تخطى إلى المحتوى

دورة: "كيفية الإيمان بأسماء الله تعالى وصفاته" [الدرس الرابع] 2024.

لاكي

لاكي
لاكي

قال صلى الله عليه وسلم: (( إن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما أو متعلما )) صحيح الجامع1/ 2609.

لاكي

[الدرس الرابع]
من كتاب
إتحاف أهل الألباب بمعرفة العقيدة في سؤال وجواب
عقيـدة أهـل السنـة في الأسمـاء والصفـات
الشيـخ / وليـد بن راشـد
***
س204 عرفي الإلحاد ؟ مع بيان أقسامه ..

ج: الإلحاد لغة : هو الميل ، ومنه الملحد ؛ لأنه مائل عن الاعتقاد، والعمل الصحيح الموافق للكتاب والسنة .
وشـرعاً : الميل عمًّا يجب اعتقاده في أسمائه – جل وعلا- وآياته . ومن التعريف يتضح أن الإلحاد قسمان :
إلحاد في أسماء الله تعالى ، وإلحاد في آياته تعالى ، والله أعلم .
___________________________________________

س205 ما أنواع الإلحاد في أسماء الله – جل وعلا- ؟ وما حكمه ؟ مع بيان ذلك بالدليل ..

ج : الإلحاد في أسماء الله – تعالى – أنواع :

الأول : إنكارها جملة أو إنكار بعضها ، كما وقع من الجهمية – نفاة الأسماء والصفات- وكما وقع من المشركين كما قال الله – تعالى – عنهم: ﴿وإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا ومَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وزَادَهُمْ نُفُوراً ﴾ [الفرقان:60] فمن أنكر أسماء الله- تعالى- بعضاً أو كلاً فهو ملحد .

الثاني : إنكار ما تضمنته من الصفات ، فيثبت الاسم ، ولكنه ينكر الصفة، كما وقع من المعتزلة فإنهم يقولون : الله عليم بلا علم ، وقدير بلا قدرة ، وبصير بلا بصر ، وسميع بلا سمع ، وقوي بلا قوة ، وهكذا في سائر الأسماء . وقد تقدم لك أن أهل السنة – رفع الله نزلهم في الفردوس الأعلى – يثبتون الأسماء ، ويؤمنون بما تضمنه الاسم من الصفة .
الثالث : تسمية الله- تعالى- بما لا دليل عليه ، وهذا تجرُّؤٌ على مقام الربوبية ، والألوهية ، والأسماء ، والصفات ، فتراهم يطلقون على الله- تعالى- من الأسماء ما لا دليل عليه ، وذلك كتسمية النصارى له {بالأب وغير ذلك من تنزه عنه سبحانه ،أما أهل السنة – رحمهم الله تعالى – فإن باب الأسماء عندهم باب توقيفي على الدليل فلا يسمون الله- تعالى- إلا بما سمى به نفسه أو سماه به رسوله – صلى الله عليه وسلم-
الرابع : وصفه – تعالى- بما لا يليق به – جل وعلا وتقدس- كقول أخبث الطوائف : إنه فقير ، وإن يده مغلولة . وقولهم : إنه استراح بعد أن خلق الخلق ، . وقول النصارى : إنه اتخذ صاحبة وولداً ، وكقول بعض حمقى الكلام: إنه لا داخل العالم ، ولا خارجه ، ولا فوق ، ولا تحت ، ولا موجود ، ولا معدوم ، وكقول أهل الحلول : إنه حال في خلقه فهو بذاته في كل مكان ، ، وغير ذلك من صفات النقص والبهتان التي يستحي العبد من تسطيرها.
الخامس : أن يشتق من أسمائه – جل وعلا- أسماءً لبعض المعبودات الباطلة ، كتسميتهم اللات من الله ، والعزى من العزيز ، وتسميتهم الصنم ألهاً ، وهذا إلحاد حقيقة ؛ فإنهم عدلوا بأسمائه إلى أوثانهم ومعبوداتهم الباطلة.
السادس : تشبيه صفاته بصفات خلقه أو تعطيلها ، كما وقع فيه الممثلة والمعطلة ، وهذا الإلحاد حرام وجريمة وكبيرة من عظائم الأمور ومن فظائع منكرات الاعتقادات والأقوال وقد يصل بصاحبه إلى الكفر. والدليل قوله تعالى: ﴿ولِلَّهِ الْأسماء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أسمائهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [الأعراف:180] والله أعلم .
_________________________________________

