كانت سارة على موعد مع صديقاتها في جلسة سمر
وعندما قارب الموعد بدأت سارة في تجهيز نفسها لتذهب لـ صديقاتها
وتبدأ رحلتها الممتعة وعندما اجتمعن الاخوات
بدأن الحديث وفي أثناء ذلك سألت أحداهما عن اخت لم تعد تحضر إلى مجالسهم
وعندما علموا أن زوجها تزوج بأخرى
قالت إحدى الحاضرات هذا الزواج فيه ظلم لـ الزوجة الأولى
وبدأ الجدال يكبر وينحى منحى خطيراً
وأبدين عدم حبهم لهذا الزواج
اوضحت الخطأ بالخط الاحمر
كلمة لاختى الغالية
ان ردود فعل البعض على مواضيع تعدد الزوجات يشكل خطرًا ليس بهيّن على عقيدة المسلمة، التي من المفترض أن ترضى بشرع الله، ولا ترفضه. وإن ردّ حكم من أحكام الله، كردّ جميعها {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ}
والله سبحانه حين شرع شرائعه لم يظلم أحدا، قال تعالى : {وَمَا رَبُّكَ بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيد} وقال عزّ من قائل: {إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّة}
وهو سبحانه لا يحابي أحدا من خلقه، فشريعته سبحانه قائمة على العلم والرحمة والعدل وعدم المحاباة
وقاعدتها وأساسها الذي تبنى عليه جلب المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد وتقليلها
ومسألة تعدد الزوجات لا تخرج عن هذه القاعدة، فإنها وإن كان فيها ضرر ظاهر في حق امرأة معينة لما قد ينشأعن التعدد من متاعب نفسية لها، إلا أن فيها مصالح ومنافع أكبر في حق الجماعة والمجتمع ككل
وليس الحديث هنا معناه إلغاء وتجاهل ما يصيب المرأة من غيرة فطرية من هذا الموضوع، ولكن فرقٌ بين الغيرة وبين إلغاء هذا الحق الشرعي للزوج وإنكار مشروعيته، حتى وصل بالبعض والعياذ بالله أن تفضّل أن يزني زوجها بدلا من أن يتزوج أخرى
ونحن حينما نتحدث عن التعدد، نتحدث عن التعدد الذي حقّق فيه الرجل شرطه؛ وهو العدل والاستطاعة، ولا يُحمّل التعدد خطأ البعض ممن يعددون ولا يراعون حق زوجاتهن
إن تعدد الزوجات أمر أباحه الله ، قال تعالى : {فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً }[ سورة النساء : 3]
فإذا وجد المسلم حاجة في التعدد جاز له ذلك ، إذا كان يستطيع العدل بينهن، بل قد يجب على المسلم أن يتزوج ، وذلك عند الاستطاعة مع الخوف من العنت أو الوقوع في المحرمات ، أو عند وجود امرأة تحتاج إلى من يعفها ، وإن لم تجده انحرفت وساءت سيرتها ، ولا يوجد أمامها إلا هو ، فيتعين عليه إعفافها ، لأن المسلم مأمور بالحفاظ على حياة غيره ، فلأن يحافظ على دينه من باب أولى
ولا يشترط لجواز التعدد أن تكون الزوجة الأولى مقصرة – كما هو منتشر بين الناس – وقد عرفنا عدم وجود هذا الشرط من فعل النبي صلى الله عليه وسلم وسيرة صحابته ، حيث كانوا يعددون الزوجات دون حاجة إليهن ، أو تقصير من زوجاتهن السابقات
وواجب الصديقة أن توصي الأخت الكريمة ( الزوجة الأولى ) بالصبر والاحتساب وعدم التجاوز ، لأن الأمر تم وانتهى ، ولا يجوز لها أن تتمنى تطليق زوجها للأخرى ، ولا يجوز لها أن تتسبب في ذلك ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تسأل المرأة طلاق أختها لتستفرغ صحفتها " متفق عليه من حديث أبي هريرة
وانتفاء العدل بين الزوجات لا يسوغ التسخط على الشرع فان هذا يرجع إلى تقصير وتفريط الزوج لا إلى الشرع وكم من الرجال عددوا الزوجات وعدلوا وأقسطوا وعاشوا سعداء مع زوجاتهم في كنف الشريعة، فلا ننظر بسبب ظلم بعض الأزواج إلى تعدد الزوجات نظرة مقت وازدراء، فلا يجوز ذلك لأن هذه النظرة دخيلة علينا من قبل أعدائنا، فالتعدد مأمور به شرعاً وتدعو إليه الفطر السليمة، وتحتمه الظروف الاجتماعية والإنسانية
التصحيح
كانت سارة على موعد مع صديقاتها في جلسة سمر
وعندما قارب الموعد بدأت سارة في تجهيز نفسها لتذهب لـ صديقاتها
