تخطى إلى المحتوى

foster care and foster parent /بيوت العنايه البديله للاطفال في الغربه 2024.

  • بواسطة
لاكي

لاكي

foster care and foster parent
بيوت العنايه البديله للاطفال والقصر

هي عباره عن نظام مكون من نظام الحمايه الاسره والمحكمه الشرعيه التي تعمل مع بعض من اجل حمايه الاطفال والقصر تحت سن 18 سنه من عنف الاهل بعد ثبوت اهمال واستخدام الاهل العنف والضرب المبرح لاطفالهم بدون حق
وهي تكون بيوت بديله مؤقته حتي يتم تصحيح الوضع في بيت الاسره الاصلي وثبوت قدرتهم علي تحمل مسؤليه اطفالهم مره اخري

والاحق للعنايه بالاطفال بعد والديهم الاقارب ومنها الاخاله او العمه والخال والعم والجد والجده الاقرب فالاقريب
وفي حال عدم توفر اي احد من الاقارب فيأتي الاوليه بعد ذلك للناس المقربين مثل الاصدقاء او المعلمه او اي حدي يكون قريب منهم والاطفال يعرفونهم وهم يعرفون الاطفال

وفي حال عد توفر اي احد من المعارف فيكون حق للغرباء ان يعتنوا فيهم ويتم وضعهم مع اسر بعد ثبوت قدرتهم علي تحمل مسؤوليه الاعتناء والاهتمام بالاطفال وبعد قيام مؤسسه الحمايه الاسره بتدريب وتأهيل الاسره علي كيفيه الاهتمام والاعتناء فيهم وخضوعهم لفحوص واختبارات واجتيازهم لها


لاكي

وطبعا العنايه وهي ليست تبني لانه التبني في الدين حرام وفي نص في ذلك


الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على مَنْ أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد:
فلا يصحُّ لأحدٍ أن يُثبت نسبَه لأحدٍ بالتبنِّي؛ لأنَّ نظام التبنِّي كان معمولاً به في الجاهلية وفي أول ظهور الإسلام، ويرتِّبون عليه تحقُّق البُنُوَّة النسبية وغيرها من الآثار، والإسلام نسخ نظام التبني وأبطل جميع آثاره في قوله تعالى: ﴿مَا جَعَلَ اللهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللاَّئِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُم بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ﴾ [الأحزاب: 4]، فالكلام باللسان لا يُبدِّل الوقائعَ ولا يغيِّر الحقائقَ ولا تجعل الدَّعِيَّ ولدًا ولا الغريبَ قريبًا ولا الأجنبي أصيلاً، فالواجب نسبته إلى أبيه الحقيقي إن عُلم، فإن تعذَّر معرفة ذلك فهو من الإخوان في الدِّين والموالي، ففي الأُخوة في الدِّين والموالاة عِوض عمَّا فاته من النسب، لقوله تعالى: ﴿ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَّحِيمًا﴾ [الأحزاب: 5].
هذا، وإذا كان الإسلام حَرَّم التبني وأبطله فإنّه لم يمنع أهلَ الاستطاعة مِنَ القيام على شئون اليتامى واللُّقَطاء أو الأطفال المجهولي النسب وتربيتهم والإحسان إليهم، بل ندب إلى التكفل بهم على وجه يصلح حالهم برعايتهم جسميًّا وتربيتهم دينيًّا وخُلُقيًّا حتى يكبروا ويرشدوا، وهو مأجورٌ على إحسانه إليه وتربيته له، لكن لا يجوز شرعًا أن يُعطي له الكفيل لقبَ عائلته مهما كان عُذر الكفيل أو أضاف إلى عذره حُجَّة الرحمة به والشفقة عليه والعطف على تربيته، أو لإشباع غريزة الأُبوة والأمومة إذا كان الكفيل عقيمًا أو زوجته عاقرًا، فهذه الأسباب أو غيرُها لا تجعل الدعي ولدًا، ولا يترتَّب على التبنِّي أحكام البنوة الحقيقية لما يخلفه من آثار سيئة كالكذب والزور، واختلاط الأنساب والتلبيس فيها، وتغيير قسمة المواريث على وجه يحرم المستحق ويعطي غير المستحق، وتحليل الحرام في الخلوة والتكشف ونحوهما من الأعراض، وتحريم الحلال كنكاح الابن من الصلب بالبنت من التبني أو بالعكس ونحو ذلك من أسباب التعدِّي على حدود الشريعة وانتهاك لحرمات الله سبحانه وتعالى.
وفي هذا المضمون من إحلال الغريب الأجنبي الدَّعِيِّ محلَّ الولد القريب الأصيل ونسبته إلى غير أبيه ومواليه تأتي أقوال النبي صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم محذِّرةً من هذه الكبيرة، ومنكرةً للكذب والزور، ومحرِّمةً لتجاوز حدود الله فيها، في قوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «مَنِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ -وَهُوَ يَعْلَمُ- فَالجنَّةُ عَلَيْهِ حَرَامٌ»(١)، وفي قوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «لَيْسَ مِنْ رَجُلٍ ادَّعَى لِغَيْرِ أَبِيهِ وَهُوَ يَعْلَمُهُ إِلاَّ كَفَرَ»(٢)، وفي حديث آخر: «مَنِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوِ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ المتَتَابِعَةُ إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ»(٣)، وفي قوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم -أيضًا-: «مَنِ ادَّعَى إِلَى غَيْرِ أَبِيهِ أَوْ انْتَمَى إِلَى غَيْرِ مَوَالِيهِ، فَعَلَيْهِ لَعْنَةُ اللهِ وَالمَلاَئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ، لاَ يَقْبَلُ اللهُ مِنْهُ يَوْمَ القِيَامَةِ صَرْفًا وَلاَ عَدْلاً»(٤).

