بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَـنِ الرَّحِيـمِ
إرتباط تقوى الله بتعظيم الله عزوجل
أخوتى فى الله
إن تقوى الله هى سبيل المؤمنين لكل فلاح وصلاح سواء فى الدنيا والآخرة
فهل نعرف معني تقوى الله ؟
وهل نحن من المتقين؟
و هل تغضب إذا قال لك أحدهم (إتقى الله)
تعريف التقوى :
التقوى لغةً : الوقاية وهي ما يحمي به الإنسان نفسه
التقوى شرعاً: أن تجعل بينك وبين ما يغضب الله تعالى وقاية ولا يكون ذلك إلا بامتثالِ الأوامرِ واجتناب النواهي
أن يراك الله حيث أمرك ولا يراك حيث نهاك
هيا بنا نتعرف على تقوى الله
قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه :
( التقوى هي الخوف من الجليل ، والعمل بالتنزيل ، والقناعة بالقليل ، والإستعداد ليوم الرحيل )
قال ابن مسعود رضي الله عنه في قوله تعالى :
( اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ )
آل عمران :102
و قال فى معنى التقوي
(أن يطاع فلا يعصي ويذكر فلا ينسى وأن يشكر فلا يكفر وشكره يدخل فيه جميع فعل الطاعات
ومعنى ذكره فلا ينسي ذكر العبد بقلبه لأوامر الله في حركاته وسكناته وكلماته فيمتثلها ولنواهيه في ذلك كله فيجتنبها )
وعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال :
(تمام التقوى أن يتقي الله العبد حتى يتقيه من مثقال ذرة وحتى يترك بعض ما يرى أنه حلال خشية أن يكون حراما يكون حجابا بينه وبين الحرام فإن الله قد بين للعباد الذي يصيرهم إليه فقال :
(فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ , وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرّاً يَرَهُ)
فلا! تحقرن شيئا من الخير أن تفعله ولا شيئا من الشر أن تتقيه )
وقال الثوري رحمه الله:
(إنما سموا متقين لأنهم اتقوا ما لا يتقي )
وقال ابن عباس رضي الله عنه :
(المتقون الذين يحذرون من الله عقوبته في ترك ما يعرفون من الهدي ويرجون رحمته في التصديق بما جاء به )
وقال الحسن رحمه الله:
(المتقون اتقوا ما حرم الله عليهم وأدوا ما اقترض الله عليهم )
وقال عمر بن عبدالعزيز رحمه الله :
(ليس تقوى الله بصيام النهار ولا بقيام الليل والتخليط فيما بين ذلك ولكن تقوى الله ترك ما حرم الله وأداء ما افترض الله فمن رزق بعد ذلك خيرا فهو خير إلى خير)
وقال ميمون بن مهران رحمه الله :
(المتقي أشد محاسبة لنفسه من الشريك الشحيح لشريكه )
قد يغلب استعمال التقوى على اجتناب المحرمات
كما قال أبو هريرة رضي الله عنه وسئل عن التقوى فقال :
(هل أخذت طريقا ذا شوك ؟قال : نعم ، قال : فكيف صنعت؟ قال :
إذا رأيت الشوك عزلت عنه أو جاوزته أو قصرت عنه ، قال : ذاك التقوى )
وأصل التقوى أن يعلم العبد ما يتق ثم يتقي
قال عون بن عبدالله رحمه الله :
(تمام التقوى أن تبتغي علم ما لم تعلم منها إلى ما علمت منها )
وذكر معروف الكرخي عن بكر بن خنيس رحمهما الله قال :
(كيف يكون متقيا من لا يدري ما يتقي
ثم قال معروف الكرخي: إذا كنت لا تحسن تتقي أكلت الربا وإذا كنت لا تحسن تتقي لقيتك امرأة
ولم تغض بصرك وإذا كنت لا تحسن تتقي وضعت سيفك على عاتقك)
قال بن رجب رحمه الله :
(أصل التقوى أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه ويحذره وقاية تقيه منه فتقوى العبد لربه أن يجعل بينه وبين ما يخشاه من ربه من غضبه وسخطه وعقابه وقاية تقيه من ذلك وهو فعل طاعته واجتناب معاصيه )
ماهى أهمية التقوى؟
أن كلمة الإخلاص ( لا إله إلا الله ) تسمى كلمة التقوى
قال تعالى:
(إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ
وَأَلْزَمَهُمْ كَلِمَةَ التَّقْوَى وَكَانُوا أَحَقَّ بِهَا وَأَهْلَهَا وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً)
الفتح:26
أمر الله بها عباده عامة وأمر بها المؤمنين خاصة
قال تعالى:
(يُنَزِّلُ الْمَلائِكَةَ بِالرُّوحِ مِنْ أَمْرِهِ عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ أَنْ أَنْذِرُوا أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاتَّقُونِ)
النحل: 2
كانت التقوى وصية جميع الأنبياء لقومهم
قال تعالى :
(إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلا تَتَّقُونَ)
الشعراء:106
(إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلا تَتَّقُونَ)
الشعراء:124
(إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلا تَتَّقُونَ)
الشعراء:142
(إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلا تَتَّقُونَ)
الشعراء:161
(إِذْ قَالَ لَهُمْ شُعَيْبٌ أَلا تَتَّقُونَ)
الشعراء:177
(وَإِبْرَاهِيمَ إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ)
العنكبوت:16
وبلغ رسولنا الكريم عن رب العالمين
قوله تعالى :
(وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ )
البقرة : 281
يتبع
أمر الله من العباد حسن عبادته لتحقيق التقوى
قال تعالى :
(يَا أَيُّهَا النَّاسُ اعْبُدُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
البقرة:21
(وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأنعام:153
التقوى مكانها القلب
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ :
(لا تحاسَدُوا ، ولا تناجَشُوا ، ولا تباغَضُوا ولا تدابَرُوا ، ولا يبِعْ بعضُكمْ على بيعِ بعضٍ ، وكُونُوا عبادَ اللهِ إخوانًا ، المسلِمُ أخُو المسلِمِ ، لا يَظلِمُهُ ولا يَخذُلُهُ ، ولا يَحقِرُهُ ، التَّقْوى ههُنا – وأشارَ إلى صدْرِهِ – بِحسْبِ امْرِئٍ من الشَّرِّ أنْ يَحقِرَ أخاهُ المسلِمَ ، كلُّ المسلِمِ على المسلِمِ حرامٌ ، دمُهُ ، ومالُهُ ، وعِرضُهُ)
الراوي: أبو هريرة المحدث : الالبانى
– المصدر: صحيح الجامع – الصفحة أو الرقم: 7242
خلاصة حكم المحدث: صحيح
من نتائج تقوى الله
محبة الله تعالى :
(بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ)
آل عمران:76
رحمة الله تعالى في الدنيا والآخرة
قال تعالى :
( وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ قَالَ عَذَابِي أُصِيبُ بِهِ مَنْ أَشَاءُ وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ
فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنَا يُؤْمِنُونَ)
الأعراف :156
هى سبب نصرالله وتأييده
قال تعالى :
(إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ
ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلا تَظْلِمُوا فِيهِن أَنْفُسَكُمْ وَقَاتِلُوا الْمُشْرِكِينَ كَافَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَافَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ)
التوبة:36
حصن الخائف وأمانه من كل ما يخاف ويحذر
قال تعالى :
(وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ)
الزمر:61
تبعث في القلب النور وتقوي بصيرته فيميز بين ما ينفعه وما يضره
قال تعالى :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَاناً وَيُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ)
الأنفال:29
تعطي العبد قوة للتغلب على الشيطان
قال تعالى :
( إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ)
الأعراف:201
وسيلة لنيل الأجر العظيم من رب العالمين
قال تعالى :
( وَإِنْ تُؤْمِنُوا وَتَتَّقُوا فَلَكُمْ أَجْرٌ عَظِيمٌ)
آل عمران: 179
توسيع الرزق وفتح مزيد من الخيرات
قال تعالى :
(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً , وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ )
الطلاق : 3:2
تفريج الكرب وتيسير الأمور
قال تعالى :
(وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً)
الطلاق: 4
التقوى هى المعين للنصر على الأعداء والاشرار ورد كيدهم
قال تعالى :
(وَنَجَّيْنَا الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ)
فصلت:18
أن العاقبة تكون للمتقين في الدنيا والآخرة
قال تعالى :
(تِلْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهَا إِلَيْكَ مَا كُنْتَ تَعْلَمُهَا أَنْتَ وَلا قَوْمُكَ مِنْ قَبْلِ هَذَا فَاصْبِرْ إِنَّ الْعَاقِبَةَ لِلْمُتَّقِينَ)
هود:49
المتقون ينتفعون بالموعظة الحسنة ويؤثر فيهم الذكر وبتفكرون في الآيات ويهتدون بها
قال تعالى :
(هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدىً وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ)
آل عمران:138
التقوى أفضل ما يتزود به العبد في طريقه إلى الله
قال تعالى :
( وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ)
البقرة:197
(جاءَ رجُلٌ إلى النَّبِيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ فقالَ : يا رسولَ اللَّهِ إنِّي أريدُ سفرًا فزوِّدني
قالَ : زوَّدَك اللَّهُ التَّقوى قالَ زِدني
قالَ : وغفرَ ذنبَك قالَ زدني بأبي أنتَ وأمِّي.
