تخطى إلى المحتوى

نسيم التقوى العدد الاول 2024.

  • بواسطة
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على الحبيب وآله وصحبه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهدائنا
….الى أئمة الهدى ومصابيح الدّجى :من العلماء الربانيين والدعاة المخلصين المتجردين للدعوة الى الله…..

…..الى الشموع التى تحترق لتضىء للأمة طريق الحق والهدى،الى قواد سفينة الانقاذ بجدارة وسط هذه الرياح الهوجاء والامواج المتلاطمة..

…..الى وعى الأمة المستنير ،وفكر الأمة الحرّ ، وقلب الأمة النابض..

..وأخيرا
الى كل مسلم ومسلمة فى جيل صحوتنا المباركة

أولا :واحة القرآن الكريم

لاكي

http://www.orst.edu/groups/msa/quran…g/huffaz_e.swf

ثانيا:-من هدي النبي في رمضان

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من صام رمضان إيماناً
واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه.

وعن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغُلَّقت أبواب النار وصُفِّدت الشياطين) متفق عليه.
كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه بقدوم رمضان، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أصحابه يقول: (قد جاءكم شهر رمضان، شهر مبارك، كتب الله عليكم صيامه، فيه تفتح أبواب الجنان، وتغلق فيه أبواب الجحيم، وتُغَلُّ فيه الشياطين، فيه ليلة خير من ألف شهر من حرم خيرها فقد حُرم) [رواه أحمد والنسائي وصححه الألباني بشواهد].
قال الحافظ بن رجب: قال بعض العلماء: هذا الحديث أصل في تهنئة الناس بعضهم بعضاً

دعاء رمضانى

لاكي

واحة الحكمة

(: متى يعرف الصديق؟ )
سئل أحد الفضلاء كم لك من صديق؟ قال :لا اعلم لان الدنيا مقبلة علىّ والاحوال موجودة لدىّ وانما اعرف ذلك لو زالت الدنيا …

(ابنوا له معلفا)
(سئل سهل التسترى)الرجل يأكل فى اليوم أكلة قال :أكل الصديقين ،قيل له :فأكلتين ؟ قال : أكل المؤمنين ،قيل له :فثلاث أكلات؟ قال :قل لأهله يبنوا له معلفا.

(هلا جربتنى )
امتدح رجل أحد الأكابر فى وجوده فرد عليه قائلا :يا عبد الله لم مدحتنى؟ هل جربتنى عند الغضب فوجدتنى حليما ؟ قال :لا ،قال : هل جربتنى عند السفر فوجدتنى حسن الخلق ؟ قال : لا ، قال :هل جربتنى عند الأمانة فوجدتنى أمينا ؟ قال: لا ، قال: لا يحل لأحد أن يمدح أحدا لم يجربه فى هذه الأشياء الثلاثة

شخصية العدد

أم المؤمنين صفيه ( صفية بنت حُييّ بن أخطب )

أم المؤمنين

هي صفيـة بنت حُيَيِّ بن أخطب بن سعيد ، من ذرية نبي الله هارون عليه السلام من سبط اللاوي بن يعقوب -نبي الله إسرائيل- بن اسحاق بن إبراهيم عليه السـلام ، ولِدَت -رضي اللـه عنها- بعد البعثة بثلاثة أعوام ، وكانت شريفـة عاقلة ، ذات حسبٍ وجمالٍ ، ودين وتقوى ، وذات حِلْم ووقار

الزواج المبارك

ولما أعرس الرسول -صلى الله عليه وسلم- بصفية ، بخيبر أو ببعض الطريق ، وكانت التي جمّلتها لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- ومشّطتها وأصلحت من أمرها ، أم سليم بنت مِلحان أم أنس بن مالك ، فبات بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- في قبة له ، وبات أبو أيوب خالد بن زيد متوشحاً سيفه يحرس رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ويطيف بالقبة حتى أصبح رسول الله ، فلما رأى مكانه قال : ( مالك يا أبا أيوب ؟) قال : ( يا رسول اللـه ، خفت عليك من هذه المـرأة ، وكانت امرأة قد قتلـت أباها وزوجها وقومها ، وكانت حديثة عهد بكفر ، فخفتها عليك ) فزعموا أن رسـول الله -صلى الله عليه وسلم- قال : ( اللهم احفظ أبا أيوب كما بات يحفظني )

