والصائمات في شهر رمضان، راجيه من الله أن ينفع بها قارئها وجامعهامن الأخطاء:
استقبال بعض المسلمين لهذا الشهر الكريم بالمبالغة في شراء
الأطعمة والمشروبات بكميات هائلة بدلاً من الاستعداد للطاعة والاقتصاد
ومشاركة الفقراء والمحتاجين.
من الأخطاء: تعجيل السحور، وهو ما يقع من بعض الصائمين، وهذا فيه تفريط في
أجر كثير، لأن السنة في ذلك أن يؤخر المسلم سحوره ليظفر بالأجر
المترتب على ذلك لاقتدائه بالنبي صلى الله عيه وسلم.
ومن الأخطاء: في بعض الصائمين لا يبيت النية للصيام،
فإذا علم الصائم بدخول شهر رمضان وجب عليه تبييت نيته بالصيام.
فقد ورد عن النبي قوله: { من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له } [رواه النسائي].
وقوله: { من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر، فلا صيام له }
[رواه الدارقطني والبيهقي وصححه الألباني].
وعلى العكس من ذلك: البعض يتلفظ بالنية وهذا خطأ، بل يكفي أن يبيت النية في نفسه.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(والتكلم بالنية ليس واجباً بإجماع المسلمين، فعامة المسلمين إنما يصومون بالنية وصومهم صحيح)
[الفتاوى:ج25- ص:275].
ومن الأخطاء:
تعمد الشرب أثناء أذان الفجر، وهذا بفعله قد أفسد صومه خاصةً
إذا كان المؤذن دقيقاً في توقيته للأذان.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:
الأذان لصلاة الفجر إما أن يكون بعد طلوع الفجر أو قبله،
فإن كان بعد طلوع الفجر فإنه يجب على الإنسان أن يمسك بمجرد سماع الأذان لأن النبي يقول
: { إن بلالاً، يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر }
فإن كنت تعلم أن هذا المؤذن لا يؤذن إلا إذا طلع الفجر فأمسك بمجرد أذانه. [دروس وفتاوى الحرم].
ومن الأخطاء:
عدم إمساك من لم يعلم بدخول شهر رمضان، كأن يكون مسافراً أو نائماً أو غير ذلك
من الأسباب التي تحول بينه وبين معرفة دخول الشهر، وهذا خطأ منه.
فينبغي على المسلم متى علم بدخول الشهر أن يمسك بقية يومه،
لما ورد عن سلمة بن الأكوع قال: { إن النبي بعث رجلاً ينادي في الناس يوم عاشوراء:
"إن من أكل فليتم أو فليصم ومن لم يأكل فلا يأكل" } [رواه البخاري، ومسلم].
ومن الأخطاء: جهل البعض بفضل شهر رمضان، فيستقبلونه كغيره
من أشهر السنة، وهذا خطأ لما صح عنه أنه قال: { إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة،
وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين } وفي رواية: {وسلسلت الشياطين }
[رواه ا لبخا ري، و مسلم].
وهناك أحاديث كثيرة جداً في فضل هذا الشهر العظيم.
– ومن الأخطاء:
أن بعض الناس إذا بلغه أن هذه الليلة هي أول ليلة في رمضان لا يصلي صلاة التراويح،
وهذا خطأ فإنه بمجرد رؤية هلال رمضان يكون المسلم قد دخل في أول ليلة من ليالي
رمضان فمن السنة أن يصلى التراويح مع جماعة المسلمين في المسجد في تلك الليلة.
ومن الأخطاء: ما يفعله بعض الناس من ترك الشارب أو الآكل في نهار رمضان ناسياً يأكل
ويشرب حتى يفرغ من حاجته.
قال الشيخ ابن باز:
(من رأى مسلماً يشرب في نهار رمضان، أو يأكل، أو يتعاطى شيئاً من المفطرات
الأخرى، وجب الإنكار عليه؛ لأن إظهار ذلك في نهار الصوم منكر
ولو كان صاحبه معذوراً في نفس الأمر، حتى لا يجترئ الناس على إظهار محارم الله
من المفطرات في نهار الصيام بدعوى النسيان).
[مجلة الدعوة:1186].
ومن الأخطاء:
إنكار البعض على بناتهم إذا أردن الصيام بحجة أنهن صغيرات وقد تكون الفتاة ممن بلغت سن المحيض
فتريد الصيام لأنها مكلفة فيمنعها أهلها من ذلك بحجة أنها صغيرة دون سؤالاً عن مجيء الحيض.
قال الشيخ ابن جبرين:
(فإن الكثير من الإناث قد تحيض في العاشرة أو الحادية عشر من عمرها فيتساهل أهلها ويظنونها
صغيرة فلا يلزمونها بالصيام وهذا خطأ فإن الفتاة إذا حاضت فقد بلغت مبلغ النساء وجرى عليها حكم
التكليف) [فتاوى الصيام].
