تخطى إلى المحتوى

الى اخت السلفية والجمااااااااااااااااان ؟؟ 2024.

  • بواسطة
آآآآآآآآآآآآآآآسفة على ازعاجكم لكن اريد معلوما ت عن صلاة الشفع ؟؟
اختي السلفية سبق ان اعطيتيني عن الوتر فماذا عن الشفع وسامحيني فأنا بصراحة اعمل بحوث معينة عن امور ربما تتعجبي من كثرة اسئلتي وطلباتي سامحونا
وبارك الله بكما
اعذرونى اختاى الغاليات لكن استطيع ان اقدم ما افيد:
************************************

الشفع والوتر سنة
الأخ حاتم من ليبيا أرسل يسأل:
ما حكم من يصلى جميع الصلوات المفروضة، ويترك صلاة الفجر وصلاتى الشفع والوتر؟
يقول الشيخ إبراهيم الفيومى عضو لجنة الفتوى بالأزهر:
يقول الله تبارك وتعالى "حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين " وقد اختلف الفقهاء فى تحديد الصلاة الوسطى، حيث أمر الله تعالى بالحفاظ على الصلوات الخمس عمومًا والصلاة الوسطى خاصة وذلك لأهميتها فبعضهم أفاد أنها صلاة العصر وبعضهم رأى أنها صلاة الفجر، ومما يؤكد ذلك ما ذكره الرسول ( من أن ترك الصلاة الفجر من علامات النفاق قال (: "ليس أثقل على المنافقين من صلاتى الفجر والعشاء" هذا وقد ضاعف الله الأجر لمن يحرص على صلاتى العشاء والفجر فقال: "لو يعلم الناس ما فى العتمة والفجر من الفضل لأتوهما ولو حبوا" أما ترك صلاتى الشفع والوتر فهما من السنن المؤكدة التى يحرم تاركها من شفاعة النبى ( وما أحوجنا إلى شفاعته ( والاقتداء به وقد قال (: "اجلعوا آخر صلاتكم من الليل وترًا".

******************

‏والشفع والوتر‏}‏

الشفع‏:‏ الاثنان، والوتر‏:‏ الفرد‏.‏ واختلف في ذلك؛ فروي مرفوعا عن عمران بن الحصين عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال ‏(‏الشفع والوتر‏:‏ الصلاة، منها شفع، ومنها وتر‏)‏‏.‏ وقال جابر بن عبداللّه‏:‏ قال النبي صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏(‏‏{‏والفجر وليال عشر‏}‏ – قال‏:‏ هو الصبح، وعشر النحر، والوتر يوم عرفة، والشفع‏:‏ يوم النحر‏)‏‏.‏ وهو قول ابن عباس وعكرمة‏.‏ واختاره النحاس، وقال‏:‏ حديث أبي الزبير عن جابر هو الذي صح عن النبي صلى اللّه عليه وسلم، وهو أصح إسنادا من حديث عمران بن حصين‏.‏ فيوم عرفة وتر، لأنه تاسعها، ويوم النحر شفع لأنه عاشرها‏.‏ وعن أبي أيوب قال‏:‏ سئل النبي صلى اللّه عليه وسلم عن قوله تعالى‏{‏والشفع والوتر‏}‏ فقال‏:‏ ‏(‏الشفع‏:‏ يوم عرفة ويوم النحر، والوتر ليلة يوم النحر‏)‏‏.‏ وقال مجاهد وابن عباس أيضا‏:‏ الشفع خَلْقُهُ، قال اللّه تعالى‏{‏وخلقناكم أزواجا‏}‏النبأ‏:‏ 8‏]‏ والوتر هو اللّه عز وجل‏.‏ فقيل لمجاهد‏:‏ أترويه عن أحد‏؟‏ قال‏:‏ نعم، عن أبي سعيد الخدري، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم‏.‏ ونحوه قال محمد بن سيرين ومسروق وأبو صالح وقتادة، قالوا‏:‏ الشفع‏:‏ الخلق، قال اللّه تعالى ‏{‏ومن كل شيء خلقنا زوجين‏}‏الذاريات‏:‏ 49‏]‏‏:‏ الكفر والإيمان‏.‏، والشقاوة والسعادة، والهدى والضلال، والنور والظلمة، والليل والنهار، والحر والبرد، والشمس والقمر، والصيف والشتاء، والسماء والأرض، والجن والإنس‏.‏ والوتر‏:‏ هو اللّه عز وجل، قال جل ثناؤه‏{‏قل هو الله أحد‏.‏ الله الصمد‏}‏الإخلاص‏:‏ 2‏]‏‏.‏ وقال النبي صلى اللّه عليه وسلم‏:‏ ‏[‏إن لله تسعة وتسعين اسما، واللّه وتر يحب الوتر‏]‏‏.‏ وعن ابن عباس أيضا‏:‏ الشفع‏:‏ صلاة الصبح والوتر‏:‏ صلاة المغرب‏.‏ وقال الربيع بن أنس وأبو العالية‏:‏ هي صلاة المغرب، الشفع فيها ركعتان، والوتر الثالثة‏.‏ وقال ابن الزبير‏:‏ الشفع‏:‏ يوما منى‏:‏ الحادي عشر، والثاني عشر‏.‏ والثالث عشر الوتر؛ قال اللّه تعالى‏{‏فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه‏}‏‏.‏ وقال الضحاك ‏:‏ الشفع‏:‏ عشر ذي الحجة، والوتر‏:‏ أيام منى الثلاثة‏.‏ وهو قول عطاء‏.‏ وقيل‏:‏ إن الشفع والوتر‏:‏ آدم وحواء؛ لأن آدم كان فردا فشفع بزوجته حواء، فصار شفعا بعد وتر‏.‏ رواه ابن أبي نجيح، وحكاه القشيري عن ابن عباس‏.‏ وفي رواية‏:‏ الشفع‏:‏ آدم وحواء، والوتر هو اللّه تعالى‏.‏ وقيل‏:‏ الشفع والوتر‏:‏ الخلق؛ لأنهم شفع ووتر، فكأنه أقسم بالخلق‏.‏

