تحضيرات الزواج فرحة تنغصها تقاليد الأهل قضايا الشباب
بين مخاوف الإقبال على خطوة الزواج وما يتطلبه من جهد نفسي ومعنوي، يتعرض العروسان أيضا لضغوطات شتى من المجتمع، تتمثل تحديدا في تدخل الأهل لفرض آرائهم التي تكون بالنسبة اليهم قانونا مقدسا إذا رفض العروسان تطبيقها بحذافيرها،
يشعرون بالانتقاص من أهمية المناسبة وقيمتها. وغالبا ما تتمحور هذه الآراء حول عدد المدعوين وضخامة العرس والبذخ فيه، كون هذه العناصر، برأيهم، تعكس مكانة عائلة العريس والعروس والعائلة. ومع تطور المجتمع، يظهر التناقض واضحا بين رأي العروسين وتقاليد الأهل، بدءا من المهر الذي يعتبره الشباب في هذا العصر من الأمور الثانوية التي لا يستحق التوقف عندها، فيما تشدد عليه نسبة من العائلات وتعتبر ارتفاع قيمته أو انخفاضها دليلا على مقام العروس وأهميتها، وقد لا نستغرب اذا عرفنا أن عروسين افترقا في اللحظة الأخيرة قبل عقد القران نتيجة خلاف حول تحديد قيمة المهر.
فقد يمتنع والد العروس منذ البداية عن اقامة حفلة خطوبة لابنته لأنه لن يجمع أقرباءه ويدعوهم الى بيته ليكتشفوا بعد ذلك أن العريس لن يقدم للعروس مجوهرات تليق بالمقام او كما هي التسمية في لبنان «علامة» وفي مصر «شبكة»، مكتفيا مرحليا بخاتم الخطوبة.
أما اذا اتفق العروسان على الزواج بلا «طبل وزمر» غير عابئين بالعرس وأجوائه لأنهما يجدان ان تكاليفه تصرف هدرا، خاصة أن المدعوين سينتقدون الحفل في كل الأحوال حتى وإن كان منظما بشكل جيد، في الوقت الذي بإمكانهم الاستفادة من المصاريف لتمضية شهر عسل ممتع يبقى محفورا في ذاكرتهما مهما طال الزمن. ما أن يسمع الأهل هذه الآراء طبعا حتى تتعالى صرخات الإدانة والغضب.
من الأمور الأخرى التي تثير الكثير من الحساسيات، «جهاز العروس». فقد درجت العادة أن تحضره العروس، بدءا من الثياب إلى مستلزمات غرفة النوم والمطبخ التي قد لا تحتاجها أبدا، وفي حال اكتفت بإحضار ما هو أساسي فقط، فإن أم العريس تتدخل وتصب جام الغضب والانتقادات، ويزيد الأمر سوءا إذا كانت قد ساهمت في هذا الجهاز وقدمت هدايا للعروس. كما قد تتدخل في بعض الأحيان في اختيار أثاث المنزل ونوعيته وتحاول فرض رأيها في توزيعه في أرجاء الغرف.
واذا ما قرر العروسان اقامة حفلة زفاف، فهما بلا شك فتحا باب التدخلات، واحيانا المشادات الكلامية التي تبدأ بمجرد اتخاذ القرار، سواء لجهة اختيار مكان الحفلة ومصاريفها وديكورها ونوع الحلوى والعشاء الذي سيقدم، أو لجهة توزيع الطاولات وبطاقات الدعوة. وهنا تختلف العادات في سوريا بين منطقة وأخرى، ففي القرى يتحمل العريس عادة مصاريف حفلة الزفاف، وبالتالي يحق له بثلثي عدد المدعوين فيما يحصل أهل العروس على الثلث الباقي، الأمر الذي قد يعترض عليه العروسان باعتباره تقسيما غير عادل. وفي بعض المدن تقع هذه المهمة على عاتق والد العروس الذي يقرر عدد المدعوين، ويحجز الطاولات والمقاعد، وعليه ان يخصص «المواقع الاستراتيجية» لأقرباء وأصحاب من تكفل بدفع مصاريف الحفلة.
كل هذه الأمور تضع العروسين في مأزق لا يحسدان عليه، فكل واحد منهما يسعى لارضاء أهله والابتعاد قدر الإمكان عن الحساسيات التي قد تولد خلافات لا يمحوها الزمن.
وفي الاطار نفسه تحضر مقولة «أخوك البعيد ولا جارك القريب»، فالأهل عندها يصرون على دعوة كل العائلة من صغيرها الى كبيرها، علما أن بعضا من هؤلاء لم يسبق للعروسين أن تعرفا عليهم، في حين يفضل الأبناء حضور اصدقائهم وتوجيه الدعوة لمن تربطهم بهم علاقة صداقة أو عمل.وتكون النتيجة في النهاية اما عزوف العروسين عن اقامة الحفلة أو اقامتها في مكان متواضع لإرضاء الأهل وزيادة عدد المدعوين، أو عزوف من وجهت اليهم دعوات بعدد محدد من الأشخاص عن الحضور.
أختكم في الله أم إياد