الربوبية ( رَبِّ الْعَالَمِينَ )

ب. توحيد الألوهية وهو إفراد الله بالعبادة ( اللَّهِ ) و ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ )

جـ. توحيد الأسماء والصفات( الْحَمْدُ )

2. تضمنت إثبات النبوة ( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ ) لأن الهداية لا تكون بدون رسالة

3. تضمنت إثبات الجزاء على الأعمال و اليوم الآخر ( مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ ) و الدين معناه الجزاء بالعدل.

4 . تضمنت إثبات القدر حيث أن العبد يعمل و يجازى على عمله و لا يوفق في عمله إلا بالهداية و الاستعانة بالله ، خلافا للقدرية والجبرية و كل أهل البدع الضلال و الذين نجد ردا عليهم في ثنايا السورة( اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ )

5. تضمنت إخلاص الدين لله جل و علا ، و لا يتحقق الاخلاص إلا بالعبادة و طلب الاعانة عليها: ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )

سورة البقرة
ما معنى الــــمــ ؟

و يا ريت نستمر بعد رمضان بإذن الله لاكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.