س206 ما أنواع الإلحاد في الآيات ؟ وما معنى كل نوع ؟ مع بيان ذلك بالدليل؟
ج : الإلحاد في الآيات نوعان :

*إلحاد في الآيات الكونية كالشمس والقمر والليل والنهار والسماء والأرض ونحوها. و يكون باعتقاد خالق لها مع الله- تعالى- أو مُعِينٍ له في خلقها أو أن هناك مدبراً لها معه – جل وعلا- أو صرف شيء من العبادة لها من دونه – جل وعلا- قال تعالى: ﴿ قُلِ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَات ولا فِي الْأَرْضِ ومَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ ومَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ ﴾ [سـبأ:22] وقال تعالى ﴿ ومِنْ آيَاتِهِ اللَّيْلُ والنَّهَارُ والشَّمْسُ والْقَمَرُ لا تَسْجُدُوا لِلشَّمْسِ ولا لِلْقَمَرِ واسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَهُنَّ إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ ﴾ [فصلت:37]
*وإلحاد في الآيات الشرعية أي القرآن ، فيكون بإنكارها جملة أو بإنكار بعضها ، أو تحريفها ، وإخراجها عن المعاني الصحيحة اللائقة بها ، أو اعتقاد أن هذا القرآن مخلوق من جملة المخلوقات ، أو التكذيب بشيء منها ، وهذا الإلحاد حرام وكبيرة من كبائر الذنوب وقد يصل بصاحبه- في كثير أحيانه- إلى الكفر قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمَّنْ يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾ [فصلت:40].
الأسئلة تطبيقية:
س 1: ما أنواع الإلحاد في أسماء الله – جل وعلا- ؟ "تعداد النقاط فقط"
س 2: ما حكم الإلحاد في "أسماء الله تعالى وآياته" مع ذكر الدليل.
*****
جازاك الله كل خير لي عودة للاجابة عن الاسئلة بعد فهم الدرس جيدا .
بارك الله فيك.
الله يوفقك غاليتي.. ويعينك..

بنتظار اجوبتك…

الأسئلة تطبيقية

س 1: ما أنواع الإلحاد في أسماء الله – جل وعلا- ؟ "تعداد النقاط فقط"


1- إنكارها جملة أو إنكار بعضها

2- إنكار ما تضمنته من الصفات

3- تسمية الله- تعالى- بما لا دليل عليه

4- وصفه – تعالى- بما لا يليق به – جل وعلا

5- أن يشتق من أسمائه – جل وعلا- أسماءً لبعض
6-المعبودات الباطلة

7- تشبيه صفاته بصفات خلقه أو تعطيلها

س 2: ما حكم الإلحاد في "أسماء الله تعالى وآياته" مع ذكر الدليل

النوع الاول الإلحاد في اسماء الله وصفاته

حكمه ملحد وكافر قال الله – تعالى – عنهم: ﴿وإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا ومَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وزَادَهُمْ نُفُوراً وقوله تعالى: ﴿ولِلَّهِ الْأسماء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أسمائهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾.

النوع الثاني الإلحاد في الايات حرام وكبيرة من كبائر الذنوب وقد يصل بصاحبه- في كثير أحيانه- إلى الكفر قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمَّنْ يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

