تخطى إلى المحتوى

في بحره نرتقي في رفعة نحو الذرى " مسابقة " حفظ سورة النساء والاخيرة 2024.

  • بواسطة

لاكي

الحمد لله تعالى ونحمده ونستعينه , ونستغفره
ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا
من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله
أرسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يدي الساعة .
من يطع الله ورسوله فقد رشد ومن يعصِ الله ورسوله
فلا يضر إلا نفسه ولا يضر الله شيئاً

لاكي

كانت هنا البداية

في بــحـــرهِ نـــرتَــــقِــي في رِفْــــعَـــــةٍ نَـــحْــو الــــــذُّرَى. (لاكي 123)

وهنا المرجع الشامل لـ المسابقة

في بـحــرهِ نـــرتَــقِـي في رِفْـــعَـــةٍ نَــحْــو الــذُّرَى. " المرجع "

لاكي

هنا يكون التسميع لـ سورة النساء
وعلى الجميع التقيد بالشروط

للتذكير

طريقة المسابقة

سيكون الحفظ من أول سورة البقرة لـ آخر سورة النساء
يعني خمس أجزاء و4 صفحات من الجزء السادس

1. مدة حفظ كل جزء 20 يوم
بعدها سنترك 3 أيام لـ الامتحان

2. الإلتزام بالتسميع كتابياً

3. بعد كل جزء من التسميع الكتابي سيكون امتحان لتقييم الأخوات

4. مراعاة عدة أمور ..
* تجنب الأخطاء الإملائية
والفرق بين همزة القطع والوصل
والتاء المربوطة والهاء المربوطة

* تحديد الآيات بدايتها وانتهاءها

*مع تحديد القراءة التي ستسمع بها الأخت عند بداية التسميع

5- حفظ أسباب النزول ومعاني الكلمات

6- يتم اختيار أول 20 متسابقة تشترك في المسابقة

7. كل أخت في التسميع الكتابي تصحح لـ نفسها
ومشرفات القسم سوف يقمن بـ تصحيح الإمتحان

لاكي

شروط الإشتراك

1- الإخلاص في العمل

2- تحري الصدق وعدم الغش

3- كتابة الآيات التي تم حفظها

4- تجنب الأخطاء الإملائية

5-الفرق بين همزة القطع والوصل والتاء المربوطة والهاء المربوطة

6- تحديد الآيات بدايتها وانتهاءها

7-مع تحديد القراءة التي ستسمع بها الأخت عند بداية التسميع
( رواية حفص أو عاصم أو ورش وغيرها)

8-من لم تلتزم بالشروط سوف يلغى اشتراكها في المسابقة
( إلا إذا كانت هناك ظروف قاهرة تمنعك من الاستمرار وترغبين في الإكمال)

لاكي

دعواتنا لكم بالتوفيق

تنبيه للأخوات الغاليات
التسميع أمانة يجب علينا الحرص عليها وعدم الإستهانة بها
وستسألين عنها يوم القيامة يوم لا ينفعُ مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم

(إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا (72) الأحزاب

الاخوات المشتركات
1- الدّرَرْ..~

2- asmaabhr
3- ام رملة
4- وارفة
5- درة السنة
6- الساجدة للقهار
7- saharaan
8- شازل
9- ام الرحال
10- laloo
11- عزتى حجابى

لاكي

السلام عليكم أختي ثمال
هل نبدأ بتسميع سورة النساء؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سورة النساء

