حياكم الله اخواتى فى اعظم علم وفائد وهو دراسة اعظم كتاب
القرآن الكريم
"فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ (18) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ"
:
سوف ندرس ونتعلم تفسير كتاب لله عز وجل في برنامج
.. يتدارسون بينهم ..
ندرس تفسير الميسر من كتاب السعدى مع اضافة بعض التفسيرات من ابن كثير
نكشف تفسيرات ومعانى وشرح وفوائد في جزء عم على حلقات
:
وفي نصف جزء عم نقوم بمسابقه يتكون من فريقبن
وتكون فكرة المسابقه مجموعة اسئله يتضمن ما سبق ذكره في برنامج
.. يتدارسون بينهم ..
الرجاء الرد من الاخوات
نبدا بتفسير سورة الناس والفلق
سورة الناس
سورة الناس : مكيه
عدد الآيات: 6
الجزء :الثلاثون
التفسير من كتاب السعدى الميسر
"قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ"
قل يا محمد: أعوذ وأعتصم برب الناس, القادر وحده على رد شر الوسواس.
"مَلِكِ النَّاسِ"
ملك الناس المتصرف في كل سؤونهم, الغني عنهم.
"إِلَهِ النَّاسِ"إله الناس الذي لا معبود بحق سواه.
"مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ"
من أذى الشيطان الذي يوسوس عند الغفلة, ويختفي عند ذكر الله.
"الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ"
الذي يبث الشر والشكوك في صدور الناس.
"مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ"
من شياطين الجن والإنس.
التفسير من ابن كثير المختصر
"قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ *إِلَهِ النَّاسِ"
هذه ثلاث صفات من صفات الرب عزوجل الربوبيه والملك والالهيه فهو رب كل شي ومليكه و إلهه فجميع الاشياء مخلوقه له مملوكه عبيد له فأمر المستعيد أن بتعوذ بالمتصف يهذه الصفات من شر الواسواس الخناس وهو الشيطان الموكل بالانسان فإنه ما من أخد من بنى آدم إلا وله الفواحش ولا يالوه جهداً فى الخيال والمعصوم من عصمه الله
وقد ثبت فى الصحيح أنه " ما منكم من أحد إلا قد وكل به قرينه " قالوا وأنت يا رسول الله قال " نعم إلا أن الله أعانى عليه فأسلم فلا يامنى إلا بخير"
"مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ"
الواسوس هو الشيطان ينفث فى قلب ابن آدم عند الحزن والفرح فإذا سها وغفل وسوس فاذا ذكر الله خنس
"الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ"
وسوسته هى الدعاء الى طاعته بكلام خفى يصل الى القلب من غير سماع صوت ثم يبين سبخانه الذى يوسوس بأنه ضربان :جنى وإنسى فقال
"مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ"
اما الشيطن الجن فيوسوس فى صدور الناس كما تقدم واما سيطان الانس فيوقع في الصدر من كلامه الذى اخرجه مخرج النصيحه ما يوقع الشيطان الجنى فيه بوسوسته
وقيل : اى ابليس يوسوس فى صدر الانس
سورة الفلق
سورة الفلق : مدنيه
عدد الآيات: 5
الجزء :الثلاثون
التفسير من كتاب السعدى الميسر
"قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ"
قل يا محمد: أعوذ وأعتصم برب الفلق, وهو الصبح.
"مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ"من شر جميع المخلوقات وأذاها.
"وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ"
ومن شر ليل شديد الظلمة إذا دخل وتغلغل, وما فيه من الشرور والمؤذيات.
"وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ"
ومن شر الساحرات اللاتي ينفخن فيما يعقدن من عقد بقصد السحر.
"وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ"ومن شر حاسد مبغض للناس على ما وهبهم الله من نعم, يريد زوالها عنهم إذا حسد
التفسير من ابن كثير المختصر
"الْفَلَقِ"
الفلق : الصبح ..لان الليل ينفلق عنه وقيل : هو كل ما انفلق عن جميع ما خلق الله من الحيوان والصبح والحب والنوى
والمراد هو الايمان الى ان القادر على إالههذه الطلمات الشيده عن كل هذا العالم بقدر ايضا ان يدفع عن المتعود بم كل ما يخافه ويخشاه
"مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ"
اى من شر جميع المخلوقات
"وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ"
غاسق الليل واذا وقب غروب الشمس اى اذااقبل الليل بظلامه والشمس اذا غرب
واذا وقب الليل اذا ذهب
"وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ"
بعنى السواحر قال مجاهد اذا رقين ونفثن في العقده
اى :اعوذ به من شر السواحر لانهم ينفثن في عقد الخيوط حين يسحرن به
"وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ"
الحسد هو تمنى زوال النعمه التى انعم الله بها على المحسود
وان سبب نزول المعوذتان هما مدنيتان
قال المفسرون: كان غلام من اليهود يخدم رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتت إليه اليهود ولم يزالوا به حتى أخذ مشاطة النبي صلى الله عليه وسلم وعدة أسنان من مشطه فأعطاها اليهود فسحروه فيها وكان الذي تولى ذلك لبيد بن أعصم اليهودي ثم دسها في بئر لبني زريق يقال لها ذروان فمرض رسول الله صلى الله عليه وسلم وانتثر شعر رأسه ويرى أنه يأتي نساءه ولا يأتيهن وجعل يدور ولا يدري ما عراه فبينما هو نائم ذات يوم أتاه ملكان فقعد أحدهما عند رأسه والآخر عند رجليه فقال الذي عند رأسه: ما بال الرجل قال: طب قال: وما طب قال: سحر قال: ومن سحره قال: لبيد بن أعصم اليهودي قال: وبم طبه قال: بمشط ومشاطة قال: وأين هو قال: في جف طلعة تحت راعوفة في بئر ذروان. والجف: قشر الطلع والراعوفة: حجر في أسفل البئر يقوم عليه المائح فانتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا عائشة ما شعرت أن الله أخبرني بدائي ثم بعث علياً والزبير وعمار بن ياسر فنزحوا ماء تلك البئر كأنه نقاعة الحناء ثم رفعوا الصخرة وأخرجوا الجف فإذا هو مشاطة رأسه وأسنان مشطه وإذا وتر معقد فيه أحد عشر عقدة مغروزة بالإبر فأنزل الله تعالى سورتي المعوذتين فجعل كلما قرأ آية انحلت عقدة ووجد رسول الله صلى الله عليه وسلم خفة حتى انحلت العقدة الأخيرة فقام كأنما نشط من عقال وجعل جبريل عليه السلام يقول: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن حاسد وعين الله يشفيك فقالوا: يا رسول الله أولا نأخذ الخبيث فنقتله فقال: أما أنا فقد شفاني الله وأكره أن أثير على الناس شراً.
الصحيحين.
وأسال الله الاجر والثواب ..لاتنسى اخواتى الدعاء لى
وجعله في موازين حسناتك
بارك الله فيك
سورة ا لإخلاص
سورة ا لإخلاص : مكيه
عدد الآيات: 4
الجزء :الثلاثون
سبب نزول السوره
ان مشركين قريش قالو لنبى
انسب لنا ربك فنزلت هذا السوره " قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ "
التفسير من كتاب السعدى الميسر
" قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ "
قل يا محمد: هو الله المتفرد بالألوهية لا يشاركه أحد فيها.
"اللَّهُ الصَّمَدُ" الله وحده المقصود في قضاء الحوائج والرغائب.
" لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ"ليس له ولد ولا والد ولا صاحبة.
"وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ" ولم يكن له كفوا أحد, لا في أسمائه ولا في صفاته, ولا في أفعاله, تبارك وتعالى وتقدس.