بارك الله فيك

وجزاك الله بالجنان

بسم الله
1-ما انواع الالحاد في اسماء الله جل و علا؟ تعداد النقاط فقط .
انواع الالحاد في اسماء الله جل و علا :
الاول :انكارها جملة او انكار بعضها .
الثاني :انكار ما تضمنته من الصفات .
الثالث:تسمية الله تعالى بما لا دليل عليه .
الرابع :وصفه تعالى بما لا يليق به .
الخامس :ان يشتق من اسمائه جل و علا اسماء لبعض المعبودات الباطلة .
السادس :تشبيه صفاته بصفات خلقه او تعطيلها .
2- ما حكم الالحاد في اسماء الله تعالى و اياته مع ذكر الدليل .
الالحاد هو الميل عما يجب اعتقاده في اسمائه -جل و علا – و اياته وهو ينقسم لقسمان .1الحاد في اسماء الله تعالى .2 الحاد في اياته تعالى
وحكم الالحاد في اسماء الله تعالى) اللتي راينا انواعها في السؤال الاول ) هو الكفر و الخروج من دين الله وقد توعدهم الله تعالى في الدنيا باحكام الردة وفي الاخرة بالعذاب الشديد لقوله عز و جل *ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها و ذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ما كانوا يعملون *
اما بالنسبة للالحاد في الايات :
1الالحاد في الايات الكونية :يكون باعتقاد خالق للكون مع الله تعالى او معين او ان هناك مدبرا لها معه جل و علا فهذا شرك بالله لقوله تعالى *قل ادعوا اللذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض و ما لهم فيهما من شرك و ما له منهم من ظهير .*
و الشرك من الكبائر التي لا يغفرها عز وجل لقوله تعالى*ان الله لا يغفر ان يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء *
2الالحاد في الايات الشرعية :اي بانكار القران جملة او انكار بعضه او تحريفه واخراجه عن المعاني الصحيحة فهذا الالحاد حرام و كبيرة من كبائر الذنوب و قد يصل بصاحبه في كثير احيانه الى الكفر .قال تعالى*ان الذين يلحدون في اياتنا لا يخفون علينا افمن يلقى في النار خير امن ياتي امنا يوم القيامة اعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصير *
كما قل تعالى*قل ابالله واياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم.*
و قال عز و جل*ومن اظلم ممن ذكر بايات ربه ثم اعرض عنها انا من المجرمين منتقمون.*

نسال الله ان نكون من المسلمين المؤمنين الصالحين وان يثبتنا على العقيدة الصحيحة.

لاكي كتبت بواسطة shaier لاكي

1- إنكارها جملة أو إنكار بعضها

2- إنكار ما تضمنته من الصفات

3- تسمية الله- تعالى- بما لا دليل عليه

4- وصفه – تعالى- بما لا يليق به – جل وعلا

5- أن يشتق من أسمائه – جل وعلا- أسماءً لبعض
6-المعبودات الباطلة

7- تشبيه صفاته بصفات خلقه أو تعطيلها

النوع الاول الإلحاد في اسماء الله وصفاته
حكمه ملحد وكافر قال الله – تعالى – عنهم: ﴿وإِذَا قِيلَ لَهُمُ اسْجُدُوا لِلرَّحْمَنِ قَالُوا ومَا الرَّحْمَنُ أَنَسْجُدُ لِمَا تَأْمُرُنَا وزَادَهُمْ نُفُوراً وقوله تعالى: ﴿ولِلَّهِ الْأسماء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أسمائهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾.

النوع الثاني الإلحاد في الايات حرام وكبيرة من كبائر الذنوب وقد يصل بصاحبه- في كثير أحيانه- إلى الكفر قال تعالى: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمَّنْ يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ

