بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله , والصلاة والسلام على من لا نبي بعده , وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه
الحمد لله القائل ( إن الله لا يغفر أن يٌشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء )
نواقض الإسلام
الأول : الشرك في عبادة الله تعالى , قال الله تعالى ( إن الله لا يغفر أن يٌشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ) وقد أفردنا درس خاص بالشرك .
الثاني : من جعل بينه وبين الله وسائط؛ يدعوهم , ويسألهم الشفاعة , ويتوكل عليهم , فقد كفر إجماعاً .
الثالث : من لم يُكَفِّر المشركين , أو شَكَّ في كفرهم , أو صحّح مذهبهم كفر .
الرابع : من اعتقد أن غير هدي النبي صلى الله عليه وسلم أكمل من هديه , أو أن حكم غيره أحسن من حكمه , كالذي يفضل حكم الطواغيت على حكمه فهو كافر.
الخامس : من أبغض شيئاً مما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم ولو عمل به فقد كفر , لقوله تعالى ( ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم ) .
السادس : من استهزأ بشيء من دين الرسول صلى الله عليه وسلم أو ثوابه , أو عقابه كفر , والدليل قوله تعالى ( قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون * لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) .
السابع : السحر , ومنه الصرف والعطف , فمن فعله أو رضي به كفر , والدليل قوله تعالى( وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلا تكفر) .
الثامن : مظاهـرة المشـركين ومعاونتهـم على المسـلمين , والدليـل قولـه تعالى ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) .
التاسع : من اعتقد أن بعض الناس يسعه الخروج عن شريعة محمد صلى الله عليه وسلم كما وسع الخضر الخروج عن شريعة موسى عليه السلام فهو كافر؛ لقوله تعالى ( ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو في الآخرة من الخاسرين ) .
العاشر : الإعراض عن دين الله , لا يتعلمـه ولا يعمـل به ؛ والدليل قوله تعالى ( ومن أظلم ممن ذٌكر بآيات ربه ثم أعرض عنها إنا من المجرمين منتقمون ) انتهى كلام الشيخ ابن باز رحمه الله
. تجد جميع ما سبق وزيادة في مطوية منسقة وجاهزة للطباعة هنا
اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا الإِيْمانَ وَزَيِّنْهُ فِي قُلُوبِن , وَكَرِّهْ إِلَيْنَا الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ , وَاجْعَلْنَا مِنَ الرَّاشِدِينَ. اللَّهُمَّ أَحْيِنَا مُسْلِمِينَ , وَتَوَفَّنَا مُسْلِمينَ , غَيْرَ خَزَايَا وَلاَ نَادِمِينَ وَلاَ فَاتِنِينَ وَلاَ مَفْتُونِينَ. اللَّهُمَّ لاَ شَيْءَ أَنْفَعُ لَنَا عِنْدَكَ مِنَ الإِيمَانِ بِكَ , وَقَدْ مَنَنْتَ عَلَيْنَا بِهِ , فَلاَ تَنْزِعْهُ مِنَّا وَلاَ تَنْزِعْنَا مِنْهُ حَتَّى تَتَوَفَّانَا عَلَيْهِ , مُوقِنِينَ بِثَوَابِكَ , خَائِفِينَ لِعِقَابِكَ , صَابِرِينَ عَلَى بَلاَئِكَ , رَاجِينَ لِرَحْمَتِكَ يَا كَرْيمُ .. اللهم آمين
أخوكم ومحبكم في الله
طاب الخاطر
1/4/1432هـ
جزيتم خيرا..~
وفي ميزان حسناتك
وجزاكم كل الخير
شاكر ومقدر تشريفك لهذه الصفحة وجزاك الله خيرا
وأسأل الله العظيم رب العرش الكريم في هذه الساعة وهذا اليوم
أن يديم علينا نعمة الأمن والأيمان وأن يبارك لنا في ديننا ودنيانا
وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه
وأن يثبتنا على طاعته وأن يتوفانا وهو راض عنا إنه سميع قريب مجيب اللهم آمين
في أمان الله
فتاوى مهمة لعامة الأمة
الجواب : الشيخ : حكم هذا أنه إذا علم أن في هذه الجرائد آيات من القرآن أو أسماء من أسماء الله عز وجل أو أحاديث من أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا يجوز استخدامها في الأكل أو للجلوس عليها أو ما أشبه ذلك لما في هذا من ابتذال كلام الله وأسمائه وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم وامتهانها وإنك لتعجب من قوم يستعملون هذا مع أن في الإمكان أن يستعملوا بدل ذلك السماطات المعروفة أو الأوراق التي تباع تجعل سماطات وهي رخيصة قليلة الكلفة و لكن بعض الناس نسأل الله السلامة يزين له سوء عمله فيختار هذه الجرائد مع تيسر غيرها تيسراً ظاهراً ثم يبتلى بوضعها كما ذكر السائل سماطات للأكل وربما يضعها بعض الناس فيجلس عليها أيضاً إذا كانت الأرض ترابية وكل هذه من الأمور الذي يجب على المسلم أن يتنبه لها وأن يعظم كلام الله عز وجل وأسماء الله و وكلام نبيه صلى الله عليه وسلم حتى يكون بذلك معظماً للرب عز وجل تمام التعظيم.
