السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله والصلاة والسلام على من لا نبى بعده محمد رسول الله
وعلى آله وصحبه وسلم
بسم الله والصلاة والسلام على من لا نبى بعده محمد رسول الله
وعلى آله وصحبه وسلم
لاحظت أن أخواتى الحبيبات عند كتابة آيات القرآن لا يفرقن
بين هاء التأنيث وتاء التأنيث
ونحن فى ركننا الحبيب نريد أن نرقى بأنفسنا حتى نكتب القرآن ونقرأه
كما أنزل على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .
بين هاء التأنيث وتاء التأنيث
ونحن فى ركننا الحبيب نريد أن نرقى بأنفسنا حتى نكتب القرآن ونقرأه
كما أنزل على حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .
هاء التأنيث : هى التى تقرأ فى الوصل تاءً وفى الوقف هاءً,
تاء التانيث : هى التى تدل على المؤنث وتتصل بآخر الفعل إذا كان الفاعل مؤنثا ,
أو تكون آخر الإسم . وهى من بنية الإسم المفرد .
تاء التانيث : هى التى تدل على المؤنث وتتصل بآخر الفعل إذا كان الفاعل مؤنثا ,
أو تكون آخر الإسم . وهى من بنية الإسم المفرد .
فإذا كانت فى فعل ( يؤتى بها فى الفعل للدلالة على تأنيث الفاعل )
فإنها ترسم بالتاء المفتوحة باتفاق العلماء وعلى ذلك اتفقت جميع المصاحف العثمانية .
مثال : إذا السماء انفطرت , وقالت لأخته .
وإن كانت فى الإسم فالأصل أن تكتب بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء ,
مثل : رحمة , نعمة
إلا أن هناك عشرون كلمة رسمت فى القرآن بالتاء المفتوحة
مثل : رحمت , نعمت
فإنها ترسم بالتاء المفتوحة باتفاق العلماء وعلى ذلك اتفقت جميع المصاحف العثمانية .
مثال : إذا السماء انفطرت , وقالت لأخته .
وإن كانت فى الإسم فالأصل أن تكتب بالتاء المربوطة ويوقف عليها بالهاء ,
مثل : رحمة , نعمة
إلا أن هناك عشرون كلمة رسمت فى القرآن بالتاء المفتوحة
مثل : رحمت , نعمت
حكمها : حال الوقف على تاء الإسم يوقف عليها حسب الرسم ( رسم المصحف)
فإذا كانت مفتوحة يوقف عليها تاءً , وإذا كانت مربوطة يوقف عليها هاءً
وذلك إذا كان الوقف إضطرارياً أو إختبارياً
أما فى حالة الوصل فتقرأ تاءً سواءً كتبت بالتاء المفتوحة أو بالتاء المربوطة .
فإذا كانت مفتوحة يوقف عليها تاءً , وإذا كانت مربوطة يوقف عليها هاءً
وذلك إذا كان الوقف إضطرارياً أو إختبارياً
أما فى حالة الوصل فتقرأ تاءً سواءً كتبت بالتاء المفتوحة أو بالتاء المربوطة .
فتح الله عليك
أهلا بكِ حبيبتى أم مارية
كتابة القرآن برسم المصحف وقراءته بصورة صحيحة
أمر مهم جدا
وأحس بالحزن وأنا أرى التساهل فى كتابة القرآن بطريقة خاطئة
لأننا لم نتعلم أو نطلب العلم
فهذا العلم فرض عين على كل مسلم
بارك الله فيك
كتابة القرآن برسم المصحف وقراءته بصورة صحيحة
أمر مهم جدا
وأحس بالحزن وأنا أرى التساهل فى كتابة القرآن بطريقة خاطئة
لأننا لم نتعلم أو نطلب العلم
فهذا العلم فرض عين على كل مسلم
بارك الله فيك
شكراً لكِ حرصكِ لتعليم العلم النافع والصحيح
فى موازين حسناتك
وكل عام وانت بخير
نفعنا وأياكم فى القرآن العظيم
جزاكى الله خيرا
بارك الله فيكِ
لا حرمنا ابداعك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أثابكِ الله أخيتي الفاضلة ( إيمان ) على هذا التوضيح المفيد ، بارك الله فيكِ ووفقكِ لكل خير …
الكثير منا يخلط بين تلك الكلمات ولا يميز بين تلك التائين ( المربوطة والمبسوطة) ويكون الخلط أيضا بين التاء المربوطة وهاء الضمير….
ولا أعلم إن كان منتدانا الشامخ يسمح بشرح وتوضيح بعض القواعد البسيطة في الإملاء!! لتعم الفائدة ويستفيد الجميع، وليتنا بذلك نفيد…
اسمحي أخيتي بإضافة بسيطة عن كيفية التمييز بين التاء المربوطة والمبسوطة ( المفتوحة)…
أثابكِ الله أخيتي الفاضلة ( إيمان ) على هذا التوضيح المفيد ، بارك الله فيكِ ووفقكِ لكل خير …
الكثير منا يخلط بين تلك الكلمات ولا يميز بين تلك التائين ( المربوطة والمبسوطة) ويكون الخلط أيضا بين التاء المربوطة وهاء الضمير….
