تخطى إلى المحتوى

أدعية موجبة للمغفرة " إدخل لعل يغفر لنا " 2024.

أدعية موجبة للمغفرة

*- عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال النبي صلي الله عليه وسلم : ( من قال حين يصبح أو حين يمسي " اللهم إني أصبحت أشهدك و أشهد حملة عرشك و ملائكتك و جميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت و أن محمداً عبدك و رسولك " أعتق الله ربعه من النار فمن قالهـا مرتين أعتق الله نصفه فمن قالها ثلاثا أرباعه فإن قالها أربعاً أعتقه الله من النار) أبو داود والترمذي

*- و قال النبي صلي الله عليه وسلم : ( من قال حين يصبح ثلاث مراث " أعوذٌ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، و قرأ ثلاث آيات من أخر سورة الحشر ، وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي و إن مات من ذلك اليوم مات شهيداً . و من قالها حين يمسي كان بتلك المنزلة ) حديث ضعيف

لاكي كتبت بواسطة لاكي
من الأحاديث الضعيفة
المصدر :
اسلام ويب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته…
أود من فضيلتكم التأكد من صحة هذه الأحاديث:
1- عن معقل بن يسار رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قال حين يصبح ثلاث مرات أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم وقرأ ثلاث آيات من آخر سورة الحشر وكل الله به سبعين ألف ملك يصلون عليه حتى يمسي وإن مات في ذلك اليوم مات شهيداً، ومن قال حين يمسي كان بتلك المنزلة).
2- وهناك حديث آخر بما معناه (من قرأ سورة آل عمران الآيتين 18,19 ثم قال وأنا أشهد بما شهد الله به واستودع الله هذه الشهادة، وهي لي عنده وديعة،
جيء به يوم القيامة فقيل عبدي هذا عهد إلي عهداً وأنا أحق من أوفى بالعهد أدخلوا عبدي الجنة…).
3- قال النبي صلى الله عليه وسلم ( لا حول ولا قوة إلا بالله دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم).
الفتوى :

لاكي كتبت بواسطة لاكي
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فحديث معقل بن يسار المذكور في السؤال رواه الترمذي وقال هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه ورواه الدارمي وهو حديث ضعيف كما قال الألباني وشعيب الأرناؤوط.
وأما الحديث الثاني فرواه الطبراني في الكبير و البيهقي في شعب الإيمان وضعفه قائلاً: عمار بن عمر بن المختار عن أبيه ضعيفان وهذا لم يأت به غيرهما. انتهى.
وأما الحديث الثالث فرواه ابن أبي أدنيا في الفرج والطبراني في الأوسط وضعفه الألباني.
والله أعلم.


*- وعنْ شَدَّادِ بْنِ أَوْسٍ رضي اللَّه عنْهُ عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قالَ : سيِّدُ الاسْتِغْفار أَنْ يقُول الْعبْدُ حين يصبح أو حين يمسي :
( .. اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي ، لا إِلَه إِلاَّ أَنْتَ خَلَقْتَني وأَنَا عَبْدُكَ ، وأَنَا على عهْدِكَ ووعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ ما صنَعْتُ ، أَبوءُ لَكَ بِنِعْمتِكَ علَيَ ، وأَبُوءُ بذَنْبي فَاغْفِرْ لي ، فَإِنَّهُ لا يغْفِرُ الذُّنُوبِ إِلاَّ أَنْتَ . منْ قَالَهَا مِنَ النَّهَارِ مُوقِناً بِهَا ، فَمـاتَ مِنْ يوْمِهِ قَبْل أَنْ يُمْسِيَ ، فَهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ، ومَنْ قَالَهَا مِنَ اللَّيْلِ وهُو مُوقِنٌ بها فَمَاتَ قَبل أَنْ يُصْبِح ، فهُو مِنْ أَهْلِ الجنَّةِ ..) رواه البخاري .

*- عن عبد الله بن غنام رضى الله عنه قال عن النبي صلي الله عليه وسلم : ( من قال حين يصبح " اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد و لك الشكر علي ذلك " فقد أدى شكر يومه و من قال مثل ذلك حين يمسي فقد أدى شكر ليلته) أخرجه أبو داود

*- وعن ابن عباس رضى الله عنه قال النبي صلي الله عليه وسلم : ( .. من قال حين يصبح " فسبحان الله حين تمسون و حين تصبحون و له الحمد في السموات و الأرض و عشيا و حين تظهرون يخرج الحي من الميت و يخرج الميت من الحي و يحي الأرض بعد موتها و كذلك تخرجون " أدرك ما فاته في يومه ذلك و من قالها حين يمسي أدرك ما فاته في ليلته..)رواه أبو داود

*- وعَنْأَبِي سَلامٍ خَادِمِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال النبي صلي الله عليه وسلم: ( من قال حين يصبح و حين يمسي ثلاث مرات " رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد نبيا" كان حقا علي الله أن يرضيه يوم القيامة )أخرجه مسلم

*- و قال النبي صلي الله عليه وسلم : ( ما على الأرض أحد يقول : " لا إله إلا الله و الله أكبر و لا حول و لا قوة إلا بالله " إلا كفرت عنه خطاياه و لو كانت مثل زبد البحر ) اخرجه مسلم

*- و قال النبي صلي الله عليه وسلم : (.. من قال حين يسمع المؤذن " و أنا أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمداً عبده و رسوله رضيت بالله ربا و بمحمد رسولا و بالإسلام ديناً " غفر الله له ما تقدم من ذنبه ..)
*- وعن جابر رضى الله عنه قال النبي صلي الله عليه وسلم : (.. من قال حين يسمع النداء " اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة آت محمداً الوسيلة و الفضيلة و باعثه مقاما محموداً الذي وعدته " حلت له شفاعتي يوم القيامة ..)رواه أحمد و البخارى و أبو داود و الترمذى و أبن ماجة

*- و قال النبي صلي الله عليه وسلم لأم سلمه ( قولي عند أذان المغرب " اللهم هذا إقبال ليلك و إدبار نهارك و أصوات دعاتك و حضور صلواتك أسألك أن تغفر لي")
حديث ضعيف[ ضعيف / ضعيف الجامع 4123 ] ..