لاكي

لاكي


وطبعا الحكومه مكلفه بالنفقه عليهم عن طريق تقديم الدعم المادي للاسر التي تقوم بالاعتناء بالاطفال وتقديم التامين الصحي والقيام بزيارات متعدده ومفاجئه من اجل التاكد ان الاطفال في ايدي امينه وايضا القيام بالكشف عليهم

وطبعا عند القيام الحكومه باختيار اسر للاطفال يراعوا اللغه واللون والدين وايها اقرب ومتوفر لديهم

لاكي

والسبب بقيامي بكتابه هذا الموضوع المهم
لقد قرأت في جريده عنا اسمها the dallas morning news في تاريخ 30/12/2016 عنوان

muslim foster parents sought

وانا حاترجم ما هو مكتوب
طبعا يوجد موضوع اخر في نفس الملتقي بعنوان

http://www.lakii.com/vb/a-142/a-795093/

والمقال يقول انه مركز العنايه بالاطفال الاسلامي دائما يضع الاطفال مع عائلات لهم دين مختلف عن الاسلام ومجتمع مختلف عن مجتمعهم يعرض الاطفال الي ظروف ومشاكل نفسيه ويجعل عمليه العنايه بهم صعبه
وrichland hills clinic وهو مركز يتابع امور الاطفال المسلمين يقول انهم لا يردون ان يضيفوا التوتر نفساني الي الاطفال عن طريق وضعهم مع عائلات تقدم الخنزير علي طاوله الطعام وهو محرم علينا او ان يصلوا الاطفال في غرف نوم معلق علي الحائط صلبان

ولهذا يهيب بالاسره المسلمه بان يكون لها دور في موضوع العنايه بالطفال المسلمين وخاصه 6000 طفل في تكسس في بيوت بديله كل سنه والبيوت المسلمه شبيه معدومه للاطفال وخاصه قبل عده اشهر لو يجدوا اي بيت مسلم وايضا يقول انه يوجد بيوت لها ديانه اخري او لا يوجد لها ديانه بالاصل مقارنه مع بيوت المسلمين

وقال ايضا انه 4000 اسره اعطي لهم الاذن بالتنبي بتكسس 5 منهم فقط مسلمين
وان يضع الاطفال المسلين في بيوت غير مسلمين هو حقا مؤذي وضد حريتهم الدينيه وايمانهم

لاكي

والسؤال الذي يطرح نفسه اين نحن منهم ؟ ما هو رايك بالموضوع الاعتناء بالطفال اخرين ؟

اكيد يوجد حالات كتييييره ولكن لا نعرف عنها وايضا يوجد حالات في بلادنا ولكن قليله جدا بان يقوموا باخذ الاطفال من اسرتهم بعد القيام امهم بضربهم باداه حاده او تكسير عظامهم او ترك اثار كبيييره علي جسدهم مثل العض او الضرب بالعصا او حتي حرقهم باعواد الكبريت

انا اترك التعليق لكم

موضوع رااائع ويحتاج لكوباية قهوة …. لى عود للتعليق مع القهوة خخخخخخخخ
وحشتيني أمونتى
ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺣﻠﻮ ﺟﺪﺍ. . .