قدوم المدينة

لمّا قدمت صفية -رضي الله عنها- من خيبر ، أنزلت في بيت الحارث بن نعمان فسمع نساء الأنصار ، فجئن ينظرن الى جمالها ، وجاءت السيدة عائشة متنقبة ، فلما خرجت ، خرج النبي -صلى الله عليه وسلم- على أثرها فقال : ( كيف رأيت يا عائشة ؟) قالت : ( رأيتُ يهودية ) فقال -صلى الله عليه وسلم- : ( لا تقولي ذلك فإنها أسلمت وحسُنَ إسلامها )

بيت النبوة

وما أن حلّت صفية -رضي الله عنها- بين أمهات المؤمنين شريكة لهن برسول الله -صلى الله عليه وسلم- ، حتى أثارت حفيظة بعضهن ، وقد لاحظت هي ذلك ، فقدمت لهنّ بعض الحلي من الذهب كرمز لمودتها لهن ، كما قدمت أيضاُ لفاطمة -رضي الله عنها- ومن بعض المواقف التي حصلت بين الضرائر ، بلغ صفية أن حفصة قالت لها : ( بنت يهودي ) فبكت فدخل النبي -صلى الله عليه وسلم- وهي تبكي فقال : ( ما شأنك ؟) قالت : ( قالت لي حفصة إني بنت يهودي ) فقال لها النبي : (إنك لبنتُ نبيّ ، وإنّ عمّك لنبيّ ، وإنّك لتحت نبيّ ، فبِمَ تفخرُ عليكِ ) ثم قال : ( اتق الله يا حفصة ) وقد حج الرسول -صلى الله عليه وسلم- بنسائه ، فبرك بصفية جملها ، فبكت وجاء الرسول – صلى الله عليه وسلم- لمّا أخبروه ، فجعل يمسح دموعها بيده ، وهي تبكي وهو ينهاها ، فنزل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالناس ، فلمّا كان عند الرواح ، قال لزينب : ( أفقري أختك جملاً ) أي أعيريها إياه للركوب ، وكانت أكثرهن ظهراً ، فقالت : ( أنا أفقِرُ يهوديتك ؟!) فغضب -صلى الله عليه وسلم- فلم يكلّمها حتى رجع الى المدينة ، ومحرّم وصفر فلم يأتها ، ولم يقسم لها ويئست منه ، حتى جاء ربيع الأول ، وهكذا كان النبي -صلى الله عليه وسلم- في حُسْنِ معاشرته لـ(صفية) يبدلها الغم سروراً ، والغربة أنساً

فضلها

كانت -رضي الله عنها- صادقة في قولها ، وقد شهد لها بذلك رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فعندما اجتمع نساء النبي -صلى الله عليه وسلم- في مرضـه الذي توفـي فيه ، قالت صفيـة : ( إني واللـه لوددت أن الذي بك بـي ) فغَمَـزْنَ أزواجه ببصرهـن فقال الرسـول -صلى اللـه عليه وسلم- : ( مضمِضْنَ ) أي طهّرن أفواهكنّ من الغيبة قُلْنَ : ( من أي شيء ؟) فقال : ( من تغامزكنّ بها ، والله إنها لصادقة ) كما أن صفية -رضي الله عنها- كانت حليمة تعفو عند المقدرة ، فقد ذهبت جارية لها الى عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وقالت : ( إن صفية تُحبّ السبت وتصِل اليهود ) فبعث إليها عمر فسألها عن ذلك ، فقالت : ( أمّا السبت فإني لم أحِبّه منذ أبدلني الله به الجمعة ، وأما اليهود فإن لي فيهم رحِماً فأنا أصلها ) فلم يجب عمر ثم قالت للجارية : ( ما حملك على هذا ؟) قالت : ( الشيطان ) فقالت : ( اذهبي فأنت حرة ) كما اتصفت -رضي الله عنها- بعمق الفهم ودقة النظر ، فقد اجتمع نفر في حُجرةِ صفية ، فذكروا الله وتلو القرآن وسجدوا ، فنادتهم صفية -رضي الله عنها- : ( هذا السجود وتلاوة القرآن ، فأين البكاء ؟) فقد طالبتهم بالخشوع لله تعالى والخوف منه وهذا ما تدل عليه الدموع

وفاتها

توفيت -رضي الله عنها- حوالي سنة خمسين للهجرة ، والأمر مستتب لمعاوية بن أبي سفيان ، ودفنت في البقيع مع أمهات المؤمنين

(قصيدةأنا مسلم)
أنا مسلم مهما تكاثرت المصائب والمحن

أنا مسلم مهما تكالبت البلايا والفتن

أنا مسلم وعبير آثارى رياحين الزمن

ولئن كبوت فسنة من بعدها تأتى سنن

أنا هامتى لا تنحنى لزعيم قوم أو أمير

وشموخ رأسى لا يطأطئه قليل أو كثير

و لغير معبودى وخلّاقى فانى لا أسير

أأسير فى درب الشقاوة والندامة والغبن؟!