وتبدأ رحلتها الممتعة وعندما اجتمعن الاخوات
بدأن الحديث وفي أثناء ذلك سألت أحداهما عن اخت لم تعد تحضر إلى مجالسهم
وعندما علموا أن زوجها تزوج بأخرى
قررن أن يذهبن إليها للترويح عنها ونصحها بالرضا بأمر الله وشرعه والاحسان مع زوجها وزوجته الجديدة
بارك الله فيك
وفيك بارك الله حبيبتى
مشكورة على ردك
جزاكي الله خير وبارك الله فيكي
لانه انتشر بشكل مش طبيعي
بس انا الي وجهة نظر مختلفة هو صحيح شرع ربنا يا اسومة بس مو من اركان الاسلام يعني مو زي الصوم والصلاة والحج
الزواج ربنا حلله لاسباب معينة مو بس منشان يجدد شبابه اللي ضاع هدر مع مرته على قولتهم
ومدامه حلال ليش يروح العديد من الازواج للزواج بالسر من ورى مرته واولاده
انا بحقد على كل واحد بتجوز على مرته خصوصا بعد عشرة عمر
والمصيبة بس يتجوزو ياريت بقومو بواجب نسوانهم وبيوتهم على اكمل وجه بنسوهم وبلتهو بحياتهم الجديدة
هو صح مش حرام بس هاي وجهة نظري
ماشاء الله عليكي التصحيح اللي ذكرتيه عين العقل لانو ردود فعل الناس وكلامهم يؤثر
جزاكي الله خير وبارك الله فيكي
واياك حبيبتى
والله فى بعض الواقف يكون لى احساس وراى غير ما يفرضه الشرع لكن لا اظهره لصاحبة المشكلة كى لا اتحمل وزر ولكن اخاطبها بما امر الله ورسوله وان شرع الله هو الخير الاكيد ولو كرهنا
{وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}
ولانى موقنة ان هوى نفسى وميل قلبى اذا لم يوافق امر الله ورسوله فالعيب فى وفيما فى قلبى ونفسى
اسومة والله العظيم كنت اليوم بحكي بنفس الموضوع
لانه انتشر بشكل مش طبيعي
بس انا الي وجهة نظر مختلفة هو صحيح شرع ربنا يا اسومة بس مو من اركان الاسلام يعني مو زي الصوم والصلاة والحج
الزواج ربنا حلله لاسباب معينة مو بس منشان يجدد شبابه اللي ضاع هدر مع مرته على قولتهم
ومدامه حلال ليش يروح العديد من الازواج للزواج بالسر من ورى مرته واولاده
انا بحقد على كل واحد بتجوز على مرته خصوصا بعد عشرة عمر
والمصيبة بس يتجوزو ياريت بقومو بواجب نسوانهم وبيوتهم على اكمل وجه بنسوهم وبلتهو بحياتهم الجديدة
هو صح مش حرام بس هاي وجهة نظري
حبيبتى مجود قلنا ان كره النساء للزواج الثانى نتج اساسا عن عدم عدل الازواج فظنن العيب فى الشرع والحقيقة ان العيب فى التطبيق
وفى نفس الوقت لجأ كثير من الازواج للزواج الثانى سرا لانهم يعرفون ردة فعل زوجاتهن وعدم قبولهن لهذا الزواج
ولا اقول ان الزواج سرا شيئ جيد
لكن اقول هل تريد اى اخت منا ان تدفع بزوجها للزواج سرا وخديعتها او للزنا والعياذ بالله بديلا لزوجة ثانية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو فكرت كل امراة بمبدأ اخف الضررين ومبدا درء المفاسد مقدم على جلب المصالح
لعرفت ان زواج زوجها بزوجة ثانية او على اقصى حد يثلاثة غيرها خير بكثير من الزنا مع ما لا يعد ولا يحصى من النساء مع ما يجلبه من عواقب وآثار
وخير من الزواج فى السر وخداعها
وستؤجر باذن الله على صبرها واحتسابها ومجاهدتها لنفسها
لا اقول ان الامر سهل فقد كانت زوجات النبى صلى الله عليه وسلم يشعرن بالغيرة وتصدر عنهن احيانا افعال تعبر عن الغيرة فانها الفطرة
ولا اقول اذهبى لزوجك وقولى له موافقة ان تتزوج اذا لم يكن الامر فى راسه
لكن اقول اذا حدث ما لا تحبيه من تفكير زوجك فى الزواج باخرى او اكتشفتى انه تزوج فاعرضى نفسك على قرآن ربك وسنة نبيك وحاولى ان تسير على المنهاج والشرعة ودرب الطاعة لله ورسوله وربى يعينك ويوفقك باذن الله
أسأل الله العظيم أن يزرع الحب والسعادة فى بيوت المسلمين ويجعلنا من الراضين بأحكامه وقضائه فينا
المثل بحكى مركب الذراير صار ومركب السلف احتار ههههههههههه
ممكن يتفقو ويعيشو مع بعض اذا الزوج عدل