وقد يقسم اللّه تعالى بأسمائه وصفاته لعلمه، ويقسم بأفعاله لقدرته، كما قال تعالى‏{‏وما خلق الذكر والأنثى‏}‏الليل‏:‏ 3‏]‏‏.‏ ويقسم بمفعولاته، لعجائب صنعه؛ كما قال‏{‏والشمس وضحاها‏}‏، ‏{‏والسماء وما بناها‏}‏الشمس‏:‏ 5‏]‏، ‏{‏والسماء والطارق‏}‏الطارق‏:‏ 1‏]‏‏.‏ وقيل‏:‏ الشفع‏:‏ درجات الجنة، وهي ثمان‏.‏ والوتر، دركات النار؛ لأنها سبعة‏.‏ وهذا قول الحسين بن الفضل؛ كأنه أقسم بالجنة والنار‏.‏ وقيل‏:‏ الشفع‏:‏ الصفا والمروة، والوتر‏:‏ الكعبة‏.‏ وقال مقاتل بن حيان‏:‏ الشفع‏:‏ الأيام والليالي، والوتر‏:‏ اليوم الذي لا ليلة بعده، وهو يوم القيامة‏.‏ وقال سفيان بن عيينه‏:‏ الوتر‏:‏ هو اللّه، وهو الشفع أيضا؛ لقوله تعالى‏{‏ما يكون من نجوى ثلاثة إلا هو رابعهم‏}‏المجادلة‏:‏ 7‏]‏‏.‏ وقال أبو بكر الوراق‏:‏ الشفع‏:‏ تضاد أوصاف المخلوقين‏:‏ العز والذل، والقدرة والعجز، والقوة والضعف، والعلم والجهل، والحياة والموت، والبصر والعمى، والسمع والصمم، والكلام والخرس‏.‏ والوتر‏:‏ انفراد صفات اللّه تعالى‏:‏ عز بلا ذل، وقدرة بلا عجز، وقوة بلا ضعف، وعلم بلا جهل، وحياة بلا موت، وبصر بلا عمى، وكلام بلا خرس، وسمع بلا صمم، وما وازاها‏.‏ وقال الحسن‏:‏ المراد بالشفع والوتر‏:‏ العدد كله؛ لأن العدد لا يخلو عنهما، وهو إقسام بالحساب‏.‏ وقيل‏:‏ الشفع‏:‏ مسجدي مكة والمدينة، وهما الحرمان‏.‏ والوتر‏:‏ مسجد بيت المقدس‏.‏ وقيل‏:‏ الشفع‏:‏ القرن بين الحج والعمرة، أو التمتع بالعمرة إلى الحج‏.‏ والوتر‏:‏ الإفراد فيه‏.‏ وقيل‏:‏ الشفع‏:‏ الحيوان؛ لأنه ذكر وأنثى‏.‏ والوتر‏:‏ الجماد‏.‏ وقيل‏:‏ الشفع‏:‏ ما ينمي، والوتر‏:‏ ما لا ينمي‏.‏ وقيل غير هذا‏.‏ وقرأ ابن مسعود وأصحابه والكسائي وحمزة وخلف ‏{‏والوتر‏}‏ بكسر الواو‏.‏ والباقون ‏[‏بفتح الواو‏]‏، وهما لغتان بمعنى واحد‏.‏ وفي الصحاح‏:‏ الوتر بالكسر‏:‏ الفرد، والوتر ‏[‏بفتح الواو‏]‏‏:‏ الذحل‏.‏ هذه لغة أهل العالية‏.‏ فأما لغة أهل الحجاز فبالضد منهم‏.‏ فأما تميم فبالكسر فيهما‏.‏

ممكن يفيدك:

لا تنسينا من الدعاء الطيب باركلله فيك..

