تخطى إلى المحتوى

× كــــم هــــو رائـــعُ الهـــــدوء ! × ( كن هـادئاً وسعيداً في كل وقت) 2024.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

لا تنسى أن تقرأه كلّه فهو يعطيك القدرة على إجتناب السفهاء ...

عندما تُستفـزّ


وحينما تُستثار


ويُراد منك أن تثور وتغضب


فَـكُـن في غاية الهدوء

أَعْلَمُ أن ذلك من الصعوبة بمكان خاصة في بداية الأمر ..

ولكن تذكّر : " إنما العلم بالتعلّم ، وإنما الحلم بالتحلّم ، من يتحر الخير يُعطه ، ومن يتقِّ الشر يُوقـه " .

ربما يصعب عليك كظم الغيظ أو كتمان الغضب ..

ولكن عندما تتذكّر عظيم الأجر في كظم الغيظ وكتمان الغضب وقَسْر الـنَّـفْس وكَبْتَ جِماحها يَهُون عليك ذلك .وإنما تؤخذ الـنَّـفْس وتُربّـى بالرياضة .

وتذكّر :

إنما يُمدح الإنسان بكظم الغيظ


ويُثنى عليه بحَبْسِ الـنَّـفْس

ولذا قيل :


الحليم يتغافل ، والكريم إذا قَدر عفـا

هل رأيت الناس يُثنون على أهوج ؟!


أو يَمدحون أرعَـن ؟!


فالثور إذا هاج لم يقف لِهَيَجَانه شـيء !

ويكفي في ذمّ البطش والانتقام أنه من صفات الحيوان الأهوج !

ويكفي في فضل كظم الغيظ وحبْس النفس أنه من صفات الكرماء .

فقد وُصِف النبي صلى الله عليه وسلم بذلك .


قالت عائشة رضي الله عنها : ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله ، وما نِيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله ، فينتقم لله عز وجل . رواه مسلم . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس : إن فيك خصلتين يحبهما الله : الحلم والأناة . رواه مسلم .

قال سعيد بن عبد العزيز : فَضل شداد بن أوس الأنصار بخصلتين : ببيان إذا نطق ، وبكظم إذا غَضِب .

ورُوي عن القعنبي قال : كان ابن عون لا يَغضب ، فإذا أغضبه رجل قال : بارك الله فيك !

فـكُـن كما قال الإمام الشافعي :

يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مُجيبا


يزيد سفاهة فأزيد حلماكعُودٍ زاده الإحراق طيبا

والله يتولاّك .لاكي

اختكم :

عــــزف المـــطـــر

جزاك الله خيرا يا أختي عزف المطر
يسلمووو عزف المطر على الموضوع

الله يعطيك العافيه

اذا نطق السفيه فلا تجبه
فخير من اجابته السكوت
ولكن للاسف وقت الزعل مانلتزم بهذا الكلام
تسلمي على الموضوع الجميل

تسلمي على الموضوع الرائع

هلاااااااااااااااااااااا عزف
موضوع رائع .
وقال علي -رضي الله عنه -:
1- "لاشرف كالعلم ,ولا عز كالحلم ."
2- "إن أول ما عوض الحليم من حلمه أن الناس كلهم أعوانه على الجاهل ."
3- "تعلموا العلم وتعلموا للعلم السكينة والحلم ."
وقال شريح :" الحلم كنز موقر , والحليم مطية الجهول ."
وقال بعض العلماء :
" ليس الحليم من ظلم فحلم , حتى إذا قدر انتقم , ولكن الحليم من ظلم فحلم حتى إذا قدر عفااااا."
قال أبو العتاهية :
فيا رب هب لي مــــنك حلماً فإنني ********************* أرى الحلم لم ينـــــــــــــدم عليه حليم
ويارب هب لي منك عزماً على التقى ******************* أقيم به ما عشـــــــــــــــت حيث أقيم
وقال المدار بن سعيد:
إذا شئت يوماً أن تسود قبيلة …………………… فبالحلم سد لا بالسفاهة والشتم .
مشكووووووووووره
لكِ مني صادق الود

