احببت تعريفكم على بعض ازياء العروس الجزائرية
آمل أن تنال رضاكم….
نبدأ بسم الله….~
آمل أن تنال رضاكم….
نبدأ بسم الله….~
الكاراكو من الألبسة التقليدية الجزائرية العاصمية و التي تسعى دوما العروس الجزائرية و بالخصوص
العاصمية إلى دماجها ضمن أزياء العرس وتولي لها أهمية كبيرة حتى تعكس
أصالتها
ويعتبر الكاراكو من الألبسة التي تميز العاصميات ( سكان الجزائر العاصمة )
والذي بقي محافظا على مكانته المتميزة لدي العروس العاصمية ويميزها
عن باقي الولايات الداخلية للوطن فلكل منطقة عاداتها الخاصة .
العاصمية إلى دماجها ضمن أزياء العرس وتولي لها أهمية كبيرة حتى تعكس
أصالتها
ويعتبر الكاراكو من الألبسة التي تميز العاصميات ( سكان الجزائر العاصمة )
والذي بقي محافظا على مكانته المتميزة لدي العروس العاصمية ويميزها
عن باقي الولايات الداخلية للوطن فلكل منطقة عاداتها الخاصة .
الكاراكو يتكون من قطعتين منفصلتين قطعة تمثل ”الكنزة ”لتي تكون مرسومة ومطرزة
بخيوط خاصة والقطعة الثانية تتمثل
في السروال و بهذا يكتمل زي الكاراكو
وتصنع من
قماش خاص يدعي القطيفة وهو عبارة عن
قماش خاص يدعي القطيفة وهو عبارة عن
قماش من نوعية مميزة تعطي قوام للكنزة يظهر عليه التطريز بطريقة
متميزة وبهية وهذا هو الكاراكو الأصلي، و للتطريز عدة طرق كلها يدوية فقد يكون التطريز
بالمجبود، أو الفتلة، أو الشعرة .
بالمجبود، أو الفتلة، أو الشعرة .
أما الجزء السفلى يكون مصنوع من سروال الشلقة الذي يكون ضيق على مستوى الخصر
وتكون فتحة الشلقة حتي فوق الركبة بقليل أو تكون الكنزة مصحوبة بالسروال المدور الذي يصنع
وتكون فتحة الشلقة حتي فوق الركبة بقليل أو تكون الكنزة مصحوبة بالسروال المدور الذي يصنع
من قماش الحرير
بحيث لا يحتوي السروال على تطريز إلا أن اليوم هناك من العرائس من يفضلن التنورة
الطويلة التي تكون مصنوعة
من قماش الحرير و هذه لمسة عصرية للزي التقليدي
تبقى السترة المطرزة و الجاكيت من القطيفة
الطويلة التي تكون مصنوعة
من قماش الحرير و هذه لمسة عصرية للزي التقليدي
تبقى السترة المطرزة و الجاكيت من القطيفة
في مثل هذا الموديل التنورة الطويلة و الكورسيه من قماش
القطيفة المطرز
القطيفة المطرز
ومن بين عادات العاصميين تغطية الرأس بمنديل مطرز
يعرف باسم محرمة الفتول وهي عبارة عن خمار حريري
ينتهي بخيوط تتدلي (الفتول) مظفورة تكون من نفس
اللون وطرز الكنزة و تلبس المجوهرات التي تتماشي وإياه كخيط
الجوهر وخيط الروح و السخاب
يعرف باسم محرمة الفتول وهي عبارة عن خمار حريري
ينتهي بخيوط تتدلي (الفتول) مظفورة تكون من نفس
اللون وطرز الكنزة و تلبس المجوهرات التي تتماشي وإياه كخيط
الجوهر وخيط الروح و السخاب
مع الوقت ادخلت العديد من اللمسلت العصرية على هذا الزي
الجميل اليكم بعضها.
الجميل اليكم بعضها.
كراكو بكنزة جميلة مطرزة و
سروال مدور من قماش ملون مطرز في الاسفل الساق
ستايل العصري…~
سروال مدور من قماش ملون مطرز في الاسفل الساق
ستايل العصري…~
كراكو مكون من ثلاثة قطع موديل عصري
به كنزة من قماش القطيفة المطرزة بالذهبي و الاخضر
الياقة و اطراف الاكمام من لون البنفسجي اما البلوزة الداخلية ديكولتي
بنفسجية و السروال المدورة باللون الاخضر.
