السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواتي الحبيبات
هنا سنراجع سورة البقرة إن شاء الله
وجه واحد 3 أيام في الأسبوع يعني ( السبت والإثنين والأربعاء )
ويوم الجمعة اختبــــارلماحفظناه
مع وضع التفسير الميسر
سأضعه لكم حتى نحفظ ونتلو بتدبر
وسيسهل علينا الحفظ كذلك
مالفائدة نحفظ بدون تدبر وفهم للآيات ؟
انتظر صاحبات الهمة العالية
حياكم الله وبياكم ياحبيـــبات
هنا الأخوات
1 حروف بلا نقاط
2البيلســـان
3 ميشكاريكا
4 سلوى الروح
تصحيح الأخت (حروف بلا نقاط )
بسم الله الرحمن الرحيم
مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ماحوله ذهب الله نورهم وتركهم في ظلمات لايبصرون *صم بكم عمى فهم لايرجعون*أو كصيب من السماء فيه ظلمات ورعد وبرق يجعلون أصابهم في أآذنهم من الصواعق حذر الموت والله محيط بالكافرين* يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم واباصارهم (وأبصارهم) ان الله على كل شي قدير*ياأيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم
والذين من قبلكم لعلكم تتقون*
الذي جعل لكم الآرض فراشا (والسمآء بنآء ) وأنزل من السماء ماءا فأخرج به من الثمرات رزقا لكم
فلاتجعلوا لله انداد وأنتم تعلمون*
وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهدائكم من دون الله إن كنتم صادقين*
فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فااتقوا (فاتقوا) النار التي وقودها الناس والحجارة اعدت للكافرين*
والذين من قبلكم لعلكم تتقون*
الذي جعل لكم الآرض فراشا (والسمآء بنآء ) وأنزل من السماء ماءا فأخرج به من الثمرات رزقا لكم
فلاتجعلوا لله انداد وأنتم تعلمون*
وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهدائكم من دون الله إن كنتم صادقين*
فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فااتقوا (فاتقوا) النار التي وقودها الناس والحجارة اعدت للكافرين*
ماشاء الله حلو حفظك
مميزة
ممتازة أحسنتي بارك الله فيكِ ياقمورة
أسأل الله لكِ الثبات
هنا الأخوات
1 حروف بلا نقاط
2البيلســـان
3 ميشكاريكا
4 سلوى الروح
قالوا ادع لنا ربك يبين لنا ماهي إن البقر تشابه علينا وإنآ إن شاء الله لمهتدون70
قال إنه يقول إنها بقرة لاذلول تثير الأرض ولاتسقي الحرث مسلمة لاشية فيها قالوا اللآءن (الآن) جئت بالحق فذبحوها وماكادوا يفعلون71
وإذ قتلتم نفسا فادارءتم والله مخرج ماكنتم تكتمون72
فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى ويريكم من<غير موجودة
أآيآته لعلكم تعقلون73
ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن (منها)من الحجارة لما يشقق فيخرج منه الماء وإن (منها)من الحجارة لمايهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون74
أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريقا (فريق)منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ماعقلوه وهم يعلمون75
قال إنه يقول إنها بقرة لاذلول تثير الأرض ولاتسقي الحرث مسلمة لاشية فيها قالوا اللآءن (الآن) جئت بالحق فذبحوها وماكادوا يفعلون71
وإذ قتلتم نفسا فادارءتم والله مخرج ماكنتم تكتمون72
فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحيي الله الموتى ويريكم من<غير موجودة
أآيآته لعلكم تعقلون73
ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر منه الأنهار وإن (منها)من الحجارة لما يشقق فيخرج منه الماء وإن (منها)من الحجارة لمايهبط من خشية الله وما الله بغافل عما تعملون74
أفتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريقا (فريق)منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ماعقلوه وهم يعلمون75
وإذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا وإذا خلا بعضهم اإلى بعض قالوا أتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحآجوكم به عند ربكم أفلا تعقلون76
معليش سمعت بدري بس عشان يمكن مااقدر ادخل الفتره الجايه……….
انتظر تصحييحك لتسميعات لاتنسين…يامعلتي الغاليه…
في امان الله..
معليش سمعت بدري بس عشان يمكن مااقدر ادخل الفتره الجايه……….
انتظر تصحييحك لتسميعات لاتنسين…يامعلتي الغاليه…
في امان الله..
