تخطى إلى المحتوى

دعاء السجود 2024.

يرجى زيارة هذا الرابط
http://www.lakii.com/vb/showpost.php?p=11700037&postcount=3

لاكي

دعاء السجود

لاتنسى وأنت ساجد
أقرب مايكون العبد إلى ربه وهو ساجد….
*خايف الله مايقبل عملك
(ربنا تقبل منا إنك انت السميع العليم)
*خايف يزوغ قلبك
(ربنا لاتزغ قلوبنابعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب)
*تبي ذرية وصالحة
(رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء)
(رب لاتذرني فردا وانت خير الوارثين)
*نفسك بيت مباركلك فيه
(رب أنزلني منزلا مباركا وانت خير المنزلين)
*تبي الشهادة
(ربنا ءامنا فاكتبنا مع الشاهدين)
*تبي الله يلهمك الصبر
(ربنا أفرغ علبنا صبرا وتوفنا مسلمين)
*شايل هم كبير
(حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهورب العرش العظيم)
*ماانت موفق بحياتك
(وماتوفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب)
*حزين بحياتك
(إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله)
*تبي تحافظ على الصلاة انت وذريتك
(ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء)
*ضايق صدرك
(قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري)
*جاهل
(رب زدني علما)
*تبعد الشياطين عنك
(وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون)
*مريض
(وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين)
*خايف من عذاب جهنم
(ربنا اصرف عتا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما)
*تبين زوجك وعيالك مسخرين لك
(ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين و اجعلنا للمتقين إماما)
*تبي بيت بالجنة
(رب ابن لي عندك بيتا في الجنة

:

جزيت خيراً ياغالية ~

ولكن لم يثبت عن النّبي صلى الله عليه وسلم ما ذُكر هنا ..

من أنّ هذا الدّعاء لكذا وهذا لكذا ..

ولذلك لا نُثبت شيئاً في الشّرع لم يثبتْ بدليلٍ من الكتاب أو السّنّة ..

نعم .. هي أدعيةٌ من القرآن وندعو الله بها بغيرِ تحديد ..

ولكن إثبات أنّها لكذا وكذا .. فهنا نتوقف .. لأنّه لم يأتِ في الشرع إثبات هذا ..

وهذا دينٌ نتعبّد الله به .. ونتقرّب إليه به ..

والأفضل من هذا أن ندعو بما ثبّت ..

وإن دعونا بغيره فلا نحدّده بوقتٍ أو لسببٍ معيّن ..

والله تعالى أعلم ..

نفعَ الله بكِ .. وننتظر جديدكِ ..

:

::
بارك الله فيك غاليتي ..
إليك هذهِ الفتوى عن صحة الأدعية من القرآن الكريم أثناء السجود..

لاكي كتبت بواسطة & & لاكي
السلام عليكم
شيخنا الحبيب مارايك في هذا الموضوع
أقرب مايكون العبد إلى ربه وهو ساجد

إذا أردت قبول عملك

قل وأنت ساجد :
(
ربنا تقبل منا إنك انت السميع العليم)

إذا أردت الذرية الصالحة

قل وأنت ساجد :

(رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء)
+
(
رب لاتذرني فردا وانت خير الوارثين
)

إذا أردت البركة في بيتك

قل وأنت ساجد :
(
رب أنزلني منزلا مباركا وانت خير المنزلين
)

واذا تريد الله يلهمك الصبر

قل وأنت ساجد
(
ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين
)

هل أنت مهموم

قل وأنت ساجد

(حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهورب العرش العظيم)


تريد المحافظة على الصلاة انت وذريتك

قل وأنت ساجد :
(
ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء
)

تحس بضيق في صدرك
قل وأنت ساجد
:
(
قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري
)

تجهل كثيرا من الأمور
قل وأنت ساجد
:
(
رب زدني علما
)

لتبعد الشياطين عنك

قل وأنت ساجد :
(
وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون
)

إذا كنت مريض

قل وأنت ساجد :
(
وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين
)

تخاف من عذاب جهنم

قل وأنت ساجد :
(
ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما
)

هل تريد زوجة محبة ( هل تريدين زوجا محبا ) وأولادا بارين ومطيعين
قل وأنت ساجد
:

(ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين و اجعلنا للمتقين إماما)..

:

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

في حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قال : أَقْرَبُ مَا يَكُونُ الْعَبْدُ مِنْ رَبّهِ وَهُوَ سَاجِدٌ فَأَكْثِرُوا الدّعَاءَ . رواه مسلم .

إلاّ أنه لا يصحّ أن يُتلى القرآن في السجود . ففي حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قال : قال رَسُول اللّهِ صلى الله عليه وسلم : أَلاَ وَإِنّي نُهِيتُ أَنْ أَقْرَأَ الْقُرْآنَ رَاكِعا أَوْ سَاجِدا ، وأمّا الرّكُوعُ فَعَظّمُوا فِيهِ الرّبّ عَزّ وَجَلّ ، وأمّا السّجُودُ فَاجْتَهِدُوا فِي الدّعَاءِ ، فَقَمِنٌ أَنْ يُسْتَجَابَ لَكُمْ . رواه مسلم .

فلا يصح أن يُقال في السجود :
(قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري) ؛ لأنها حِكاية قول ، وإنما يُقال : رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري .
ولا أن يُقال : (وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون) ؛ لأنها حِكاية قول ، فلا يقول : وقُـل .
ولا أن يقول المريض : (وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين) ، وإنما يَقول : إني مسّني الضرّ وأنت أرحم الراحمين .

ولا يصح قول : (إذا تريد الله يلهمك الصبر قل وأنت ساجد (ربنا أفرغ علينا صبرا وتوفنا مسلمين) ؛ لأنه لا يُشْرَع سؤال الله الصبر ، وإنما يُشْرَع سؤال الله) العافية ، لقوله عليه الصلاة والسلام : لَا تَمَنَّوْا لِقَاءَ الْعَدُوِّ ، وَسَلُوا اللهَ الْعَافِيَةَ ، فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا . رواه البخاري ومسلم .

وأما ما جاء في قوله تعالى : (رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا) ، فهو عند لقاء العدو ؛ لأن لقاء العو يحتاج إلى صبر وثبات .
قال ابن كثير : (قَالُوا رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا) ، أي : أنْزِل علينا صبرًا من عندك ، (وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا) ، أي : في لقاء الأعداء وجَنِّبْنا الفِرَار والعَجْز .

ولا يصح (هل أنت مهموم
قل وأنت ساجد
(حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهورب العرش العظيم) ؛ لأن هذا جاء في خارج الصلاة . وأما الصلاة فإنها مُناجاة بين العبد وبين ربّه – كما في الحديث – فلا يصلح أن يقول العبد في مناجاته (حسبي الله لاإله إلا هو عليه ..) ؛ لأنه يُناجي ربه ، فلو قال : اللهم أنت ربي وأنت حسبي نِعم المولى ونِعم النصير ، ونحوها ، مما تصدق عليه المناجاة لكان هو الصواب .

والله تعالى أعلم .


مشكورات غالياتي على التوضيح والتبيان..
بارك الله فيكن جميعا..

جزاك الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.