تخطى إلى المحتوى

الى كل أخت تستخدم الانترنت هذا موضوع هاااااام 2024.

  • بواسطة


‬‎لاكي


آداب استخدام الإنترنت
السلام عليكم ورحمة الله بركآته


لاكي

لاكي

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
إخواني وأخواتي في الله طيب الله أيامكم وبارك فيكم وتقبل الله منَّا ومنكم صالح الاعمال الحمد لله الذي أنزل على محمّد صلـّى الله عليه وسلـّم خير كتبه ،
الحمد لله الذي أكرمنا وجعلنا من أمـّته .الحمد لله الذي أكرمنا بخير دين وبخير ملـّة وبخير نبيّ صلـّى الله عليه وسلـّم .الحمد لله الذي أعطانا عقولا لنفقه بها ولنتدبّر بها ولنستخدمها في طاعة الله جلّ في علاه .اخوانى ..
• لقد من الله علينا بوسيلة دعوية طيبة يجب علينا شكرها
نعم لا بد للإنسان أن يشكر الله عز وجل على نعمه التي تتوالى عليه ولو كان في شربة ماء يشربها ، فليحمد الله عليها، ولا يستخدمها إلا فى مرضاته تعالى
إن هذه الشبكة العالمية المسمّاة ( انترنت ) إمّا تكون باباً للخير أو باباً للشرّ، وذلك بحسب استعمالنا لها، فبنقرة أصبع على فأرة الحاسوب تُرسَل رسالة بريدية إلى مئات وآلاف الأشخاص، أو يُكتب موضوع على الشبكة يقرأه الآلاف بل الملايين، فيكون في ميزان حسنات الكاتب أو سيئاته، فعلى المرء أن يتحرّى ماذا يرسل وماذا يكتب .
ولكن مع انتشار المواقع والمنتديات على هذه الشبكة العنكبوتية ، تنوعت المذاهب والأفكار والآراءفأصبح من تلك المنتديات الصالح والطالح ، ومنها ما هو نافع ومنها ماهو غير ذلك اضرار الانترنت
وفى هذا المقال سأذكر آداب إستخدام هذه الوسيلة الحديثة مستبصرين بقوله تعالى(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ)) (قّ:18)

لاكي
مقدمة وتمهيد
==================
الإنترنت أو الشبكة العنكبوتية هو عبارة عن نظام ووسيلة اتصال ضخمة جدا تربط بين الشبكات الحاسوبية في مختلف انحاء العالم , ويعود ظهور الانترنت نتيجة لمشروع اريانت الذي اطلق عام 1969 وانشئ في البداية من أجل مساعدة الجيش الأمريكي عبر ِشبكات الحاسب الالي , و في الوقت الحاضر اصبح من أهم الأشياء التي تشغل الناس فهو موجود عند اغلب الناس تقريبا .
أضرار الانترنت(دراسة حديثة)
لاكي
1- عدم استغلال الوقت .
2- الانضمام الى صحبة السوء .
3- تخلخل القيم و العقائد والتشكيك فيهما .
4- تدمير الأخلاق ونشر الرذائل .
4- إهمال القيام بالواجبات اليومية
5.- انتشار الخمول والكسل .
لاكي
6- الإصابة بالإمراض النفسية .
7- التاثير على مستوى التعليم .
8- التجسس على الأسرار الشخصية وضياع الخصوصية
.9-استخدام الانترنت من قبل الاطفال يمكن ان يعرضهم للتحرش من قبل بعض المرضى .
10-الاضرار الصحية مثل زيادة الوزن و ضعف النظر .
11_ التاثير على العلاقات العائلية و الاجتماعية .
وهنالك بعض النصائح للتقليل من اضرار الانترنت :
1- تحديد ساعات استخدام الإنترنت بجعلها لا تتجاوز ساعتين تقريبا كل يوم .
2- تعليم الأطفال وبشكل مبسط ما يناسب سن الطفل ضوابط السلامة الاجتماعية و النفسية عند استعمالهم للإنترنت مثل عدم اعطاء معلومات شخصية للغرباء و عدم القيام بالحديث ومقابلة أي شخص غريب مهما كانت صفاته المميزة.
3- هناك العديد من البرامج المساعدة على حجب العديد من المواقع الإباحية، وكذلك تقوم تلك البرامج بتحديد المواقع التي يمكن الوصول إليها عند استخدام خدمات الإنترنت بالإضافة إلى إمكانية التعرف على جميع المواقع التي زارها أطفالهم.
ثانياً نبدأفى آداب استخدام الإنترنت…
لاكي
أولاً النية