بارك الله فيك

وجزاك الله بالجنان

بارك الله فيك "shaier" الله يوفقك ويحفظك.. لاكي

لاكي كتبت بواسطة om salsabil لاكي
بسم الله
1-ما انواع الالحاد في اسماء الله جل و علا؟ تعداد النقاط فقط .
انواع الالحاد في اسماء الله جل و علا :
الاول :انكارها جملة او انكار بعضها .
الثاني :انكار ما تضمنته من الصفات .
الثالث:تسمية الله تعالى بما لا دليل عليه .
الرابع :وصفه تعالى بما لا يليق به .
الخامس :ان يشتق من اسمائه جل و علا اسماء لبعض المعبودات الباطلة .
السادس :تشبيه صفاته بصفات خلقه او تعطيلها .
2- ما حكم الالحاد في اسماء الله تعالى و اياته مع ذكر الدليل .
الالحاد هو الميل عما يجب اعتقاده في اسمائه -جل و علا – و اياته وهو ينقسم لقسمان .1الحاد في اسماء الله تعالى .2 الحاد في اياته تعالى
وحكم الالحاد في اسماء الله تعالى) اللتي راينا انواعها في السؤال الاول ) هو الكفر و الخروج من دين الله وقد توعدهم الله تعالى في الدنيا باحكام الردة وفي الاخرة بالعذاب الشديد لقوله عز و جل *ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها و ذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ما كانوا يعملون *
اما بالنسبة للالحاد في الايات :
1الالحاد في الايات الكونية :يكون باعتقاد خالق للكون مع الله تعالى او معين او ان هناك مدبرا لها معه جل و علا فهذا شرك بالله لقوله تعالى *قل ادعوا اللذين زعمتم من دون الله لا يملكون مثقال ذرة في السماوات ولا في الارض و ما لهم فيهما من شرك و ما له منهم من ظهير .*
و الشرك من الكبائر التي لا يغفرها عز وجل لقوله تعالى*ان الله لا يغفر ان يشرك به و يغفر ما دون ذلك لمن يشاء *
2الالحاد في الايات الشرعية :اي بانكار القران جملة او انكار بعضه او تحريفه واخراجه عن المعاني الصحيحة فهذا الالحاد حرام و كبيرة من كبائر الذنوب و قد يصل بصاحبه في كثير احيانه الى الكفر .قال تعالى*ان الذين يلحدون في اياتنا لا يخفون علينا افمن يلقى في النار خير امن ياتي امنا يوم القيامة اعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصير *
كما قل تعالى*قل ابالله واياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد ايمانكم.*
و قال عز و جل*ومن اظلم ممن ذكر بايات ربه ثم اعرض عنها انا من المجرمين منتقمون.*

نسال الله ان نكون من المسلمين المؤمنين الصالحين وان يثبتنا على العقيدة الصحيحة.

بارك الله فيك "om salsabil" الله يوفقك ويرضى عنك.. لاكي

اهلين اختي سنا اسفه على التاخير وذلك لظروف سفري مع زوجي لامريكا للدراسه وان شاء الله استطيع الدخول والاجابه على الاسئلة قبل الدرس الجديد
لك ودي

لاكي كتبت بواسطة ام رغوده ** لاكي
اهلين اختي سنا اسفه على التاخير وذلك لظروف سفري مع زوجي لامريكا للدراسه وان شاء الله استطيع الدخول والاجابه على الاسئلة قبل الدرس الجديد
لك ودي

أهلا حبيبتي "أم رغودة"
انا بصراحة افتقدتك..فانت ماشاء الله من الاخوات المجتهدات..
فالله يعينك غاليتي .. ويسهل عليكم جميع امورك.. ويحفظكم في هذه الغربة..
ووالله انا سعيدة جدا لتذكرك واهتمامك بالدروس ..مع مشاغلك هذه؟!!
فالله يزيدك علما وحرصا ووقتا..

وبانتظار اجوبتك حبيبتي..وان شاء الله ..الله يباركلك في الوقت ..

س 1: ما أنواع الإلحاد في أسماء الله – جل وعلا- ؟ "تعداد النقاط فقط"
انواع الالحاد في اسماء الله تعالى
الاول: انكارها جملة او انكار بعضها
الثاني:انكار ما تضمنته من الصفات
الثالث:تسمية الله تعالى بما لا دليل عليه
الرابع:وصفه تعالى بما لا يليق به
الخامس:ان يشتق من اسمائه سبحانه وتعالى اسماء لبعض المعبودات الباطله
السادس:تشبيه صفاته بصفات خلقه او تعطيلها
س 2: ما حكم الإلحاد في "أسماء الله تعالى وآياته" مع ذكر الدليل.
حكم الالحاد في اسماء الله سبحانه وتعالى
حرام وكفر الدليل قوله تعالى ( ولله الاسماء الحسنى فادعوه بها وذروا الذين يلحدون في اسمائه سيجزون ما كانوا يعملون)

حكم الالحاد في ايات الله
ايات الله نوعان
ايات كونيه كالشمس والقمر والليل والنهار والالحاد فيها يكون باعتقاد وجود خالق لها مع الله او معين
ايات شرعيه وهي القران الكريم والالحاد فيها يكون بانكارها جملة او انكار بعضها او تحريفها او اخراجها عن معانيها الصحيحه وتكذيبها واعتقاد ان القران مخلوق
وحكم الالحاد في كلا النوعين
حرام وكبيره من كبائر الذنوب وكفر
الدليل قوله تعالى ( إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا أفمن يلقى في النار خير أمن يأتي آمنا يوم القيامه اعملوا ما شئتم انه بما تعملون بصير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.