تخطى إلى المحتوى

مخالفات في الطهارة 2024.

  • بواسطة

بسـم الله الرحمن الرحيم
أخواتي في الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
..مازالت الأخت التي تكتب لكن وتنقل من كتاب [الإشارة إلى 100 مخالفة تقع في الطهارة ] ترسل لي مشاركاتها لأضعها في المنتدى فأسل الله العلي القدير أن يرفع قدرها ويجزيها عنا خير الجزاء ..

وهـذا الجزء الخامس من بعض المخـالفات في الطهارة

• ومن المخالفات ( 19 ) : إكتفاء بعض الناس أثناء الوضوء بمسح مقدمة رأسه …

بعض الناس يكتفي بمسح مقدمة رأسه أو يمسح إلى منتصف الرأس .. خشية فساد ترتيب شعره أو لكيلا يكلف نفسه عناء نزع ما فوق رأسه من ( غترة أو طاقية أو شيلة بالنسبة للمرأة ) ويظن أنه استكمل المسح بذلك الغسل ..
والصواب : أن وضوءه ناقص وعليه أن يمسح جميع الرأس .. لأن الله تعالى يقول : ( وامسحوا برؤوسكم ) .. والمراد جميع رأسه لا بعضه ..
قال الإمام ابن قدامة – رحمه الله تعالى – :
( زعم بعض من ينصر أن المسح هو بعض الرأس .. أن الباء للتبعيض فكأنه قال وامسحوا بعض رؤوسكم .. ولنا قول الله تعالى : ( وامسحوا برؤوسكم ) والباء ببإلصاق فكأنه قال : وامسحوا رؤوسكم فيتناول الجميع كما قال في التيمم : ( وامسحوا بوجوهكم ) وقولهم الباء للتبعيض غير صحيح ولا يعرف أهل العربية ذلك ..
قال ابن برهان : من زعم أن الباء تفيد التبعيض فقد جاء أهل الغة بما لا يعرفونه ..
وقال الإمام الشوكاني – رحمه الله تعالى – :
أنه لم يثبت كونها للتبعيض ,, وقد أنكره سيبويه في خمسة عشر موضعاً في كتابه ..
وقال سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم – رحمه الله تعالى – :
( والصواب أنه لا بد من مسحه كله .. وزعم من زعم أن الباء للتبعيض وليس في لغة العرب أنها للتبغيض بل هي للإلصاق .. ثم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم واضحة في تعميمة مسح رأسه .. ) ..
فعن عبد الله بن زيد بن عاصم – رضي الله عنهما – في صفة الوضوء قال : ( ومسح رسول الله – صلى الله عليه وسلم – برأسه فأقبل بيديه وأدبر ) [ متفق عليه ] ..
وفي لفظ ( بدأ بمقدم رأسه حتى ذهب بهما إلى قفاه ثم ردهما إلى المكان الذي بدأ منه ) ..

• ومن المخالفات ( 20 ) : أخذ ماء جديد للأذنين ..
.

قال الإمام ابن القيم – رحمه الله تعالى – :
( وكان – أي النبي صلى الله عليه وسلم – يمسح أذنيه مع رأسه .. وكان يمسح ظاهرهما وباطنهما .. ولم يثبت عنه أنه أخذ لهما ماءاً جديداً .. ) ..
وقد علق سماحة الشيخمحمد بن إبراهيم – رحمه الله تعالى – على قول صاحب الزاد : ( وأخذ ماء جديد للأذنين ) ..
قال : ( والرواية الأخرى والقول الآخر لا يندب .. وهذا هو الصحيح وما استدل به على أخذه ماءاً جديداً فهو وهم ولا يثبت .. بل أصل الحديث أنه أخذ ماءاً جديداً للرأس لا للأذنين ..
ثم الأحاديث التي في صفة وضوء النبي – صلى الله عليه وسلم – فيها أنهما مُسحا بمائه ) ..
– وقد سُئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله تعالى – : هل يلزم المتوضئ أن يأخذ ماءاً جديداً لأذنيه .. ؟
— فأجاب : لا يلزم أخذ ماء جديد للأذنين .. بل ولا يسحب على القول الصحيح .. لأن جميع الواصفين لوضوء النبي – صلى الله عليه وسلم – لم يذكروا أنه كان يأحذ ماءاً جديداً لأذنيه .. فالأفضل أن يمسح أذنيه ببقية البلل الذي بقي بعد مسح الرأس ..

