هل للمسجد وظيفة إعلامية؟؟؟ 2024.

لما كانت وظيفة الإعلام هي تقديم خدمة جليلة للمجتمع ،تهدف إلى توسيع مدارك الناس بتزويدهم بالمعارف وإقناعهم بأن يسلكوا سلوكا معينا ، فإن المسجد يقوم بوظيفته الإعلامية التي يهدف منها إلى حث الناس ودفعهم إلى تطبيق الشريعة الإسلامية لتصبح منهجا وسلوكا في حياتهم .
فللمسجد- كأي مركزإعلامي -عناصر تتواجد في عمليته الإعلامية . فالإمام بإمامته والخطيب بخطبه والواعظ بدروسه ومواعظه ، والمؤذن بأذانه ، كل يمثل رجل الإعلام الإسلامي .
والدين الإسلامي بعقيدته وأحكامه ومعاملاته ، يمثل الرسالة الإعلامية التي يرغب المرسل في إيصالها إلى الناس ويقصد من خلالها الحث على التزام الدين ، أومعالجة أمور وقضايا المسلمين من منظور إسلامي.
أما المستقبل للرسالة فيمثله المسلمون الذين يستمعون الأذان ،فيجتمعون في بيت من بيوت الله لأداء الصلوات ، والاستماع لخطبه ، وكذلك المشاركة في حضور الدروس الدينية والمحاضرات والندوات التي قد تتم فيه .
والوسائل الإعلامية المتبعة في المسجد قد تكون شفهية كما في الخطبة والدروس الدينية .وقد تكون سمعية كما في الأذان ، أو مقروءة كما في المجلات والكتب التي تحتويها مكتبة المسجد.
وأخيرا فإن العنصر الخامس من عناصر العملية الإعلامية في المسجد وهو التأثير فيبرز في ردود فعل الناس واستجابتهم في تطبيق التعاليم الإسلاميةفي أمورهم الدينية والدنيوية ، وذلك بواسطة الطرق والأساليب المختلفة التي يستخدمها رجل الإعلام الإسلامي في خطبه أو دروسه.
كانت هذه باختصار عناصر العملية الإعلامية للمسجد والتي أظهرت دور المسجد الإعلامي .
فوظيفة المسجد إذا، وظيفةدعوية ، تربوية ، اجتماعية ، إعلامية وعالمية …
جزاك الله خيرا ونشكرك على هذه المشاركة الطيبة

——————
عواطف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.