قصة البقرة
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
" و إذ قال موسى لقومه يا قوم إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن اكون من الجاهلين *
قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ما هى قال انه يقول انها بقرة لا بكر و لا فارض عوان بين ذلك فافعلوا ما تأمرون *
قال ادع لنا ربك يبين لنا ما لونها قال انه يقول انها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين *
قال ادع لنا ربك يبين لنا ما هى أن البقر تشابه علينا و إنا إن شاء الله لمهتدون *
قال انه يقول انها بقرة لا ذلول تثير الأرض و لا تسقى الحرث مسلمة لا شية فيها قالوا الآن جئت بالحق فذبحوها و ما كادوا يفعلون *
و إذ قتلتم نفسا فأدرءتم فيها و الله مخرج ما كنتم تكتمون *
فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيى الله الموتى و يريكم ءاياته لعلكم تعقلون "
اختبار ((2))
مطلوب تدوين الآيات من قوله تعالى :"وقالت اليهودليست النصارى" إلى قوله تعالى:"لقوم يوقنون"
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وقالت اليهود ليست النصارى على شىء و قالت النصارى ليست اليهود على شىء و هو يتلون الكتاب كذلك قال الذين لا يعلمون مثل قولهم فالله يحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون *
و من أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه و سعى فى خرابها أولآئك ما كان لهم أن يدخلوها إلآ خائفين لهم فى الدنيا خزى و لهم فى الأخرة عذاب عظيم *
و لله المشرق و المغرب فأينما تولوا فثم وجة الله و الله واسع عليم *
و قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه بل له ما فى السموات و الأرض كل له قانتون *
بديع السموات و الأرض و إذا قضى أمرا فانما يقول له كن فيكون *
و قال الذين لا يعلمون لولا يكلمنا الله أو تأتينا أيه كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم قد بينا الأيات لقوم يوقنون "
اختبار ((3))
تدوين الآيات من قوله تعالى:"إنما حرم عليكم الميتة" إلى قوله تعالى:"لفي شقاق بعيد"
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
إنما حرم عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير و ما اهل به لغير الله من اضطر غير باغ و لا عاد فلا إثم عليه و الله غفور رحيم *
أن الذين يكتمون ما انزل الله من الكتاب و يشترون به ثمنا قليلا أولآئك مآ يأكلون فى بطونهم إلا نارا و لا يكلمهم الله يوم القيامة و لا يزكيهم و لهم عذاب أليم *
أولائك الذين اشتروا الضلالة بالهدى و العذاب بالمغفرة فما اصبرهم على النار *
ذلك بأن إن الله نزل الكتاب بالحق و إن الذين اختلفوا في الكتاب لفى شقاق بعيد "
تدوين الآيات من قوله تعالى:"واقتلوهم حيث ثقفتموهم"إلى قوله تعالى:"إن الله يحب المحسنين"
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
" و اقتلوهم حيث ثقفتموهم و اخرجوهم من حيث أخرجوكم و الفتنة أشد من القتل و لا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فإن قاتلوكم فقاتلوهم و ذلك جزاء الكافرين *
فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم *
و قاتلوهم حتى لا تكون فتنة و يكون الدين لله و لا عدوان إلا على الظالمين *
و الشهر الحرام بالشهر الحرام و الحرمات قصاص فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم و اتقوا الله إن الله يحب المتقين *
و انفقوا فى سبيل الله و لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة و احسنوا إن الله يحب المحسنين "
الآيات من201-242
تدوين الايات من قوله تعالى:"ولا جناح عليكم فيما عرضتم به" إلى قوله تعالى:"إن الله بما تعملون بصير"
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
" و لا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء علم الله انكم ستذكرونهن و لكن لا توعدهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفا و لا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله و اعلموا ان الله يعلم ما فى أنفسكم فاحذروه و اعملوا أن الله غفور رحيم *
و لا جناح عليكم إذا طلقتم النساء ما لم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة فمتعوهن على الموسع قدره و على المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقاً على المحسنين *
و إذا طلقتموهن من قبل أن تمسوهن و قد فرضتم لهن فريضة فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون أو يعفوا الذى بيده عقدة النكاح و ان تعفوا أقرب للتقوى و لا تنسوا الفضل بينكم إن الله بما تعملون بصير"
تدوين الآيات من قوله تعالى:"تلك أمة قد خلت" إلى نهاية قوله تعالى:"وما الله بغافل عما تعملون"
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
تلك أمة قد خلت لها ما كسبت و لكم ما كسبتم و لا تسألون عما كانوا يعملون *
و قالوا كونوا هودا او نصارى تهتدوا قل بل ملة إبراهيم حنيفا و ما كان من المشركين *
قولوا ءامنا بالله ما أنزل إلينا و ما أنزل إلى إبراهيم و إسماعيل وإسحاق و يعقوب و الأسباط و ما أاوتى موسى و عيسى و ما أوتى النبيين من ربهم لا نفرق بين أحد منهم و نحن له مسملون *
فإن ءامنوا بمثل ما ءامنتم فقد اهتدوا و إن تولوا فإنما هم فى شقاق فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم *
صبغة الله و من أحسن من الله صبغة و نحن له عابدون*
قل أتحاجوننا فى الله و هو ربنا و ربكم و لنا أعمالنا و لكم أعمالكم و نحن له مخلصون *
أم تقولون ان إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقوب و الأسباط كانوا هودا أو نصارى قل ءأنتم أعلم أم الله و من أظلم ممن كتم شهادة من الله و ما الله بغافل عما تعملون "
تدوين الآيات من قوله تعالى :"أيود أحدكمأن تكون له جنة" إلى نهاية الآية التي تبدأ بقوله تعالى:"الذين ينفقون بالليل"
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
أيود أحدكم ان تكون له جنة من نخيل و أعناب تجرى من تحتها الأنهار له فيها من كل الثمرات و أصابه الكبر و له ذرية ضعفاء فأصابها اعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبين الله لكم الأيات لعلكم تتفكرون *
يآ أيها الذين ءامنوا انفقوا من طيبات ما كسبتم و مما اخرجنا لكم من الأرض حلالاً طيبا و لا تيمموا الخبيث منه تنفقوا و لستم بأخذية إلا أ تغمضوا فيه و اعملوا أن الله غنى حميد *
الشيطان يعدكم الفقر و يأمركم بالفحشاء و الله يعدكم مغفرة منه فضلا و الله واسع عليم *
يؤتى الحكمة من يشاء و من أوتى الحكمة فقد اوتى خيرا كثيرا و ما يذكر إلا أولوا الألباب *
و ما انفقتم من نفقة او نذرتم من نذر فإن الله يعلمه و ما للظالمين من أنصار *
إن تبدوا الصدقات فنعم هى و ان تخوفها و تؤتوها الفقراء فهو خير لكم نكفر عنكم من سيئاتكم و الله خبير بما تعملون *
ليس عليك هداهم و لكن الله يهدى من يشاء و ما تنفقون من خير يوف إليكم و انتم لا تظلمون *
للفقراء الذين أحصروا فى سبيل الله لا يستطيعون ضربا فى الأرض يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا و ما تنفقوا من خير فإن الله به عليم *
الذين ينفقون أموالهم بالليل و النهار سرا و علانية فلهم أجرهم عند ربهم و لا خوف عليهم و لا هم يحزنون "