ﺍﻭﻝ ﺳﺆﺍﻝ ﻛﺎﻥ ﻫﻞ ﺣﺮﻡ ﺍﺛﺎﺳﻠﺎﻡ ﺍﻟﺘﻨﺒﻲ و ﺟﺒﺖ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﺍﻧﻪ ﺣﺮﺍﻡ ﻟﻜﻦ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻌﺮﻓﻪ ﺍﻟﺮﺳﻭﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻠﺎﻩ و ﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﻛﺎﻥ ﻟﺪﻳﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﺘﺒﻨﻰ. ﻟﻜﻦ ﺻﺢ ﺍﻟﻜﻠﺎﻡ ﺣﺮﻡ ﺍﻧﻪ ﻧﻌﻂﻲ ﺍﻟﺎﺳﻢ ﻟﻠﺎﺑﻦ ﺍﻟﺎﺩﻭﺑﺘﻴﺪ و ﺑﺮﺿﻪ ﻟﺎ ﻳﻮﺭﺙ و ﺑﺮﺿﻪ ﺍﺫﻛﺮ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻣﺮ ﻟﺤﻆﻪ ﺍﺩﻭﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﻤﻪ ﻣﺶ ﺣﺎﻓﻆﺎﻩ ﻟﻘﻴﺘﻪ ﺯﻳﺪ ﺑﻦ ﺣﺎﺭﺛﻪ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﺍﻣﺮﻩ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻥ ﻳﻂﻠﻖ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﻟﺤﺘﻰ ﻳﺘﺰﻭﺟﻬﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺑﻨﻔﺴﻪ و ﻳﺑﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺣﻜﻢ ﻣﻦ ﺍﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ و ﻫﻮ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﺎﺑﻦ ﺍﻟﻤﺘﻨﺒﻰ ﺍﻭ ﺍﻟﺎﺩﻭﺑﺘﻴﺪ ﺗﺤﻞ ﻟﻨا ﺍﺯﻭﺍﺟﻬﻢ و ﺯﻭﺟﺎﺗﻬﻢ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻂﻠﺎﻕ ﺍﻭ ﺍﻟﻤﻮﺕ و ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻋﻠﻢ.

ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻗﺪﻭﻩ ﻟﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻧﻪ ﻧﻔﺘﺢ ﺑﻴﻮﺗﻨﺎ و ﻧﺼﻴﺮ ﻓﻮﺳﺘﺮ ﺑﻴﺮﻳﻨﺘﺲ ﺑﺪﻭﻥ ﻣﺎ ﻧﻨﺴﺐ ﻫﺎﻟﺎﻃﻔﺎﻝ ﻟﻴﻨﺎ و ﻫﻮ ﺑﺮﻋﺎﻳﺘﻬﻢ ﻓﻬﻞ ﺑﺮﺿﻰ ﺍﻓﺘﺢ ﺑﻴﺘﻲ ﻛﻔﻮﺳﺘﺮ ﺑﻴﺮﻳﻨﺖ??
ﺍﻛﻴﺪ ﻟﺄ
و ﺍﺳﺒﺎﺑﻲ ﺍﻭﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﻨﻨﺎ ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﺍﻟﻠﻲ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﺑﻴﻜﻮﻥ ﻟﺴﻪ ﻣﺎ ﺑﻠﻎ و ﺩﺍﺭﻱ ﺑﺎﺷﻴﺎﺀ ﺍﺧﺠﻞ ﻋﻦ ﺫﻛﺮﻫﺎ و ﺍﻧﺎ ﻣﺘﺰﻭﺟﻪ ﻓﻤﺎ ﺑﺴﻤﺢ ﺍﻋﺮﺽ ﺍﻭﻟﺎﺩﻱ ﻟﻤﻌﺮﻓﻪ و ﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﻫﺎﻟﻨﻮﻉ و ﺑﺮﻓﺾ ﺍﺩﺧﻞ ﺑﻴﺘﻲ ﻭﻟﺪ ﻗﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺑﻠﻎ ﻓﻜﺮﻳﺎ و ﻳﻠﻌﺐ ﺑﺒﻨﺘﻲ ﺍﻟﻠﻲ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺟﺴﻤﻬﺎ ﺻﺒﻴﻪ. . . ﻗﻮﻟﻮﺍ ﻣﻌﻘﺪﻩ ﺑﺲ ﻫﺎﺩ ﻭﺍﻗﻊ ﺍﺣﻨﺎ ﻋﺎﻳﺸﻴﻴﻦ ﻓﻴﻪ.