بقراءة حفص عن عاصم

من الآية 1-23

بسم الله الرحمن الرحيم

{يا أيها الناسُ اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفسٍ واحدةٍ وخلقَ منها زوجها وبثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساءً واتقوا اللهَ الذى تساءلون به والأرحام إنَّ اللهَ كانَ عليكم رقيباً*وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيثَ بالطيبِ ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كانَ حُوباً كبيراً*وإنْ خِفتم ألا تُقسطوا فى اليتامى فانكحوا ما طابَ لكم من النساءِ مثنى وثُلاث ورُباع فإنْ خِفتم ألا تعدلوا فواحدةً أو ما ملكتْ أيمانكم ذلكَ أدنى ألا تعولوا*وآتوا النساءَ صدُقاتهنّ نِحلة فإنْ طِبن لكم عنْ شيئٍ منه فكلوه هنيئاً مريئاً*ولا تُؤتوا السُفهاءَ أموالكم التى كتبَ اللهُ لكم قياماً وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولاً معروفاً*وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاحَ فإنْ آنستم منهم رُشداً فادفعوا إليهم أموالهم ولا تأكلوها إسرافاً وبِداراً أنْ يكبروا ومَنْ كانَ غنياً فليستعففْ ومَنْ كانَ فقيراً فليأكلْ بالمعروف فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهِدوا عليهم وكفى باللهِ حسيباً*للرجالِِ نصيبٌ مما تركَ الوالدان والأقربون وللنساءِ نصيبٌ مما تركَ الوالدان والأقربون مما قلَّ منه أو كثر نصيباً مفروضاً*وإذا حضرَ القسمةَ أُولوا القُربى واليتامى والمساكينُ فارزقوهم منه وقولوا لهم قولاً معروفاً*وليخشَ الذين لو تركوا من خلفهم ذُريةً ضِعافاً خافوا عليهم فليتقوا اللهَ وليقولوا قولاً سديداً*إنَّ الذين يأكلون أموالَ اليتامى ظُلماً إنما يأكلون فى بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً*يوصيكم اللهُ فى أولادكم للذكرِ مثلُ حظِ الأُنثيين فإنْ كُنَّ نساءً فوق اثنتين فلهن ثُلثا ما ترك وإنْ كانت واحدةً فلها النصف ولأبويه لكلِ منهما السُدسُ مما تركَ إنْ كانَ له ولد فإنْ لمْ يكنْ له ولدٌ وورثه أبواه فلأمه الثُلث فإنْ كانَ له إخوةٌ فلأمه السُدس من بعد وصيةٍ يوصى بها أو دَين آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقربُ لكم نفعاً فريضةً من الله إنَّ اللهَ كانَ عليماً حكيماً*ولكم نصفُ ما تركَ أزواجكم إنْ لمْ يكنْ لهن ولد فإنْ كانَ لهن ولد فلكم الرُبعُ مما تركن من بعد وصيةٍ يوصين بها أو دَين ولهن الرُبعُ مما تركتم إنْ لمْ يكنْ لكم ولد فإنْ كانَ لكم ولد فلهن الثُمنُ مما تركتم من بعد وصيةٍ توصون بها أو دَين وإنْ كانَ رجلٌ يُورثُ كلالةً أو إمرأةٌ وله أخٌ أو أختٌ فلكلِ واحدٍ منهما السُدس فإنْ كانوا أكثرَ من ذلك فهم شركاءُ فى الثُلث من بعد وصيةٍ يُوصَى بها أو دَينٍ غيرَ مضار وصيةً من الله واللهُ عليمٌ حليم*تلكَ حدودُ الله ومَنْ يُطع اللهَ ورسوله يُدخله جناتٍ تجرى من تحتها الأنهارُ خالدين فيها وذلكَ الفوزُ العظيم*ومَنْ يعصِ اللهَ ورسوله ويتعدَ حدوده يُدخله ناراً خالداً فيها وله عذابٌ مُهين*واللاتى يأتين الفاحشةَ من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعةً منكم فإنْ شهدوا فأمسكوهن فى البيوتِ حتى يتوفاهنّ الموتُ أو يجعلَ اللهُ لهنّ سبيلاً*واللذان يأتيانها منكم فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إنَّ اللهَ كانَ تواباً رحيماً*إنما التوبةُ على اللهِ للذين يعملون السوءَ بجهالةٍ ثم يتوبون من قريب فأولئكَ يتوبُ عليهم وكانَ اللهُ عليماً حكيماً*وليست التوبةُ للذين يعملون السيئاتِ حتى إذا جاءَ أحدهم الموتُ قالَ إنى تُبتُ الآن ولا الذين يموتون وهم كُفار أولئكَ أعتدنا لهم عذاباً أليماً*يا آيها الذين آمنوا لا يحلُ لكم أنْ ترثوا النساءَ كرهاً ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعضِ ما آتيتموهن إلا أنْ يأتين بفاحشةٍ مُبينة وعاشروهن بالمعروف فإنْ كرهتموهنّ فعسى أنْ تكرهوا شيئاً ويجعل اللهُ فيه خيراً كثيراً*وإنْ أردتم استبدالَ زوجٍ مكانَ زوجٍ وآتيتم إحداهن قِنطاراً فلا تأخذوا منه شيئاً أتأخذونه بُهتاناً وإثماً مُبيناً*وكيفَ تأخذونه وقدْ أفضى بعضكم إلى بعضٍ وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً*ولا تنكحوا ما نكحَ آباؤكم من النساءِ إلا ما قدْ سلف إنه كانَ فاحشةً ومقتاً وساءَ سبيلاً*حُرمتْ عليكم أُمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبناتُ الأخِ وبناتُ الأُختِ وأُمهاتكم اللاتى أرضعنكم وأخواتكم من الرَضاعةِ وأُمهاتُ نِسائكم وربائبكم اللاتى فى حُجوركم من نِسائكم اللاتى دخلتم بهن فإنْ لمْ تكونوا دخلتم بهن فلا جُناحَ عليكم وحلائلُ أبنائكم الذين من أصلابكم وأنْ تجمعوا بين الأُختين إلا ما قدْ سلف إنَّ اللهَ كانَ غفوراً رحيماً}

