أجريت بحثاً ، ففاجأتني الإجابة !
بما أن هذه العبارة شائعة الاستعمال ، أضع نتيجة البحث بين أيديكم ..
قال ابن فارس : الجيم والواو والباء (جوب) أصل واحد، وهو خرق الشيء، و(له) أصل آخر؛ وهو مراجعة الكلام، يقال : كلّمه، فأجابه جوابًا.
يظهر من استعمالات القرآن الكريم أنه استعمل «أجاب ويجيب» متعديًا بنفسه في كل المواضع (أي لا يحتاج لحرف جر)
وعددها ثماني مرات ، نحو {أجيب دعوة الداع إذا دعان} البقرة186، ونحو {قال قد أجيبت دعوتكما} يونس89.
:
ويتعدى بـ (عن) ، قال ابن منظور :
«الفعل جاب يجيب … تقول : أجابه عن سؤاله وقد أجابه إجابة وإجابًا وجوابًا واستجوبه واستجابه واستجاب له».
:
ويظهر من بعض الاستعمالات أنه يعدى بـ (إلى)
كما في قول كعب الغنوي (ت نحو 10 ق هـ) يرثي أخاه أبا المغوار :
وَداعٍ دعا هَل مَن يُجيبُ إِلى النَدى = فَلَم يَستَجِبهُ عِندَ ذاكَ مُجيبُ
فَقُلتُ اِدعُ أُخرى وَاِرفَعِ الصَوتَ رفعةً = لَعَلَّ أَبا المِغوارِ مِنكَ قَريبُ
يُجِبكَ كَما قَد كانَ يَفعَلُ إِنَّهُ = بِأَمثالِها رَحبُ الذِراعِ أَريبُ
وعلى ذلك فالأصح أن نقول :
أجب الأسئلة الآتية
أو عن الأسئلة الآتية
وقد يجوز من وجه : أجاب إلى سؤاله.
وزعم صاحب أزاهير الفصحى أن الفعل (أجا) يمكن أن يتعدى بـ(على) فتقول : سألني فلان، فأجبت على سؤاله
لكن لم يحدد لذلك مصدراً، ولم يذكر له شاهدًا ولم أعثر به في أحد المعجمات.
:
وقد عدى القرآن الكريم (استجاب) بـ(اللام) في 13 موضعًا
نحو {فاستجاب لهم ربهم} آل عمران 195 ، ونحو {فاستجبتم لي}إبراهيم 22.
:
وقد فرق الأستاذ قطب الريسوني بين استعمال (عن) واستعمال (على) فقال :
«هذا الفعل (أجاب) يقتضي استعمال (عن) لإفادة الإيضاح والإبانة والكشف والقطع والخرق، ومن ثم فإن معنى (أجاب عنه) هو شق عنه الغموض والإبهام
أما (على) فيفيد الظرفية والاستعلاء» ولا محل لهما في هذه الصياغة.
::
– منقول بتصرف –
منورة الركن ياسمينة وشكرا على المعلومة..
أعتقد مثلها: أعتذر عن وأعتذر على ..
كثير من الأخطاء النحوية نابعة من استخدام اللهجات العامية
مثل كتابة (ان شاء الله) .. (انشاء) او (انشالله)
ومن كَثر استخدامه للعامية تجديه لا يعرف العربية ولا يستطيع ان يكتب بها خاصة إذا كان اكثر كلامه في المنتديات وساحات الحوار على الانترنت ("على" وليس "عن" هنا )
فيكون على الارض يتكلم بالعامية وعلى الانترنت يكتب بالعامية ومن التلفزيون يسمع العامية.. وهو لا يقرأ الكتب.. فمن اين له ان يعرف لغته العربية الجميلة؟!
الركن منور بأهله ..
أعتقد مثلها: أعتذر عن وأعتذر على
نعم ، حسب نتيجة البحث أيضاً :
الاعتذار يكون عن خطأ
كثير من الأخطاء النحوية نابعة من استخدام اللهجات العامية
تماماً .. حتى باتت الصيغة الصحيحة هي الغريبة ، مثل "مبارك" و "مبروك" ..
نسأله تعالى أن يردنا إلى ديننا و إلى لغتنا و حضارتنا و قيمنا و عزنا ..
ولكن يحزننا أن بدأنا ننسلخ عنها شيئا فشيئا ،، وأصبحنا نجهل أبسط قواعدها ..
بورك فيك يا غالية على المعلومات الجديدة
استفدت كثيرا..
مرحبا ياسمينوووو
منورة الركن يا عسل
بتعرفي حزرت قبل ما افوت الموضوع
ان الصح
اجب السؤال
و الحمد لله طلع في صح
مشكورة حبيبتي على المعلومة الحلوة
مشكوووووووووووووووووووووووووووورة ياسمينو على المعلومة
بارك الله فيكِ وجزاكِ الله خيرا ً
نسأله تعالى أن يردنا إلى ديننا و إلى لغتنا و حضارتنا و قيمنا و عزنا ..
اللهم آمين
فعلا محيره
ولم أتوقف للتساؤل عن الفرق من قبل ..
ولكنى توقعت كما الأخت الغاليه mahmouds-angle
انها هى الأصح
شكراً لكِ أختى فقد إستفدتُ كثيراً
بالفعل أختي ، الإبحار في لغتنا شيء ممتع ، و عندما نقوم بذلك قليلاً ، نكتشف أننا نرتكب الكثييير من الأخطاء من حيث لا ندري ..
مثلاً عبارة "لا يخفاكم" ، كنت أستعملها كثيراً .. و هي خطأ ، لأن فعل "يخفى" لا يتعدى بنفسه ..
نورتِ الموضوع
:
mahmouds angel
يا أهلاً بالحبايب
ما شاء الله ، ممتاز عرفتيها رغم أنه خطأ شائع جداً ..
متميزة دائماً
:
بداية داعية
العفووو يا عسل
في انتظار عودتك
:
تيوليب
و إياكِ أختي .. ما شاء الله عرفتيها أيضاً ..
تخطر ببالي أسئلة كثيرة من هذا النوع ، لأنني أحاول أن أكون دقيقة في استعمال قواعد اللغة قدر الإمكان
و لكن بصراحة معظم الأحيان أؤجل عملية البحث عن الإجابة ، ثم أنسى الأمر كلياً ..
شكراً على مشاركتكِ أختي العزيزة
شكرا لك