و ﺍﺧﺮ ﺍﺳﺒﺎﺑﻲ ﺍﻧﻲ ﻣﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﺍﻛﻮﻥ ﻣﺴﻮﺅﻟﻪ ﻋﻦ ﺿﺮﺭ ﻗﺪ ﻳﺤﺼﻞ ﻟﻂﻔﻞ ﻣﺶ ﺍﺑﻨﻲ ﺍﻟﺎﻛﺴﻴﺪﻳﻨﺘﺲ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﺘﺤﺼﻞ ﻛﺜﻴﺮﻩ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻟﻔﻠﻔﻨﺎ ﺍﻟﻂﻔﻞ ب
BUBBLE wrap
ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻜﺘﻮﺏ ﻟﻠﻂﻔﻞ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﺭﺍﺡ ﻳﺘﺄﺫﻯ ﺍﻧﻲ ﻭﺍﻳﺰ ﻓﻤﺎ ﻋﻨﺪﻱ ﺍﺳﺘﻌﺪﺍﺩ ﺍﺗﺤﻤﻞ ﻫﺄﻟﻤﺴﻮﺅﻟﻴﻪ و ﺗﻀﻠﻬﺎ ﻣﻌﻲ ﻃﻮﻝ ﺣﻴﺎﺗﻲ و ﺍﻧﺎ ﺍﻗﻮﻝ ﻟﻮ ﺍﻧﻲ ﻣﺎ ﻋﻤﻠﺖ ﺍﻭ ﻋﻤﻠﺖ و ﻳﺎ ﺭﺑﻲ ﺷﻮﻫﺖ ﺍﻟﻮﻟﺪ و ﻣﺎ ﺑﻌﺮﻑ ﺍﻳﺶ ﻧﻮ ﻧﻮ ﺑﻴﻜﻔﻴﻨﻲ ﻫﻢ ﺍﻭﻟﺎﺩﻱ و ﺗﺮﺑﺎﻳﺘﻬﻢ . . .
ﻗﻮﻟﻮﺍ ﺍﻧﺎﻧﻴﻪ ﺑﺲ ﻫﻴﻚ ﺗﻔﻜﻴﺮﻱ ﻣﺎ ﻓﻴﻨﻲ ﺍﻏﻴﺮﻩ.

بارك الله فيك أماني الموضوع حلو كثير ومهم أكثر

إن شاء الله لي عودة لأتابع معاكن

جزاكم الله خيرا

صح متل ما قالت توتا الحرام نسب الابناء لغير اباءهم مو التبني نفسه يعني انا بروح بجيب يتيم بيعيش معنا العمر كله بس لما يكبر عادي منتحجب عنه لو ولد او هي بتتحجب عن الرجال لو بنت وفيه ناس بيجيبوا بيبي وبيرضعوه وبيصير ابن بالرضاعه يعني الحمدلله فيه حلول للي بدهم يتبنوا التبني مو حرام الحرام نسبه النا ونعطيه اسم غير اسم اهله او عالاقل ينتسب باي اسم غير معروف يميز اصله ….

هل الفوستر كير هو نظام مختلف تماما عن التبني وحسب ماقرات عنه هو نظام فاشل جدن كحل بديل عن الاهل يعني بياخذوا هالاطفال من ام مجرمه وبيرموه عند ناس بالغالب بس بدهم الفلوس تبعت الرعايه وخصوصا لما يكون الطفال كبير فوق الهدعش التعامل معاه صعب ولازم يروم جلسات نفسيه وياخذ ادويه وبده رعايه خاصه والاهل تبعين الفوستر بالغالب ناس انترستيد بالفلوس اكثر من الطفل نفسه لان لو فعلا بدهم اطفال بيتنبنوا لونه التبني مكلف بس مش مستحيل بالنسبه لكثير من الناس والفوستر فاميلي بيكون عندهم اطفال من قبل فبالغالب بيكون اهتمام مادي فقط لاغير

