يسرني وبكل فخر أن أواصل مشواري في مسيرة لغتنا العربية بلا أخطاء إملائية بعون وفضل وتيسير من الله فله الحمد والشكر
وسيكون بإذن الله موضوع الدرس الخاص بمشروع التخرج عن الضمائر
فأبدأ مستعينة بالله بعد باسم الله الرحمن الرحيم
الضمائر
أولاً : مفهومها:
الضمير اسم جامد مبني وُضِعَ للكناية الدالة عن متكلم ، أو مخاطب ، أو غائب ،
نيابة عن الاسم الظاهر للاختصار .
ثانيًا: أقسامها : نستطيع تقسيمها بعدة اعتبارات لتسهيل فهمها
( أ ) : باعتبار استعمالها أو حسب ظهورها أو عدمها
(ب) باعتبار دلالاتها:
* ( ضمير المخاطب) لواو الجماعة مثل : اذهبوا ، لألف الاثنين مثل : اذهبا ، لنون النسوة مثل : اذهبن .
* ( ضمير الغائب ) لواو الجماعة مثل : ذهبوا ، لألف الاثنين مثل : ذهبا ، لنون النسوة مثل : ذهبن .
تنقسم إلى ثلاث أقسام :
في محل رفع – في محل نصب – في محل جر
وتُفصل كالتالي :
يتبع الرد التالي
إعراب الضمير :
* نلاحظ أن الضمائر مبنية – أي إن حركة آخرها ثابته لا تتغير – كما تتغير حركة أواخر الكلمات المعربة.
* وأن الضمائر المبنية لها موقع من الإعراب, مثل الكلمات غير المبنية , لذلك ونظرا لكونها مبنية فإنها ستكون في محل رفع أو نصب أو جر.
تفصيل آخر لإعراب الضمائر المتصلة على حسب ما تسند إليه :
* تسند الضمائر المتصلة للأفعال والأسماء والحروف ويكون إعرابها كما سيأتي
* تسند ضمائر الرفع المتصلة للفعل الماضي ( تاء الفاعل ، نون النسوة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، نا الفاعلين ) ماعدا ياء المخاطبة .
* تسند ضمائر الرفع المتصلة للفعل المضارع والأمر (نون النسوة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة ) ماعدا تاء الفاعل ، ونا الفاعلين .
ملاحظة
** يجب استعمال نون الوقاية ـ وهي حرف يقي الفعل الصحيح الآخر من الكسر ، لأن الكسر شبيه بالجر،
وهذا ليس مما يقبله الفعل ـ . كما تحفظ ما بُني على السكون من الكلام ، وهو الأصل ـ من أن يتغير بغيره من فروع البناء
كالفتح والكسر مثال : أكرمني – ما أفقرني – ليتني .
كما يجوز استعمال نون الوقاية ، وعدم استعمالها إذا اتصلت ياء المتكلم
بالألفاظ الآتية : أن وأن وكأن ولكن المشبهات بالفعل نحو : إنني ، وإني ـ وأنني ، وأني ـ وكأنني ، وكأني ـ ولكنني ، لكني .
يتبع الرد التالي
** ضمير الفصل
هو ضمير منفصل ، ويسميه بعض النحاة بضمير العماد ، كما يسميه البعض الآخر بضمير الفصل ، وذلك على اختلاف المدارس النحوية ، ويكون مرفوعا .
الغرض منه التوكيد ، والإشعار بتمام الاسم الذي قبله ، وكماله ، وأن الاسم الوارد بعده يكون خبرا ، وليس صفة ، وإيجاب فائدة المسند ثابثة للمسند إليه .
يشترط في ضمير الفصل الشروط الآتية : ـ
1 ـ أن يكون من الضمائر المنفصلة المرفوعة الموضع ، ويكون هو الأول في المعنى .
2 ـ أن يقع بين معرفتين ، أو بين معرفة ، وما قاربها من النكرات .
مواضعه :
يأتي ضمير الفصل في المواضع الآتية : ـ
1 ـ بين المبتدأ والخبر . نحو قوله تعالى : { وكلمة الله هي العليا } وقوله تعالى : { فأولئك هم الخاسرون }
2 ـ أن يأتي بين اسم كان أو إحدى أخواتها وبين خبرها قوله تعالى : { كانوا هم الخاسرون } وقوله تعالى : { فكانوا هم الغالبين }
3 ـ أن يأتي بين اسم إن أو إحدى أخواتها وبين خبرها نحو قوله تعالى : { إنهم هم الفائزون } وقوله تعالى : { إن الله هو ربي }
4 ـ بين فاعل فعل الأمر ومعطوفه نحو قوله تعالى : { فاذهب أنت وربك فقاتلا }
5 ـ بين الضمير المتصل الواقع فاعلا للفعل الماضي ، وبين معطوفه نحو: ذهبت أنا ومحمد إلى المدرسة .