فإنْ طِبن لكم عنْ شيئٍ منه فكلوه

فإنْ طِبن لكم عنْ شيئٍ منه نفساً فكلوه

حتى إذا جاءَ أحدهم الموتُ

حتى إذا حضرَ أحدهم الموتُ

لاكي كتبت بواسطة الساجدة للقهار لاكي
السلام عليكم أختي ثمال
هل نبدأ بتسميع سورة النساء؟

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

نعم يا غالية تستطيعين البدء في تسميع سورة النساء
بارك الله فيكِ وزادكِ من فضله

؛

سورة النساء
من 1 إلى 6
برواية حفص
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا*وءاتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا*
وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت
أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا *وءاتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه فكلوه هنيئا مريئا*ولا تؤتوا السفهاء
أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها وكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا*وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن أنستم
منهم رشدا فردوا عليهم أموالهم ولا تأكلوها إسرافا وبدارا حتى يكبروا ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف
فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهدوا عليهم وكان الله عليكم حسيبا*

التصحيح:
ءانستم…………..فادفعوا إليهم
وكفى بالله حسيبا

من 7 إلى 14
برواية حفص(سورة النساء )
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
(للرجا ل نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيباً مفرروضا*
وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولا معروفاً*وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولاً سديداً*إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً إنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيراً*يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساءً فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلُث فإن كان له إخوة فلأمه السُدُسُ من بعد وصية يوصى بها أو دين ءاباؤكم و
ءابناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعاً فريضة من الله إنَّ الله كان عليماً حكيما*
ولكم
النصف مما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الرُبُع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الرُبُع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثُمُنُ مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلُث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضار وصية من الله و الله عليم حليم*تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهارخالدين فيها وذلك الفوز العظيم *ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين *
التصحيح :أباؤكم
نصف ما ترك