هل الموضوع بالنسبه النا مختلف انا بعتقد انه كل اللي علينا نعمله انا نفتح بيوتنا لاي قصه مشابهه المسلمين قليل يخسروا اولادهم الاولاد بالغالب ما بيروحوا للفوستر بيروحوا لنظام شبيه مؤقت من المحكمه لبين ما يتصحح الوضع ولما قصه متل هاي بتصير بتلاقي الكل بيسمع وبيعرف فالمفروض منا كمسلمين نقدم طلب للمحكمه فورا برغبتنا بضم الاطفال لبين الموضوع ما ينحل …..
لما الواحد بينضم للفوستر ممكن يجيبوله اي طفل من اي عائله طبعا الموضوع مو غصب لا بتشوفي الطفل وبتشوفي اذا حبيتيه او لأ المشكله بيكون الولد عمره 17 وبيعتبروه طفل اتوقع صعب اي عيله تستقبل طفل عمره 17 سنه فبيعين الله ويبعد عنا الشر يارب
انا قرات روايه عن الفوستر والنظام تبعه بالغالب بيكون ظالم وفاسل للاطفال اللي كبار حبتين لان صعب ترجعي تربيهم صعب ينسوا اهلهم الاصليين وبيكونوا متاثرين نفسيا فالنظام بيظلمهم وبيطلعهم مجرمين بالغالب ….
وطبعا ممكن الطفل يتنقل من بيت لبيت يعني من حق الاهل يبطلوا ويطلبوا طفل تاني بحجت عدم القدره عالتعامل معه فالله يبعد عنا الشر يارب
انا تفكيري متل توتا بالنسبه للعمر الكبير مارح اجيب سب بعمر 15 وفوق ابن الناس واحطه عندي ينام وياكل ويشرب كانه ابني بس اذا طفل ابدن ابدن ماعندي اي مانع بالعكس المفروض نفتح بيوتنا الهم واللي عندهم شباب يفتحوا بيتهم للسن الاكبر

كلامكم مضبوط انه التنبي حرام في حاله نسب الطفل له يعني ان يضيف اسم الاب الي اسم الطفل بس ان نجيب طفل ونعتني فيه زي ابنك وخاصه الما بكونوا عندهم اطفال اصلا
بس موضوع ان تجيب طفل عمره 17 هون بعده طفل بنطرهم واخليه مع اولادي صعب شوي
بالنسبه لي اذا الظروف تغيرت واضطريت انا بحب اجيب بيبي مش كبير انا بحب الاطفال كتييييير والحمد الله الله رزقني بطفلين وما اعطاني غيرهم مع انه بتمني ان يرزقني كمان بس هيك قسمتي ونصيبي والحمد الله بس قلبي دائما بلهف علي بيبي بس انه اجيب كبييير صعب علي الاقل لعمر 8 او 7 كاكون فوستير بيرنت مؤقت يعني زي قصه الاطفال الاخدوهم عبال ما اهلهم يضبطوا امورهم ما عندي مانع او اتبني طفل من اطفال غزه الايتام برضه ما عندي مانع
بس هون بعملوها قصص حتي الاطفال البكونوا متبنين بعرفوا انهم مش اهليهم الا اذا كانوا بيبي بحكوا لهم بعدين والرسول صلي الله عليه وسلم كان بعتني بغلام كابنه من ناحيه الحنيه والعنايه

وانا جيبت هذه الدليل من سؤال لوحده حاطتيه في موقع انه زوج وزوجه تبننوا طفله وضاف اسمه علي اسمها ولما كبرت وايجي لها عريس صحي الاب وطلب مساعده والجواب انه يرجع كل شئ زي ما كان اذا كانت يتيمه ولها اهل يرجع اسمهم واذا كانت من بنات العلاقات الغير شرعيه تنسب لاسم امها ولازم يخبر العريس بالقصه وحاطط هذا الدليل في جوابه الشيخ

و ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﻣﺎﻳﺎ ﺑﻴﺒﻠﻐﻮﺍ ﻗﺒﻞ ﺳﻦ ﺍﻟﺨﻤﺲ ﺗﻌﺸﺮ ﺳﻨﻪ ﺑﺘﻠﺎﻗﻴﻪ ﺍﺑﻦ ﺳﺒﻌﻪ و ﺑﻴﻌﺮﻑ ﺍﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺘﺰﻭﺝ

