س1: ما مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات ؟
إثبات جميع الأسماء والصفات التي أثبتها الله تعالى في كتابه وفي سنه رسوله [صلى الله عليه
ونفي جميع الأسماء والصفات التي نفاها عن نفسه في كتابه وما نفاه عنه نبيه [صلى الله عليه وسلم]
أي: ننفي عن الله تعالى الصفات التي لا يليق بها كالظلم ،ونثبت له تعالى صفه الكمال وهي العدل..(وهي ضد الظلم) فلا نقول الله لا يظلم فقط .. بل نقول الله عدل لا يظلم.، ونعتقد أن الله تعالى لم ينف عنه هذه الصفة إلا لأنه متصف بكمال ضدها.
س3: ما منهج أهل السنة في معاني الصفات وكيفياتها ؟
باعتبار معانيها : فإننا نعلم معانيها ولا نجهلها، لأن هذه النصوص نزلت باللسان العربي المبين ولأن الله تعالى أمرنا بتدبر كتابه وغالبه آيات الصفات ، فكيف يأمرنا بتدبر ما لا يفقه معناه ؟
وأما باعتبار كيفياتها : فهي التي لا نعلمها ولا سبيل لنا إلى علمها ، وذلك لانعدام طرق العلم بالكيفية ، فإن كيفية الشيء لا تعلم إلا برؤيته نفسه ، أو برؤية مماثل له ، أو بإخبار الصادق عن هذه الكيفية ، وكلها منعدمة في حق كيفية صفات الله تعالى.
س4:ما منهج أهل السنة والجماعة في الصفات التي هي كمال باعتبار ونقص باعتبار ؟ مع توضيح ذلك بالأمثلة ؟
مذهبهم في ذلك هو إثبات هذه الصفات لله تعالى في حال كونها كمالاً ، ونفيها عنه جل وعلا في حال كونها نقصًا ، فلا تثبت لله تعالى الإثبات المطلق.
س5: اذكر أقسام صفات الله – تعالى- الثبوتية مع التمثيل؟
1– الصفاتالذاتية: هي الملازمة للذات لا تنفك عنها أزلاً وأبداً . كالوجه ، والبصر ،والحياة..
2- والصفاتالفعلية: فهي المتعلقة بالمشيئة، أي متى ما شاء فعلها ومتى شاء لم يفعلها، كالنزول إلى السماء الدنيا في ثلث الليل الآخر ، والرضا ، والغضب..
س6: ما الواجب في الإيمان بأسماء الله- تعالى- ؟
الواجب أن تؤمن بثلاثة أمور:
الأول :أن تؤمن بها اسماً لله – تعالى –
الثاني : أن نؤمن بالصفة التي تضمنها ذلك الاسم.
الثالث : الأثر، إذا كانت صفة الاسم لها أثر متعدٍ فيزيد ذلك الاسم بوجوب الإيمان بالأثرالمتعدي.
س7: ما أنواع الإلحاد في أسماء الله – جل وعلا- ؟
الأول : إنكارها جملة أو إنكار بعضها.
الثاني : إنكار ما تضمنته منالصفات.
الثالث : تسمية الله- تعالى- بمالا دليل عليه.
الرابع : وصفه – تعالى- بما لايليق به.
الخامس : أن يشتق من أسمائه– جل وعلا- أسماءً لبعض المعبودات الباطلة.
السادس : تشبيه صفاته بصفات خلقهأو تعطيلها.
س8: ما أنواع الإلحاد في الآيات ؟
1-الإلحاد في الآيات الكونيةكالشمس والقمر والليل والنهار والسماء والأرضونحوها.
2-الإلحاد في الآيات الشرعيةأي القرآن، فيكون بإنكارها جملة أو بإنكار بعضها ، أو تحريفها ، وإخراجها عن المعاني الصحيحةاللائقة بها ، أو اعتقاد أن هذا القرآن مخلوق من جملة المخلوقات ، أو التكذيب بشيءمنها.
س9: ما معنى "أحصاها" في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: [إن لله تسعة وتسعين اسماً مائة إلا واحداً من أحصاهادخل الجنة]، ؟
“أحصاها” أي: حفظها لفظاً ، والإيمان بها ،وبما تضمنته من الصفات ، وأن يتعبد لله تعالى بمقتضاها .
س10: هل أسماء الله- تعالى- محصورة بعدد معين أم لا ؟ وما الدليل على ذلك؟
القاعدة عند أهل السنة ، والجماعة أن أسماء الله- تعالى- لا تحصر بعدد معين، والدليل: قول الرسول صلى الله عليه وسلم- في حديث دعاء الكرب: (أسألك بكل اسم هو لكسميت به نفسك ، أو أنزلته في كتابك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك..).
حابه اسالك اختي الاختبار له وقت معين لانه مثل ما انتي عارفه التوقيت مختلف في امريكا عنكم
وجزاك الله خير
نسال العون و الثبات والنجاح في الاختبارات .
بارك الله فيك غاليتي
ونفع بك الامة
وجعله الله في ميزان حسناتك
راجعت الدروس قراءة
أهلا "أم رغودة"
الله يوفقك حبيبتي.. ويطمئنا دائما عليك ..
غاليتي .. الاختبار هذه اختبار مبدأي .. والاختبار الرئيسى سيكون ان شاء الله تعالى في آخر الدورة..والختبار النهائي هو الذي فيه التدقيق ..ووو
فإن شاء الله سوف أنزل الاختبار يوم الأحد، واخر يوم لحل الاختبار "يوم الجمعة" -حتى يكون عندكن وقتا كافيا لحل الاختبار.. ومراعاه لظروفكن..
وأهم شيء في الاختبار..أن تعتمدن على أنفسكن فقط بعد الله تعالى..
وأرجو غاليتي عدم النقل!!!!!!!!!!!
فما فائدة الاختبار اذا اعتمد على النقل؟؟؟؟!!
وطبعا الكلام ليس موجه لك فقط.. انما موجه للجميع..
وأشكرك على اهتمامك..
أهلا حبيبتي.."om salsabil"
جزاك الله خير .. الله يوفقك ويعينك..
وبانتظار درجتك المميزة!!!
وأريد منكن جميعا .. أن تحصلن على الدرجة الكاملة..
ودي لك..
أهلا حبيبتي.. "shaier"
الله يجزيك خير.. ويوفقك ويثبتك….
وأريد منك غاليتي..أن تحصلي على الدرجة الكاملة..اتفقنا..
أنا أعرف انك مجتهدة..لكن لازم الاتفاق..
أهلا.. صديقتي الغالية..
تطلعين علينا كما يطلع القمر -كاملا -.. مرة واحدة في الشهر..
لكن أخواتي الحبيبات.. "عتاب قلم "منتسبة في الدورة..-آخذه على الانتساب- فهي تتابع عن بعد..اما انتن: فمنتظمات..
صح عتاب قلم؟؟؟
لكن.. انتبهي عتاب قلم ..اكيد أنتي تعرفي أن الانتساب ينقص درجات ..فلا تكون درجة المنتسبة كالمنتظمة…هههه
لالالالا حبيبتي.. انا أعرف ظروفك..
الله يعينك.. ويوفقك..ويباركلك في وقتك..
وأهم شيء انك تدخلين معنا الاختبار..ولا يهمك الدرجه..
ا عذر مقبول ؟
ماأقدر أجاوب من فهمي إش أسوي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لسه بعض الدروس ماقريتها