تخطى إلى المحتوى

*®*´¯`*.¸¸.*´¯`*®*´ ما هي درجة صحة الامثال والحكم بحياتناو بديننا`*®*´¯`*.¸¸.*´¯`*® 2024.

*®*´¯`*.¸¸.*´¯`*®*´ما هي درجة صحة الامثال والحكم بحياتناو بديننا`*®*´¯`*.¸¸.*´¯`*®

مرحبا يا بنات

كيفكم عساكم بخير

اليوم جايبة لكم موضوع كتير فكرت فيه البارح

واليوم حبيت اتشاركوني فيه

الامثال ابتلعب دور كبير في حياة كتير ناس

والامثال ابتحكي عن كل شيء

الطموح

والأمل

والقناعة

واليأس

والفخر

والحظ

والجمال

والمال

وكتير اشياء

بس احيانا بتضيع الامثال مابين صفتين ضد بعض

مثلاً :

على قد لحافك مد رجليك

طيب هاد قناعة ولا وضع حد للطموح والاحلام وتبريد الهمة

مثل كمان بيقولوا دقي على الخشب

وين صحة هالشي بدينا ؟؟؟

طيب وين راحت الرقعة الشرعية؟؟

… انا بدي وصلكم لهون

وين موقع الامثال بين الصدق والكذب

كمان بيقولوا طب الجرة على فمها ابتطلع البنت لامها

بس مو ضروري ….هلئ كل بنت ابتطلع متل امها ؟؟

وحكمة الباب الي بيجي منه ريح

سده واستريح

طيب كم باب سدينا بحياتنا وضرنا هاد الشيء؟

وعن طيب الاخلاق

عامل الناس كما يعاملوك

طيب لحظة بس … لو الناس عاملوني بطريقة وحشة

انا بعاملهم هيك

و (((الله ))) نسينا حسابه ؟؟؟

طيب ومثل

اتقي شر من احسنت اليه؟؟؟

كيف يعني مو انا احسنت اليه

يعني ممكن يأذيني؟؟

فينا انقول انو وصلت لكم الفكرة

هلئ بدي منكم

كل وحدة تكتب حكمة و

توصفها مابين صفتين ضد بعض

او حكمة بتحاول تطبقها بحياتها

مثلا

النظافة من الايمان

والدليل على هاد الشي انو الملائكة ما ابتدخل بيت

الا والطيب والعطر والنظافة ماليته ..

والامثال الي مالها صحة بدينا

مثل خمسة وخميسة و دقي على الخشب

وذكرت ليه ..

أبتدي أنا

الي مصدقته حيل هم ثلاث امثلة او حكم :

– حظ اعطيني وبالبحر ارميني

امشي عدل يحتار عدوك فيك

-الي يحط مخافة الله بين عينيه ما ينخاف عليه

والحين دوركم كل وحدة تحط مثل

وتشرح لنا ليه بتحبوا

او مثلاً ليه هو صادق او

مو صحيح لان مافي بديننا هيك شي

مثلا ان لم تستحي فأصنع ما شئت

يعني اذا هتكت الستر بينك وبين ربك جل وعلا

ممن تستحي ؟؟

انا خلص حكي وهلئ دوركم

اتفضلوا ….

واتمنى ايكون الموضوع اعجبكم ..

موضوع ممتع جدًا

الأمثال جاءت بعد مواقف و حكايات

و هنالك أمثال كثير متضادة لكننا ننظر
لمناسبة المثل للموقف

مثلاً : ( من خاف سلم ) و ضده

( إن لم تكن ذئب أكلتك الذئاب )

المثلان متضادان لكن أرى أن لكلٍ موقفه

فالأول نقوله في المواقف التي
تتوجب الخوف و الحذر من حدوث أشياء معينة
مثلاً: الصياد لا يصيد لأن الأمواج هائجة، فتقال هنا

و الثاني من الممكن أن يكون مقامه في الحالات
اللي نحتاج فيها لصمود و لشجاعة
في حال أن عدمهما يورث ضياع الحقوق

من وجهة نظري = )

و من الأمثال اللي تعجبني و أحبها كثرًا
– ( أعط القوس باريها )
و يقال عندما نريد الاستعانة بأصحاب الخبرة

– ( أسمع جعجعة و لا أرى طحنًا )
و يقال عندما يتكلم الشخص سأفعل و أفعل
و لا يقدم مما قال شيء

= )

بارك الله فيك

السلام عليكم
تسلمي عزيزتي على الموضوع

بالفعل نسمع ونقرأ أمثال مختلفة
جاءت بعد تجارب ومواقف معينة
منها الصحيح ومنها الذي لا يمكن تعميمه او جعله منهجا في الحياة

واحيانا نمر بموقف ما ونشعر ان مثلاً معينا كان صحيحا بالنسبة للموقف
واحيانا العكس

تقبلي مروري
يعطيكِ العافية
لاكي

:::

ما شاء الله علي الموضوع الرااااااائع يا ريوووم
لي عودة مع بعض الامثلة و الحكم

بوركتي

موضوع رااائع كروعتك
سلمت يمناك
تقبلي مرووووووري


ما شاء الله بارك الله فيك موضوع قيّم جداً

ونافذة حلوة ومفيدة لتفهم الأشياء الخاطئة في أقوالنا

بصراحة سأطيل لو تحدثت عن الأمثال التي ذكرتها غاليتي

لكن المختصر :