=====================
وهىّ أول الاعمال الصالحة ولا يقبل الله من العبد الا ما كانت النية فيه خالصه لوجهه الكريم فيجب على كل من يجلس على هذه الشبكة ان يبدأ بها وبالتالى سيتقى الله فيما يكتب وينشر واهم من هذا انه لن ينتظر من احد جزاءً ولا شُكورا على ما يفعل . ويستوى عنده ان يعلق على منشوره احد او يمر ولا يشكره .
عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – : " إِنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ ، وَإِنَّمَا لِامْرِئٍ مَا نَوَى ، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، فَهِجْرَتُهُ إِلَى اللَّهِ ، وَرَسُولِهِ ، وَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا ، أَوِ امْرَأَةٍ يَتَزَوَّجُهَا فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ " . مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
وكم من جالس على النت ليس له من عمله الا التعب والمشقة !!!
والنية الخالصة ضد الرياء والسمعة ولذلك .. اكتب وانشر ولا تنتظر جزاءً ولا شكوراً من احد ..اقول هذا لمن يكتب وينشر، وأقول لمن يقرأ من لم يشكر النَّاس لم يشكر الله أخوك او اختك تكلفوا لك واقتطعوا من وقتهم واجتهدوا ليفيدوك بعلم تنتفع به فيجب ان تُجازيه بالدعاء فلا تمر على منشور الا وشكرت كاتبه ودعوت له
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَرْفُوعًا { لَا يَشْكُرُ اللَّهَ مَنْ لَا يَشْكُرُ النَّاسَ } إسْنَادٌ صَحِيحٌ
وَعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا مَرْفُوعًا { مَنْ أَتَى إلَيْهِ مَعْرُوفٌ فَلْيُكَافِئْ بِهِ فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَلْيَذْكُرْهُ فَمَنْ ذَكَرَهُ فَقَدْ شَكَرَهُ . } رَوَاهُ أَحْمَدُ .
عَنْ أُسَامَةَ مَرْفُوعًا { مَنْ صُنِعَ إلَيْهِ مَعْرُوفٌ فَقَالَ لِفَاعِلِهِ : جَزَاكَ اللَّهُ خَيْرًا فَقَدْ أَبْلَغَ فِي الثَّنَاءِ } رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ . وَقَالَ : حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ . الآداب الشرعية والمنح المرعية
محمد بن مفلح بن محمد المقدسي

لاكي
التفريط فى الصلاة والواجبات
============================
لاكي

الوقت نعمة عظيمة، ومِنَّة كبيرة، مَن حافظ على وقته فقد احتاط في أمره، وحافظ على نفسه، ومن أضاع وقته فقد أضاع أيامه وخسر زمانه، ولم يتعظ في نفسه.
عن النَّبِيّ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ: "نِعْمَتَانِ مَغْبُوْنِ فِيْهِمَا كَثِيْرٌ مِن النّاسِ الصّحة والفَرَاغُ" رِواهُ البُخاريّ وغيره ،فإيَّاكَ أن تُضيعه امام الكمبيوتر بدون فائدة

لاكي


وفى سؤال على حكم استخدام الفيس يقول الشيخ (اسلام ويب)
فموقع الفيس بوك شأنه شأن مواقع الإنترنت الأخرى، فيجوز استخدامه في الأمور النافعة والمباحة بشرط ألا يؤدي استخدامه إلى التفريط في الواجبات والفرائض أو تضييع الأوقات، ولا يجوز استخدامه في المحرمات كالمحادثات والتعارف بين الرجال والنساء، أو الدعوة إلى الأفكار الهدامة والعقائد المنحرفة.
والأولى بالمسلم على كل حال أن يستفيد بوقته في الأمور النافعة، ويشغل وقته بطاعة الله سبحانه.
والله أعلم.
وللفائدة هناك برنامج للآذان على من ينسي نفسه على النت ان ينزله على جهازه حتى لا تضيع منه الصلاة
هذا غير تنظيم الوقت ، حتى لا يضيع واجب دون ان نشعر.

وكما يقول بعض العلماءحفظ الوقت من أعظم ما يرى أثره في الدنيا قبل الآخرة، فطوبى لمن بادر عمره القصير، فَعمِر به دار المصير

لاكي




إنتشار أحاديث مكذوبة على النبى صلى الله علية وسلم
والعجب ممّا يقرأه أحدنا على الشبكة أو يأتيه على بريده الالكتروني من أحاديث ضعيفة وموضوعة لعلّها ذُكِرَت في كتب أهل الحديث التي جمعت الأحاديث الضعيفة والموضوعة أو لعلّها من تخريف جاهل أو مُغرِض، ويتناقلها البسطاء والعوام على الشبكة وعبر البريد الالكتروني كاحتراق النار في الهشيم، ( وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً )، ويختمونها بـ ( قال رسول الله : بلّغوا عني ولو آية ) أو ( لئن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حمر النعم ) أو ( لا تبخل بإرسالها لإخوانك ) أو ( أقسمت عليك أن ترسلها لعشرة أشخاص على الأقل ) أو … أو … إلخ، ويجهل هؤلاء أو يتجاهلون قول النبي صلى الله عليه وسلّم : ( من قال عليّ ما لم أقل فليتبوّأ مقعده من النار ) .
•ومن أمثال هذه الاحاديث:
•حديث عقوبة تارك الصلاة ،
وفيه : من ترك الصلاة عاقبه الله بخمس عشرة عقوبة : ستة منها في الدنيا ، وثلاثة عند الموت ، وثلاثة في القبر ، وثلاثة يوم القيامة … الخ .
التعليق : هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال عنه سماحة الشيخ ابن باز ـ رحمه الله ـ في مجلة البحوث العلمية 22 / 329 : أما الحديث الذي نسبه صاحب النشرة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في عقوبة تارك الصلاة وأنه يعاقب بخمس عشرة عقوبة الخ فإنه من الأحاديث الباطلة المكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم كما بين ذلك الحفاظ من العلماء رحمهم الله كالحافظ الذهبي في الميزان والحافظ ابن حجر وغيرهما .
وقال الشيخ ابن عثيمين: هذا الحديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يحل لأحد نشره إلا مقرونا ببيان أنه موضوع حتى يكون الناس على بصيرة منه .
• -حديث : يا علي لا تنم إلا أن تأتي بخمسة أشياء
وهي قراءة القرآن كله ، والتصدق بأربعة آلاف درهم ، وزيارة الكعبة ، وحفظ مكانك في الجنة ، وإرضاء الخصوم … الخ .
التعليق : هذا الحديث باطل ، فقد صدرت فتوى من اللجنة الدائمة برقم 9604 تبين أن هذا الحديث لا أصل له ، بل هو من الموضوعات ، من كذب بعض الشيعة ..الخ . فتاوى اللجنة 4 / 462 .
وقال الشيخ ابن عثيمين : هذا الحديث غير صحيح ولا يحل نشره وتوزيعه بين المسلمين إلا لتبين أنه غير صحيح . فتاوى الشيخ الصادرة من مركز الدعوةبعنيزة 3 /
62.
ولا أطيل عليكم ارجعوا لهذا الموضوع لتعرفوا أحاديث كثيرة باطلة ومكذوبة على النبي صلى الله عليه وسلم ويتداولها الكثيرين على النت فيدخلون فى عقاب الله دون ان يشعروا