ﺍﻣﺎﻧﻲ ﺍﻟﺤﻜﻤﻪ ﻓﻲ ﻋﺪﻡ ﺍﻋﻂﺎﺀ ﺍﻟﻂﻔﻞ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻌﻴﻠﻪ و ﺑﺎﻗﺎﺋﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﻤﻪ ﺍﻟﺎﺻﻠﻲ ﺑﻴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﻐﻠﻪ ﺍﻟﻨﺴﺐ ﻓﻤﺜﻠﺎ ﻓﺮﺿﺎ ﻓﺮﺿﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﺥ و ﺍﺧﺖ و ﺍﺗﻔﺮﻗﻮﺍ ﻛﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﺭﺍﺡ ﻟﺒﻴﺖ ﺑﺎﻟﺘﻨﺒﻲ ﻛﻴﻒ ﻳﻌﺮﻑ ﺍﻧﻪ ﻫﺎﻱ ﺍﺧﺘﻪ و ﻣﺎ ﺑﺘﺤﻞ ﻟﻪ ﻳﺘﺰﻭﺟﻬﺎ ﺍﺫﺍ ﺍﺗﻐﻴﺮﻭﺍ ﺍﻟﺎﺳﺎﻣﻲ ﻟﻬﻴﻚ ﺍﻥ ﺿﻞ ﺍﻟﺎﺳﻢ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﻴﻌﺮﻓﻮﺍ ﺑﻌﺾ ﻋﻠﻰ ﻃﻮﻝ.

ﺍﻣﺒﺎﺭﺡ ﺑﺲ ﻋﺮﻓﺖ ﻗﺼﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮل ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻠﺎﻩ ؤﺍﻟﺴﻠﺎﻡ ﺑﺎﻟﺘﺒﻨﻲ ﺍﻧﻪ ﺍﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﺑﻮﻩ و ﻋﻤﻪ ﺑﺲ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺘﺒﻨﻲ ﻟﻴﻪ ﻗﺒﻞ ﻣﺎ ﺑﻌﺚ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻓﻠﻤﺎ ﺍﺑﻮﻩ و ﻋﻤﻪ ﻃﻠﺒﻮﻩ ﺣﻜﺎﻟﻬﻢ ﻣﺎ ﺑﺮﻭﺡ ﺍﻟﺎ ﻣﻊ ﻫﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻋﻦ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﻣﺤﻤﺪ و ﺍﻫﻠﻪ ﻣﺎ ﺗﺮﻛﻮﻩ ﺍﻟﺎ ﺑﻌﺞ ﺍﻥ ﻗﺎﻡ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ و ﻗﺎﻝ ﻟﻤﻌﺸﺮ ﻗﺮﻳﺶ ﻛﺸﻬﻮﺩ ﻳﻌﻨﻲ ﺍﻧﻪ ﻫﺎﻟﺎﺑﻦ ﺣﻴﻮﺭﺛﻨﻲ ﻟﻬﻴﻚ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻡ ﻧﺰﻟﺖ ﺍﻟﺎﻳﺎﺕ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﻪ ﺗﻮﺿﺢ ﺍﻧﻪ ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻡ ﺑﻴﺮﺃﻑ ﺑﺎﻟﻴﺘﻴﻢ و ﺑﻴﻮﺻﻴﻨﺎ ﻓﻴﻬﻢ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺑﻴﺤﻔﻆ ﻧﺴﺒﻬﻢ و ﻧﻘﻮﻗﻬﻢ ﻛﺎﻥ ﻣﺜﻠﺎ ﻃﻔﻞ ﺭﺍﺡ ﻳﻮﺭﺙ و ﺍﻥ ﻏﻴﺮﻧﺎ ﺍﺳﻤﻪ ﺑﺘﺮﻭﺡ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻮﺭﺛﻪ و ﻛﺬﺍ و ﺑﺮﺿﻪ ﻓﻲ ﺍﺣﻜﺎﻡ ﻭﺿﺤﻬﺎ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺒﻨﻲ.