ماشاء الله عليكِ
رائعة أنتي حبيبتي
ممتازة أحسنتي بارك الله فيكِ
هلا وغلا حبوبتي
حياكِ الله وبياكِ
انتظرتسميعك عزيزتي
الطريقة:
تحفظي وتستمعي لقارئ مجود كعلي بصفر
وبعد ماتحفظي تجي تسمعي هنا غيباًبدون نظر للمصحف
يوم الجمعة أضع الإختبار
حياكِ الله وبياكِ
انتظرتسميعك عزيزتي
الطريقة:
تحفظي وتستمعي لقارئ مجود كعلي بصفر
وبعد ماتحفظي تجي تسمعي هنا غيباًبدون نظر للمصحف
يوم الجمعة أضع الإختبار
للأخت (ميشكاريكا )
يوم الأربعاء
حفظ الوجه الأول من آية ( 1 إلى آية 5)
حفظ الوجه الأول من آية ( 1 إلى آية 5)
التسميع يوم الأحد ( كتابياً )
انتظرك
انتظرك
التفسير الميسر
بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ
الم (1)
هذه الحروف وغيرها من الحروف المقطَّعة في أوائل السور فيها إشارة إلى إعجاز القرآن; فقد وقع به تحدي المشركين, فعجزوا عن معارضته, وهو مركَّب من هذه الحروف التي تتكون منها لغة العرب. فدَلَّ عجز العرب عن الإتيان بمثله -مع أنهم أفصح الناس- على أن القرآن وحي من الله.
ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)
ذلك القرآن هو الكتاب العظيم الذي لا شَكَّ أنه من عند الله, فلا يصح أن يرتاب فيه أحد لوضوحه, ينتفع به المتقون بالعلم النافع والعمل الصالح وهم الذين يخافون الله, ويتبعون أحكامه.
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3)
وهم الذين يُصَدِّقون بالغيب الذي لا تدركه حواسُّهم ولا عقولهم وحدها; لأنه لا يُعْرف إلا بوحي الله إلى رسله, مثل الإيمان بالملائكة, والجنة, والنار, وغير ذلك مما أخبر الله به أو أخبر به رسوله، (والإيمان: كلمة جامعة للإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وتصديق الإقرار بالقول والعمل بالقلب واللسان والجوارح) وهم مع تصديقهم بالغيب يحافظون على أداء الصلاة في مواقيتها أداءً صحيحًا وَفْق ما شرع الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم, ومما أعطيناهم من المال يخرجون صدقة أموالهم الواجبة والمستحبة.
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)
والذين يُصَدِّقون بما أُنزل إليك أيها الرسول من القرآن, وبما أنزل إليك من الحكمة, وهي السنة, وبكل ما أُنزل مِن قبلك على الرسل من كتب, كالتوراة والإنجيل وغيرهما, ويُصَدِّقون بدار الحياة بعد الموت وما فيها من الحساب والجزاء، تصديقا بقلوبهم يظهر على ألسنتهم وجوارحهم وخص يوم الآخرة; لأن الإيمان به من أعظم البواعث على فعل الطاعات, واجتناب المحرمات, ومحاسبة النفس.
أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (5)
أصحاب هذه الصفات يسيرون على نور من ربهم وبتوفيق مِن خالقهم وهاديهم, وهم الفائزون الذين أدركوا ما طلبوا, ونَجَوا من شرِّ ما منه هربوا.
الم (1)
هذه الحروف وغيرها من الحروف المقطَّعة في أوائل السور فيها إشارة إلى إعجاز القرآن; فقد وقع به تحدي المشركين, فعجزوا عن معارضته, وهو مركَّب من هذه الحروف التي تتكون منها لغة العرب. فدَلَّ عجز العرب عن الإتيان بمثله -مع أنهم أفصح الناس- على أن القرآن وحي من الله.
ذَلِكَ الْكِتَابُ لا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ (2)
ذلك القرآن هو الكتاب العظيم الذي لا شَكَّ أنه من عند الله, فلا يصح أن يرتاب فيه أحد لوضوحه, ينتفع به المتقون بالعلم النافع والعمل الصالح وهم الذين يخافون الله, ويتبعون أحكامه.
الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاة وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ (3)
وهم الذين يُصَدِّقون بالغيب الذي لا تدركه حواسُّهم ولا عقولهم وحدها; لأنه لا يُعْرف إلا بوحي الله إلى رسله, مثل الإيمان بالملائكة, والجنة, والنار, وغير ذلك مما أخبر الله به أو أخبر به رسوله، (والإيمان: كلمة جامعة للإقرار بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره، وتصديق الإقرار بالقول والعمل بالقلب واللسان والجوارح) وهم مع تصديقهم بالغيب يحافظون على أداء الصلاة في مواقيتها أداءً صحيحًا وَفْق ما شرع الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم, ومما أعطيناهم من المال يخرجون صدقة أموالهم الواجبة والمستحبة.
وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (4)
والذين يُصَدِّقون بما أُنزل إليك أيها الرسول من القرآن, وبما أنزل إليك من الحكمة, وهي السنة, وبكل ما أُنزل مِن قبلك على الرسل من كتب, كالتوراة والإنجيل وغيرهما, ويُصَدِّقون بدار الحياة بعد الموت وما فيها من الحساب والجزاء، تصديقا بقلوبهم يظهر على ألسنتهم وجوارحهم وخص يوم الآخرة; لأن الإيمان به من أعظم البواعث على فعل الطاعات, واجتناب المحرمات, ومحاسبة النفس.
أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (5)
أصحاب هذه الصفات يسيرون على نور من ربهم وبتوفيق مِن خالقهم وهاديهم, وهم الفائزون الذين أدركوا ما طلبوا, ونَجَوا من شرِّ ما منه هربوا.
اخواتي
( البيلسان , حروف بلانقط )
أتمنى أن تكونوا في نفس التسميع
( البيلسان , حروف بلانقط )
أتمنى أن تكونوا في نفس التسميع
يوم الأربعاء تسميع الوجه الثالث
من آية 25 إلى آية 29
التفسير الميسر
وَبَشِّرْ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ كُلَّمَا رُزِقُوا مِنْهَا مِنْ ثَمَرَةٍ رِزْقاً قَالُوا هَذَا الَّذِي رُزِقْنَا مِنْ قَبْلُ وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَهُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (25)
وأخبر -أيها الرسول- أهل الإيمان والعمل الصالح خبرًا يملؤهم سرورًا, بأن لهم في الآخرة حدائق عجيبة, تجري الأنهار تحت قصورها العالية وأشجارها الظليلة. كلَّما رزقهم الله فيها نوعًا من الفاكهة اللذيذة قالوا: قد رَزَقَنا الله هذا النوع من قبل, فإذا ذاقوه وجدوه شيئًا جديدًا في طعمه ولذته, وإن تشابه مع سابقه في اللون والمنظر والاسم. ولهم في الجنَّات زوجات مطهَّرات من كل ألوان الدنس الحسيِّ كالبول والحيض, والمعنوي كالكذب وسوء الخُلُق. وهم في الجنة ونعيمها دائمون, لا يموتون فيها ولا يخرجون منها.
إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ مَاذَا أَرَادَ اللَّهُ بِهَذَا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَمَا يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفَاسِقِينَ (26)
إن الله تعالى لا يستحيي من الحق أن يذكر شيئًا ما, قلَّ أو كثر, ولو كان تمثيلا بأصغر شيء, كالبعوضة والذباب ونحو ذلك, مما ضربه الله مثلا لِعَجْز كل ما يُعْبَد من دون الله. فأما المؤمنون فيعلمون حكمة الله في التمثيل بالصغير والكبير من خلقه, وأما الكفار فَيَسْخرون ويقولون: ما مراد الله مِن ضَرْب المثل بهذه الحشرات الحقيرة؟ ويجيبهم الله بأن المراد هو الاختبار, وتمييز المؤمن من الكافر; لذلك يصرف الله بهذا المثل ناسًا كثيرين عن الحق لسخريتهم منه, ويوفق به غيرهم إلى مزيد من الإيمان والهداية. والله تعالى لا يظلم أحدًا; لأنه لا يَصْرِف عن الحق إلا الخارجين عن طاعته.
الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الأَرْضِ أُوْلَئِكَ هُمْ الْخَاسِرُونَ (27)
الذين ينكثون عهد الله الذي أخذه عليهم بالتوحيد والطاعة, وقد أكَّده بإرسال الرسل, وإنزال الكتب, ويخالفون دين الله كقطع الأرحام ونشر الفساد في الأرض, أولئك هم الخاسرون في الدنيا والآخرة.
كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتاً فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (28)
كيف تنكرون -أيُّها المشركون- وحدانية الله تعالى, وتشركون به غيره في العبادة مع البرهان القاطع عليها في أنفسكم؟ فلقد كنتم أمواتًا فأوجدكم ونفخ فيكم الحياة, ثم يميتكم بعد انقضاء آجالكم التي حددها لكم, ثم يعيدكم أحياء يوم البعث, ثم إليه ترجعون للحساب والجزاء.
هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ (29)
اللهُ وحده الذي خَلَق لأجلكم كل ما في الأرض من النِّعم التي تنتفعون بها, ثم قصد إلى خلق السموات, فسوَّاهنَّ سبع سموات, وهو بكل شيء عليم. فعِلْمُه -سبحانه- محيط بجميع ما خلق
بس مافهمت يعني خلاص نسير نسمع هنا والا هناك في الاولى
والا بس التصحيح ياعمري……