وأحب أن أنوه الى أنَّ لا تنشر الا الحديث الذى يقول لك التخريج أنه صحيح أو صحيح لغيره،او حسن أو حسن لغيره،أمَّا الضعيف بكل أشكاله فلاتنشره .هذه امانة لا تُضيع دينكِ بنشر الأكاذيب فتكون كاليهود والنصارى الذين ضيعوا دينهم !!!

لاكي

أسماء التى يختارها المستخدمين لهذه الشبكة يجب ان نراعى فيها شرع الله بالضبط كما تراعى تسمية ابنائك
قال الطبري رحمه الله : " لا ينبغي التسمية باسم قبيح المعنى، ولا باسم يقتضي التزكية له، ولا باسم معناه السب، ولو كانت الأسماء إنما هي أعلام للأشخاص، ولا يقصد بها حقيقة الصفة. لكن وجه الكراهة أن يسمع سامع بالاسم، فيظن أنه صفة للمسمى، فلذلك كان صلى الله عليه وسلم يحول الاسم إلى ما إذا دعى به صاحبه كان صدقاً ".
قال : " وقد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم عدة أسماء " انتهى.
قال بكر ابو زيد: ويكره التسمي بأسماء فيها معان رخوة شهوانية، وهذا في تسمية البنات كثير، ومنها : أحلام، أريج، عبير، غادة ( وهي التي تتثنى تيهًا ودلالاً )، فتنة، نهاد، وصال، فاتن، ( أي : بجمالها )، شادية، شادي ( وهما بمعنى المغنية ) . 3 – ويكره تعمد التسمي بأسماء الفساق الماجنين من الممثلين والمطربين وعمار خشبات المسارح باللهو الباطل.
4 – ويكره التسمية بأسماء فيها معان تدل على الإثم والمعصية، كمثل ( ظالم بن سراق ) فقد ورد أن عثمان بن أبي العاص امتنع عن تولية صاحب هذا الاسم لما علم أن اسمه هكذا ، كما في " المعرفة والتاريخ " ( 3/201) للفسوي.
5 – وتكره التسمية بأسماء الفراعنة والجن : ومنها : فرعون ، قارون ، هامان …
6 – ومنه التسمية بأسماء فيها معان غير مرغوبة، كمثل: (خبية بن كناز)، فقد ورد أن عمر رضي الله عنه قال عنه: "لا حاجة لنا فيه، فهو يخبئ وأبوه يكنز" كما في "المؤتلف والمختلف" (4/1965) للدارقطني.
7 – ويكره التسمي بأسماء الحيوانات المشهورة بالصفات المستهجنة، ومنها التسمية بما يلي : حنش، حمار، قنفذ، قنيفذ، قردان، كلب ، كليب… والعرب حين سمت أولادها بهذه، فإنما لما لحظته من معنى حسن مراد : فالكلب لما فيه من اليقظة والكسب، والحمار لما فيه من الصبر والجلد، وهكذا … وبهذا بطل غمز الشعوبية للعرب كما أوضحه ابن دريد وابن فارس وغيرهما.. من أراد الاستزادة من هذا الموضوى فليقرأ كتاب : تسمية المولود للشيخ / بكر أبو زيد
•انظروا الى الأسماء المنتشرة فالكثير منها مُخالف أشد المخالفة والجانب الاكبر فيها تزكية مثل :المحبة لله ،الخاشعة ، محبة السجود، مُحبة القرآن….الخ
فليُراجع كل منَّا الاسم الذى اختاره لنفسه، ولا يقول هذا اسم وهمى للنت فقط فانت تعيش على النت باسمك بين احوانك حياة تماماً كما تعيش بين اسرتك وتُنادى به فينطبق عليه ما ينطبق على اسمك الذى اختاره لكَ اهلك وانت مولود.
وهذا ينطبق على اسماء المنتديات والصفحات والمجموعات ,,الخ فلا تُسمى بأسماء قبيحة أومعناها يوحى بعذاب مثل النار والجحيم وقد غير النبي صلى الله عليه وسلم اسماء اماكن لمثل هذه الاسباب، أو يكون اسمها فيه تزكية،او الفاظه فيها فسق وفجور مثل نار الحب و…..الخ

