سؤال اخر حول مناسك الحج انا سمعت ان الحاج يتوجب عليه المبيت بمنى حتى لو لبضع ساعات هل القصد بالمبيت ان ينام ويغفو وهل يجوز ان يبقى فيها ليلا بضع ساعات ثم يعود لسكنه بدون ما ينام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وبانسبه لأحللل النم{اه من الأحرام هل يجوز ان تقص طرف او خصله صغيره من الشعر ام عليها اخذه من جميع الجهات ني سمعت عدة اراء واريد ان اعرف الصحيح .
جزاك الله كل خير
ان نام شخص جالسا وهذا ممكن يحدث وهو في حافلة سفر هل ينقض وضوءه؟؟؟؟؟؟
النوم ينقسم إلى قسمين نوم عميق فينقض الوضوء ونوم خفيف فلا ينقض الوضوء والضابط في ذلك انه لو نام حتى انه لا يحس بنفسه لو احدث فانه ينتقض وضوئه أما لو كان يحث بنفسه لو احدث فانه لا ينتقض ولو طال نعاسه سواء كان مضطجعا أو جالسا أو قائما العبرة بزوال الوعي فمتي زال وعيه بحيث لا يحس بنفسه لو احدث فانه يجب عليه أن يتوضأ
سؤال اخر حول مناسك الحج انا سمعت ان الحاج يتوجب عليه المبيت بمنى حتى لو لبضع ساعات هل القصد بالمبيت ان ينام ويغفو وهل يجوز ان يبقى فيها ليلا بضع ساعات ثم يعود لسكنه بدون ما ينام؟؟؟؟؟؟؟؟؟
المبيت بمزدلفة من واجبات الحج، اقتداء بالنبي، صلى الله عليه وآله وسلم، فقد بات صلى الله عليه وآله وسلم، وصلى الفجر بها وأقام حتى أسفر جداً وقال: "خذوا عني مناسككم "، ولا يعتبر الحاج قد أدى هذا الواجب إذا صلى المغرب والعشاء فيها جمعاً ثم انصرف، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، لم يرخص إلا للضعفة آخر الليل. وإذا لم يبت في مزدلفة فعليه دم جبران لتركه الواجب، والخلاف بين أهل العلم رحمهم الله في كون المبيت في مزدلفة ركناً أو واجباً أو سنة مشهور معلوم، وأرجح الأقوال الثلاثة أنه واجب على من تركه دم وحجه صحيح ، وهذا هو قول أكثر أهل العلم ولا يرخص في ترك المبيت إلى النصف الثاني من الليل إلا للضعفة، أما الأقوياء الذين ليس معهم ضعفة فالسنة لهم أن يبقوا في مزدلفة حتى يصلوا لفجر بها ذاكرين الله داعينه سبحانه حتى يفروا ثم ينصرفوا قبل طلوع الشمس تأسيا برسول الله، صلى الله عليه وآله وسلم، ومن لم يصلها إلا في النصف الأخير من الضعفة كفاه أن يقيم بعض الوقت ثم ينصرف أخذاً بالرخصة، والله ولي التوفيق.
لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز
وبانسبه لأحللل النم{اه من الأحرام هل يجوز ان تقص طرف او خصله صغيره من الشعر ام عليها اخذه من جميع الجهات ني سمعت عدة اراء واريد ان اعرف الصحيح .
لا بد من قص اطراف جميع الشعر……….
اشكرك جدا جدا اتقصدين ان من حجت وقصت طرف واحد من الشعر خصله يعني هل معناها انها ما احلت احرامها وان كان الشعر مدرج فكيف لها ان تأخذ من جميع الجهات
هذه بعض الفتاوى ان شاء الله تفيدك
أيهما أفضل الحلق أم التقصير بعد أداء النسك في العمرة أو الحج، وهل يجزئ تقصير بعض الرأس؟
الأفضل الحلق في العمرة والحج جميعًا لأن الرسول [، دعا للمحلقين ثلاثًا بالمغفرة والرحمة، وللمقصرين واحدة، فالأفضل الحلق، لكن إذا كانت العمرة قرب الحج فالأفضل فيها التقصير حتى يتوفر الحلق في الحج لأن الحج أكمل من العمرة فيكون الأكمل للأكمل، أما إن كانت العمرة بعيدة عن الحج، مثلاً في شوال حيث يمكن لشعر الرأس أن يطول، فإنه يحلق حتى يحوز فضل الحلق. ولا يجزئ تقصير بعض الرأس ولا حلق بعضه في أصح قولي العلماء، بل الواجب حلق الرأس كله أو تقصيره كله، والأفضل أن يبدأ بالشق الأيمن في الحلق والتقصير.
الشيخ ابن باز
*********
رجل قصر شعره من جانب واحد بعد العمرة ثم رجع إلى أهله وتبين له أن فعله غير صحيح فماذا عليه ؟.
الجواب:
عرض هذا السؤال على الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله فقال :
إن فعل هذا الأمر جاهلاً فالواجب عليه أن يخلع ملابسه الآن (ويلبس إحرامه) ويحلق حلقاً كاملاً أو يقصر ويكون ما فعله في محل العفو لأنه كان جاهلاً ، والحلق أو التقصير لا يشترط أن يكون في مكة ، بل يكون في مكة وفي غيرها .
أما إن كان ما فعله بناءً على فتوى من أحد العلماء ، فليس عليه شئ ؛ لأن الله يقول { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } ، وبعض العلماء يرى : أن التقصير من بعض الرأس كالتقصير من كل الرأس .
المرجع اللقاء الشهري رقم 10. (www.islam-qa.com)
***********
النوم جالسة نوما غير عميق كما أفتى بن جبرين حفظه الله لا ينقض الوضوء (بحيث لو أحدثت لشعرت بذلك )
و الأخت شمس ما شاء الله ما قصرت