((كن هادئاً وسعيداً في كل وقت )))
الغضب مفسدة للأخلاق .
قال عروة بن الزبير -رضي الله عنهما -:
" مكتوب في الحكم : ياداود إياك وشدة الغضب , فإن شدة الغضب مفسدة لفؤاد الحكيم ."
وقال ابن القيم -رحمه الله -:
"دخل الناس النار من ثلاثة أبواب : باب شبهة أورثت شكاً في دين الله , وباب شهوة أورثت تقدم الهوى على طاعته ومرضاته , وباب غضب أورث العدوان على خلقه ."
وقال الشاعر :
لم أقض من صحبة زيد أربي ……………….. فتى إذا نههته لم يغضب
أبيض بسام وإن لم يعجب ……………………. ولا يظن بالمتاع المحقب
موكل النفس بحفظ الغيب …………………. أقصى رفيقيه لـــه كالأقرب
مشكوووووووووره
بارك الله فيكِ غلاتي نزف

وجزاكِ خيرا

لاكي كتبت بواسطة عزف المطر

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :-

لا تنسى أن تقرأه كلّه فهو يعطيك القدرة على إجتناب السفهاء ...

عندما تُستفـزّ


وحينما تُستثار


ويُراد منك أن تثور وتغضب


فَـكُـن في غاية الهدوء

أَعْلَمُ أن ذلك من الصعوبة بمكان خاصة في بداية الأمر ..

ولكن تذكّر : " إنما العلم بالتعلّم ، وإنما الحلم بالتحلّم ، من يتحر الخير يُعطه ، ومن يتقِّ الشر يُوقـه " .

ربما يصعب عليك كظم الغيظ أو كتمان الغضب ..

ولكن عندما تتذكّر عظيم الأجر في كظم الغيظ وكتمان الغضب وقَسْر الـنَّـفْس وكَبْتَ جِماحها يَهُون عليك ذلك .وإنما تؤخذ الـنَّـفْس وتُربّـى بالرياضة .

وتذكّر :

إنما يُمدح الإنسان بكظم الغيظ


ويُثنى عليه بحَبْسِ الـنَّـفْس

ولذا قيل :


الحليم يتغافل ، والكريم إذا قَدر عفـا

هل رأيت الناس يُثنون على أهوج ؟!


أو يَمدحون أرعَـن ؟!


فالثور إذا هاج لم يقف لِهَيَجَانه شـيء !

ويكفي في ذمّ البطش والانتقام أنه من صفات الحيوان الأهوج !

ويكفي في فضل كظم الغيظ وحبْس النفس أنه من صفات الكرماء .

فقد وُصِف النبي صلى الله عليه وسلم بذلك .


قالت عائشة رضي الله عنها : ما ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً قط بيده ولا امرأة ولا خادما إلا أن يجاهد في سبيل الله ، وما نِيل منه شيء قط فينتقم من صاحبه إلا أن ينتهك شيء من محارم الله ، فينتقم لله عز وجل . رواه مسلم . وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأشج عبد القيس : إن فيك خصلتين يحبهما الله : الحلم والأناة . رواه مسلم .

قال سعيد بن عبد العزيز : فَضل شداد بن أوس الأنصار بخصلتين : ببيان إذا نطق ، وبكظم إذا غَضِب .

ورُوي عن القعنبي قال : كان ابن عون لا يَغضب ، فإذا أغضبه رجل قال : بارك الله فيك !

فـكُـن كما قال الإمام الشافعي :

يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره أن أكون له مُجيبا


يزيد سفاهة فأزيد حلماكعُودٍ زاده الإحراق طيبا

والله يتولاّك .لاكي

اختكم :

عــــزف المـــطـــر

جزاك الله خيرا

و عليكم السلام و رحم الله و بركاته

بارك الله فيك غاليتي …. عزف المطر
على هذا المنقول الجيد و المهم

يظن البعض ان الحلم ضعف و ان الصبر على أذى الناس قلة حيلة
قال تعالى
( و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس و الله يحب المحسنين )
(ادفع بالتي هي احسن فاذا الذي بينك و بينه عداوة كأنه ولي حميم )

لذلك علينا بالتلحم و الهدوء مهما واجهنا من مواقف
و لا تعتقد انك عندما ترد الاساءة بالأسوأ أنك رابحا ..على العكس
تماما قد تقول أو تفعل ما تندم عليه طويلا
و لاتجد طريقة لعلاجه او محوه من ذاركتك أو من ذاكرة الناس

و للسيطرة على أعصابنا
عند حدوث أي شيء قد يفقدك أعصابك
تعمد الصمت لعدة ثواني
و استعذ بالله من الشيطان الرجيم
و قل في داخلك : لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم أكثر من مرة

عندها لن تتفوه بأي حماقات و ستستطيع ان تضبط نفسك ان شاء الله

جزاك الله خيرا غاليتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.