بسم الله الرحمن الرحيم
سأسمع برواية حفص عن عاصم
من الاية 1 الى26
يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا*
وآتوا اليتامى أموالهم ولا تتبدلوا الخبيث بالطيب ولا تأكلوا أموالهم إلى أموالكم إنه كان حوبا كبيرا * وإن خفتم ألا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة أو ما ملكت أيمانكم ذلك أدنى ألا تعولوا * وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا * ولا تؤتوا السفهاء أموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفا * وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشدا فادفعوا إليهم أموالهم ولا تأكلوها إسرافا وبدارا أن يكبروا ومن كان غنيا فليستعفف ومن كان فقيرا فليأكل بالمعروف فإذا دفعتم إليهم أموالهم فأشهدوا عليهم وكفى بالله حسيبا* للرجال نصيب مما ترك الوالدان والأقربون وللنساء نصيب مما ترك الوالدان والأقربون مما قل منه أو كثر نصيبا مفروضا * وإذا حضر القسمة أولوا القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه وقولوا لهم قولا معروفا * وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولا سديدا *إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا * يوصيكم الله في أولادكم للذكر مثل حظ الأنثيين فإن كن نساء فوق اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وإن كانت واحدة فلها النصف ولأبويه لكل واحد منهما السدس مما ترك إن كان له ولد فإن لم يكن له ولد وورثه أبواه فلأمه الثلث فإن كان له إخوة فلأمه السدس من بعد وصية يوصي بها أو دين آبآؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضة من الله إن الله كان عليما حكيما* *ولكم نصف ما ترك أزواجكم إن لم يكن لهن ولد فإن كان لهن ولد فلكم الربع مما تركن من بعد وصية يوصين بها أو دين ولهن الربع مما تركتم إن لم يكن لكم ولد فإن كان لكم ولد فلهن الثمن مما تركتم من بعد وصية توصون بها أو دين وإن كان رجل يورث كلالة أو امرأة وله أخ أو أخت فلكل واحد منهما السدس فإن كانوا أكثر من ذلك فهم شركاء في الثلث من بعد وصية يوصى بها أو دين غير مضآر وصية من الله والله عليم حليم * تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم * ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها وله عذاب مهين * واللاتي يأتين الفاحشة من نسآئكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا * واللذان يأتيانها منكم فآذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابا رحيما * إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولـئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما * وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت قال إني تبت الآن ولا الذين يموتون وهم كفار أولـئك أعتدنا لهم عذابا أليما *يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا *وإن أردتم استبدال زوج مكان زوج وآتيتم إحداهن قنطارا فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا * وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض وأخذن منكم ميثاقا غليظا * ولا تنكحوا ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف إنه كان فاحشة ومقتا وساء سبيلا * حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت وأمهاتكم اللاتي أرضعنكم وأخواتكم من الرضاعة وأمهات نسآئكم وربائبكم اللاتي في حجوركم من نسآئكم اللاتي دخلتم بهن فإن لم تكونوا دخلتم بهن فلا جناح عليكم وحلائل أبنائكم الذين من أصلابكم وأن تجمعوا بين الأختين إلا ما قد سلف إن الله كان غفورا رحيما*والمحصنات من النساء إلا ما ملكت أيمانكم كتاب الله عليكم وأحل لكم ما وراء ذلكم أن تبتغوا بأموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما تراضيتم به من بعد الفريضة إن الله كان عليما حكيما * ومن لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنات المؤمنات فمن ما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان فإذا أحصن فإن أتين بفاحشة فعليهن نصف ما على المحصنات من العذاب ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم والله غفور رحيم * يريد الله ليبين لكم ويهديكم سنن الذين من قبلكم ويتوب عليكم والله عليم حكيم *

من ءاية 15 إلى 20
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
بسم الله الرحمن الرحيم
والاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا*
والذان يأتينها منكم فأذوهما فإن تابا وأصلحا فأعرضوا عنهما إن الله كان توابا رحيما*إنما التوبة على الله للذين يعملون السوء بجهالة
ثم يتوبون عن قريب فأولئك يتوب الله عليهم وكان الله عليما حكيما*وليست التوبة للذين يعملون السيئات حتى إذا حضر أحدهم الموت
قال إني تبت الأن ولا الذين يموتون وهم كفار أولئك أعتدنا لهم عذابا أليما *يا أيها الذين ءامنوا لا يحل لكم
أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما ءاتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن
بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا *وإن أردتم استبدال زوج مكان
زوج وءاتيتم إحداهن قنطار فلا تأخذوا منه شيئا أتأخذونه بهتانا وإثما مبينا *

