درج على ألسنة الناس كلمات قد يكون في بعضها خطورة كبيرة .
منها:
قول بعض الناس (الدين لب وقشور) سبب النهي: لأن القشور لا فائدة منها والدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه.
قول بعضهم (فلان شكله غلط) لأن فيه سخريه واعتراض على خلق الله.
تسمية بعض الزهور بـ (عباد الشمس) سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد إلا الله تعالى.
قول بعضهم (يعلم الله إني فعلت كذا) سبب النهي: لأنه إذا قالها والأمر بخلاف ما قال, اتهم الله بالجهل.
قولهم للميت (دفن في مثواه الأخير) سبب النهي: لأنه يتضمن إنكار البعث.
قولهم للمتزوج (بالرفاه والبنين) سبب النهي: لأنها تهنئة أهل الجاهلية والبنين يعني الذكور.
قول بعضهم (الله يظلمك كما ظلمتني) سبب النهي: لأن فيها اتهاماً لله بالظلم تعالى الله عن ذلك.
قولهم عن الذي مات (ربنا افتكره) سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى الله تعالى.
قولهم إذا أصيب إنسان بمصيبة (فلان ما يستاهل) سبب النهي:لأن فيه اعتراضاً على حكم الله واتهاماً لله بالظلم, تعالى الله عن ذلك.
قولهم (الفاتحة على روح فلان)سبب النهي:لأنه من البدع المحدثة ويقال عند إخبار أحدهم بالوفاة.
قولهم (صدق الله العظيم) سبب النهي: أن التزام هذه بعد قراءة القرآن لا دليل عليه و التعبد بما لم يشرع من البدع, فالتزامها بهذه الحال بدعة.
قولهم (الدين سبب الطائفية والشقاق – الدين لله والوطن للجميع)سبب النهي: كلمة توجب الردة , نسأل الله السلامة.
مناداة بعضهم (للممرضة الكافرة "سستر") سبب النهي: لأن معناها أخت والكافر ليس أخاً للمسلم.
قولهم (الله يسأل عن حالك) سبب النهي: لأنه ينسب الجهل لله تعالى.
قولهم (اليوبيل الفضي أو الذهبي)سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير والاحتفال به محرم.
تسمية الأحكام الشرعية (عادات وتقاليد) سبب النهي: لأنها توهم أن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغيير والتبديل.
تسميتهم للبناء المقوس شمالي الكعبة (حِجِر إسماعيل u )سبب النهي: لأنه لم يثبت أن له علاقة بإسماعيل u فقد بني بعده بقرون عده.
تسميتهم للمسجد الأقصى (ثالث الحرمين الشريفين) سبب النهي: لأنه لا يوجد حرم إلا بمكة المكرمة والمدينة المنورة, أما الأقصى فهو مسجد وليس حرماً.
قول بعضهم (لا سمح الله) الأولى أن يقول (لا قدر الله) بدلاً من لا سمح الله لأنه أبعد عن توهم مالا يجوز في حق الله تعالى.
يحتج بعض الناس إذا نُهي عن أمر مخالف للشريعة أو الآداب الإسلامية (الناس يفعلون كذا) هذه ليست بحجة لقوله تعالى ]وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله[والحجة فيما قال الله ورسولهr أو كان علية السلف الصالح.
قول بعضهم (لم تسمح لي الظروف أو لم يسمح لي الوقت) إن كان قصده أنه لم يحصل وقت يتمكن فيه من المقصود فلا بأس, وإن كان القصد أن للوقت تأثيراً فلا يجوز.
(حكم لعن الشيطان) الإنسان لم يؤمر بلعن الشيطان , وإنما أُمر بالاستعاذة منه كما قال الله تعالى ] وإما ينزغنك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم [.
قول العاصي عند الإنكار عليه (أنا حر في تصرفاتي) هذا خطأ ونقول لست حراً في معصية, بل إنك إذا عصيت ربك فقد خرجت من الرق الذي تدعيه في عبودية الله إلى رق الشيطان والهوى.
قول بعضهم (أدام الله أيامك) سبب النهي: لأنه من الاعتداء في الدعاء لأن دوام الأيام من محال مناف لقوله تعالى ] كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام [.
قول بعضهم (بذلت قصارى جهدي والباقي على الله) سبب النهي: هذا القول لا يصح لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً, ولكن يقول بذلت جهدي وأسأل الله المعنونة.
قول بعضهم (الله ورسوله أعلم) سبب النهي: لا يجوز إطلاقها بعد وفاته r إلا ما كان من الأحكام الشرعية.
قول بعضهم (بذمتي-بشرفي) سبب النهي: لا يجوز لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر.
مقتبس من مطوية المناهي اللفظية
لا تنسوني من دعواتكم
وجزاك المولى بالجنان
..أم سيف الجنابي ..
..Shaier..
أشكركن جدا على مروركن العطر
أتمنى فعلا تكونو إستفدتو