تخطى إلى المحتوى

التسول 2024.

  • بواسطة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السـؤال : انتشرت عادة التسول في الكثير من

بلاد المسلمين ، وبخاصــة في المساجد ودور

العلم ، فـــلا يكاد الإمام يقبل على المصليــــن

بوجهه عقب السلام حتى يثب متسول أو أكثر

أمام الصفوف ، فيعرض حالته ،وربما تباكى

ليميل القلوب ويستحوذ عليها ، وهو يســأل

المسلميــن العون والمساعدة ، وربما تظاهر

بأنه مبتلى بعاهة هو منها بريء وهذا الأمر

يـؤدي – إضافة إلى التغرير بالمسلمين وأخذ

أموالهــم بغيـــر حق – إلــى التشويش علـى

الذاكــرين الــذين يأتــون بأذكار السنة عقب

الصـلاة ، فيقطـع عليهـــم المتسول ذكرهم ،

ويشـوش ذهنهم ، فـلا يكاد يعرف أحــدهــم

ما ذكر ولا نسي .فهل يا سماحة الشيخ من

بأس في أن يحذر الإمام المصلين من إعطاء

من هذه صفته من المتسـولين ؟ وإذا غلـب

عـلى الظن كذب المتسول فهـل يجوز طرده

من المسجد ؟ وهل يعتـبر تحذير المسلمين

من بعض المتسولين وحثـهــم علـى عـــدم

إعطائـهـم لما قد يظهر مـن فسـاد دعواهم

يعتبـر من النهر الذي نهى الله عباده عنه

بقـوله ( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ ) ؟ وأخيرا

ما المقـصــود بالــزجـر أو النهر في الآية

الكــريمة ؟ وما هـي صفة السـائل الـــذي

لا يجـوز نهره ؟ أفيدونا أفادكم الله ؟ .

الجـــواب : يـجــوز ســؤال النـــاس شيئا من

المــال للمحـتــاج الـــذي لا يجـــد ما يكفيه ،

ولا يقــدر على التكـسـب ، فيســـأل النـــاس

مقــدار ما يســد حاجــته فــقــط ، وأما غيـر

المحتــاج أو المحتاج الــــذي يقــــدر علـــى

التكسب فلا يجوز له المسألة وما يأخذه من

النـاس فـي هذه الحالة حرام عليـه ؛ لحديث

قبيصة بن مخارق الهلالي رضـي الله عــنه

قال «تحملت حمالة فأتيت رسول الله صلى

الله علـيه وسلم أسأله فيها فقال : أقم حتـى

تأتينــا الصدقة فنأمـر لك بهــا ثـــم قـــال :

يا قبيصة إن المسألة لا تحل إلا لأحد ثلاثة

رجـل تحمل حمالة فحلت له المسألة حتــى

يصيبها ثم يمسك ، ورجــل أصابته جائحة

اجتاحت ماله فحلت له المسألة حتى يصيب

قواما من عيش -أو قال:سدادا من عيش –

ورجـل أصابته فاقة حتى يقول ثــلاثة مــن

ذوي الحجا من قومه:لقد أصابت فلانا فاقة

فحلت له المسألة حتـى يصيب قواما مـــن

عيش – أو قــــال : سدادا من عيش – فمـا

سواهن من المسـألــة يا قبيصة فسـحـــت

يأكلها صاحبها سحتا »(1) وحديث "من

سـأل النــاس أموالهم تكثرا فإنمـا يســأل

جمرا " (2) وحديث « إن الصدقة لا تحـل

لغني ولا لذي مرة سوي » (3) والواجـب

مناصحته ،وعلى العلماء بيان هذا للناس

في خطب الجمعة وغيرها ، وفي وسـائـل

الإعلام ، ونهر السائل المنهــي عنــه فـي

قوله تعالى( وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ )المراد

به :زجره ورفع الصوت عليه وهو يشمل

السائل للمــال ، والســائل عــن الأحكـــام

الشرعية ، لكن هذا لا يمنع إرشاد السائل

المخطئ في سؤاله ، ومناصحته بالحكمة

والموعظة الحسنة وبالله التوفيق وصلى

الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

اللجنـــة الدائمــة للبحـــوث العلمــية والإفتاء

موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء

(1 – 2) أخرجه مسلم

(3)اخرجه أبو داود والترمذي وصححه الألباني

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
بارك الله ُ فيكِ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.