امانى كعادتك موضوعاتك رائعه والموضوع رائع بجد
طبعا فى فرق بين التبنى والكفاله واعتقد ان موضوع امانى موضحه لاننا كلنا عارفين ان كلمه التبنى الشائعه هى تبنى بالنسب وطبعا معروف انه حرام كما موضح بالموضوع ولكنى عندما قرأت الموضوع خفت
لى صديقه اخت زوجها تبنت بنت منذ 6 سنوات وكتبوا البنت باسمهم يعن نسب وما زاد الطين بله انهم ورثوها على حياتهم حتى يضمنوا لها حقها الغير شرعى وطبعا اخواته واخواتها اتخنقوا معاهم وقالوا لهم هذا مخالف للشرع وللدين ولكن دون جدوى فهى حاليا ابنتهم امام الناس وبالاوراق

–انا بعمل كفاله يتيم عن طريق مبلغ شهرى او سنوى وممكن ابعت ملابس ولكن كل ما يربطنى بهم هو استماره لصوره الولد اة البنت حتى اننى لم اشعر اننى افعل اي شىء

— تجربتى الاساسيه هى كانت وللاسف لم تعد اننى عملت فى مؤسسه للبنات وكانت تضم 54 بنت من مختلف الاعمار من 6 الى 21 سنه ومنهم من كان فى الدراسه ومن لم يستمر فى الدراسه فكان فى الورش لتعلم الخياطه والتريكو والرسم والاعمال الفنيه
كنت ادرس لهم اللغه الانجليزيه وكنت اجلس احل لهم مشكلاتهم واوجههم لانهم كان منهم من هم فى مرحله المراهقه والحمد لله تزوج على يد الكثير وساهمنا فى تجهيز عش الزوجيه لهم

لكن للا سف لم اعد امارس ذلك لانتقالى الى بلد اخرى كانت زياراتى متواصله ولكن الظروف اجديده منعتنى
–اتفق مع توتا انى صعب جدا ان احضر طفل او طفله لبيتى لتربيتهم انا عندى ولدين فمن الصعب ان احضر بنت خوفا عليهم جميعا وحتى ان احضر ولد لم اعرف سلوكه واقول لاولادى هذا اخوكم الجديد صعب جدا
ولكن ممكن لو فى اسره فى محنه واخذ الطفل كفتره مؤقته ومعروفه فممكن ولكن غير ذلك صعب
الموضوع جميل وسؤتابع الاراء

ﺍﺧﺘﻲ ﺷﺮﻭﺕ ﺍﻟﻠﻲ ﻋﻤﻠﻮﻩ ﺍﺧﺖ ﺯﻭﺝ ﺻﺪﻳﻘﺘﻚ و ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺧﻂﺄ و ﺣﺮﺍﻡ ﻟﺎﻧﻪ ه ﻏﻴﺮﻭﺍ ﻧﺴﺐ ﺍﻟﺒﻨﺖ ﺍﻓﺮﺿﻲ ﺭﺑﻲ ﺟﻤﻌﻬﺎ ﺑﺎﺧﻮﻫﺎ ﺍﻟﻠﻲ ﻣﻦ ﺩﻣﻬﺎ و ﻟﺤﻤﻬﺎ و ﺍﺗﺰﻭﺟﺘﻪ ﻣﻦ ﺩﻭﻥ ﻣﺎ ﺗﻌﺮﻑ????
ﺍﻣﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺦ ﻟﻠﺘﻮﺭﻳﺚ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﻟﻜﻦ ﻛﺎﻥ ﺑﺎﻣﻜﺎﻧﻬﻢ ﻳﺘﻮﺻﻮﺍ ﺑﻬﺎ ﺧﻴﺮﺍ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﻜﺘﺒﻮﺍ ﻭﺻﻴﻪ ﻳﻤﻨﺤﻮﻫﺎ ﻣﺒﻠﻎ ﻳﻜﻔﻴﻬﺎ ﻟﻴﻦ ﺗﺘﺰﻭﺝ ﺍﻭ ﻳﺻﻞ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻣﺎﻥ ﺍﻟﻬﺎ ﻟﺒﻌﺪ ﺍﻟﺰﻭﺍﺝ و ﺑﻘﻴﻪ ﻭﺭﺛﻬﻢ ﺗﺘﻘﺴﻢ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻮﺭﺛﻪ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﻴﻦ ﻟﺎﺯﻡ ﺣﺪﺍ ﻣﺶ ﻣﻦ ﺍﺧﻮﺍﻧﻬﻢ ﻳﻨﺒﻬﻬﻢ ﻟﺎﻧﻪ ﺍﻛﻴﺪ ﺣﻴﻔﻜﺮﻭﺍ ﺍﻧﻪ ﺍﺧﻮﺍﻧﻬﻢ ﻃﻤﻌﺎﻧﻴﻦ ﻟﻜﻦ ﺑﺰﻣﻨﻨا ﺍﻟﺤﺎﻟﻲ ﻣﺎ ﺑﻴﺘﻘﺒﻞ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﻪ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻠﻲ ﺑﻴﺪﻭﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﻬﺪﻳﻬﻢ.
التبني شيء والكفاله شيء تاني لما تتبني بتجيبي الطفل لحياتك وبيعيش معك كانه ابنك هاد مو حرام الحرام تغيير النسب فقط والحرام انه تتكشفي عنه لما يكبر هل التوريث حسب قوانين البلاد عنا بالاردن قانون التوريث حسب الشريعه يعني مابيصير يجي واحد يورث ابن واحد فقط الا اذا كتبله كلشي بيع شراء فيه حياته اذا توفا الاب يتم تقسيم الارث حسب الشريعه للاخوات االم للاب كل واحد بياخذ حقه والتبني اله شروطه وومنوع نسب الطفل لغير اهله لانه كمان مخالف للشرع