السؤال : بارك الله فيكم فضيلة الشيخ السائلة تقول في هذا السؤال هل يجوز رمي الكتب المدرسية والجرائد في النفايات علما بأن البلدية تقوم بإحراق جميع النفايات وعلما بأننا نضعها في كيس لوحدها حتى لا تختلط مع النفايات الأخرى فإن لم يكن ذلك فماذا نفعل علما بان الكتب تحوي آيات وأحاديث أفيدونا ووجهونا بذلك مأجورين ؟
الجواب : الشيخ : من المعلوم أن كلام الله عز وجل وكلام رسوله صلى الله عليه وعلى آله وسلم كلام شريف نفيس يجب العناية به ويجب تعظيمه ولا يحل أن يلقى في القاذورات والأشياء النجسة مهما كان الأمر لكن في بعض البلاد نرى أن بعض البلديات وفقهم الله يضعون صندوقا خاصا للصحف والمجلات والكتب فإذا حصل مثل هذا فهو خير فمن كان عنده شيء زائد من الكتب فإنه يذهب به إلى هذه هذا الصندوق المعين ويكون قد أدى ما عليه والمسؤولية بعد وضعها في هذا الصندوق على البلدية والبلدية تكون مشكورة إذا فعلت ذلك ومأجورة عند الله عز وجل أما الصناديق العادية التي يلقى فيها القذر والأنتان وغيرها من الأشياء المستقذره فلا يمكن أن يوضع فيها كلام الله وكلام رسوله عليه الصلاة والسلام لكن إذا كان عمال البلدية عندهم فهم ووعي وجعلته في كيس ووضعته وحده إلى جنب الصندوق حتى يعرف العمال أنه لا يدخل مع النفايات الأخرى فهذا أرجو ألا يكون به بأس وإلا بأن تخشى أن يكون العمال ليس عندهم علم كما هو الغالب في عمال البلديات فإنك تبقيه عندك في البيت فإذا خرجت إلى البر يوم من الأيام أخرج به معك وأحرقه وأدفنه هذا بالنسبة للقرآن الكريم والأحاديث الشريفة أما بقية الجرائد وغيرها فلا حرج أن تجعلها مع ما تأخذه البلدية.
السؤال : المقدم : بارك الله فيكم المستمعة ف. و. من بنغازي ليبيا تقول في هذا السؤال ما رأي الشرع في نظركم فضيلة الشيخ في استعمال الجرائد العربية التي قد يكون مكتوبٌ فيها أسماء لله سبحانه وتعالى وذلك بقصد استعمالها في المسح والتغليف ؟
الجواب : الشيخ : الصحف أو الجرائد التي فيها كتب وفيها كتابة باللغة العربية تشتمل على آية من كتاب الله أو على أقوال من سنة الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينبغي أن تستعمل في التغليف تغلف بها الثياب أو الأواني أو الحوائج الأخرى لأن في ذلك امتهانٌ لها فإن غلف بها أشياء قذرة نجسة كان ذلك أشد وأعظم وأدهى وإذا كان ذلك يعد امتهاناُ واضحاً بهذه الصحف والجرائد وتيقن الإنسان أن فيها آياتٍ من كتاب الله أو أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم فإن ذلك محرم لأنه لا يجوز امتهان كلام الله وكلام رسوله صلى الله عليه وسلم ومن العجب أن هؤلاء الذين يغلفون بهذه الصحف والجرائد يسهل عليهم وتيسر أن يشتروا الأوراق البيضاء التي تعد لمثل هذا الأمر ولكنهم يعدلون عنها إلى هذه الجرائد والصحف الله سبحانه وتعالى قد جعل لنا غنىً عن هذه الصحف والجرائد بهذه الأوراق التي تملأ الأسواق نعم .
