تخطى إلى المحتوى

مشاركتي ~\ المقطع الأول //~ ()جهد 2024.

  • بواسطة

لاكي

لاكي

بسم الله الرحمن الرحيم

المقطع

كانت سارة على موعد مع صديقاتها في جلسة سمر
وعندما قارب الموعد بدأت سارة في تجهيز نفسها لتذهب لـ صديقاتها
وتبدأ رحلتها الممتعة وعندما اجتمعن الاخوات
بدأن الحديث وفي أثناء ذلك سألت أحداهما عن اخت لم تعد تحضر إلى مجالسهم
وعندما علموا أن زوجها تزوج بأخرى
قالت إحدى الحاضرات هذا الزواج فيه ظلم لـ الزوجة الأولى
وبدأ الجدال يكبر وينحى منحى خطيراً
وأبدين عدم حبهم لهذا الزواج

لاكي

توضيح الأخطاء في المقطع

كانت سارة على موعد مع صديقاتها في جلسة سمر
وعندما قارب الموعد بدأت سارة في تجهيز نفسها لتذهب لـ صديقاتها
وتبدأ رحلتها الممتعة وعندما اجتمعن الاخوات
بدأن الحديث وفي أثناء ذلك سألت أحداهما عن اخت لم تعد تحضر إلى مجالسهم
وعندما علموا أن زوجها تزوج بأخرى
قالت إحدى الحاضرات هذا الزواج فيه ظلم لـ الزوجة الأولى
وبدأ الجدال يكبر وينحى منحى خطيراً
وأبدين عدم حبهم لهذا الزواج


لاكي

تصحيح المقطع

كانت سارة على موعد مع صديقاتها في جلسة سمر
وعندما قارب الموعد بدأت سارة في تجهيز نفسها لتذهب لـ صديقاتها
وتبدأ رحلتها الممتعة وعندما اجتمعن الاخوات
بدأن الحديث وفي أثناء ذلك سألت أحداهما عن اخت لم تعد تحضر إلى مجالسهم
وعندما علموا أن زوجها تزوج بأخرى
حزنت بعضهن ولكن وضحت لهن احدى الأخوات ان الله يقدر كل شيء وله حكمة
فالزواج قسمة ونصيب فلا داعي للحزن فالله احل الزواج بأكثر من واحدة
قد يكون هناك للرجل اسبابه فنحن لا نعلم مابينهم
وربما تكون خير اخت لها وعون فلا داعي للتشائم
بعد ذلك اقتنعت الأخوات وتمنين لها السعادة بكل الأحوال

لاكي

رسالتي لأخواتي الغاليات

اخواتي الحبيبات لدي حديث ارجو ان تقبلنه مني
اذا كانت صديقتكن قد تزوج عليها زوجها
فهذا لا يعني انه ظلمها لأن الله احل الزواج بأخرى ولو كان فيه ظلماً لأحد لما احله الله
والظلم كلمة كبيرة لا يصح ان تقال
فقد قال الله تعالى عز من قائل

( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِيالْيَتَامَى فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَوَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْأَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُو )
سورة النساء اية 3

وربما كان لزوجها اسبابه فالبيوت اسرار وانتن لا تعلمن مابينهم
ربما هناك امور لم يتقبلها الزوج من زوجته او يريد اطفال اوانها لا تعتني به او… او …
الله عنده الحكمة في كل شيء يقدره
لذلك يجب عليكن عدم الجدال في امور لا تعنيكن حتى لو كانت صديقتكن
فقد قال رسول الله عليه الصلاة والسلام
( أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا )
كما في سنن ابي داوود وحسنه الألباني _ رحمه الله

وكذلك التدخل في حياة صديقتكن
فربما تدخلكن قد يؤجج المشاكل بينها وبين زوجها
كالذي يصب الزيت على النار فهذه امور شخصية وقد يصطلح حالهما بعدم التدخل بينهما
فقد قال نبينا عليه الصلاة والسلام
( من حسن اسلام المرء تركه مالا يعنيه )
رواه الترمذي وغيره

اخواتي الحبيبات كن خير صديقات وقمن على تهدئة صديقتكن
خيراً من اشعال نار الغيرة عندها مما قد يؤدي بها الى حالة اكتئاب
فأفضل شيء تعملنه الأن تركها لبعض الوقت حتى تهدأ ثم اتصلن عليها
وانصحنها بما فيه خير لها وان تترك حالة الحزن وتعود نفسها على الوضع الجديد
بارك الله فيكن وسدد خطاكن للخير.

