تخطى إلى المحتوى

منتقى الآداب 2024.

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم


وجوب أداء الأمانة إلى أهلها

قَالَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ:
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِإِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا} 58 النساء.

الأمانات : هي كل ما ائتمن عليه الإنسان وأمر بالقيام به , فأمر الله عباده بأدائها أي : كاملة موفرة , لا منقوصة ولا مبخوسة , ولا ممطولاً بها , ويدخل في ذلك أمانات الولايات والأموال ,والأسرار , والمأمورات التي لا يطلع عليها إلا الله .

وقد ذكر الفقهاء على أن من ائتمن أمانة وجب عليه حفظها في حرز مثلها , قالوا : لأنه لا يمكن أداؤها إلا بحفظها , فوجب ذلك .

وفى قوله {إِلَىٰ أَهْلِهَا } دلالة على أنها لا تدفع وتؤدى لغير المؤتمن , ووكيله بمنزلته , فلو دفعها لغير ربها لم يكن مؤدياً لها

{ وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِۚ } 58 النساء.

وهذا يشمل الحكم بينهم في الدماء , والأموال , والأعراض , القليل من ذلك والكثير , على القريب والبعيد , والبر والفاجر , والولي والعدو .

والمراد بالعدل الذى أمر الله بالحكم به , هو ما شرعه الله على لسان رسوله من الأحكام والحدود , وهذا يستلزم معرفة العدل , ليحكم به , ولما كانت هذه اوامر حسنة عادلة قال :{إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا}
وهذا مدح من الله لأوامره ونواهيه لاشتمالها على مصالح الدارين , ودفع مضارهما , لأن شارعها السميع البصير الذى لا تخفى عليه خافية , ويعلم بمصالح العباد ما لا يعلمون .


من كتاب (منتقى الآداب من تفسير السعدى)

جزاك الله خيرا يالغالية
انتقاء رائع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.