الفتاوى السابقة لفضيلة الشيخ العلامة // ابن عثيمين رحمه الله تعالى
.فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
والله اعلم .
الشيخ محمد صالح المنجد
الفتاوى السابقة من موقع الاسلام سؤال وجواب اشراف فضيلة الشيخ محمد المنجد
شاكر ومقدر تشريفك لهذه الصفحة
وأسأل الله العلي العظيم رب العرش الكريم
أن يبارك في الجهود وأن يجعل علمنا وعملنا
حجة لنا لا علينا وأن يرزقنا الإخلاص اللهم آمين
في أمان الله
قصة قصيرة
صاحبة الدجاجة
جلس رجلان قد ذهب بصرهما على طريق أم جعفر زبيدة العباسية لمعرفتهما بكرمها. فكان أحدهما يقول : اللهم ارزقني من فضلك.. وكان الآخر يقول : اللهم ارزقني من فضل أم جعفر.
وكانت أم جعفر تعلم ذلك منهما وتسمع , فكانت ترسل لمن طلب فضل الله درهمين , ولمن طلب فضلها دجاجة مشوية في جوفها عشرة دنانير.
وكان صاحب الدجاجة يبيع دجاجته لصاحب الدرهمين , بدرهمين كل يوم , وهو لا يعلم ما في جوفها من دنانير. وأقام على ذلك عشرة أيام متوالية , ثم أقبلت أم جعفر عليهم , وقالت لطالب فضله : أما أغناك فضلن ؟ قال : وما هو ؟ قالت مائة دينار في عشرة أيام , قال : ل , بل دجاجة كنت أبيعها لصاحبي بدرهمين.
فقالت : هذا طلب من فضلنا فحرمه الله , وذاك طلب من فضل الله فأعطاه الله وأغناه.
يقول الشيخ عبد الحميد كشك يرحمه الله :
من اعتمد على غير الله ذل ,
ومن اعتمد على غير الله قل.
ومن اعتمد على غير الله ضل.
ومن اعتمد على غير الله مل.
ومن اعتمد على الله فلا ذلّ ولا قلّ ولا ضلّ ولا ملّ
أشكر تشريفك لهذه الصفحة
وأسأل الله أن يوفقنا جميعا
إلى ما يحب ويرضى
اللهم آمين
في أمان الله
مقولة رائعة
قال مصطفى صادق الرافعي
ليس المصلح من استطاع أن يفسد عمل التاريخ؛
فهذا سهل ميســور حتى للحمقى , ولكن المصلح
من لم يســتطع التاريخ أن يفســد عمله من بعده !
شكر الله لكم هذا الحضور وجزاكم الله خيرا
وأسأل الله الذي جمعنا في هذه الدنيا الفانية
أن يجمعنا مرة ثانية في جنة عاليه قطوفها دانية
وأن يجعل عملنا وعلمنا حجة لنا لا علينا وأن يعيننا
على ذكره وشكره وحسن عبادته إنه سميع قريب مجيب
في أمان الله
قال ابن قيم الجوزية : – رحمه الله-
في كتابه مدارجُ السالكين :
"فبين العمل والقلب مسافة , في تلك المسافة قطاعٌ تمنع وصول العمل إلى القلب , فيكون الرجل كثير العمل , وما وصل منه إلى قلبه محبّة ولا خوف ولا رجاء ولا زهد في الدنيا ولا رغبة في الآخرة , ولا نور يفرق به بين أولياء الله وأعدائه , فلو وصل أثر الأعمال إلى قلبه لاستنار وأشرق ورأى الحق والباطل".