أسئلة خفيفة ،، فقهية ،، مهمة ،، تلزمنـــا في حياتنا العمليـة ،، هذا هو محور مسابقتنـا ..
• نطرح سؤالاً ،، وعلى المشاركة الإجابة دون الرجوع الى أي كتاب أو معلومة ودون الاستعانة بأي شيء ،،
بل يرجع كل مشترك الى ذهنه ثم يكتب الحكم في ذلك ..
• تمنح نقطة لكل مشاركة تجيب إجابة صحيحة
تعالوا لم تنتهِ طريقة المسابقة بعد
• بعد انتهاء المدة المحددة لكل سؤال ( وهي ثلاثة أيام ) نعرض الإجابة الصحيحة بشكل كامل ،،
وتقوم الأخوات اللواتي يرغبن بالمشاركة في المسابقة بحفظ الإجابة وتسميعها
( تحفظ الإجابة جيداً وتكتبها غيباً بردّ ويتم تصحيحها لها )
آمل أن يكون أسلوب المسابقة قد بات واضحـــــاً ..
وشكرنـا الجزيـل لأختنــا الحبيبة : مرارة البحـر .. صاحبة فكرة المسابقة
نبدأ على بركة الله ..
السؤال الأول يقول :
في الوضوء : هل يلزم أخذ ماء جديد للأذنين أم أنهما تـُمسحان مع الرأس ؟؟
بانتظــــــــاركم ..
ما شاء الله
فكرة راااائعة
*******
الإجابة:
لا يلزم أخذ ماء جديد للأذنين بل تـُمسحان مع الرأس .
جزاكن الله خيرا حمامة ومرمررر
الإجابة :
تمسحاان مع الرأس ..
الاجابه
تمسحان مع الرأس
الإجابة:
إذا بقي ماء في اليدين بعد مسح الرأس فلا يلزم أخذ ماء جديد أما إذا لم يبق ماء في اليدين فيؤخذ ماء جديد للأذنين.
إجابة السؤال الأول:
لايلزم أخذ ماء جديد للأذنين بل تمسحان مع الرأس
رااااااائع
الاجابة : تمسحان مع الرأس .. إلا اذا كانت اليدين قد جفتا بعد مسح الرأس فإنه يؤخذ ماء جديد للأذنين .. والله اعلم
ترتيـل .. مـiـى .. بسمة فرح .. * زهرة الوادي * .. مرارة البحر .. **الأمل** …
أسعدتني مشاركتكنّ يا غاليـــات
الإجابة الصحيحة للسؤال الأول :
تمسحان مع الرأس ببقية البلل :
لايلزم أخذ ماء جديد للأذنين ،، بل ولايستحب ،، لأن جميع الواصفين لوضوء النبي صلى الله عليه وسلم
لم يذكروا أنه كان يأخذ ماء جديدا لأذنيه فالأفضل أن يمسح أذنيه ببقية البلل الذي بقي بعد مسح رأسه ..
طبعـــــاً كل الإجابات التي طرحت كانت صحيحة ..
والإجابة قصيرة ( اللي تحتها خط فقط ) ،، تُحفظ بمجرد قراءتها لذا ننتقل إلى :
السؤال الثاني :
ماحكم المسح على الجورب إذا كان شفافاً أو مخرقاً ؟؟
– مخرقاً بمعنى : ينفذ الماء من خلاله –
بانتظــــــاركنّ
يجوز المسح عليه لانه لم يرد دليل على عدم جوازه
فقد أباح الرسول صلى الله عليه و سلم المسح على الخفين و هو يعلم حالتها
في الغالب مخرقة و ممزقة و اشترط الطهارة فقط و للشفافة كذلك نفس الحكم المهم
ان تكون صالحة للمشي و اللبس و الله أعلم…
مشكورة اخيتي على هذه المسابقة الرائعة والمفيدة
الجواب
يجوز المسح على الجوارب الشفافة والمخرقة وذلك من باب التخفيف والتيسير