لاكي

الصور الشخصية التى يختارها الأعضاء يجب مراعاة الله فيها :
لا ترفقى صورتك وانتِ متبرجه او تختاري صورة امرأة متبرجة وترفقيها فهذا حرام ولا يجوز..فهناك من تتفنن فى وضع مثل هذه الصور وهىَّ لا تعلم ان من يراها يحمل وزراً كأنها حقيقة وهىَّ تحمل مثل ذنبه ، وهنا فتوى :
السؤال
أريد أن أعرف ما هو حكم الفتاة الذي تدخل صورها في ال"facebook" ؟
الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلا يجوز للفتاة وضع صورتها في موضع تتعرض فيه لنظر الرجال الأجانب، لما في ذلك من الفتنة والإعانة على النظر المحرم، وراجعي في حكم الدخول على هذا الموقع الفتوى رقم: 123378. وفى فتوى اخري:
في الفقه الإسلامي مبدأ يسمى سد الذرائع ولا يخفى على عاقل أن وضع الصور على الشبكة يؤدي إلى الفتنة ومن سد الذرائع أن نمنع ذلك
– ليس هناك أي ضرورة لهذا التصرف ومن شأن المرأة المسلمة الحياء والستر
وهذا موجهة للجنسين فكمـــا صور الفتيات مثيرة للفتنة و تفتن الرجال فإن صور الرجال مثيرة للنساء و و تفتنهن فالحكم للجنسين
ومن يريد المزيد من المعلومات
http://islamqa.info/ar/165186

تابعوا الجزء الثانى بارك الله فيكم

والحمد لله رب العالمين



لاكي

آداب استخدام الإنترنت..الجزء الثانى

لاكي
لاكي
نشر الصور التى تُعبر عن
نعمة الله او ما يستدعى شكره كأن يكون صورة نباتات او بحار أو ما يُذكر بنعمه ثمَّ يُعقب ناشرها ان لم تقول تحمد الله وتشكره فالشيطان معك !! او تسمع كلامه ……الخ وعجباً على من يدعى معرفة الغيب بهذا القول ، فضلاً عن ان يكون هذا أسلوب دعوة؟؟؟

•وينتشر أيضأً_
((ستــندم ان لـم تـضغط لايــك علــى اسم اللــــــه!!!)
و أنــا أقــــول( والقول لأحد المشايخ) :
تباً لمن جعل اسم الله سلعة اسم يشهر به نفســه…
إياك أن تكتب إسم الله وتطلب من الأخرين وضع لايك
، فإسم اللــــه ليســـــت سلعـــــة يشهــــــر بهــــــــا
و حب اللـــــه في القلـــــوب و ليس في زر الاعجـاب
.. بل إن أحببته فأعبده خير عبادته و أذكره في السر و العلانية
ولا تجعلـــــه مزادا لمـــــن يســـــارع الضغـــــــــــط على زر ما

•والأدهى من هذا من يأتى بصور أصحاب العاهات من النَّاس أو من خُلِق بخلقة مختلفة عن البشر كمن له رأسان او اربع أرجل او ……….الخ ويقول سبحوا الله
ومن لم يشكر ويسبح ففيه كذا وكذا والشيطان معه!!!! فأين الدعوة هنا وهل بهذه الطريقة أحب الصحابة الله فعبدوه حق العبادة ؟؟ ام هو ابتداع ؟؟

•إخوانى وأخواتى ما كان لاعداء الله أن يتركوا لنا هذه الوسيلة الجبارة بدون أنَّ يحاولوا مُحاربة ديننا من خلاله.
نعم لا يتوهم أحد اننا وحدنا من يجلس على النت !! هناك من يدبر لنا من خلاله بأساليب شيطانية هدم ديننا .
ومن هذه الأساليب نشر مثل هذه الصور ويترك لأصحاب العقول الواعية الحكم على المسلمين !!

فيقولوا انظروا للمسلمين وتفاهتهم وكذبهم ووووو وانظروا لاحاديث نبيهم العجيبة (طبعا المقصود المكذوبة التى ينشرها المسلمون دون وعى!!)

لاكي
ايَّاك و الدعوة إلى الأفكار الهدامة والعقائد المنحرفة. أو نشرها فلك وزر مثل أوزار كل من يتبعك
اكتب وانشر ما يُفيد المسلمين ولا تقضى وقتك بكلمات تسبيح لله وثناء وفقط تملاً بها الصفحات !!!فمن يقرأها لن تفيده او تزيده قرباُ من الله كما تتوهم !!
عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما : أنَّ النبيَّ – صلى الله عليه وسلم – ، قَالَ : (( بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً ، وَحَدِّثُوا عَنْ بَنِي إسْرَائِيلَ وَلاَ حَرَجَ، وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّداً فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّارِ )) . رواه البخاري
•اكتبوا اية ومعناها… حديث والمستفاد منه حكم فقهى فى العبادات ..تذكرة …الخ
•إن لم تستطع الكتابة انقل ولكن للأمانه منقول او اذكر من نقلت عنه
قال الشيخ الألباني : قال العلماء : (من بركة العلم عزو كل قول إلى قائله )، لأن في ذلك ترفّعاً عن التزوير .
• لا يكون همكَ كثرة المواضيع وليكن همك الإفادة والقرب من الله ورضاه.
_•لا يكن همك التفوق على الأقران وانتشار الصيت فهذا هو الرياء الذى حذر منه نبينا محمد صلى عليه وسلم ليكن همك المهم رضا الله
قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ( مَنْ سَمَّعَ سَمَّعَ اللَّهُ بِهِ وَمَنْ يُرَائِي يُرَائِي اللَّهُ بِهِ ) رواه البخاري
_• الكاتب مثل الناشر فى الثواب والعقاب. فلا تكتب أو تنشر ما يُغضب الله تعالى
(وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلَا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ ) المائدة.
قال صلى الله عليه وسلم : من دلَّ على خير، فله أجر فاعله. رواه مسلم.
وهكذا العكس الدال على الشر كفاعله..