يجب أن نفهم جيداً جيداً ماذا يعني المثل بالضبط ، ثم نأيده أو ننقده ، لأن بعض الحكم والأمثال بليغة وعميقة المعنى

مثل : على قد لحافك مد رجليك

المقصود غاليتي أن يكون صرفك على قد ما تملكين

وهذا لا يعني أن لا تطيلي لحافك مستقبلاً هههه

وبعض الأمثلة هيك لازم نفهمها منيح

لكن في كثيرة متل ما قلت ِ : طب الجرة على تمها بتطلع البنت لأمها

طبعاً غير صحيح

وأخطر الأمثال هي التي تمسّ ديننا الحنيف بتحريف أو تزييف أو أحياناً تشويه والعياذ بالله << وما هم بقادرين

مثلاً :

" كايعطي الله الفول للي ما عندو ضروس". وهو مثل يقال عن بعض الناس

هذا المثل فيه أن الله لا يتصف بالحكمة و العدل بين مخلوقاته..و كلنا يعلم أن من أسماء الله الحكيــــم.
قال تعالى :"أهم
يقسمون رحمة ربك؟نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا و رفعنا بعضهم
فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ،و رحمة ربك خير مما يجمعون"
(الزخرف).

وهنا نقلت لكن بعضها للاستفادة :

رزق الهبل على المجانين!! :>


فالرازق هو لله وحدة ولا أحد يملك لنفسه ولالغيره رزقاً ولا نفعاً و لاموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّاْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5( ، فالرزق بيد اللهسبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو…

2- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !!كلمة لا ينبغي لناأن نقولها على الإطلاق… فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانهمنازعقال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَمُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُالْحَكِيمُ }(فاطر-2)> فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذاالقول لا يجوز3- ثور الله فى برسيمه!!

:كلمة عجيبة، هل هناك ثور لله !! وثيران أخرىللناس !!، و لماذا ثور الله يرمز له بالغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!!كلام محرم.. غير أنه سوء أدب مع الله تعالى…. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَتَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).

4- أنا عبد المأمور !! :>

هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحدالقهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَاللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: ‘ على المرء المسلمالسمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولاطاعة ‘ مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.


5- يا مستعجل عطلك الله !! :>

وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا.

ولكنالعجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى اللهعليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح/انظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة منرضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإنأحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها سخطهإلى يوم القيامة)..رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكمالمرفوع منه وصححاه/ وانظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).6-البقيه فى حيــــــــــــا تك> ما هذهالبقيه

لا حول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبلانقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم .لن يموت إنسان قبلأن يستكمل آخر لحظة فى عمره

قالتعالى )(فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))7– (لاحول الله )

وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكونلله حول أو قوة..

8الباقي على الله

هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومنأنجز عملا…

وهيمذمومة شرعا ……والواجب علينا التأدب مع الله..والأحرى أن يقال : أديتماعلي والتوفيق من الله9شاء القدر

لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه …>

عامل الناس كما يعاملوك

الصحيح أن يقال : " عامل الناس على قدر عقولهم "

اتقي شر من احسنت اليه؟؟؟

المعنى يا غالية أنه ربما يطمع باحسانك ويستغلك
تذكري : " إذا أكرمت الكريم ملكته وإذا أكرمت اللئيمَ تمرّدَ "

ان لم تستحي فأصنع ما شئت

هذا مأخود من حديث نبوي صحيح غلاتي
ومعناه صحيح
وذلك يعني أنك إن فقدت حياءك لن تكترث بما تفعله من أشياء مخجلة
لأنك لا تشعر بالحياء أصلاً





موضوعك حلو ورائع كثيييييييييييييير

انا بالنسبة اللي مو كثير بضرب امثال او الصراحة ما عندي امثال اضربها

هههههههههههههه

بس موضوعك جمييييييييييييييل

الله يعطيك ِ العافية

يا اجمل صديقة

موضوع متميز كالعادة

مثلين ساتلوهن

*خبي قرشك الابيض لليوم الاسود

ضده

*اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب

انا وبكل صراحة اطبق الثاني اكثر مدري ليه طبعي كذا

مقولة تعجبني: اذا رايت نيوب الليث بارزة لا تظنن ان الليث يبتسم

سلم يمناك

من الحكم التي تتعارض مع حياتنا

إذا كان لابد أن تتحدث عن متاعبك … فلا تضايق بها أصدقائك , بل قلها لأعدائك الذين سوف يسعدهم الاستماع إليها
تتعبر هذه الحكمة من اكبر المتناقضات لان الشخص يلجا الي اقرب الناس ليستفيد من تجاربهم و نصائحهم فكيف يلجا الي عدو ؟؟؟

وهذا المثل يعتبر نقد للسابق.
لا تتخيل كل الناس ملائكة .. فتنهار أحلامك .. و لا تجعل ثقتك بالناس عمياء
لأنك ستبكي ذات يوم على سذاجتك

و ايضا المثل الذي يقول

إذا المـرء أفشـى سـره بلسانـه ولام عليـه غيـره فهـو أحمـق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه فصدر الذي يستودع السر أضيـق………….

و هناك الكثير من الامثال و الحكم التي تناقد الدين و الحياة و لكنها تختلف في معانيها من شخص لاخر

يسلمووووووو ريييييييوووووووووووووووم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.