*- وعن الحارث التيمي رضى الله عنه قال النبي صلي الله عليه وسلم ( إذا صليت الصبح فقل قبل أن تكلم أحداً من الناس " اللهم أجرني من النار " سبع مرات فإنك إن مت من يومك
هذا كتب الله لك جوراً من النار. و إذا صليت المغرب فقل قبل أن تكلم أحداً من الناس " اللهم أجرني من النار" سبع مرات فإنك إن مت من ليتلك كتب الله لك جوراً من النـار )رواه أحمد و أبو داود و الترمذى

*-عن أم سلمة رضى الله عنها كان أكثر دعاء النبي صلي الله عليه وسلم : (.. يا مقلب القلوب ثبت قلبي علي دينك ..) فقيل له ، قال : ( ليس من أدمي إلا و قلبه بين أصبعين من أصابع الله فمن شاء أقام و من شاء أزاغ )رواه الترمذى .

*- و قال النبي صلي الله عليه وسلم : ( لو دعي بهذا الدعاء علي شي بين المشرق و المغرب في ساعة من يوم الجمعة لاستجيب لصاحبه : " لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات و الأرض يا ذا الجلال و الإكرام ") حديث مكذوب

*- وقال النبي صلي الله عليه وسلم ( يا سعد لو دعوت على من السموات و الأرض لاستجيب لك فأبشر يا سعد يعني " سبحانك لا إله إلا أنت يا ذا الجلال و الإكرام " )

*- و قال النبي صلي الله عليه وسلم ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجا و من كل هم فرجا و رزقه من حيث لا يحتسب ) حديث ضعيف


لاكي كتبت بواسطة لاكي
حـــــديث

( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا )
وأود أن أنقل لكم ما أوضحه
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز
يرحمه الله رحمة واسعة
وجاد على قبره بمزون رحمته ومغفرته

بأن هذا الحديث
حديثُ ضعيف الإسناد صحيح المعنى
حسب الاجابات التالية :


الســــؤال:
( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ، ومن كل ضيق مخرجا ، ورزقه من حيث لا يحتسب )

الجــــــواب :
الحمد لله
أولا :
روي هذا الحديث عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ لَزِمَ الِاسْتِغْفَارَ جَعَلَ اللَّهُ لَهُ مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجًا ، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجًا ، وَرَزَقَهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ )رواه أبو داود (1518) وابن ماجه (3819) ، وأحمد في "المسند" (1/248) ، والطبراني في "المعجم الأوسط" (6/240)، والبيهقي في "السنن الكبرى" (3/351) ، وغيرهم .

وهذا السند ضعيف بسبب الحكم بن مصعب ، لم يوثقه أحد ، وقال : ينفرد بالأشياء التي لا ينكر نفي صحتها من عني بهذا الشأن ، لا يحل الاحتجاج به ،
ولا الرواية عنه إلا على سبيل الاعتبار .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
" هذا الحديث ضعيف ، ولكن معناه صحيح ؛ لأن الله تعالى قال :{وَأَنْ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعاً حَسَناً إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ } ، وقال تعالى عن هود : :
{وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلْ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ} ،
ولا شك أن الاستغفار سبب لمحو الذنوب ، وإذا محيت الذنوب تخلفت آثارها المرتبة عليها ، وحينئذٍ يحصل للإنسان الرزق والفرج من كل كرب ، ومن كل هم ،
فالحديث ضعيف السند ، لكنه صحيح المعنى " انتهى .
"فتاوى نور على الدرب" (شروح الحديث والحكم عليها) ( شريط 238 ، وجه أ )
والله أعلم .

*- وعن أبي الدرداء رضى الله عنه ، قال النبي صلي الله عليه وسلم: ( من استغفر للمؤمنين و المؤمنات كل يوم سبعاً و عشرين مرة كان من الذين يستجاب لهم و يرزق بهم أهل الأرض )رواه الطبرانى .

والله تعالى أعلم

..~

جزاك الله أختي خير الجزاء ولا حرمك الله الأجر

وكثر الله من أمثالك

ولأكن أختي هذا الحديث مكذوب
و قال النبي صلي الله عليه وسلم : ( لو دعي بهذا الدعاء علي شي بين المشرق و المغرب في ساعة من يوم الجمعة لاستجيب لصاحبه : " لا إله إلا أنت يا حنان يا منان يا بديع السموات و الأرض يا ذا الجلال و الإكرام ")

بارك الله فيكم..
ينقل للقسم المناسب

::

بارك الله فيك أختي الكريمة ،،
وجزاكِ خيرا..

ولكن نرجو التأكد من صحة الأحاديث .. وبعض الأحاديث التي ذكرت ضعيفة .. فنرجوفي المرة القادمة تخريج الأحاديث قبل نشرها ..


..~

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.