•لا تعجبوا بصفحات فيها صور متبرجات أو أفكار خاطئة وهنا فتوى:
السؤال: هل بإمكاني أن أقوم بالإعجاب بصفحة في الفيس بوك ـ لايك ـ وهذه الصفحة لا تراعي القواعد الإسلامية، فمثلا تنشر صور نساء متبرجات؟ وهل أكسب إثماً لأنني ربما أدعمهم بهذا الإعجاب؟ وهل إذا زار أخي مثلا صفحتي وشاهد أن عندي صديقات متبرجات وسافرات آخذ إثما، لأنه ربما رأى هذا بسببي؟ علما بأن الصور ستظهر له حتى لو اخترت في إعدادات الخصوصية ألا يظهر أصدقائي لأحد، لأن الفيس بوك يقوم بعرض ما يسمى بأشخاص قد تعرفهم، وهؤلاء الأشخاص هم أصدقاء أصدقائك، فإذا كان أخي هو صديقي في الفيس بوك فستظهر له صور صديقاتي بناء على ذلك، وأنا من أجل هذه الأسباب مازلت لا أضيف الأشخاص كأصدقاء عندي، فهل هذه مبالغة؟ الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كان الغالب على الصفحات نشر المنكرات، فلا يجوز الاشتراك بها ومتابعتها، أو وضع إعجاب بها، لأن ذلك من إقرار المنكر والرضا به، ويخشى أن يكون في متابعتها في هذه الحالة دلالة ونشرا للمعصية، فيكون المرء شريكا في الإثم معينا عليه، وأما الصفحات التي فيها أمور نافعة وقد تظهر فيها أشياء محرمة أحيانا فيكون على حسب الغرض من ذلك وما تؤدي إليه، كما بينا في الفتويين رقم: 189001، ورقم: 194961. والله أعلم.اسلام ويب

لاكي
لا تُكثروا من فتح منتديات والمجموعات الجديدة اجتمعوا خير من الفرقة!!لقد أفتي علماء بكراهة كثرة بناء المساجد التى تتسبب فى تفريق المسلمين فإذا بك تجد فى كل مسجد عدد لا يتعدى اصابع اليد!! والمساجد لتجميع المسلمين لا لتفريقهم
فهكذا نقول على كثرة المنتديات والمجموعات . اجتمعوا ولا تتفرقوا فكفى شتات أعدائنا لنا.

لاكي

حكم تخاطب الجنسين عن طريق الإنترنت وأذكر هنا فتوى
السؤال :
هل يجوز التخاطب مع الرجال عن طريق الإنترنت بكلام في حدود الأدب ؟
الجواب :

الحمد لله
من المعلوم في دين الله تعالى تحريم اتباع خطوات الشيطان ، وتحريم كل ما قد يؤدي إلى الوقوع في الحرام ، حتى لو كان أصله مباحاً ، وهو ما يسمِّيه العلماء " قاعدة سد الذرائع " .
وفي هذا يقول الله عز وجل { يا أيها الذين آمنوا لا تتبعوا خطوات الشيطان } [ النور / 21 ] ، ومن الثاني : قوله تعالى { و لا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدواً بغير علم } [ الأنعام / 108 ] ، وفيها ينهى الله تعالى المؤمنين عن سبِّ المشركين لئلا يفضي ذلك إلى سبهم الربَّ عز وجل .

وأمثلة هذه القاعدة في الشريعة كثيرة ، ذكر ابن القيم رحمه الله جملة وافرة منها وفصَّل القول فيها في كتابه المستطاب " أعلام الموقعين " ، فانظر منه ( 3 / 147 – 171 ) .
ومسألتنا هذه من هذا الباب ، فالمحادثة – بالصوت أو الكتابة – بين الرجل والمرأة في حدِّ ذاته من المباحات ، لكن قد تكون طريقاً للوقوع في حبائل الشيطان .
ومَن علم مِن نفسه ضعفاً ، وخاف على نفسه الوقوع في مصائد الشيطان : وجب عليه الكف عن المحادثة ، وإنقاذ نفسه .
ومن ظنَّ في نفسه الثبات واليقين ، فإننا نرى جواز هذا الأمر في حقِّه لكن بشروط :
1. عدم الإكثار من الكلام خارج موضوع المسألة المطروحة ، أو الدعوة للإسلام .
2. عدم ترقيق الصوت ، أو تليين العبارة .
3. عدم السؤال عن المسائل الشخصية التي لا تتعلق بالبحث كالسؤال عن العمر أو الطول أو السكن …الخ .
4. أن يشارك في الكتابة أو الاطلاع على المخاطبات إخوة – بالنسبة للرجل – ، وأخوات – بالنسبة للمرأة – حتى لا يترك للشيطان سبيل إلى قلوب المخاطِبين .
5. الكف المباشر عن التخاطب إذا بدأ القلب يتحرك نحو الشهوة .والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب الشيخ محمد صالح المنجد
• فتوى اخرى وفيها:
الشروط الشرعية للكلام مع المرأة الأجنبية مذكورة في قوله تعالى : ( .. وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ .. ) سورة الأحزاب آية 53
وكذلك في قوله تعالى : ( فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا(32) سورة الأحزاب
•قال ابن كثير رحمه الله في تفسير الآية : أي لا تُلِنَّ القول . أمرهن الله أن يكون قولهن جزلا وكلامهن فصلا ، ( أي يكون كلامها جادا مختصرا ليس فيه ميوعة ) ولا يكون على وجه يظهر في القلب علاقة بما يظهر عليه من اللين ، كما كانت الحال عليه في نساء العرب من مكالمة الرجال بترخيم الصوت ولينه ، مثل كلام المريبات والمومسات ، فنهاهن عن مثل هذا .
•فيطمع الذي في قلبه مرض أي يتطلّع للفجور وهو الفسق والغزل .
والقول المعروف: هو الصواب الذي لا تنكره الشريعة ولا النفوس.
_____________________________________