إعراب ضمير الفصل : من أقرب وجوه إعرابه
1. أن ضمير الفصل لا عمل له لا في نفسه ، ولا في غيره فهو بذلك لا محل له من الإعراب.
2ـ أن يكون في بعض المواضع توكيدا لفظيا ، إذا توسط بين الضمير المستتر وجوبا الواقع فاعلا لفعل الأمر وبين معطوفه ـ نحو قوله تعالى : { يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة }
أو بين فاعل الفعل الماضي إذا كان ضميرا متصلا وبين معطوفه نحو : استمعت أنا ومحمد لشرح المعلم .
** ضمير الشأن
هو : ضمير الغائب أو الغائبة المنفصل ، أو المتصل ، لا يعود على شخص معين ، وإنما على الجملة التي تقع بعده سواء أكانت اسمية ، أو فعلية ،
على النقيض من سائر الضمائر الأخرى التي تعود على الاسم الذي تقدمها .
ويأتي ضمير الشأن في أول الجملة ، وتكون الجملة بعده مفسرة له ، وموضحة معناه ، ولها محل من الإعراب خلافا لسائر المفسرات ،
وقد سمي بهذه التسمية لأنه يدل على الحال ، أو الحديث الذي سيدور في الجملة بعده نحو قوله تعالى : { قل هو الله أحد } وقوله تعالى : { قل هي مواقيت للناس }
أحكام ضمير الشأن :
1 ـ أن يأتي مبتدأ ، ولا يتقدم عليه خبره ، ولا يجوز حذفه ، ولا يخبر عنه بالذي نحو قوله تعالى : { هو الله الخالق البارئ } .
2 ـ أن يأتي اسما لكان أو إحدى أخواتها ، أو لظن أو إحدى أخواتها ، ويكون بارزا متصلا نحو : كان هو يفعل الخير ونحو : ظننته محمدٌ مسافرٌ .
3 ـ أن يأتي اسما لـ " إنَّ أو إحدى أخواتها نحو قوله تعالى : { إنه من يتق الله ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين } وقوله تعالى : { قال إنه يقول إنها بقرة لا فارض ولا بكر }
وقوله تعالى : { إنه كان عليما قديرا }
4 ـ لا بد أن يليه جملة مفسرة ، تكون متأخرة عنه ، ومرجعه يعود على مضمونها ، ويكون لها محل من الإعراب ، على خلاف الجمل المفسرة فلا محل لها من الإعراب .
5 ـ لا يأتي إلا للمفرد ، أو المفردة ، ولا يكون لغير المفرد من الضمائر .
6 ـ لا يكون له أي من التوابع كالعطف أو البدل أو التوكيد أو النعت ، لأن المقصود منه الإبهام .
7 ـ لا يحتاج إلى ظاهر يعود عليه ، بخلاف ضمير الغائب .
8 ـ لا يستعمل إلا في أمر يراد من التعظيم ، والتفخيم ، ولا يجوز إظهار الشأن والقصة .
9 ـ يكون مستترا في باب " كاد " ـ كقوله تعالى : { من بعد ما كاد يزيغ قلوب فريق منهم }
10 ـ يجب حذفه مع أن المفتوحة المخففة من الثقيلة نحو قوله تعالى : { وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين }
** أمــــثـــــلـــة على الدرس **
* الضمائر المنفصلة :
· ( للرفع ) أنا ، نحن، أنتَ،أنتِ، أنتما، أنتم، أنتن، هو، هي، هما، هم، هن .
أنا مجتهد ، نحن مجتهدون ، أنتَ مجتهد ، أنتِ مجتهدة ، أنتما مجتهدان ، أنتم مجتهدون ، أنتن مجتهدات ، هو مجتهد ، هي مجتهدة ، هما مجتهدان ، هم مجتهدون ، هن مجتهدات .
· ( للنصب ) إياي،إيانا، إياكَ ، إياكِ، إياكما، إياكم، إياكن، إياه، إياها، إياهما، إياهم، إياهن .
إياي أتت المحتاجة ،إيانا أتت المحتاجة ، إياكَ أتت المحتاجة ، إياكِ أتت المحتاجة ، إياكما أتت المحتاجة ، إياكم أتت المحتاجة ، إياكن أتت المحتاجة ، إياه أتت المحتاجة ،
إياها أتت المحتاجة ، إياهما أتت المحتاجة ، إياهم أتت المحتاجة ، إياهن أتت المحتاجة .