لاكي
بارك الله فيك أم يوسف..وقد حذفت الموقع الذي وضعتيه لأنه موقع شيعي..فمواقعهم كثيره-حسبنا الله عليهم-، ولنحذر من أخذ أي معلومة منهم..نسأل الله ان يجنبنا جميعا..

ما هو المقصود بالشفع والوتر؟ وجزاكم الله خيراً.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالشفع معناه الزوج من العدد، ومنه الشافع وهو الذي يكون ثانياً يعزز المشفوع له ويزيل تفرده ويقوي ضعفه، والوتر: الفرد، والشفع والوتر اللذان أقسم الله تعالى بهما في قوله عز من قائل: (والشفع والوتر) [الفجر: 3] اختلف العلماء في المراد بهما، ولعل ما أخرجه الإمام أحمد والنسائي والبراز والحاكم وصححه عن جابر مرفوعاً من أن الوتر يوم عرفة والشفع يوم النحر هو أثبت شيء في تفسيرهما. والوتر عند الفقهاء قيام الليل سواء كان بركعة واحدة أو بثلاث أو خمس، أو سبع أو غير ذلك إذا لم يفصل بين الركعة الأخيرة وما قبلها بسلام، فإن فصل بينها وما قبلها بسلام كان الوتر اسماً للركعة المفصولة وحدها. لقوله صلى الله عليه وسلم لمن سأله عن صلاة الليل: "مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة فأوتر له ما صلى". الحديث متفق عليه.

الإجابة
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

**************************************
السلام عليكم. ما هي كيفية صلاة الشفع والوتر؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فصلاة الشفع والوتر ثلاث ركعات يقرأ في الركعتين الأوليين، الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى وفي الثانية الفاتحة وسورة الكافرون ثم يسلم، وهذه هي التي تسمى الشفع، والوتر ركعة واحدة يقرأ فيها بسورة الفاتحة والإخلاص ثم يركع، والدليل على ذلك ما رواه أحمد وأبو داود والنسائي عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال: "كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوتر بسبح اسم ربك الأعلى وقل ياأيها الكافرون وقل هو الله أحد" وإذا أراد المصلي أن يصلي هذه الركعات الثلاثة متصلة فله ذلك، لكن لا يقعد فيها للتشهد الأوسط حتى لا تشبه صلاة المغرب، وإنما يقعد فيها قعوداً واحداً وهو للتشهد الأخير. وله أن يوتر بخمس، أو سبع، أو تسع، أو إحدى عشرة، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الوتر حق على كل مسلم، من أحب أن يوتر بخمس فليفعل، ومن أحب أن يوتر بثلاث فليفعل، ومن أحب أن يوتر بواحدة فليفعل" رواه أبو داود، والنسائي، وابن ماجه، وأحمد، وابن حبان وصححه.
وروت عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر بتسع وبخمس رواه مسلم. وقال ابن عباس رضي الله عنهما: ( إنما هي واحدة، أو خمس، أو سبع، أو أكثر من ذلك يوتر بما شاء)
انظر ( المغني لابن قدامة 2/ 579).
وأما ما ورد في فضل الوتر فقد روى أبو داود والنسائي وغيرهما عن جابر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يا أهل القرآن أوتروا فإن الله وتر يحب الوتر" وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وأن أوتر قبل أن أرقد".
والله أعلم.
الإجابة
مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

**********************************
ما هو حكم الذي نام عن صلاة الشفع والوتر؟ وجزاكم الله خيرا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
من نام عن صلاة الوتر فقد فوت أجرا عظيما وأما إذا أراد أن يقضي فإنه يقضي وتره شفعا بمعنى إذا كان وتره ثلاثا قضاه أربعا وإذا كان وتره خمسا قضاه ستا وهكذا. وأما حكم القضاء فليس بواجب عليه.
والله أعلم

بارك الله بك اختي ام يوسف وجعلك من الحور العين انت والاخت الجمان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.