(1) فتوى الشيخ عبدالرحمن السحيم – حفظه الله –
حكم قول الرجل للمرأة في المنتديات الإسلامية وغيرها كلمة
أختي الغالية
أو فلانة الغالية؟
وقول المرأة للرجل :
أخي الغالي وفلان الغالي ؟
نتمنى الإيضاح سائلين الله لنا ولكم التوفيق والسداد
جواب الشيخ عبدالرحمن السحيم حفظه الله:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك .
_لا يجوز للمرأة أن تَمزح مع رجل أجنبي عنها ؛ ولا أن تَتَبَسّط معه في الرُّدود كَما لو كان أحد محارمها ؛ لأن ذلك باب فِـتْنَة وافتِتَان ، وقد جاءت الشريعة بِسَدّ أبواب الذرائع ، ومِن قواعِد الشريعة : ما أفْضَى وأدَّى إلى مُحرَّم فهو مِحرَّم ، وهذا مِن باب أن الوسائل لها أحكام المقاصد .

_ومن هذا الباب جاءت الشريعة بِغَضّ البصر ؛ لأنه يُفضِي إلى ما هو مُحرَّم .
وقد أدَّب الله أمهات المؤمنين بأدب تُحفَظ معه القلوب
، فقال تبارك وتعالى
( يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَعْرُوفًا) .
_وأدَّب المؤمنين إذا خاطبوا أمهات المؤمنين – وهُنّ بِمَنْزِلة الأمهات في الْحُرْمَة بل أعظَم – فقال تعالى : (وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ) أما لِماذا ؟ فلأنه أطهر للقلوب وأزْكَى وأطيب لها (ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ)
_وتُنهَى المرأة عن المزاح مع الرّجال الأجانب لأن ذلك خُطوة مِن خُطوات الشيطان .
_وتَمِيل المرأة إلى الرجل ميلا فِطريا ، ويميل الرجل إلى المرأة ، لِما ركّب الله فيهما مِن غريزة ،
_ ولذلك قال ابن عباس رضي الله عنهما : خُـلق الرجل من الأرض فجعلت نِهمته الأرض ، وخُـلقت المرأة من الرجل فجُعلت نِهْمَتها في الرَّجل ، فاحْبِسُوا نِساءكم .
يعني عن الرجال الأجانب ، وامنعوهن من الاختلاط أو الخلوة بهم .

وقال ميمون بن مهران : ثلاث لا تَبْلُونّ نفسك بِهنّ : لا تدخل على السلطان ، وإن قُلْتَ آمره بطاعة الله ، ولا تُصغينّ بسمعك إلى هَوى ، فإنك لا تدري ما يَعْلَق بِقلبك منه ، ولا تدخل على امرأة ، ولو قُلْتَ أعلمها كتاب الله
قيل لامرأة شريفة من أشراف العرب : ما حَمَلك على الزنا ؟ قالت : قُربُ الوساد ، ومُلول السَّواد ، تعني قُرب وِساد الرجل مِن وسادتها ، وطُول السَّواد بينهما . أي كَثرة الاختلاط والمخالطة .والله تعالى أعلم .

لاكي
الرسائل الخاصة بين الرجال والنساء
السؤال

ما حكم تبادل الرسائل الأكترونية بين النساء والرجال، وهل يجب على المرأة إخبار وليها بمحتوى هذه الرسائل حتى وإن كانت رسائل علمية أو ثقافيه؟الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فيجوز للرجل أن يخاطب المرأة وتخاطبه عند الحاجة لذلك، وأمن الفتنة، مع عدم الخضوع بالقول، لقوله سبحانه: (يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَعْرُوفاً)) [الأحزاب:32] وهذا الخطاب وإن كان موجها لنساء النبي صلى الله عليه وسلم فهو شامل بحكمه لعامة النساء، بل عامة النساء أولى به منهن، لطهارة قلوب أزواج النبي صلى الله عليه وسلم وعفتهن، واستقامة أصحابه وبلوغهم الدرجة العليا في الطهر والعفة.
هذا عن الأصل في المخاطبة بين الجنسين، وأما تبادل الرسائل الألكترونية التي لا يطلع عليها غير كاتبها فهي إلى الخلوة أقرب، وما يترتب عليها من الفتنة وتعلق القلب وانبعاث الرغبة نحو اللقاء والرؤية وما وراء ذلك أمر شائع في هذا الزمن.
ولهذا نرى منع هذه المراسلات، إذ لا حاجة إليها، والأصل أن درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة، وما تحتاجه المرأة من علم أو معرفة يمكنها تحصيله من غير هذا الطريق، وعلى ولي أمر الفتاة أن يمنعها من مراسلة الرجال، وأن يزجرها عن ذلك زجراً بليغاً، إذ هو الراعي المسؤول عن رعيته، وعليها أن تستجيب لأمره، وأن تطيعه في ذلك.والله أعلم. رقم الفتوى: 11723 اسلام ويب