• ومن المخالفات ( 21 ) : مسح الرأس ثلاث مرات ..

بعض الناس عندما يبلغ في وضوءه مسح الرأس تراه يكرر مسح الرأس ثلاث مرات قياساً على بقية الأعضاء ..
وهذا مخالف لما ثبت عن نبينا الأمين – صلوات الله وسلانه عليه – فعن علي – رضي الله عنه – أنه قال : ( في صفة وضوء النبي – صلى الله عليه وسلم – : ( ومسح برأسه واحدةً ) ..
قال الإمامابن القيم – رحمه الله تعالى – :
( والصحيح أنه لم يكرر مسح رأسه .. بل كان إذا كرر غسل الأعضاء أفرد مسح الرأس .. وهكذا جاء عنه صريحاً .. ولم يصح عنه – صلى الله عليه وسلم – خلافه البته .. ) ..
وقال الإمام أبو داود – رحمه الله تعالى – : أحاديث عثمان – رضي الله عنه – الصحاح كلها تدل على مسح الرأس أنه مرة .. فإنهم ذكروا الوضوء ثلاثاً وقالوا فيها : ( ومسح رأسه ,, ولم يذكروا عدداً كما ذكروا في غيره .. ) ..

ومن المخالفات ( 22 ) : مسح الرقبة في الوضوء ..

وحجة من فعل ذلك حديث نصه : ( مسح الرقبة أمان من الغل ) ..
قال الإمام النووي – رحمه الله تعالى – : هذا حديث موضوع ليس من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم ..
وقال الحافظ ابن حجر – رحمه الله تعالى – : أورده أبو محمد الجوينب وقال : ولم يرتض أئمة الحديث إسناده .. وأورده الغزالي في الوسيط .. وتعقبه ابن الصلاح فقال :
هذا الحديث غير معروف عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو من قول السلف ..
فمثل هذا الحديث يعد منكراً .. لا سيما وهو مخالف لجميع الأحاديث الواردة في صفة وضوئه – صلى الله عليه وسلم – إذ ليس في شيء منها ذكر لمسح الرقبة ..
قال الإمام ابن القيم – رحمه الله تعالى – : ولم يصح عنه في مسح العنق حديث البته ..
– وسئل أعضاء اللجنة الدائمة : هل يجوز مسح الرقبة عند الوضوء .. ؟
— فأجابوا : لم يثبت في كتاب الله تعالى ولا في سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – أم مسح الرقبة من سنن الوضوء .. فلا يشرع مسحها ..

سلسلة المخالفات ..
مخالفات في الطهارة..(1)
مخالفات في الطهارة..(2)
مخالفات في الطهارة..(3)
<a href="http://www.lakii.com/vb/showthread.php?threadid=74999
” target=”_blank” rel=”nofollow”>مخالفات في الطهارة..(4)

بارك فيك الرحمن و في جهودك زوجة داعية و جزى الله من جمعتها و اثابها في الدارين ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
جزاك الله خيراً أختي الحبيبة

ومن المخالفات ( 20 ) : أخذ ماء جديد للأذنين ..

لاكي لاكي
ياربي..كم سنة وأنا أفعل هذا!!!! هكذا درست في االمدرسةلاكي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
أسأل الله أن يجزيك الفردوس الأعلى من الجنة .. اللهم آمين ..
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

سلسلة مهمة
جزاك الله خيرا انت ومن كتبتها .. اسأل ربي ألا يحرمكما اجرها

وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
جزاك الله خير على هذه المعلومات القيمه..
جزاكم الله خير
وجزى جميع القائمين على هذا الموقع المبارك
باذن الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته …
بارك الله فيكِ وجعل هذه السلسلة الرائعة في ميزان حسناتك ..
جزاكم الله خير الجزاء ..وأسأل الله العلي القدير أن يجزي من ترسل إليّ بهذه السلسلة الفردوس الأعلى ..اللهم آمين ..
أثابك الله وجعل الجنة هي دارك أخيــــــــه لاكي لاكي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.