التفسير من ابن كثير المختصر
" قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ " يعنى هو الواحد الاحد الذى لانظير له ولا وزير ولاندير ولا شبيه ولا عديل
"اللَّهُ الصَّمَدُ" وقال رسول الله : لكل شي نسبة ونسه الله قل هو الله اخد .الله الصمد .والصمد ليس بالجوف
وقال ابن عباس الصمد : هو السيد الذى قد كمل في سؤدده والشريف الذى قد كمل في شرفه
"لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ"
الذى لم يلد ولو يولد لانه ليس شي يولد إلا سيموت وليس شي يموتإلاسيورث وإن الله عزوجل لا يموت ولا يورث وليس له والد ولا ولد ولاصاحبه
"وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ" ولم يكن له شبه ولا عدل وليس كمثله شي
سورة المسد
سورة المسد: مكيه
عدد الآيات: 5
الجزء :الثلاثون
سبب نزول السوره
ان النبى
خرج الى البطحاء فصعد الجبل فنادى " يا صبحاه فاجتمعت اليه قريش فقال "ارايتم ان جدثتكم ان العدو مصبحكم او ممسيكم اكنتو تصدقونى ؟"قالوا نعم قال: فانى نذير لكم بين يدى عذاب شديد فقال ابولهب الهذا جمعتنا ؟ تبا لك فأنزل الله " تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ
التفسير من كتاب السعدى الميسر
"تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ "خسرت يدا أبي لهب وشقي بإيذائه رسول الله محمدا صلى الله عليه وسلم, وفد تحقق خسران أبي لهب
"مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ " ما أغنى عنه ماله وولده, فلن يردا عنه شيئا من عذاب الله إذا نزل به.
"سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ " سيدخل نارا متأججة,
" وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ" هو وامرأته التي كانت تحمل الشوك, فتطرحه في طريق النبي صلى الله عليه وسلم; لأذيته.
"فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ " في عنقها حبل محكم من ليف شديد خشن, ترفع به في نار جهنم, ثم ترمى إلى أسفلها.
التفسير من ابن كثير المختصر
"تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ "
الاول دعاء عليه والثانى خير عنه فابولخب هذا هو احد اعمام الرسول واسمه عبد العزى بن عبد المطلب وكنبته ابوعتبه وانم سمى ابولهب لاشراق وجهه وكان كثير الاذيه لرسول اللهوالبغضه والازدراء والتنقيص له ولدينه
"تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ " اى خسر وخاب وضل عمله وسعيه " وتب "اى وقد تب تحقيق خسارته وهلاكه
"مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ " قال ابن عباس " ما كسب " يعنى ولده
ان الرسول لما دعا قومه الى الايمان قال ا بولهب ان كان ما يقول ابن اخى خقا فانى افتدى نفسى يوم القيامه من العذاب بمالى وولدى فانزل الله تعالى "مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ "
"سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ " اى ذات شرر ولهب واخراق شديد " وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ" وكانت زوجته من سادات نساء قريش وهى اروى بنت حرببن اميه وهى اخت ابى سفيان وكانت عونا لزوجها على الكفرفلهذا تكون يوم القيامه عونا عليه في عذابهفى نار جهنم
"فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ " بعنى انها تحمل الخطب فتلقى على زوجها ليزداد على ما هو فيه وهى مهياة " لذلك مستعدةله
" حَمَّالَةَ الْحَطَبِ" اى كانت تمشى بالنميمه
"فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ " اى طوق من جديد توضع في عنقعها حبل من نارجهنم ترفع به الى شفيرها ثم ترمى الى اسفلها ثم كذلك دائما
السلام عليكم
اليوم تفسير اللآيات عطيمه
حيث ان احدى السوره نزلت علامه اجل الرسول
والسوره الآخربراءة من المشركون اخلاض العبوديه لله
تابعى اخيتى باقى تفسير الايات
سورة النصر
سورة النصر : مدينه
عدد الآيات: 3
الجزء :الثلاثون
التفسير من كتاب السعدى الميسر
"إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ"إذا تم لك -يا محمد- النصر على كفار قريش, وتم لك فتح (مكة).
" وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا "ورأيت الكثير من الناس يدخلون في الإسلام جماعات جماعات
"فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا "إذا وقع ذلك فتهيأ للقاء ربك بالإكثار من التسبيح بحمده والإكثار من استغفاره, إنه كان توابا على المسبحين والمستغفرين, يتوب عليهم ويرحمهم ويقبل توبتهم.