لاكي

هناك كلمات ومواضيع خاطئة قد يصل حكمها للشرك و قد تكون كبيرة وقد تكون صغيرة ومن أمثلة هذا ….مع ذكر فتوى للشيخ ابن العثيمين فيها:
•يستعمل بعض الناس عند أداء التحية عبارات عديدة منها مساك الله بالخير). و(صبحك الله بالخير ). بدلا من لفظ التحية الواردة ،
فأجاب قائلا : السلام الوارد هو أن يقول الإنسان : ( السلام عليك ) ، أو ( سلام عليك) ، ثم يقول بعد ذلك ما شاء الله من أنواع التحيات ، وأما ( مساك الله بالخير ) . و ( صبحك الله بالخير ) ، أو ( الله بالخير ) . وما أشبه ذلك فهذه تقال بعد السلام المشروع الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
•يكثر على النت صور وتعليقات فى لعن الشيطان
سئل فضيلة الشيخ : عن حكم لعن الشيطان ؟ .

فاجاب بقوله : الإنسان لم يؤمن بِلعن الشيطان ، وإنَّما أُمر بالاستعاذة منه كما قال الله – تعالى – (وإما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم)
• سئل فضيلة الشيخ :ما رأيكم في هذه العبارة (لا سمح الله ) ؟ .
فأجاب قائلا : أكره أن يقول القائل ( لا سمح الله ) لأن قوله ( لا سمح الله ) ربما توهم أن أحدا يجبر الله على شئ فيقول ( لا سمح الله ) والله – عز وجل – كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( لا مكره له ) . قال الرسول صلى الله عليه وسلم : (لا يقول أحدكم اللهم أغفر إن شئت ، اللهم ارحمني إن شئت ، ولكن ليعزم المسألة ، وليعظم الرغبة فإن الله لا مكره له ، ولا يتعاظمه شئ أعطاه ) والأولى أن يقول : ( لا قدر الله ) بدلا من قوله : ( لا سمح الله ) لأنه ابعد عن توهم ما لا يجوز في حق الله – تعالى – .

• سئل فضيلة الشيخ : ما حكم قوله ( دفن في مثواه الأخير ) ؟ .
فأجاب قائلا : قول القائل ( دفن في مثواه الأخير ) حرام ولا يجوز لأنك إذا قلت في مثواه الأخير فمقتضاه أن القبر آخر شئ له ، وهذا يتضمن إنكار البعث ومن المعلوم لعامة المسلمين أن القبر ليس آخر شئ ، إلا عند الذين لا يؤمنون باليوم الآخر ، فالقبر آخر شئ عندهم ، أما المسلم فليس آخر شئ عنده القبر قد سمع إعرابي رجلا يقرأ (قوله تعالى :أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُر حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ) . وقال : " والله ما الزائر بمقيم " لأن الذي يزور يمشي فلابد من بعث وهذا صحيح :
_لهذا يجب تجنب هذه العبارة ولا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، لأن المثوى الأخير إما الجنة وإما النار يوم القيامة . ومن اراد المزيد فليرجع لموقع الشيخ

http://www.binothaimeen.com/
http://www.saaid.net/fatwa/f37.htm

لاكي
إيَّاكم والمواقع الاباحية
التى ينشرها اعداء الله وخصوصاًهذه الأيَّام بكل ما فيهم من قوة !!
يحلمون اننا امة محمد اصحاب اهواء
لا يعلمون اننا احباب للرحمن ولا تزيغ منا العين ولا تَطرف الى اى محرم حرمه الله علينا
لا يعلمون اننا لو رأينا العُرى امامنا نغلق أجفاننا !!
ولكنهم يجتهدون فى عرض هذه البذاءات والنجاسات !!

(نحن نؤمن بقول الله (يَا بَنِي آدَمَ لَا يَفْتِنَنَّكُمُ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنَ الْجَنَّةِ يَنْزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا ۗ إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لَا تَرَوْنَهُمْ ۗ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ) – الأعراف
وعن جرير رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قال: سألت رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عن نظر الفجأة، فقال: (اصرف بصرك) رَوَاهُ مُسْلِمٌ.