* الضمائر المتصلة :
· ( للرفع فقط ) تاء الفاعل ، ياء المخاطبة ، نون النسوة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة .
تاء الفاعل : ( تاء المتكلم : أَكَلْتُ التفاحة ، تاء المخاطب : أَكَلْتَ التفاحة ، تاء المخاطبة : أَكَلْتِ التفاحة ) ، ياء المخاطبة : اذهبي للفصل ، نون النسوة : اذهبن للفصل ،
ألف الاثنين : اذهبا للفصل ، واو الجماعة : اذهبوا للفصل .
· ( للنصب والجر ) ياء المتكلم ، كاف المخاطب والمخاطبة ، هاء الغيبة .
( للنصب ) ياء المتكلم : أكرمني المعلم ، كاف المخاطب والمخاطبة : أكرمكَ المعلم ، أكرمتكِ المعلمة ، هاء الغيبة : أكرمه المعلم .
( للجر ) ياء المتكلم : قلمي جديد، لي قلم جديد ، كاف المخاطب والمخاطبة : قلمكَ جديد ، لكَ قلم جديد ، قلمكِ جديد ، لكِ قلم جديد ، هاء الغيبة : قلمه جديد ، له قلم جديد .
· ( للرفع والنصب والجر ) نا المتكلمين ( نا الفاعلين أو المفعولين )
( للرفع ) نجحنا بتفوق ، ( للنصب) سألنا المعلم سؤالًا سهلًا ، ( للجر) أبونا عطوف ، علينا مسؤوليات كثيرة
** التطبيق **
1- هات/ي أربع جمل تشتمل على ضمائر مختلفة أولها خاص بالرفع وثانيها خاص بالنصب وثالثها مشترك بين الجر والنصب
ورابعها مشترك بين المواقع الإعرابية الثلاثة .
2- بين/ي الضمائر فيما يأتي ؟ وما أنواعها ؟ وما محلها من الإعراب ؟
1) قال تعالى :{ إنه من يتق الله ويصبر فإن الله لا يضيع أجر المحسنين }
2) قال تعالى : { وكنا نحن الوارثين }
3) قال تعالى : { يخرجون الرسول وإياكم }
4) قال تعالى : { وقطعن أيديهن }
5) قال تعالى : { كانا يأكلان الطعام }
3- كون/ي ثلاث جمل تشتمل كل واحدة منها على " نا " بحيث يكون في الجملة الأولى في محل رفع وفي الثانية في محل نصب وفي الثالثة في محل جر.
4- أعرب/ي مايأتي :
1) أَعْطَاكَ مُعَلِمُكَ قَلَمَهُ
2) أنت بارعةٌ
3) سَاعَدَنِي جَارٌ لِي
4) إياك قَدِمَ المحتَاجُ
5) برَّ أمَكَ
أسأل الله بفضله وكرمه ومنه أن ينفعنا بما علمنا ويعلمنا ماجهلنا ويجعله حجة لنا لا علينا وأن يجعل أعمالنا خالصة لوجهه صالحة مقبولة
وفقكن الله غالياتي وأسعدكن يسرني ويشرفني وبكل فخر
ويسعدني أن تنرن موضوعي بتقيمكن للدرس وتوضيح الملاحظات
ولا تنسين حـــــ التطبيق ـــل
قمة في الروعة و الترتيب – ماشاء الله عليك –
رقوشة ()
ماشاء الله ~ قمّة الروعة ~ والطرح والتنسيق ~ ماعسايا أقول
إنني لأقف عاجزة اللسان والكلمات أمام جهدا كهذا ، فقط يبقى قلبي ينبض دعاءا بظهر الغيب
والله عيوني دمعت لما شفت مشروعك بنت رقوش ~ تميّز وعن جدارة
لا ما نسيت حل التطبيق إن شاء الله ، لكن عند دراسته بتمعّن
اللهم انفع به واجعله خالصا لوجهك
تبااارك الرحمن !
مذهلة يا بنوتة ربي يحفظكِ ويبارك فيكِ .
شرح وافي وكافي ومتميز، فماذا عسانا أن نقول ؟
ربي يحفظكِ وينور دربكِ ويجزاكِ كل خير
لي عودة بإذن الله بعد حل التطبيق
لكن سؤال، أحل التطبيق هُنا بهذا الموضوع أم بالموضوع المخفي بكشكول ( مع تطبيقات السلسلة الثانية )
رووووووووووووووعة
لى عودة بحل الواجب
حياك الرحمن لالا الغالية بارك الله فيك وأسعدك يشرفني ردك وتطبيقك وفقك الله