انا جديد في هذا المنتدى و انشالله اكون مقبول لديكم!
ممكن احكام التجويدا في هذه الايات من حيث . {231} وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ
{232} وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ وَعلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ لاَ تُكَلَّفُ نَفْسٌ إِلاَّ وُسْعَهَا لاَ تُضَآرَّ وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا وَلاَ مَوْلُودٌ لَّهُ بِوَلَدِهِ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَن تَرَاضٍ مِّنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْهِمَا وَإِنْ أَرَدتُّمْ أَن تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِذَا سَلَّمْتُم مَّا آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
{233} وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
{234} وَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاء أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَـكِن لاَّ تُوَاعِدُوهُنَّ سِرّاً إِلاَّ أَن تَقُولُواْ قَوْلاً مَّعْرُوفاً وَلاَ تَعْزِمُواْ عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىَ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ
{235} لاَّ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاء مَا لَمْ تَمَسُّوهُنُّ أَوْ تَفْرِضُواْ لَهُنَّ فَرِيضَةً وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدْرُهُ مَتَاعاً بِالْمَعْرُوفِ حَقّاً عَلَى الْمُحْسِنِينَ
{236} وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إَلاَّ أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ وَأَن تَعْفُواْ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ
{237} حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ
{238} فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَاناً فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ
{239} وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً وَصِيَّةً لِّأَزْوَاجِهِم مَّتَاعاً إِلَى الْحَوْلِ غَيْرَ إِخْرَاجٍ فَإِنْ خَرَجْنَ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِي مَا فَعَلْنَ فِيَ أَنفُسِهِنَّ مِن مَّعْرُوفٍ وَاللّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ {
240}
ادري انه كثير بس مهم جدا و مشكورين على المنتدى الجميل هذا
هذه بعض الاحكام اذا واضحة نكمل ان شاء الله
وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ تَعْضُلُوهُنَّ أَن يَنكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْاْ بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ مِنكُمْ يُؤْمِنُ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ
طَلَّقْتُمُ على حرف القاف قلقلة خفيفة
النِّسَاءعلى النون غنة مقداره حركتين , والالف مد متصل من 4 -5 حركات .
أَجَلَهُنَّ على النون غنة مقداره حركتين
تَعْضُلُوهُنَّ على النون غنة مقداره حركتين
أَن يَنكِحْنَ إدغام بغنة بين النون والياء , واخفاء في كلمة ينكحن بين النون والكاف
أَزْوَاجَهُنَّ على النون غنة مقداره حركتين
بس هناك ملاحظة
انشالله
تكتب ان شاء الله
مِنكُمْ يُؤْمِنُ = ما يكون اظهار شفوي بسبب التقاء الميم الساكنه بالياء ؟
اكمل ما بدأت به اخيتي شمس
بَيْنَهُم بِالْمَعْرُوفِ : ميم ساكنة اتى بعدها حرف الباء ( اخفاء شفوي ) بغنة مقدارها حركتين
بِهِ مَن : في هاء الضمير مد صلة صغرى ملحق بالطبيعي مقداره حركتين
مَن كَانَ : نون ساكنة اتى بعدها حرف الكاف ( اخفاء حقيقي ) بغنة مقدارها حركتين
مِنكُمْ : نون ساكنة اتى بعدها حرف الكاف ( اخفاء حقيقي ) بغنة مقدارها حركتين
مِنكُمْ يُؤْمِنُ : ميم ساكنة اتى بعدها حرف الياء ( اظهار شفوي )
يُؤْمِنُ بِاللّهِ : نون ساكنة اتى بعدها حرف الباء ( اقلاب )
ذَلِكُمْ أَزْكَى : ميم ساكنة اتى بعدها حرف الالف ( اظهار شفوي )
لَكُمْ وَأَطْهَرُ : ميم ساكنة اتى بعدها حرف الواو ( اظهار شفوي )
يَعْلَمُ وَأَنتُمْ : ميم ساكنة اتى بعدها حرف الواو ( اظهار شفوي )
تَعْلَمُونَ : لدى الوقف على الكلمة يصبح في الواو مد عارض للسكون بمقدار 2 أو 4 أو 6 حركات
سأكمل لاحقا ان شاء الله …
مِنكُمْ يُؤْمِنُ = ما يكون اظهار شفوي بسبب التقاء الميم الساكنه بالياء ؟
نعم الحكم اظهار شفوي
أولادهنّ : على النون المشددة عنة بمقدار حركتين
حولَيْن : الياء وقعت قبل آخرالكلمة وهي ساكنة وما قبلها مفتوح ، لذا عند الوقف على هذه الكلمة يكون هناك مد
لين عارض للسكون بمقدار 2 أو 4 أو 6 حركات ، أما في حالة عدم الوقف على الكلمة فإنه لا مد فيها .