وعن أبي سعيد رَضيَ اللَّهُ عَنْهُ أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال:
(لا ينظر الرجل إلى عورة الرجل ولا المرأة إلى عورة المرأة، ولا يفضي الرجل إلى الرجل في ثوب واحد ولا تفضي المرأة إلى المرأة في الثوب الواحد) رَوَاهُ مُسْلِمٌ.
ايَّاك ان يضحك عليك الشيطان ويقل لك انظر فقط ؟ وماذا فيها؟؟ فهذه معصية قد تُطيح بحسناتٍ اجتهدت كثيراُ للحصول عليها!! وقد تُذهب ببهاء وجهك وقد تكون المتسببة ان يُبنى بينك وبين الله حجاب لا تستطيع هدمه بحسناتك الضعيفة.
وهنا فتوى السؤال
ما حكم مشاهدة المواقع الإباحية فى رمضان؟ هل الفعل ذلك يبطل الصوم؟ وظهور بعض الإعلانات بالصور الخليعة أثناء التصفح؟
أعانكم الله على فعل الخير.
والشكر والحمد لله من قبل ومن بعد. الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فإنه يحرم على المسلم مشاهدة (المواقع الإباحية) في رمضان، وفي غيره، ولكن مشاهدتها في رمضان أشد حرمة، لما في ذلك من انتهاك حرمة الشهر، ومنافاة لمقصود الصوم، وهو تقوى الله سبحانه وتعالى، كما قال سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرة:183].
والواجب على من فعل ذلك التوبة إلى الله توبة نصوحاً، وهي التوبة الصادقة التي تتوفر فيها شروط التوبة: من الإقلاع عن الذنب، والندم على ما فات، والعزم على أن لا يعود إليه.
أما سؤلك عن بطلان الصيام بذلك الفعل من عدمه، فالجواب عنه فيه تفصيل: أولاً: إن كانت المشاهدة أثناء الصوم، وخرج منك (منيّ) فقد فسد صوم هذا اليوم، ويلزمك صوم يوم مكانه.
وإن خرج مذي، ففيه خلاف بين العلماء، والراجح أنه لا يفسد الصوم، والأولى صيام يوم مكانه احتياطاً.
ثانياً: إن لم يخرج شيء من ذلك، فالصوم صحيح، ولا يلزمك القضاء، لكن يخشى من ذهاب أجر الصوم وثوابه.
وأما سؤالك عن حكم ظهور بعض الإعلانات بالصور الخليعة أثناء التصفح، فالجواب عنه أن يقال: قد ثبت بالتجربة أن أهل الخير والصلاح، والحريصين على مرضاة الله سبحانه لا يكثرون من التصفح عبر الإنترنت في المواقع دون ضباط، بل يقتصرون على المواقع النافعة المفيدة للإسلام والمسلمين، وإذا طرأ لهم شيء من هذه الإعلانات، فإنهم لا يدخلون عليها وسرعان ما يغلقونها، وهذا هو الذي ينبغي أن تفعله مع مثل هذه الإعلانات، فإذا لم تستطع التحكم بنفسك، فإننا ننصحك بترك الدخول على الإنترنت أصلاً طلباً للسلامة، ودرءاً للفتنة، والسلامة لا يعادلها شيء.
والله أعلم. اسلام ويب

لاكي

أخواتى
تعالوا سوياُ نشكر الله على نعمة التواصل بين المسلمين الذين فرقتهم الاعداء والاحداث والأيّام !!
فرقتهم الحواجز الوهمية والتأشيرات والبسبورات والرسميات والأوهام ..فإذا بنا نتجتمع كأنَّنا فى بيت واحد فى لحظة واحدة ..انَّه نعيم ما بعده نعيم ..فلنستغله فى طاعة الله فهى فرصة لن تُعوض،علَّه يكون من أسباب انتصار نا .فلنتقِ الله ولنتذكر
(أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَاحَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ ( 56 ) أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ ( 57 ) أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ( 58 )بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ ( 59 ) وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ ( 60 ) وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لَا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ( 61 ) ) الزمر
جزاكم الله خيرا على طيب المتابعة والحمد لله رب العالمين

لاكي


تعالوا سوياُ نشكر الله على نعمة التواصل بين المسلمين الذين فرقتهم الاعداء والاحداث والأيّام !!
فرقتهم الحواجز الوهمية والتأشيرات والبسبورات والرسميات والأوهام ..فإذا بنا نتجتمع كأنَّنا فى بيت واحد فى لحظة واحدة ..انَّه نعيم ما بعده نعيم ..فلنستغله فى طاعة الله فهى فرصة لن تُعوض،علَّه يكون من أسباب انتصار نا .فلنتقِ الله ولنتذكر

دعوة رائعة جزاك الله به خير الجزاء
موضوع هام جدا ورائع
وتنبيه لكل من هو فى غفلة عن هذا
اختيارا موفق
بارك الله فيك

لاكي كتبت بواسطة بنت النيل 4 لاكي

تعالوا سوياُ نشكر الله على نعمة التواصل بين المسلمين الذين فرقتهم الاعداء والاحداث والأيّام !!
فرقتهم الحواجز الوهمية والتأشيرات والبسبورات والرسميات والأوهام ..فإذا بنا نتجتمع كأنَّنا فى بيت واحد فى لحظة واحدة ..انَّه نعيم ما بعده نعيم ..فلنستغله فى طاعة الله فهى فرصة لن تُعوض،علَّه يكون من أسباب انتصار نا .فلنتقِ الله ولنتذكر

دعوة رائعة جزاك الله به خير الجزاء
موضوع هام جدا ورائع
وتنبيه لكل من هو فى غفلة عن هذا
اختيارا موفق
بارك الله فيك

جزاكِ الله خيراً وبارك الله فيكِ ووفقنا الله وايَّاكِ لما يُحب ويرضى..دمتِ طيبة

لاكي

جزاك الله خيراً

لا اله الا الله

لاكي كتبت بواسطة naglaa22 لاكي
لاكي

بارك الله فيكِ واحسن اليكِ ووفقكِ لرضاه

جزانا وايّاكِ وبارك الله فيكِ ويسر لكِ ما يحب ويرضى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.