به كنزة من قماش القطيفة المطرزة بالذهبي و الاخضر
الياقة و اطراف الاكمام من لون البنفسجي اما البلوزة الداخلية ديكولتي
بنفسجية و السروال المدورة باللون الاخضر.
اما هذا يطلق عليه اسم البدرون و هو مأخوذ من
فكرة موديل الكاركو الفرق فقط انه يتكون من
قطعتين اي الجاكيت المطرز و القطعة الداخلية تكون متصله.
فكرة موديل الكاركو الفرق فقط انه يتكون من
قطعتين اي الجاكيت المطرز و القطعة الداخلية تكون متصله.
الزي التلمساني
الزي التلمساني او ما يسمى بالشدّة التلمسانية و هو زي منطقة تلمسان بالغرب
الجزائري و يعتبر من افخم و اغلى الازياء التقليدية لانه زي يعتمد على الحلي
المتنوعة و الثقيلة الموجودة فيه ما انه زي معقد و صعب اللبس دون تعليمات اهل المنطقة بكيفية
لبسه.
الجزائري و يعتبر من افخم و اغلى الازياء التقليدية لانه زي يعتمد على الحلي
المتنوعة و الثقيلة الموجودة فيه ما انه زي معقد و صعب اللبس دون تعليمات اهل المنطقة بكيفية
لبسه.
الحلي يبدا من الراس و هوثقيل جدا
اضافة للحلق من الجوهر الفخم و اساور الذهب لا يكتمل الزي من دون الحلي ابدا
الجزء العلوي مطرز ازرق رائع و الجزء الباقي من قماش ذهبي بخطوط زرقاء
خفيفة و مطرز من الاسفل بخيوط من الذهب كما نلاحظ منديل الفتول على الراس
تحت التاج و الحزام على الخصر و هذا رمز يدل على
مكانتها الجديدة كإمرأة متزوجة.
اضافة للحلق من الجوهر الفخم و اساور الذهب لا يكتمل الزي من دون الحلي ابدا
الجزء العلوي مطرز ازرق رائع و الجزء الباقي من قماش ذهبي بخطوط زرقاء
خفيفة و مطرز من الاسفل بخيوط من الذهب كما نلاحظ منديل الفتول على الراس
تحت التاج و الحزام على الخصر و هذا رمز يدل على
مكانتها الجديدة كإمرأة متزوجة.
نفس الموديل السابق عرضه بإختلاف الالوان
و التطريز اصالة و اناقة الزي التلمساني الجزائري
كما تعتبر المراة التلمسانية من اجمل النساء في الجزائر.
موديل مختلف فضي على ازرق بتطريز
فضي جميل و منديل الفتول على الراس مع الشدّه التلمسانية
الجديد فيه نصف الاكمام من قماش فضي مشبك(شبكة).
فضي جميل و منديل الفتول على الراس مع الشدّه التلمسانية
الجديد فيه نصف الاكمام من قماش فضي مشبك(شبكة).
الزي التقليدي النايلي…~
وهو زي منسوب لمناطق أولاد سيدي نائل الداخلية في الجزائر
منها ولاية الجلفة أكبر ولاية من ناحية التعداد السكاني و الاغواط و بوسعادة
و حواضر أولاد نايل.
الجبة النايلية
تتكون من قطعتين السفلية من قماش الحرير
و العلوية قماش شفاف مطرز يدويا و اكتاف مفتوحة تنزل منها
خيوط مذهبة و حزام من الذهب على الخصر.
القندورة السطايفية.
زي خاص بولاية سطيف منطقة في الشرق الجزائري
منطقة سياحية مهمة من مناطق الجزائر الحبيبة.
قندورة سطايفية طويلة مطرزة يدويا عملها صعب
و يحتاج للإتقان تختلف طريقة التطريز و الخيط المستعمل
تكون مفتوحة على الكتفين اكمامها قصيرة مشغولة بتطريز مكثف
على الصدر و حزام من القماش مطرز على الخصر تشبه القفطان
الموديلات الاخرى تلبس بحزام من الذهب (محزمة اللويز)
ارتداء الذهب جزء من الزي و يعتمد على الذهب الثقيل من حلق و اساور.
الجبة الوهرانية
هو زي خاص بولاية وهران( الباهية وهران) او ما يطلق
عليها عروس شمال إفريقيا تقع غرب الجزائر و هي واحدة
من اهم المناطق الجزائرية.