التفسير من مراجع مختلفه
"إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ"
قال ابن عباس ل ابن عتبه اتعلم آخر سورة من القرآن نزلت ؟ قال :ابن عتبه "إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ"
قال ابن عباس :صدقت
نزلت هذا الآيه "إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ" على الرسولاوسط ايام التشريق فعرف انه الوادع فامربراحلته القصواء ثم قام فخطب التاس خطبته المشهورة
قال عمر ما ذا تقولون في قول الله عز وجل "إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ"فقال بعضهم امرنا ان نحمد الله ونستفغره إذا نصرنا وفتح علينا وسكت بعضهم فلم يقل شيئا فقال اكذلك تقول يا ابن عباس ؟ فقال : لا ,فقال ما تقول؟ فقال هو اجل الرسول اعلمه له "إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ" فذلك علامة اجلك
" وَرَأَيْتَ النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا "
اى جماعات فوجا بعدفوج فانه لما فتح رسولمكه قال العرب: اما ظفر مخمد باهل الحرم وقد اجارهم الله من اصحاب الفيل فانه على الحق وليس لكم عليه قدرة فكانو يدخلون في الاسلام جماعات كثيرة بعد ان كانوا يدخلون في واحداً واحداً واثنين ,فصارت القبيله تدخل باسرها في الاسلام
"فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا "
فيه الجمع بين تسبيح الله المؤذن بالتعجب مما يسره الله مما لم يكن يخطر بباله ولا بالاحد من الناس وبين الحمد له على جميل صنعه له وعظيم منته عليه بالنصر والفتح لام القرى ودخول الناس فى الاسلام افواجاً
" وَاسْتَغْفِرْه " اى : اطلب منه المغفر لذنبك تواضعا لله
" إِنَّهُ كَانَ تَوَّابًا "اى : من شانه التوبه على المستغفرين له ,يتوب عليهم ويرحهم بقبول توبتهم
سورة الكافرون
سورة النصر : مكيه
عدد الآيات: 6
الجزء :الثلاثون
سبب نزل السوره
نزلت في رهط من قريش قالوا: يا محمد هلم اتبع ديننا ونتبع دينك تعبد آلهتنا سنة ونعبد إلهك سنة فإن كان الذي جئت به خيراً مما بأيدينا قد شركناك فيه وأخذنا بحظنا منه وإن كان الذي بأيدينا خيراً مما في يدك قد شركت في أمرنا وأخذت بحظك فقال: معاذ الله أن أشرك به غيره فأنزل الله تعالى {قُل يا أَيُّها الكافِرونَ} إلى آخر السورة فغدا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المسجد الحرام وفيه الملأ من قريش فقرأها عليهم حتى فرغ من السورة فأيسوا منه عند ذلك
التفسير من كتاب السعدى الميسر
" قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ " قل -يا محمد- للذين كفروا بالله ورسوله: يا أيها الكافرون بالله.
" لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ " لا أعبد ما تعبدون من الأصنام والآلهة الزائفة.
"وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ * وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ "ولا أنتم عابدون ما أعبد من إله واحد, هو المستحق وحده للعبادة
ولا أنا عابد مستقبلا ما عبدتم من الأصنام والآلهة الباطلة.
" لكم دينكم ولي دين " لكم دينكم الذي أصررتم على اتباعه, ولي ديني الذي لا أبغي غيره.
التفسير من كتاب ابن كثير المختصر
" قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ " يشمل كل كافر على وجه الارض ولكن المواجهون بهذا الخطاب هم كفار قريش قيل إنهم من جهلهم دعوا رسول الله الى عبادة اوثانهم سنه ويعبدون معبوده سنه فانزل الله السوه وامر الرسوله ان يتبرمن دينهم بالكليه
" لَا أَعْبُدُ مَا تَعْبُدُونَ " اى لا افعل ما تطلبونه من عبادة الاصنام والانداد
" وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ " وهو ,الله وحده لا شريك له فما ههنا بعنى من قال " وَلَا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ * وَلَا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ " اى لااعبد عبادتكم اى لا اسلكها ولا افتدى بها وانما اعبد الله على الوحه الذى يحبه ويرضاه
" لَكُمْ دِينُكُمْ " اى الكفر " وَلِيَ دِينِ " اى الاسلام اى رضيت بدينكم فقد رضيت بدينى
بإذن الله لي عودة لقراءة الموضوع بالتفصيل و الأستفادة طبعا
وحياك الله في نزهتنا
موضوع جميل يتطرق لتفسير أيات الله
من جزء عم وكلنا يقرأ سور جزء عم فعلينا تأملها وأخذ الفوائد منها
اختيارك لتفسير السعدي نعم الإختيار فهو كتاب ميسر
مختصر ومن المهم وجوده في كل بيت لأهميته
وسهولة معانيه
جزاك الله خيرا وجعل ما كتبتيه في ميزان حسناتك