تخطى إلى المحتوى

سؤال وجواب …. شرح كتاب التوحيد للإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله / متجدد 2024.

  • بواسطة
لاكي



التوحيد
كتاب الشيخ رحمه الله محمد بن عبد الوهاب
يتضمن بيان التوحيد الذي اوجبه الل على عباده
وخلقهم لأجله
وبيان ما ينافيه من الشرك الأكبر أو ينافي كماله الواجب
أو المستحب من الشرك الأصغر والبدع

هنا سوف اخط بعض الأسئلة المهمة المتعلقة بهذا الكتاب القيم
عن طريق سؤال وجواب
ربما يكون فيها الفائدة المرجوة
إضافة لمن يرغب في تحصيل العلم الشرعي
فتابعوني
وكونوا بالقرب

لاكي


لاكي


عرفي التوحيد لغة وشرعاً ؟

التوحيد لغة : مصدر وحد الشيئ إذا جعله واحداً
وفي الشرع : إفراد الله بما يختص به من الربوبية والإلوهية والأسماء والصفات

لاكي

لاكي


ما هي أقسام التوحيد ؟ إذكريها مع تعريفها ؟

التوحيد ينقسم الى ثلاثة أقسام
1- توحيد الربوبية
2- توحيد الألوهية
3- توحيد الأسماء والصفات

تعريفها

توحيد الربوبية
هو إفراد الله بالخلق والملك والتدبير

توحيد الألوهية
هو إفراد الله بالعبادة

توحيد الأسماء والصفات
هو إفراد الله بما له من الأسماء والصفات في كتابه أو سنة رسوله صلى الله عليه وسلم
من غير تحريف ولا تعطيل ولا تكييف ولا تمثيل

لاكي


لاكي

أذكر أقسام الناس بالنسبة للتوحيد بالتفصيل ؟

أقسام الناس بالنسبة للتوحيد


1- موحد تام
هو الذي توحيده كامل وليس مرتكب للكبيرة وغير مصر على الصغيرة

2- موحد ناقص
هو الذي توحيده كامل لكن يرتكب كبيرة او يصر على صغيرة

3- مشرك
هو الذي في توحيده شركيات بالله

لاكي

لاكي
أهمية توحيد الألوهية ؟


1- أن الله من أجله خلق الخلق

٢- أن الله من أجله أرسل الرسل

٣- أنه يكفر الذنوب بما دون الشرك


لاكي

لاكي
عرف الشرك ؟
الشرك نوعان اذكرهما بالتفصيل مع ذكر الفروق بينهم ؟

الشرك هو صرف شيئ من العبادة لغير الله عزوجل

الشرك نوعان

1-الشرك الأكبر
هو أن يسوي غير الله بالله فيما هو من خصائص الله

2- الشرك الأصغر
هو ما أتى في النصوص أنه شرك ولم يصل إلى الحد الأكبر

الفرق بينهما



الشرك الأكبر الشرك الأصغر
يحبط جميع الأعمال يحبط العمل الذي قورن به
يخلد صاحبه في النار لا يوجب الخلود في النار
يخرج من الملة لا يخرج من الملة


ومن العلماء من قسم الشرك إلى ثلاثة أقسام
وجعلوا الخفي هو النوع الثالث
وهو كيسير الرياء كما قال ابن القيم

لاكي

لاكي
ينقسم الرياء باعتبار إبطاله للعبادة إلى قسمين فما هما ؟

هما :

١- أن يكون الرياء في أصل العبادة بحيث ما قام إلا للرياء
فهذا عمله باطل مردود

٢- أن يكون الرياء طارئاً على العبادة أي في أصل العبادة لله
لكن طرأ عليها الرياء فهذا ينقسم إلى قسمين

أ- أن يدافعه وهذا لا يضره
ب – أن يسترسل معه فهذا يبطل العمل

لاكي

لاكي
ينقسم الدعاء إلى قسمين فما هما ؟

هما :

١- دعاء مسألة وهو الطلب الصريح كقول العبد اللهم اغفر لي وارحمني
٢- دعاء عبادة وهو سائر العبادات مثل الصلاة والحج

أما الدعاء إذا كان لغير الله للمخلوق فينقسم إلى قسمين :

١- فيما يقدر عليه المخلوق فهذا ليس شركاً كقوله أسقني ماء لمن يستطيع ذلك
٢- فيما لا يقدر عليه إلا الله فهذا شرك مخرج من الملة
مثل أن يدعوا أنسانا أن ينزل الغيث وهو معتقد أنه قادر عليه فهذا شرك مخرج للملة

لاكي

لاكي
تنقسم الدعوة إلى قسمين فما هما ؟

هما :

١- دعوة إلى الله
٢- دعوة إلى غيره

لاكي

جزاك الله خيرا
وبارك فيك

لي عوده إن شاء الله لأكمال القراءه
وفقك الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.