ومن الأخطاء:
تحرج بعض الناس إذا تذكر أنه كل أو شرب ناسياً في أثناء صيامه ويشك في صحة صيامه.
قال رسول الله :
{ إذا نسي أحدكم فأكل وشرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه }
[أخرجه البخاري]
ومن الأخطاء: تحرج بعض النساء من وضع الحناء في أثناء الصيام.
قال الشيخ ابن عثيمين:
(إن وضع الحناء أثناء الصيام لا يفطر ولا يؤثر على الصيام
شيئاً كالكحل وقطرة الأذن وكالقطرة في العين فإن ذلك كله لا يضر الصائم ولا يفطره)
[نور على الدرب].
ومن الأخطاء: تحرج بعض النساء من تذوق الطعام خشية إفساد الصوم.
قال الشيخ ابن جبرين:
(لا بأس بتذوق الطعام للحاجة بأن يجعله على طرف لسانه ليعرف حلاوته وملوحته
وضدها، ولكن لا يبتلع منه شيئاً بل يمجه أو يخرجه من فيه ولا يفسد بذلك صومه.
[فتاوى الصيام].
ومن الأخطاء:
جهل بعض الناس بمفطرات ومفسدات الصيام مما يقع فيه البعض خاصة مع بداية رمضان،
وهذا خطأ عظيم، فمن الواجب على الصائم أن يعرف قبيل رمضان مبطلات ومفسدات الصيام،
حتى يتحرز من الوقوع فيها.
ومن الأخطاء:
تحرج البعض من استعمال السواك في نهار رمضان، وربما ظن أن استعمال السواك يفطر،
وهذا خطأ قال : { لولا أن أشق على أمتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة }
[متفق عليه].
قال البخاري رحمه الله: (ولم يخص النبي الصائم من غيره).
وقال الشيخ ابن عثيمين:
(ولا يفطر الصائم بالسواك بل هو له سنة ولغيره في كل وقت في أول النهار وآخره).
ومن الأخطاء:
أن بعض المؤذنين لا يؤذن إلا بعد انتشار الظلام ولا يكتفي بغياب الشمس ويزعم أن ذلك أحوط للعبادة،
وهذا مخالف للسنة لأن السنة أن يؤذن حين تغرب الشمس تماماً، ولا عبرة بغيرها.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
إذا غاب جميع القرص أفطر الصائم ولا عبرة بالحمرة الشديدة الباقية في الأفق.
[مجموع الفتاوى:25/215]. 16 –
ومن الأخطاء:
غفلة بعض الصائمين عن الدعاء لمن قام، بإفطارهم،
فمن السنة إذا أفطر الصائم عند قوم أن يدعو لهم بما دعا به الرسول حين يفطر عند قوم.
كأن يقول:
{ أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وتنزلت عليكم الملائكة } [صحيح الجامع الصغير].
أو يقول:
{ اللهم أطعم من أطعمني واسق من سقاني } [رواه مسلم].
أو يقول:
{ اللهم بارك لهم فيما رزقتهم واغفر لهم وارحمهم } [رواه مسلم].
ومن الأخطاء:
اعتقاد البعض تحريم معاشرة النساء في ليل رمضان،
وهذا خطأ فالتحريم يكون في النهار أما في الليل فحـلال،
قال تعالى: أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن
[البقرة:187].
ومن الأخطاء:
امتناع بعض النساء عن الصيام إذا طهرت قبل الفجر ولن تتمكن من الغسل لضيق الوقت،
فإنها تمتنع عن الصيام بحجة أن الصبح أدركها وهي لم تغتسل من عادتها.
قال الشيخ ابن جبرين:
إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض
ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح.
[فتاوى الصيام].
ومن الأخطاء:
ما يسمع من بعض الناس من البكاء بصوت مرتفع، ولكن البكاء
عند قراءة القرآن يدل إن شاء الله على تأثر المصلي بما يسمع من كلام الله العظيم
فهذا أمر محمود ولا شك فيه ولاريب.
لكن المشاهد والمسموع من بعض المصلين البكاء بصوت مرتفع بحيث يتسبب
بإشغال جملة من المصلين الذين حوله. أضف إلى ذلك الحركات المصاحبة للبكاء،
والعجب كله أن بعضهم يكون بكائه في أثناء القنوت دون القراءة للقران.
فمثل هذا يقال له: الأولى: أن يكون البكاء والتأثر عند سماع القرآن.
ومن الأخطاء:
تحرج بعض الناس عندما بصبح جنباً فيظن أن صومه باطل وعليه القضاء وهذا خطأ،
والصحيح أن صومه صحيح وليس عليه قضاء، فقد كان النبي يدركه
الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم.