التصحيح : من

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سورة النساء

من الآية 24-35

برواية حفص عن عاصم

بسم الله الرحمن الرحيم

{والمُحصناتُ من النساءِ إلا ما ملكتْ أيمانكم كتابَ اللهِ عليكم وأُحِلَ لكم ما وراءَ ذلكم مُحصنين غيرَ مُسافحين فما استمتعتم به منهنَّ فآتوهنَّ أُجورهنَّ فريضة ولا جُناحَ عليكم فيما تراضيتم به من بعدِ الفريضة إنَّ اللهَ كانَ عليماً حكيماً*ومَنْ لمْ يستطعْ منكم طَولاً أنْ ينكحَ المُحصناتِ المُؤمناتِ فمنْ ما ملكتْ أيمانكم من فتياتكم المُؤمنات واللهُ أعلمُ بإيمانكم بعضكم من بعض فانكحوهنَّ بإذنِ أهلهنَّ وآتوهنَّ أُجورهنَّ بالمعروفِ مُحصناتٍ غيرَ مُسافحاتٍ ولا مُتخذاتِ أخدان فإذا أُحصنَّ فإنْ أتين بفاحشةٍ فعليهنَّ نصفُ ما على المُحصناتِ من العذاب ذلكَ لمَنْ خَشِىَ العَنتَ منكم وأنْ تصبروا خيرٌ لكم واللهُ غفورٌ رحيم*يريدُ اللهُ ليُبينَ لكم ويهديكم سُننَ الذين من قبلكم ويتوبَ عليكم واللهُ عليمٌ حكيم*واللهُ يريدُ أنْ يتوبَ عليكم ويريدُ الذين يتبعون الشهواتِ أنْ تميلوا ميلاً عظيما*يريدُ اللهُ أنْ يُخففَ عنكم وخُلِقَ الإنسانُ ضعيفا*يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطلِ إلا أنْ تكونَ تجارةً عنْ تراضٍ منكم ولا تقتلوا أنفسكم إنَّ اللهَ كانَ بكم رحيما*ومَنْ يفعلْ ذلكَ عُدواناً وظُلماً فسوفَ نُصليه ناراً وكانَ ذلكَ على اللهِ يسيرا*إنْ تجتنبوا كبائرَ ما تُنهونَ عنه نكفرْ عنكم سيئاتكم ونُدخلكم مُدخلاً كريما*ولا تتمنوا ما فضلَ اللهُ به بعضكم على بعض للرجالِ نصيبٌ مما اكتسبوا وللنساءِ نصيبٌ مما اكتسبن واسألوا اللهَ من فضله إنَّ اللهَ كانَ بكلِ شيئٍ عليما*ولكلٍ جعلنا موالىَ مما تركَ الوالدان والأقربون والذينَ عقدتْ أيمانكم فآتوهم نصيبهم إنَّ اللهَ كانَ على كلِ شيئٍ شهيدا*الرجالُ قوامون على النساءِ بما فضلَ اللهُ بعضهم على بعضٍ وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحاتُ قانتاتٌ حافظاتٌ للغيبِ بما حفظَ الله واللاتى تخافون نُشوزهنَّ فعِظوهنَّ واهجروهنَّ فى المضاجعِ واضربوهنَّ فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنَّ سبيلاً إنَّ اللهَ كانَ علياً كبيرا*وإنْ خِفتم شِقاقَ بينهما فابعثوا حكماً من اهله وحكماً من أهلها إنْ يُريدا إصلاحاً يُوفق اللهُ بينهما إنَّ اللهَ كانَ عليماً خبيرا}

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.