السلام عليكم
يقول الله سبحانه وتعالى (( أن كيد الشيطان كان ضعيفا ))
وفي الاية الاخرى (( أن كيدكن عظيم ))
لماذا كيد النساء عظيم ؟؟
وكيد الشيطان وهو شيطان ضعيف ؟؟
لا يجدر بك أخي أن تقتطف جزء من آية و تقارنها بجزء من آية أخرى، دون فهم المعنى الكامل الذي ورد ضمنه قول الله تعالى .
الآية الأولى كاملة:
( الَّذِينَ آمَنُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ الطَّاغُوتِ فَقَاتِلُوا أَوْلِيَاءَ الشَّيْطَانِ إِنَّ كَيْدَ الشَّيْطَانِ كَانَ ضَعِيفًا) نساء 76
المعنى في تفسير الجلالين أن كيد الشيطان بالمؤمنين ضعيف واه لا يقاوم كيد الله بالكافرين. إذاً المقارنة هنا بين كيد الشيطان و كيد الله تعالى بالكافرين، و كل شيء مقارنة مع الله ضعيف..
أما الآية الأخرى فلم ترد ضمن مقارنة..
واعلم اخى ان الكلام عباره عن سياق وسباق ولحاق فلا يقتص السياق بعيدا عن سباقه ولحاقه ثم يلقى به الشبه والا فقد تكون كما فعل ابو نواس لما قال ولم يذكر ربك ويل لسكر ولكن قال ويل للمصلين
و كيد النساء ذكر في زوجة عزيز مصر التي ادخلت يوسف عليه السلام السجن بكيدها..ورغم ذلك رجعت واعترفت بالحق.. الله سبحانه وتعالى يجمع بين الرجل والمراة في كل شيء..المؤمنون والمؤمنات ..الطيبون والطيبات..الخبيتون والخبيثات..
اتمنى ان تكون قد اقتنعت..واذا اردت شرح اي شيء بعد الان في القران الكريم يكفي ان تكتب في قوقل ما تريد شرحه..الموقع نفسه فيه ما يغنيك عن البحث بعيدا والحمد لله..لان غير الذين لهم المام بالتفسير ..يمكن ان يفسروا بالغلط..والقران الكريم يجب ان يفسر بالتفسير الصحيح..وان نبحث فيه كله ليس جملا معينة فقط ..الله يهدينا جميعا الى الصراط المستقيم..
اضافة الى ما قالته اخواتي اقول ان مقولة انه من كيدكن ان كيدكن عظيم جاءت عن لسان العزيز و ليس عن الله تعالى
خصوصا بعد ان شاهد الذي فعلته زوجته من حيلة و هي ادعائها ان يوسف عليه السلام هو الذي هاجمها و بعد ان دله الشاهد الى الطريقة التي يعرف بها من الصادق قال ان كيدكن عظيم كرد فعل لما رآه فالعبارة جاءت عن لسانه
اقول للاخ السائل اذا كان الغرض من سؤالك المعرفة فقد اجبناك اما ان كان غير ذلك فأرجو ان لا تكون الذين في قلوبهم زيغ
أشكرك بارك الله فيك
ولنا عودة بإذن الله
أخي / ابومالك
ياليتك شرحت ما كتبت !!
قال اهل العلم ان الكلام عباره عن سياق وهو الوسط من الكلام وسباق وهو الذى يسبق هذا السياق من كلام ولحاق وهو ما يتلو هذا السياق من كلام فكان الكلام عباره عن وسط(سياق)وطرفين(سباق ولحاق)لذا فالكلام لا بد ان يفهم كله ولا يتقطع وياخذ من ما يراد لاقامه دليل على شىء لو اخذ الكلام كله لا يكون هذا الدليل دليلا كما انك لو قلت لشخصص لا يصلى لماذا لا تصلى فقال لك ان الله هو الذى امر بذلك فقال يا ايها الذين امنوا لا تقربوا الصلاه ووقف الى هنا ولم يذكر قول الله وانت سكارى او قال لك ان الله قال ويل للمصلين ولم يكمل فكما قالت الاخت ان الله لم ذكر ضعف كيد الشيطان ذذذذكره فى معرض مقارنته بكيده هو سبحانه بالكافرين لذا كان ضعيفا وعليه فلا يصح ان ناخذ هذا الجزء من الايه لنقارنه بجزء اخر وهو كيد النساء حتى نثبت انه اعظم من كيد الشيطان
ارجو ان يكون الشرح وافيا وما كان من توفيق فمن الله وم كان من خطاء او نسيان فمنى ومن الشيطان والله ورسوله منه براء
nasma26
الى الاخ الكريم.. ياسمينة الشام..اعطتك تفسير للاول..واما الثاني..فلا تبحث للنساء عن ضعف..ففيهن صديقة مريم العذراء..وفيهن الاربعة المبشرات بالجنة..( اسية زوجة فرعون ..مريم بنت عمران..فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنها..خديجة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم..)وفيهن امهات المؤمنين رضي الله عنهم.. ثم امك التي حملتك وولدتك وكبرتك بدون كيد لك..بالعكس فهي تبعد عنك الكيد وكل من يريد الكيد لك..ربنا يخليها لك..
و كيد النساء ذكر في زوجة عزيز مصر التي ادخلت يوسف عليه السلام السجن بكيدها..ورغم ذلك رجعت واعترفت بالحق.. الله سبحانه وتعالى يجمع بين الرجل والمراة في كل شيء..المؤمنون والمؤمنات ..الطيبون والطيبات..الخبيتون والخبيثات..
اتمنى ان تكون قد اقتنعت..واذا اردت شرح اي شيء بعد الان في القران الكريم يكفي ان تكتب في قوقل ما تريد شرحه..الموقع نفسه فيه ما يغنيك عن البحث بعيدا والحمد لله..لان غير الذين لهم المام بالتفسير ..يمكن ان يفسروا بالغلط..والقران الكريم يجب ان يفسر بالتفسير الصحيح..وان نبحث فيه كله ليس جملا معينة فقط ..الله يهدينا جميعا الى الصراط المستقيم
شاكر لك تعقيبك ولنا عودة بإذن الله حول هذا الموضوع