السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
حبيت اسالكم سؤال وارجوا نكم تجاوبون علي
تعرفون الصيف فيه افراح
وعندنا فرح لقريب زوجي وانا عزمت وقررت مااحضر عروس
بس بناتي يبون يحضرون
وانا ماابي اخليهم يحضرون وهم شابات يعني ماهم صغار اعمارهم ( 16 ** 14 ** 12 )
وهم رافضين يروحون من دوني يقولون ماهي حلوه نروح وانا ماني معهم
ولا ابي اضغط عليهم
ولا ابيهم يروحون من دوني
والعرس كله مناكر من طق لا زفه لا دخله العيال للرقص لا ملابس عاريه
يعني كله مناكر
وانتظر الجواب
على العموم أنت جاوبت نفسك
قلبك دليلك فاستشيري قلبك
أما إن كنت تقصدين أن العرس مختلط
و يوجد به شباب ……. فلا و ألف لا
و بناتك أمانة عندك
رعاك الله
ولكن اخر 3 ساعات بالعرس بعد زفه العروس يدخلون اخوان العروس والعريس ويقومون بالرقص
هذا قصدي
ولكن انا لا اريد بان اجبر بناتي على الجلوس وعدم حضور الحفل وخصوصا بانه قريب لبناتي والعروس كذلك قريبه لبناتي
اريد الجواب
اثابك الله على حرصك اختي الفاضلة :
السؤال:
السؤال : هل يجوز للمرأة أن تحضر حفل الزواج إذا كان يحدث فيه بعض المخالفات كتشغيل الموسيقى والرقص على ذلك والتعري في اللباس وهل يأثم الولي كالزوج والأب إذا أذن لها بحضور هذا الحفل ؟ وما الحكم إذا كانت الدعوة من قريب يُخشى من عدم إجابة دعوته حصول هجر وقطيعة رحم ؟ أفتونا مأجورين وجزاكم الله خيراً ؟.
الجواب:
الجواب :
الحمد لله
إذا كانت الأعراس على هذا الوجه الذي ذُكر في السؤال فإنه لا يجوز للإنسان أن يجيب الدعوة إلا إذا كان قادراً على إزالة المنكر فإنه يجب عليه أن يجيب لإزالة المنكر ، وأما إذا كان عاجزاً فإنه لا يجوز أن يحضر هذه الأفراح التي تشتمل على هذه المخالفات أو بعضها ولا يحل لأحد أن يأذن لزوجته أو ابنته أو من له ولاية عليها بحضور هذه الحفلات وإذا قال أخشى أن يحصل بيني وبين أقاربي شيء من الجفاء والقطيعة فنقول فليحصل هذا لأنهم هم لما عصوا الله عز وجل في هذه الأفراح التي هي على هذا الوجه لم يكن لهم نصيب من إجابة الدعوة وإذا قاطعوا فالإثم عليهم وليس على من هجر هذه الأفراح شيء من الإثم .
من فتاوى فضيلة الشيخ ابن عثيمين لمجلة الدعوة العدد1757 ص 37. (www.islam-qa.com)