كما ذكرت كل الازياء الجزائرية التقليدية مصنوعة بشغل
يدوي متقن و هي باهضة الثمن .
هذه جبة وهرانية بالون الاحمر مكونة من طبقتين الجزء السفلي
من قماش الحرير طويل اما الجزء العلوي من قماش شفاف
مطرز بشعيرات ذهبية و نلاحظ كثافة التطريو على الصدر و
حزام من الذهب على الخصر
شكل آخر للزي الوهراني
بخياطة يدوية.
الجبة أو الفرقاني.
و هو زي تقليدي خاص بولاية قسنطينة شرق الجزائر
تسمى مدينة الجسور المعلقة و هي مدينة مبنية على صخر من الكلس متميزة
في كل شي من اطباقها لازيائها و اعراسها.
هذه الجبة مصنوعة من قماش القطيفة الذي تختلف الوانه
حسب الرغبة فمنها الاسود و العنابي و الاخضر و الازرق الغامق
تطرز بخيوط ذهبية يدويا عملها صعب و يستغرق و قت طويل في زمن جداتنا
كانت المراة حين تخطب ترسل طلبية للخياطة لتبدأ العمل على الجبة اما الان فنجدها
جاهزة في المحلات ايضا تلبس مع حزام على الخصر و يكون من الذهب ما يسمى محزمة اللويز
ملاحظة يمكن لبسها ديكولتي بنزع الاكمام.
اللباس الشاوي.
هو زي الامازيغ في الشرق الجزائري كمنطقة
الاوراس التي اندلعت منها اول رصاصة للثورة الجزائرية ضد الاستعمار
و هو زي جميل.
الاوراس التي اندلعت منها اول رصاصة للثورة الجزائرية ضد الاستعمار
و هو زي جميل.
الزي الشاوي من صنع يدوي يكون مطرز بخيوط خاصة
و مع التقدم اصبح استعمال الرسم على القماش دارج على هذه
الازياء الجميلة و يكون مكون من جزئين متصلين الجزء العلوي قصير للخصر وواسع
اما الجزء السفلي طويل واسع , تختلف الاقمشة من حرير لساتان حتى التفتة الخفيفة.
من عادات الزي تغطية الراس و لبس الفضيات من الراس حتى الخلخال كما ان الحنة بالرسم على
اليدين ضرورية لإكتمال طله العروس الشاوية.
و مع التقدم اصبح استعمال الرسم على القماش دارج على هذه
الازياء الجميلة و يكون مكون من جزئين متصلين الجزء العلوي قصير للخصر وواسع
اما الجزء السفلي طويل واسع , تختلف الاقمشة من حرير لساتان حتى التفتة الخفيفة.
من عادات الزي تغطية الراس و لبس الفضيات من الراس حتى الخلخال كما ان الحنة بالرسم على
اليدين ضرورية لإكتمال طله العروس الشاوية.
الجبــة القبـائـلية.
و هو زي تقليدي جزائري أمازيغي يشمل العديد من
مناطق الجزائر و لن اخوض فيها كلها و لكن على سبيل المثال هناك
تيزي وزو و بجابة وغيرها تتميز بأزيائها الفخمة و الحرفيات اليدوية.
و هو زي تقليدي جزائري أمازيغي يشمل العديد من
مناطق الجزائر و لن اخوض فيها كلها و لكن على سبيل المثال هناك
تيزي وزو و بجابة وغيرها تتميز بأزيائها الفخمة و الحرفيات اليدوية.
جبة قبائلية من قماش الحرير الابيض الثقيل
بأكمامها الطويلة مطرزة بخيوط مختلفة الالوان التي تعرف بها التصاميم
الامازيغية من الاحمر و الازرق و الاصفر التي تضفي نوعا من البهجة على الزي
اما القطعة التي تبدأ من الخصر مخططة اسمها الفوطة و هي مطرزة من الاسفل و على
الحواف تثبت على الخصر بحزام طويل من القماش تزين ببروش من الفضة و المحرمة
على الراس عليها زينة الفضة الجميلة لبس الحلي من الفضة الخالصة
بها احجار حمراء ضروري لاكتمال الزي.
بأكمامها الطويلة مطرزة بخيوط مختلفة الالوان التي تعرف بها التصاميم
الامازيغية من الاحمر و الازرق و الاصفر التي تضفي نوعا من البهجة على الزي
اما القطعة التي تبدأ من الخصر مخططة اسمها الفوطة و هي مطرزة من الاسفل و على
الحواف تثبت على الخصر بحزام طويل من القماش تزين ببروش من الفضة و المحرمة
على الراس عليها زينة الفضة الجميلة لبس الحلي من الفضة الخالصة
بها احجار حمراء ضروري لاكتمال الزي.
