عندي سؤال اتمنى الي تقدر تفيدني ما تبخل عليا و اجرها على الله تعالى
من فترة قليلة سمعت انه عبايات الخط العربي لا يجوز ارتداءها لاحتواءها على حروف عربية و هي حروف لغة القراان لذالك فلا يجوز ارتداءها
بحثت في النت و لكنني لم اجد اجوبة لسؤالي هذا
فاتمنى انكم ما تبخلو عليا و تجاوبوني و تدلوني على الفتاوى الي حرمت ارتداءها لاني ناوية اشتري و تراجعت الى حين التاكد من الامر
ارسلت للشيخ السحيم واول ما يرد ساضع الجواب هنا ان شاء الله
رح ابقى متابعة للموضوع ان شاء الله
و انا منتظرة الرد و الفتوى ان شاء الله
جزاك الله خيرا يا اختي ام يوسف
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتة ..
وبناءً على ذلك فلا بد لعباءة المرأة أن تتوافر فيها الأوصاف الآتية:
أولاً: أن تكون سميكة لا تظهر ما تحتها، ولا يكون لها خاصية الالتصاق.
ثانيًا: أن تكون ساترة لجميع الجسم، واسعة لا تبدي تقاطيعه.
ثالثًا: أن تكون مفتوحة من الأمام فقط، وتكون فتحة الأكمام ضيقة.
رابعًا: ألا يكون فيها زينة تلفت إليها الأنظار، وعليه فلا بد أن تخلو من الرسوم والزخارف والكتابات والعلامات.
خامسًا: ألا تكون مشابهة للباس الكافرات أو الرجال.
سادسًا: أن توضع العباءة على هامة الرأس ابتداءً.
وسواء كان لفت الأنظار بطريقة لبس العباءة ، أو بلونها المخالف ، أو الْمُلْفِت للأنظار ، أو بالزركشة والكتابات ، كل هذا يُخرج العباءة عن حدود اللباس الشرعي الذي أمَر به الله وأمَر به رسوله صلى الله عليه وسلم .
فتجتنب المرأة المسلمة ما يلفت الأنظار إليها إذا خرجَتْ من بيتها ، وذلك لأن الشيطان أصلاً يُزيّن المرأة في عيون الناظرين ، وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم : المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان . رواه الترمذي وغيره ، وهو حديث صحيح .
" بارك الله فيكِ "
العباءة الشرعية للمرأة وهي (الجلباب) هي: ما تحقق فيها قصد الشارع من كمال الستر والبعد عن الفتنة.
وبناءً على ذلك فلا بد لعباءة المرأة أن تتوافر فيها الأوصاف الآتية:
أولاً: أن تكون سميكة لا تظهر ما تحتها، ولا يكون لها خاصية الالتصاق.
ثانيًا: أن تكون ساترة لجميع الجسم، واسعة لا تبدي تقاطيعه.
ثالثًا: أن تكون مفتوحة من الأمام فقط، وتكون فتحة الأكمام ضيقة.
رابعًا: ألا يكون فيها زينة تلفت إليها الأنظار، وعليه فلا بد أن تخلو من الرسوم والزخارف والكتابات والعلامات.
خامسًا: ألا تكون مشابهة للباس الكافرات أو الرجال.
سادسًا: أن توضع العباءة على هامة الرأس ابتداءً.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
http://www.alifta.net/Fatawa/FatawaDetails.aspx?View=Page&PageID=6435&PageNo=1& BookID=3#P140
_________________________________________________
يُشترط في لباس المرأة : أن لا يكون زِينة في نفسه ، فإن كان زينة في نفسه ، بحيث يلفت الأنظار ، فقد خالف شرط اللباس الشرعي ، بل وخالف المقصد من الحجاب .
وسواء كان لفت الأنظار بطريقة لبس العباءة ، أو بلونها المخالف ، أو الْمُلْفِت للأنظار ، أو بالزركشة والكتابات ، كل هذا يُخرج العباءة عن حدود اللباس الشرعي الذي أمَر به الله وأمَر به رسوله صلى الله عليه وسلم .
فتجتنب المرأة المسلمة ما يلفت الأنظار إليها إذا خرجَتْ من بيتها ، وذلك لأن الشيطان أصلاً يُزيّن المرأة في عيون الناظرين ، وهذا معنى قوله صلى الله عليه وسلم : المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان . رواه الترمذي وغيره ، وهو حديث صحيح .
الشيخ عبدالرحمن السحيم
http://www.almeshkat.net/index.php?pg=qa&cat=17&ref=1474
بارك الله فيك
جزاك الله خيرا يا اختاه الله يهدينا الى ما يحبه و يرضاه
لكن انا في سؤالي لا اقصد العباءة للخروج بها لاني طبعا عارفة انه اي زينة في الحجاب الشرعي و لو كان بسيط لا يجوز كما هو مبين فيما ذكرتيه اعلاه بارك الله فيك
و المقصود في سؤالي هو الخط العربي بحد ذاته باعتباره خط لغة القران الكريم يعني لا اقصد لباس الخروج انما لباس البيت
اما لباس الخروج فنحن نسميه اما حجاب او هناك الجلباب
بارك الله فيك لتنويرنا بمقاييس و شروط الحجاب الشرعي
دخلت ارفع الموضوع قلت يمكن اي واحدة عندها اجابة على سؤالي
اختي ام يوسف عالغالب ما في جديد ان شاء الله اتلقى الجواب عاجلا لاني بحاجة اليه
اسفة على الالحاح معلش اصبر شوية
سلامي
بارك الله فيك
اول ما يرد ان شاء الله سوف اضع الفتوى بامر الله
محتاجة جدا اعرف الاجابة على سؤال الاخت صاحبة الموضوع هل الخط العربى محرم ام يجوز ارتداء ثياب مرسوم علية خط عربى حتى فى المنزل ؟؟