تخطى إلى المحتوى

التأكد من صحة الدعاء !!! 2024.

  • بواسطة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ……..
صباح الخير والرحمة والمغفرة على الجميع ……….
لو سمحتوا أبي أتأكد من صحة دعاء جاء لي عن طريق المسج ……..
أول المسج صلاة ركعتين بعد صلاة العشاء وقرأة هذا الدعاء
لمن لديه حاجة أو طلب أو مصيبة أو مشكلة………..
الدعاء
((( اللهم أني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد صلى الله عليه وسلم نبي الرحمة أني توجهة بك إلا ربي في حاجتي هذي لتقضي إلى اللهم أشفعه لي ………..))))

هذا هو المسج كما جاء لي ………..
أرجو التأكد من صحة الدعاء ………..
ولكم مني جزيل الشكر والعرفان ………….

استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ……….

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،
حياكِ الله أم ميثة ..لاكي
إليكِ الفتوى التالية

حكم صلاة الحاجة ؟والاستدلال بحديث الأعمى على جواز فعلها؟
فضيلة الشيخ حفظكم الله ورعاكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما حكم صلاة الحاجة ؟
وما صحة الاستدلال بحديث الأعمى على جواز فعلها؟
و الحديث : أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ادع الله أن يعافيني قال إن شئت دعوت وإن شئت صبرت فهو خير لك قال فادعه قال فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضي لي اللهم فشفعه في.

قال الشيخ الألباني : حديث صحيح
وهل صلاة الأعرابي تسمى صلاة حاجة؟
والاستدلال بحديث النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا حزبه امر فزع إلى الصلاة
الجواب :

وجزاكم الله خيراً
وصلاة الحاجة تختلف عن دعاء الرجل الأعمى ، ومع ذلك فالحديث الوارد في صلاة الحاجة شديد الضعف .
وكان مِن هديه صلى الله عليه وسلم أنه إذا حَزَبه أمْر صَلّى . كما في مسند أحمد وسنن أبي داود مِن حديث حذيفة رضي الله عنه . وقال الشيخ الألباني : حسن .

وليس فيه دليل على صلاة الحاجة ؛ لأن صِفَة صلاة الحاجة مُختلِفة .
وصلاته صلى الله عليه وسلم إذا حَزَبَه أمْر وأهمّه هي صلاة ركعتين .
وجاء هذا عن السلف .
نُعِي إلى ابن عباس أخوه قثم وهو في سفر فاسترجع وتنحَى عن الطريق وصلَى ، ثم انصرف إلى راحلته وهو يقرأ : (وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلاةِ) .
والله أعلم .

لا يصح في التوسّل به صلى الله عليه وسلم إلا حديث الأعمى

فقد روى الترمذي وابن ماجه النسائي في الكبرى عن عثمان بن حنيف أن رجلا ضرير البصر أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : ادع الله أن يعافيني . قال : إن شئت دعوت وإن شئت صبرت فهو خير لك . قال : فادعُه . قال : فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه ويدعو بهذا الدعاء : اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيك محمد نبي الرحمة إني توجهت بك إلى ربي في حاجتي هذه لتقضى لي اللهم فشفعه فيّ .

وفي رواية : فقال : يا رسول الله ادع الله أن يكشف لي عن بصري . قال : أو أدعك ؟ قال : يا رسول إنه شقّ علي ذهاب بصري . قال : فانطلق فتوضأ ثم صل ركعتين ثم قل : اللهم إني أسألك وأتوجه إليك بنبيي محمد نبي الرحمة يا محمد إني أتوجه بك إلى ربك أن يكشف لي عن بصري شفعه فيّ وشفعني في نفسي ، فرجع وقد كشف له عن بصره .

وهذا ليس فيه دليل ولا مستمسك لمن يتوسّل بجاه النبي صلى الله عليه وسلم

بل فيه شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم لهذا الرجل ، فقد سأل الله عز وجل أن يُشفّع النبي صلى الله عليه وسلم فيه ، وذلك في حال حياته دون مماته .

كما أن قوله تعالى : ( وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذ ظَّلَمُواْ أَنفُسَهُمْ جَآؤُوكَ فَاسْتَغْفَرُواْ اللّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُواْ اللّهَ تَوَّابًا رَّحِيمًا ) ليس فيه رائحة دليل لدعاء الأموات

ففي هذه الآية ضمير يدل على المقصود ، وهو ( أَنَّهُمْ ) وهو عائد على من ذُكروا قبل ذلك في الآيات ، وهم ( الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُواْ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَن يَتَحَاكَمُواْ إِلَى الطَّاغُوتِ )

كما أن الآية التي بعدها تُفيد أن ذلك في حال حياته دون موته ، فقد قال بعدها رب العزة سبحانه وتعالى : ( فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ )

وهذا في حال حياته صلى الله عليه وسلم إلى شخصه عليه الصلاة والسلام ، وأما بعد موته فإلى سنته عليه الصلاة والسلام .ثم إن حرف ( إِذ ) يدل هنا على الماضي لا على الحاضر ولا على المستقبل .والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

قال رسول الله :

**الدعاء بين الأذان و الإقامة مستجاب فادعوا ‌.‌

تخريج السيوطي
‌(‌ع‌)‌ عن أنس‌.‌

تحقيق الألباني
‌(‌صحيح‌)‌ انظر حديث رقم‌:‌ 3405 في صحيح الجامع‌.‌

**أقرب ما يكون العبد من ربه و هو ساجد فأكثروا الدعاء ‌.‌

تخريج السيوطي
‌(‌م د ن‌)‌ عن أبي هريرة‌.‌

تحقيق الألباني
‌(‌صحيح‌)‌ انظر حديث رقم‌:‌ 1175 في صحيح الجامع‌.‌

**الدعاء لا يرد بين الأذان و الإقامة ‌.‌

تخريج السيوطي
‌(‌حم د ت ن حب‌)‌ عن أنس‌.‌

تحقيق الألباني
‌(‌صحيح‌)‌ انظر حديث رقم‌:‌ 3408 في صحيح الجامع‌.‌

ربي يجيب لك دعوتك ويفرح قلبك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.