موديل اخر يختلف في الالوان و من
حيث التطريز لكن الاساس نفسه الحرير و التطريز قد
تختلف الوان الحرير في موديلات اخرى من اورق لاصفر و بيج
و وردي كلها تلبسها العروس و لكن الامازيغية الاصيله تلبس الابيض.
حيث التطريز لكن الاساس نفسه الحرير و التطريز قد
تختلف الوان الحرير في موديلات اخرى من اورق لاصفر و بيج
و وردي كلها تلبسها العروس و لكن الامازيغية الاصيله تلبس الابيض.
نوع اخر من اللباس الامازيغي المطروز يدويا
مكون من الجبة بأكمام قصيرة مطرزة على الصدر و الاكمام و البرنوس
به جزء متصل يغطي الراس مطرز من بدايته لنهايته شغل يدوي اضافة للمحرمة على لتغطية
الراس و لا ننسى حلي الفضة .
مكون من الجبة بأكمام قصيرة مطرزة على الصدر و الاكمام و البرنوس
به جزء متصل يغطي الراس مطرز من بدايته لنهايته شغل يدوي اضافة للمحرمة على لتغطية
الراس و لا ننسى حلي الفضة .
موديــل عصري جميل مكون من
قطعتين البرنوس و الفستان او الجبه الديكولتي
المطرزة بالفضي و اللون الازرق الفاتح.
قطعتين البرنوس و الفستان او الجبه الديكولتي
المطرزة بالفضي و اللون الازرق الفاتح.
اختم موضوعي بهذا الزي القبائلي بالمسات العصرية
الرائعة الذي يمكن لبسه لليلة الحنة كما انه يتكون من البرنوس الساتر
للأجزاء العارية من البدن.
الرائعة الذي يمكن لبسه لليلة الحنة كما انه يتكون من البرنوس الساتر
للأجزاء العارية من البدن.
هذا ما تمكنت من جمعه لكن غالياتي تراثنا الجزائري غني بالأزياء
الرائعة التي لم اتمكن من الحصول على صورها مع الاسف
و للتوضيح الكثير من المناطق في الجزائر يوم زفة العروس تلبس العروس اكثر من
زي فتلبس الكاركو و تلبس القابائلي و حتى القسنطيني و ازياء اخرى كالساري الهندي تختم بالفستان الابيض.
الرائعة التي لم اتمكن من الحصول على صورها مع الاسف
و للتوضيح الكثير من المناطق في الجزائر يوم زفة العروس تلبس العروس اكثر من
زي فتلبس الكاركو و تلبس القابائلي و حتى القسنطيني و ازياء اخرى كالساري الهندي تختم بالفستان الابيض.
ماشاء الله موضوع رائع
فعلا في الجزائر عندنا أزياء كثيرة ومختلفة باختلاف مناطق
تسلمي حبيبتي
فعلا في الجزائر عندنا أزياء كثيرة ومختلفة باختلاف مناطق
تسلمي حبيبتي
موضوع رائع ومتكامل لـ تراث العروس الجزائريه
الله يعطيك العافيه يارب
جميل جدا ..
ما شاء الله موضوع مثقن ….
حماك الله و حما الله الجزائر الحبيبة …
و فعلا أزياءنا تختلف و تتطور مع بقاء ثقاليدنا …
دمتي بود حنونة
الله الله ما هذا ازيائنا الجميلة ينقص فقط الزغاريد هنا
ومن تحت إيدك طلعت رووعة ياأحلى ملوكة
تسلميلي على الإختيار الجميل للتعريف بملابسنا التقليدية
ومن تحت إيدك طلعت رووعة ياأحلى ملوكة
تسلميلي على الإختيار الجميل للتعريف بملابسنا التقليدية
موضوع جدا راائع وهذا ليست بالغريب على مواضيع المبدعه ملوكه
تسلم الايادي يا قمر عرفتينا بتراث دولة عربية حبيبة
تسلم الايادي يا قمر عرفتينا بتراث دولة عربية حبيبة
تسلم ایدک علی هذا الجمع الجمیل والعرض الاجمل
فعلا الازیاء الجزائریه روعه وحلوه جدا
مشکورین وماننحرم من جدیدک انشالله.