ولا أعلم إن كان منتدانا الشامخ يسمح بشرح وتوضيح بعض القواعد البسيطة في الإملاء!! لتعم الفائدة ويستفيد الجميع، وليتنا بذلك نفيد…
اسمحي أخيتي بإضافة بسيطة عن كيفية التمييز بين التاء المربوطة والمبسوطة ( المفتوحة)…
أولا: الذي يميز بين التائين هو الوقوف عليهما :
فالتاء المربوطة تظهر في حالة وصل الكلام ببعضه ، وحين الوقوف عليها تلفظ هاء ،مثل:حمزة، عقبة.
أما التاء المبسوطة فتلفظ تاء في الوصل والوقوف عليها"مثل: بنات"
ثانيا: كتابة التاء المبسوطة والتاء المربوطة:
تكتب التاء مبسوطة في المواضع الآتية:
1- الاسم الثلاثي الساكن الوسط المنتهي بتاء غير زائدة،مثل: بيت، بنت، لِفت.
2- الكلمات ذات التاء الأصلية"وتكون التاء في أصل الكلمة": إثبات ، سكوت، شامت ، فهي من أثبت ، سكت، شمت.
3-الاسم المنتهي بتاء قبلها واو ساكنة أو ياء ساكنة ، مثل: بيروت ، كبريت، عنكبوت.
4- جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ،مثل: زيوت، بيوت، أوقات ، إذ أن مفردها : زيت، بيت، وقت
5-جمع المؤنث السالم والملحق به مثل:طالبات، صالحات، عرفات، أذرعات.
6- الأفعال:بات، بهت، لَفَت،
7- الأفعال المسندة إلى تاء الرفع "ضمير الرفع: كتبتُ،كتبتَ، والمنتهية بتاء التأنيث الساكنة"كتبتْ"
8- الحروف ،مثل: لات، ليت، و( ثُمّت :وهي العاطفة "
9- اسم العلم الأجنبي المنتهي بتاء ،مثل "شوكت، مدحت، عصمت، نشأت"
10- في "يا أبت" و"يا أمت"
وتكتب التاء مربوطة في الحالات الآتية:
1- نهاية الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط،مثل: "حرية، شجرة،قافلة،مباراة"
2-نهاية جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ،مثل: قضاة، شعاة، ولاة.
3- نهاية صيغ المبالغة في مثل: رحّالة، علّامة، راوية.
4- نهاية العلم المذكر غير الأجنبي ،مثل: حمزة، نخلة، طلحة، عبيدة.
5- نهاية الصفة المؤنثة في مثل: صغيرة، كبيرة ذاهبة…
6-تاء "ثَمّة" الظرفية المفتوحة التي معناها هناك .
فالتاء المربوطة تظهر في حالة وصل الكلام ببعضه ، وحين الوقوف عليها تلفظ هاء ،مثل:حمزة، عقبة.
أما التاء المبسوطة فتلفظ تاء في الوصل والوقوف عليها"مثل: بنات"
ثانيا: كتابة التاء المبسوطة والتاء المربوطة:
تكتب التاء مبسوطة في المواضع الآتية:
1- الاسم الثلاثي الساكن الوسط المنتهي بتاء غير زائدة،مثل: بيت، بنت، لِفت.
2- الكلمات ذات التاء الأصلية"وتكون التاء في أصل الكلمة": إثبات ، سكوت، شامت ، فهي من أثبت ، سكت، شمت.
3-الاسم المنتهي بتاء قبلها واو ساكنة أو ياء ساكنة ، مثل: بيروت ، كبريت، عنكبوت.
4- جمع التكسير الذي ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ،مثل: زيوت، بيوت، أوقات ، إذ أن مفردها : زيت، بيت، وقت
5-جمع المؤنث السالم والملحق به مثل:طالبات، صالحات، عرفات، أذرعات.
6- الأفعال:بات، بهت، لَفَت،
7- الأفعال المسندة إلى تاء الرفع "ضمير الرفع: كتبتُ،كتبتَ، والمنتهية بتاء التأنيث الساكنة"كتبتْ"
8- الحروف ،مثل: لات، ليت، و( ثُمّت :وهي العاطفة "
9- اسم العلم الأجنبي المنتهي بتاء ،مثل "شوكت، مدحت، عصمت، نشأت"
10- في "يا أبت" و"يا أمت"
وتكتب التاء مربوطة في الحالات الآتية:
1- نهاية الاسم المفرد المؤنث غير الثلاثي الساكن الوسط،مثل: "حرية، شجرة،قافلة،مباراة"
2-نهاية جمع التكسير الذي لا ينتهي مفرده بتاء مبسوطة ،مثل: قضاة، شعاة، ولاة.
3- نهاية صيغ المبالغة في مثل: رحّالة، علّامة، راوية.
4- نهاية العلم المذكر غير الأجنبي ،مثل: حمزة، نخلة، طلحة، عبيدة.
5- نهاية الصفة المؤنثة في مثل: صغيرة، كبيرة ذاهبة…
6-تاء "ثَمّة" الظرفية المفتوحة التي معناها هناك .
وفقني الله وإياكن لما يحب ويرضى وجزاكِ الله خيرا…