كاملين : نفس ما قيل عن كلمة حولين
لمن أراد : نون ساكنة اتى بعدها الهمز ( اظهار حلقي )
أن يتم : نون ساكنة اتى بعدها حرف الياء ( ادغام ناقص بغنة ) ومقدار الغنة حركتين
يُتمّ : على الميم المشددة غنة بمقدار حركتين
له رزقهن : في هاء الضمير مد صلة صغرى بمقدار حركتين
رِزْقُهُنَّ ، َكِسْوَتُهُنَّ : في كلا الكلمتين على النون المشددة عنة بمقدار حركتين
نَفْسٌ إِلاَّ : تنوين اتى بعده الهمز ( اظهار حلقي )
تُضَآرَّ : مد لازم كلمي مثقّـل مقداره 6 حركات
وَالِدَةٌ بِوَلَدِهَا : تنوين اتى بعده حرف الباء ( اقلاب )
مَوْلُودٌ لَّهُ : تنوين اتى بعده حرف اللام ( ادغام كامل بغير غنة )
لَّهُ بِوَلَدِهِ : في هاء الضمير مد صلة صغرى بمقدار حركتين
فَإِنْ أَرَادَا : نون ساكنة اتى بعدها الهمز ( اظهار حلقي )
فِصَالاً عَن : نون ساكنة اتى بعدها حرف العين ( اظهار حلقي )
تَرَاضٍ مِّنْهُمَا : تنوين اتى بعده حرف الميم ( ادغام كامل بغنة ) ومقدار الغنة حركتين
وَتَشَاوُرٍ فَلاَ : تنوين اتى بعده حرف الفاء ( اخفاء حقيقي ) بغنة مقدارها حركتين
وَإِنْ أَرَدتُّمْ : نون ساكنة اتى بعدها الهمز ( اظهار حلقي )
أَن تَسْتَرْضِعُواْ : نون ساكنة اتى بعدها حرف التاء ( اخفاء حقيقي ) بغنة مقدارها حركتين
تَسْتَرْضِعُواْ أَوْلاَدَكُمْ : حرف المد ( الواو ) في تسترضعوا جاء بعده همزة في كلمة اخرى اذاً ( مد جائز منفصل ) مقداره 4 أو 5 حركات
عَلَيْكُمْ إِذَا : ميم ساكنة اتى بعدها الهمز ( اظهار شفوي )
سَلَّمْتُم مَّا : ميم ساكنة اتى بعدها حرف الميم ( ادغام شفوي ) بغنة مقدارها حركتين
مَّا آتَيْتُم : مد جائز منفصل مقداره 4 أو 5 حركات
آتَيْتُم : مد بدل مقداره حركتين
آتَيْتُم بِالْمَعْرُوفِ : ميم ساكنة اتى بعدها حرف الباء ( اخفاء شفوي ) بغنة مقدارها حركتين
وَاعْلَمُواْ أَنَّ : مد جائز منفصل مقداره 4 أو 5 حركات
بَصِيرٌ : عند الوقف على الكلمة يكون هناك مد عارض للسكون مقداره 2 أو 4 أو 6 حركات
{233} وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلاَ جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ
( مِنْكم ) : إخفاء : نون ساكنة جاء بعدها حرف الكاف ، بغنة ( حركتين ) ..
( أزواجاً يتربّصنَ ) : إدغام ناقص بغنّة ( حركتين ) .. أتى تنوين النصب وبعده الياء ..
( بأنفسهنّ ) : إخفاء : نون ساكنة أتى بعدها فاء .. ( بغنة حركتين ) ..، وعند النون المشددة غنة بمقدار حركتين ..
( أشهرٍ وعشراً ) : إدغام ناقص بغنة : تنوين الجر أتى بعده في كلمة ثانية حرف الواو ..( غنة بحركتين )
( وعشراً فإذا ) : إخفاء ، تنوين نصب وبعده حرف الفاء ( غنة بحركتين ) ..
( أجلهنّ ) ، ( أنفسهنّ ) : كلا الكلمتين فيهما غنة عند النون المشددة بمقدار حركتين ..
( عليكم فيما ) : إظهار شفوي : ميم ساكنة وأتى بعدها في كلمة ثانية حرف الفاء ..
( في أنفسهنّ ) : مد جائز منفصل بمقدار 4 أو 5 حركات ..
( خبيــر ) : وقف عند نهاية الآية .. مد عارض للسكون بمقدار 2 أو 4 أو 6 حركات ..