ذكرتيني بخطأ شرعي تاني تغيير اسم الزوجه لاسم زوجها غير جائز شرعا هون الكل بيتجوز وبيغير زي الاميركان لاسم الزوج وهاد شيء غير جائز

هل لو انسان ماعنده غير ابن واحد اله الوصيه حسب الشرع لان الاخوان الرجال الهم حق بالميرات والام والاب والزوجه بعدين بيجي دور الوصيه الموضوع شوي معقد لان مو كل الدول ماشيه عالشريعه هلأ الانسان ممكن يحرب امه وابوه من حقهم بالارث لو اعطى الابن قبل ما يتوفى بيع شراء اما توريث هاد كله بايد القانون حسب شو القانون الانسان بيورث

الوصايه او الرعايه او الكفاله بتكون عن بعد يعني الانسان كل فتره وفتره بيحط مبلغ بيدعم فيها يتيم وممكن اكتر من عيله تدرعم نفس العائله
بس اشمل انواع الكفاله انه يكون في كنف الانسان الحياه على ايام الرسول غير عن هلأ يعني زيد كان عايش عند الرسول وياكل ويشرب عنده مش مكفول كفاله فقط

هلأ اللي احنا منحكي عنه لا تبني ولا وصايه الفوستر كير وضع مؤقت شهر شهرين سنه سنتين بس مو على طول لو كلنا رفضنا اولاد المسلمين رح يصفوا في بيوت اليهود والنصارى والملحدين ماحد محمي من خطر انه يصير حادث ويخسر اولاده فتره معينه الله يحمينا يارب مين بيحب فوق المصيبه اولاده يناموا ببيوت الكفار ؟ لو ليله وحده ؟ انا بعرف وحده اخوها غلط وخلف من وحده بالحرام ابنه صار اسمه لقيط اللي خلف منها تركته وتركت الطفل معه وبمره صارت معه مشكله وتوقف بالسجن اسبوع والطفل اخذوه طبعا الاخت حاولت تاخذ ابن اخوها لانه اخوها تاب والطفل ماله ذنب بيضل مسلم زوجها مارضي قال هاد ابن حرام ما بيدخل بيتي طبعا وقتها انجنينا هلأ انت لما تدخله بيتك ايش بده يعملك ينجسك ؟ يعملك عدوى ؟ طفل ماله ذنب بس الحمدلله الكل فتح بيته واخذته صديقتنا سودانيه انا ماعرفت الا لما اخذته وما كان عندي اطفال وطبعا كلها اسبوعين ورجع لابوه

مهم جدن جدن نعرف انه لما تفتحوا بيوتكم لطفل لو يوم واحد بدال ما ينام فيه عند عيله مسيحيه تحول مسلم لمسيحي انتوا بتعملوا خير اكبر بكثير وما اتوقع الله يجازيكم بضرر لاولادكم اللي بيعمل خير بيلقى خير الموضع مؤقت لبين ما يتصحح الوضع لان بيضل فيح حق لاهل الطفل ياخذوه جدوده اعمامه اخواله اطفال الفوستر ما بيضلوا ببيت واحد لو كل عيله استقبلت الطفل شهر ولا يقضيها ببيوت الكفار …. الي عمرهم كبير ممكن العيل الكبيره ياخذوهم اللي عندهم شباب اصلا الطفل بيكون مكسور ومجروح ونفسيا تعبان لما يلاقي عيله متل اهله تسنده وتتكفل فيه بس المكان لان الدوله بتدفع بدال اكلهم وشربهم ولبسهم بس بدهم سند ودعم …..ما بصدق المسيحيين احن منا على بعض .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.