لاكي

بارك الله فيك غاليتي


الزواج من ثانية – في الأصل – ليس ظلماً للزوجة الأولى ،
والزواج من ثالثة ليس ظلماً للأولى والثانية ، والزواج من رابعة ليس ظلماً لمن سبقها ،
ومن قال ذلك : فقد نسب للشرع المطهر ترغيبه بالظلم !
وهذا مُحال ، فالظلم قبيح وهو محرَّم بالإجماع ، والظلم هو التعدي على الآخرين ،
وأخذ حقوقهم ، فأين حق الأولى المأخوذ منها ظلماً وبغياً بتزوج زوجها عليها من أخرى ؟!

فالتعدد في الزوجات ليس ظلماً بحد ذاته وفي أصل تشريعه ، وإنما يأتي الظلم من سلب حقوق الزوجة الأولى
وعدم الإيفاء بما أوجب الله تعالى عليه تجاهها
قال علماء اللجنة الدائمة – وسئلوا إن كان تزوج الزوج من أخرى يعد ظلماً للأولى – :
ليس في النكاح المذكور ظلم للزوجة الأولى ؛ لأن الله سبحانه أباح التعدد ،
فقال تعالى : (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ) .




الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الله بن غديان ،
الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتاوى اللجنة الدائمة "


رائعة كعادتك غاليتى / الخنساء
ما شاء الله أختي الغالية الخنساء
نصيحة قيمة ربي يحفظك و يوفقك ..
ودي و احترامي ..

لاكي كتبت بواسطة ثِمال لاكي

بارك الله فيك غاليتي


الزواج من ثانية – في الأصل – ليس ظلماً للزوجة الأولى ،
والزواج من ثالثة ليس ظلماً للأولى والثانية ، والزواج من رابعة ليس ظلماً لمن سبقها ،
ومن قال ذلك : فقد نسب للشرع المطهر ترغيبه بالظلم !
وهذا مُحال ، فالظلم قبيح وهو محرَّم بالإجماع ، والظلم هو التعدي على الآخرين ،
وأخذ حقوقهم ، فأين حق الأولى المأخوذ منها ظلماً وبغياً بتزوج زوجها عليها من أخرى ؟!

فالتعدد في الزوجات ليس ظلماً بحد ذاته وفي أصل تشريعه ، وإنما يأتي الظلم من سلب حقوق الزوجة الأولى
وعدم الإيفاء بما أوجب الله تعالى عليه تجاهها
قال علماء اللجنة الدائمة – وسئلوا إن كان تزوج الزوج من أخرى يعد ظلماً للأولى – :
ليس في النكاح المذكور ظلم للزوجة الأولى ؛ لأن الله سبحانه أباح التعدد ،
فقال تعالى : (فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ) .




الشيخ عبد العزيز بن باز ، الشيخ عبد الله بن غديان ،
الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ بكر أبو زيد .
" فتاوى اللجنة الدائمة "


جزاك الله خيراً غاليتي على اللإضافة القيمة
ونفع بك

لاكي كتبت بواسطة بنت النيل 4 لاكي
رائعة كعادتك غاليتى / الخنساء

بارك الله فيك غاليتي

لاكي كتبت بواسطة آزال العريقة لاكي
ما شاء الله أختي الغالية الخنساء
نصيحة قيمة ربي يحفظك و يوفقك ..
ودي و احترامي ..

بارك الله فيك غاليتي

مفيد وقيم..
بوركتِ خنساء : )
وجازاكِ الله حيرا

جزاك الله كل خير اختى الكريمة

وبارك الله فيما خطته يدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.