العنوسة :هي تأخر زواج الفتاة ، أو عدم زواجها في سن الزواج ، واقترابها من سن اليأس ،وتدخل معها في نفس المشكلة المطلقة والعانس.
أسباب العنوسة:
أولاً: أسباب تتعلق بأهل الفتاة.
1- إجبار الفتاة على شخص معين (ابن عم ، ابن خال،…).
2- إجبار الفتاة على شخص بأوصاف معينة( تاجر ، موظف كبير ، مدير شركة،….)
3- الطمع في راتب الفتاة.
4- تعطيل الفتاة لأجل الخدمة المنزلية.
5- الطمع لمعرفة من يقدم مهراُ خيالياً.
6- ترتيب الزواج بحيث تكون (الكبرى ثم الوسطى ثم التي تليها).
ثانياً: أسباباً تتعلق بالفتاة نفسها
1- اشتراط إكمال الدراسة.
2- عائق اشتراط الوظيفة.
3- تأخير الزواج بدعوى الحرية.
4- رفض الزواج من متزوج.
5- وجود عيب منفر يمنع من خطبتها.
ثالثاً: أسباباً ترجع للراغب في الزواج( الزوج)
1- الإعراض عن الزواج بحجة الحرية والمرونة.
2- السفر إلى الخارج.
3- الزواج من الأجنبيات.
4- عدم القدرة على تكاليف الزواج.
5- رفض الزواج من الثيب(المطلقة أو الأرملة).
6- عدم الرغبة في الزواج من بعض الموظفات كالطبيبات مثلاً.
رابعاً: أسباباً ترجع إلى المجتمع:
1- المباهاة والمفاخرة والإسراف.
2- الإعلام المأفون الذي يقلب الحقائق ويثير الشبه حول قضايا التعدد، والزواج من الأقارب بينما تجده يعرض أمور محرمة على أنها هي الأفضل كاتخاذ الأخدان والصديقات والاختلاط ،و…)
3- مناهج التربية لدينا عقيمة جداً في التعريف الشامل لمفهوم النكاح وأهدافه وأساليبه و تقويته وتنميته وبيان نقاط الخلاف والاتفاق بين الزوجين
4- قلة أوعدم وجود جمعيات ومشاريع الزواج
خامساً:أسباب العنوسة المادية
1- غلاء المهور.
2- البطالة ( قلة الفرص الوظيفية)
أرجومن المتصفح أن يكتب ويضيف مايراه مناسباً حول هذه الأسباب حتى ننتقل وإياكم إلى المرحلة الثانية بإذن الله
بارك الله فيك اسباب واقعيه ومنطقيه
جزاك الله خيرا0
ننتظر المرحلة الثانيه ..
لكن أعتقد من مثل هذه الأمور مقدرة في السماء قبل أن تكون واقعا على الأرض
فحين يكتب لفلانة أنها ستتزوج وتأخذ فلان من الناس
لو حاول كل من في الأرض أن يمنعواهما لما استطاعوا
والعكس صحيح
وكل شيء قسمة ونصيب
والله أعلم
– بالنسبة لمن ذكر أن الغربة سبب من أسباب العنوسة أتفق معك في هذا وحلها موجود في التواصل مع جمعيات ومشاريع الزواج الخيرية التي يشرف عليها مشائخ وعلماء أجلاء فهنا ك سرية وسرعة في الإنجاز .
_ بالنسبة لمن يريد أن يعزو الأمر للقضاء والفدر والقسمة والنصيب نسلم بهذا وعمل الأسباب هو من قدر الله وهناك قاعدة تقول : من قدح في التوكل فقد كفر ومن قدح في الأخذ بالأسباب فهو أحمق .
تحياتي للجميع