ويقول سماحة الشيخ ابن باز:
(الاحتلام لا يبطل الصوم، لأنه ليس باختيار الصائم وعليه أن يغتسل غسل الجنابة إذا رأى الماء).
[مجموع فتاوى ومقالات متنوعة].
ومن الأخطاء:
تطيب بعض النساء إذا خرجن لصلاة التراويح،
كذلك عدم التستر الكامل وما يحصل أيضاً من رفع الأصوات في المساجد،
وهذا الجد ذاته موضع فتنة فكيف إذا كان الزمان فاضلاً والمكان فاضلاً.
فلذا لزاماً على المرأة المسلمة أن تحرص على اجتناب ذلك لتسلم من
الإثم المترتب على تلك الأفعال.
ومن الأخطاء:
تأخير بعض الصائمين صلاة الظهر والعصر عن وقتيهما لغلبة النوم،
وهذا من أعظم الأخطاء قال تعالى: فويل للمصلين، الذين هم عن صلاتهم ساهون
[الماعون:4-5].
قال بعض أهل العلم:
هم الذين يؤخرونها عن وقتها. وفي الصحيح عن ابن مسعود أنه سأل النبي
: أي الصلاة خير قال : { الصلاة على وقتها }،
أو في وقتها، وفي رواية:
{ على أول وقتها }.
ومن الأخطاء:
تأخير الإفطار، فمن السنة أن يعجل الصائم إفطاره متى
تأكد من دخول الوقت لما ورد عن سهل بن سعد الساعدي أن رسول الله قال:
{ لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر }
[متفق عليه].
وعن أنس قال: قال رسول الله :
{ بكروا بالإفطار وأخروا السحور } [صحيح الجامع الصغير].
ومن الأخطاء:
أن بعض الصائمين لا يفطر إلا بعد انتهاء المؤذن من أذانه احتياطاّ وهذا خطأ، فمتى تأكد من سماع
المؤذن فعلى الصائم أن يفطر ومن تأخر حتى نهاية الأذان فقد تنطع وتكلف بما ليس مطالباً به.
بل من السنة تعجيل الفطر وتأخير السحور.
ومن الأخطاء:
غفلة بعض الصائمين عن الدعاء عند الإفطار فمن السنة الدعاء
عند الإفطار لما في ذلك من الفضل العظيم والصائم من الذين لا ترد دعوتهم.
فعن انس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله :
{ ثلاث دعوات لا ترد: دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر }
[رواه أحمد وصححه الألباني].
ومن الأدعية الواردة الصحيحة ما كان يقوله عند الإفطار:
{ ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله }
[صحيح أبي داود].
ومن الأخطاء:
انشغال بعض المسلمين في العشر الأواخر من رمضان في شراء الملابس والحلوى
وتضييع أوقات فاضلة فيها ليلة القدر التي قال الله فيها: خير من ألف شهر
[ [القدر:3]
ومما يتبع انشغالهم عن القيام والتهجد من السهر في الأسواق الساعات الطويلة
في التجول والشراء، وهذا أمر مؤسف يقع فيه الكثير من المسلمين،
والواجب عليهم إتباع سنة نبيهم أنه إذا دخل العشر الأواخر شد المأزر وأيقظ أهله وأحيا ليله،
هكذا كان دأب النبي وصحابته رضي الله عنهم أجمعين.
ومن الأخطاء:
تحرج بعض المرضى من الإفطار والإصرار مع وجود المشقة،
وهذا خطأ فالحق سبحانه وتعالى قد رفع الحرج عن الناس وقد رخص للمريض أن يفطر،
ويقضي بعد ذلك، قال تعالى
: من شهد منكم الشهر فليصمه ومن كان مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر
[البقرة:185].
ومن الأخطاء:
انشغال بعض الصائمين بالإفطار عن متابعة أذان المغرب،
وهذا خطأ فإنه يسن للصائم وغيره أن يتابع المؤذن ويقول مثل قوله،
فعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله قال:
{ إذا سمعتم النداء فقولوا مثل ما يقول المؤذن }
[متفق عليه].
ويكون متابعة المؤذن مع مواصلة الإفطار وعدم الانقطاع لعدم ورود النهي
عن الأكل حال متابعة المؤذن وترديد الأذان والله أعلم.
ومن الأخطاء:
عدم تعويد الصبيان والفتيات على الصيام لصغر السن،
والمستحب تعويدهم على الصيام قبل البلوغ فيؤمرون به للتمرين عليه، خاصة
إذا أطاقوه لما ورد عن الربيع بنت معوذ قالت:
{ فكنا نصوم صبياننا ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم
على الطعام أعطيناه، ذاك حتى يكون عند الإفطار }
[متفق عليه].
راجي من الله أن ينفع بها قارئها وجامعها،
ومن أعان على نشرها وطباعتها
م
ن
ق
و
ل