قالَ : ويسَّرَ لَك الخيرَ حيثُما كنتَ)
الراوي: أنس بن مالك المحدث : الالبانى
– المصدر: صحيح الترمذى – الصفحة أو الرقم: 3444
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح
علاقات الأخلاء تنتهي يوم القيامة إلا علاقات المتقين
قال تعالى :
( الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ)
الزخرف:67
المتقون هم الفائزون وتنالهم رحمة الله
قال تعالى :
(وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَخْشَ اللَّهَ وَيَتَّقْهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَائِزُونَ)
النور:52
قال تعالى :
(وَرَحْمَتِي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْءٍ فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَالَّذِينَ هُمْ بِآياتِنَا يُؤْمِنُونَ)
الأعراف: 156
التقوى هى سبب لنجاة العبد يوم القيامة و سبب لمغفرة الذنوب
قال تعالى :
(وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ)
الزمر:61
قال تعالى :
(وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ)
آل عمران:133
قال تعالى :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَآمِنُوا بِرَسُولِهِ يُؤْتِكُمْ كِفْلَيْنِ مِنْ رَحْمَتِهِ وَيَجْعَلْ لَكُمْ نُوراً تَمْشُونَ بِهِ وَيَغْفِرْ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ)
الحديد:28
و قال سبحانه :
(وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ)
الشعراء:90
(إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتِ النَّعِيمِ)
القلم:34
(وَسِيقَ الَّذِينَ اتَّقَوْا رَبَّهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ زُمَراً حَتَّى إِذَا جَاءُوهَا وَفُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا سَلامٌ عَلَيْكُمْ طِبْتُمْ فَادْخُلُوهَا خَالِدِينَ)
الزمر:73
لقد جاء فىالحديث الخامس والثلاثون من الاربعين النووية :
عَنْ أَبي هُرَيرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
(لاَ تَحَاسَدوا، وَلاَتَنَاجَشوا، وَلاَ تَبَاغَضوا، وَلاَ تَدَابَروا، وَلاَ يَبِع بَعضُكُم عَلَى بَيعِ بَعضٍ، وَكونوا عِبَادَ اللهِ إِخوَانَاً، المُسلِمُ أَخو المُسلم، لاَ يَظلِمهُ، وَلاَ يَخذُلُهُ، وَلا يكْذِبُهُ، وَلايَحْقِرُهُ،
– -التَّقوَى هَاهُنَا – وَيُشيرُ إِلَى صَدرِهِ ثَلاَثَ مَراتٍ –
بِحَسْبِ امرىء مِن الشَّرأَن يَحْقِرَ أَخَاهُ المُسلِمَ، كُلُّ المُسِلمِ عَلَى المُسلِمِ حَرَام دَمُهُ وَمَالُه وَعِرضُه )
رواه مسلم
أخوتى فى الله
ما أجمل وأروع أن نكون من المتقين الذين يراعون الله فى السر والعلن وتكون التقوى هى سبيلنا لحب الله ونيل رضاه ورضوانه
ومن أعظم ما حبانا الله به هو تقوى القلوب والتى عندما تملئها التقوى وحينها نسمعها تردد
سبحانك ربى ما أعظمك
تمت الإستعانة ببعض المراجع الاسلامية
بقلم /بنت النيل4
غاليتى / نشوى
جزاك الله خيرا
وشكرا على مرورك الكريم
وجزاك الله خيرا واحسن اليك ونفع بك غاليتي
التقوى هي اساس الاستقامة والصلاح في الدنيا والاخرة
وجزاك الله خيرا واحسن اليك ونفع بك غاليتي
التقوى هي اساس الاستقامة والصلاح في الدنيا والاخرة