أنا عبرة حرّة ترقرق فى متاهات الزمن

أنا آهة ثكلى تجاوزت المعالم والمكان

أنا دمعة التاريخ فى عصر المذلة والهوان

عصر المذابح والمجازر والتشرذم والفتن

لى فى جبين الدهر آيات ونور خالد

وجميع مافى الكون يشهد لى بأنى رائد

وأنا طوال العمر ممتنّ لربى ساجد

يارب وفقنى الى الخيرات واجنبنى الوهن

مهما عتى الطغيان واحتل المآذن والقباب

واستأسدت كل الأرانب والثعالب والكلاب

مهما رجى الجهّال نيل الخير من وجه الغراب

سأظل احمل فكرتى ان الجهاد هو الثمن

ثمن الريادة والحضارة والتحرر والصعود

ثمن استعادة حقنا ثمن القصاص من اليهود

فلنبدأ الاعداد ولنحشد ملايين الجنود

لنزلزل الدنيا ونحطمها على رأس الوثن

أنا مسلم مهما تكاثرت المصائب والمحن .

عيون ترقب العدو
(أمريكا الجديدة)
نحن نعيش نوعا مختلفا من التهديد يشعر معه الناس أنهم عرضة للأذى دون المقدرة على حماية أنفسهم ، وهذا هو الشعور الموجود اليوم فى الولايات المتحدة الأمريكية ، انه شعور جديد لنا لم نشعره منذ أكثر من مائة عام ،ولا حتى أثناء الحرب العالمية الثانية ،يشعر الأمريكيون اليوم أنهم عرضة للخطر……
برنت سكوكروفت
(مستشار الأمن القومى الأمريكى الأسبق)

(اعتراف)
ان المعركة التى يقودها الجيش الاسرائيلى فى الأراضى الفلسطينية قد تكون أكثر المعارك صعوبة منذ اقامة دولة اسرائيل …

بنيامين بن اليعازر(وزير الدفاع الاسرائيلى)

حدث فى رمضان

وفاة خالد بن الوليد

وفاته 18 رمضان 21هـ

هو "أبو سليمان خالد بن الوليد بن المغيرة"، ينتهي نسبه إلى "مرة بن كعب بن لؤي" الجد السابع للنبي (صلى الله عليه وسلم) و"أبي بكر الصديق" رضي الله عنه. وأمه هي "لبابة بنت الحارث بن حزن الهلالية"، وقد ذكر "ابن عساكر" – في تاريخه – أنه كان قريبًا من سن "عمر بن الخطاب".

وفاة الفاتح العظيم

وتوفي خالد بحمص في (18 من رمضان 21هـ = 20 من أغسطس 642م). وحينما حضرته الوفاة، انسابت الدموع من عينيه حارة حزينة ضارعة، ولم تكن دموعه رهبة من الموت، فلطالما واجه الموت بحد سيفه في المعارك، يحمل روحه على سن رمحه، وإنما كان حزنه وبكاؤه لشوقه إلى الشهادة، فقد عزّ عليه -وهو الذي طالما ارتاد ساحات الوغى فترتجف منه قلوب أعدائه وتتزلزل الأرض من تحت أقدامهم- أن يموت على فراشه، وقد جاءت كلماته الأخيرة تعبر عن ذلك الحزن والأسى في تأثر شديد: "لقد حضرت كذا وكذا زحفا وما في جسدي موضع شبر إلا وفيه ضربة بسيف، أو رمية بسهم، أو طعنة برمح، وها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي، كما يموت البعير فلا نامت أعين الجبناء". وحينا يسمع عمر بوفاته يقول: "دع نساء بني مخزوم يبكين على أبي سليمان، فإنهن لا يكذبن، فعلى مثل أبي سليمان تبكي البواكي".

كتبتها اختي الصغرى فاطمة الزهراء

بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
ونحن في انتضار العدد الثاني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.