السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،
وكل عام وأنتن إلى الله أقرب ….وأسأل المولى أن يبلغنا وإياكن رمضان
أخواتي
أحيانًا نشاهد بعض الأخطاء سواء في الصلاة أو في الصيام تصدر من أخواتنا
فرأيت أن أضع هذه الفتاوي مع مصادرها الموثوقة ، ولعلنا نستطيع نسخها وتوزيعها على الجارات ، أو في الجامع على السيدات
أو لصقها في قسم السيدات في الجامع ، ولا تكون أمامهن ولكن في مكان تقرأه كل من تدخل فتستفيد
والدال على الخير كفاعله !
وكل عام وأنتن إلى الله أقرب ….وأسأل المولى أن يبلغنا وإياكن رمضان
أخواتي
أحيانًا نشاهد بعض الأخطاء سواء في الصلاة أو في الصيام تصدر من أخواتنا
فرأيت أن أضع هذه الفتاوي مع مصادرها الموثوقة ، ولعلنا نستطيع نسخها وتوزيعها على الجارات ، أو في الجامع على السيدات
أو لصقها في قسم السيدات في الجامع ، ولا تكون أمامهن ولكن في مكان تقرأه كل من تدخل فتستفيد
والدال على الخير كفاعله !
س مارأيكم في صيام الست من شوال لمن عليه قضاء ؟
قال النبي صلى الله عليه وسلم ((من صام رمضان ثم أتبعه ست من شوال كان كصيام الدهر
إذا صام الست قبل أن يصوم القضاء فلا يقال أنه صام رمضان واتبعه ست من شوال …ولا يثبت أجر صيام ستة أيام من شوال لمن صامها وعليه قضاء من رمضان فلابد من القضاء أولاً ثم صيام الست
س ما هو الأفضل في صيام الست من شوال ؟
الأفضل أن يكون بعد العيد مباشرة وأن تكون متتابعة
س هل يجوز أن يختار الأيام التي يصومها من شهر شوال ؟أم لها وقت معلوم؟ وهل إذا صامها تصبح فرضاً عليه يجب عليه صيامها كل عام ؟
هذه الست ليس لها أيام معدودة بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ..في أوله ..أو في أوسطه أو أخره …وإن شاء فرقها ..
وإن صامها في بعض السنين وتركها في بعض السنين فلا بأس
لأنها تطوع وليست فريضة …
قال النبي صلى الله عليه وسلم ((من صام رمضان ثم أتبعه ست من شوال كان كصيام الدهر
إذا صام الست قبل أن يصوم القضاء فلا يقال أنه صام رمضان واتبعه ست من شوال …ولا يثبت أجر صيام ستة أيام من شوال لمن صامها وعليه قضاء من رمضان فلابد من القضاء أولاً ثم صيام الست
س ما هو الأفضل في صيام الست من شوال ؟
الأفضل أن يكون بعد العيد مباشرة وأن تكون متتابعة
س هل يجوز أن يختار الأيام التي يصومها من شهر شوال ؟أم لها وقت معلوم؟ وهل إذا صامها تصبح فرضاً عليه يجب عليه صيامها كل عام ؟
هذه الست ليس لها أيام معدودة بل يختارها المؤمن من جميع الشهر ..في أوله ..أو في أوسطه أو أخره …وإن شاء فرقها ..
وإن صامها في بعض السنين وتركها في بعض السنين فلا بأس
لأنها تطوع وليست فريضة …
ما حكم رفع اليدين والدعاء بعد الصلاة ؟
ليس مشروع
الدعاء في الصلاة أفضل
ليس مشروع
الدعاء في الصلاة أفضل
[ما حكم قراءة الفاتحة في الصلاة ؟
أختلف العلماء ولكن الراجح عندي …أن قراءة الفاتحة ركن في حق الإمام والمأموم والمنفرد في الصلاة الجهرية والسرية إلا المسبوق إذا أدرك الامام راكعاً فأنها تسقط عنه في هذه الحال
قال النبي صلى الله عليه وسلم ((لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب))
ماهي المواضع التي ترفع فيها اليدان في الصلاة ؟
عند تكبيرة الإحرام …عند الركوع …وعند الرفع من الركوع …وعند القيام من التشهد الأول ..
أما رفع اليدين في صلاة الجنازة والعيدين فأنه مشروع وفي كل تكبيرة ..
.فتاوي أركان الإسلام لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
أختلف العلماء ولكن الراجح عندي …أن قراءة الفاتحة ركن في حق الإمام والمأموم والمنفرد في الصلاة الجهرية والسرية إلا المسبوق إذا أدرك الامام راكعاً فأنها تسقط عنه في هذه الحال
قال النبي صلى الله عليه وسلم ((لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب))
ماهي المواضع التي ترفع فيها اليدان في الصلاة ؟
عند تكبيرة الإحرام …عند الركوع …وعند الرفع من الركوع …وعند القيام من التشهد الأول ..
أما رفع اليدين في صلاة الجنازة والعيدين فأنه مشروع وفي كل تكبيرة ..
.فتاوي أركان الإسلام لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
سماحة الشيخ العلاَّمة عبد العزيز بن باز -رحمه الله تعالى-
س: ما حكم حمل المأموم للمصحف في صلاة التراويح؟
ج: لا أعلم لهذا أصلاً؛ والأظهر أن يخشع ويطمئن ولا يأخذ مصحفاً،أما أنَّ كل واحد يأخذ مصحفاً؛ فهذا خلاف السنة.
س: ما حكم حمل المأموم للمصحف في صلاة التراويح؟
ج: لا أعلم لهذا أصلاً؛ والأظهر أن يخشع ويطمئن ولا يأخذ مصحفاً،أما أنَّ كل واحد يأخذ مصحفاً؛ فهذا خلاف السنة.
أخطاء شائعه في مصليات النساء
1-بعض النساء تكبر لأداء تحية المسجد ..وبينما هي في البداية تقام الصلاة فتجدينها تستمر في صلاتها ..وتفوتها بذلك تكبيرة الإحرام في صلاة العشاء والصواب أنها إذا أقيمت الصلاة وهي في تحية المسجد فإن استطاعت أن تخفف من صلاتها وتلحق تكبيرة الإحرام فلتفعل ذلك ..وإن لم تستطع فتقطع صلاتها لتلحق تكبيرة الإحرام .. فالفريضة تقدم على السنة ..
اللجنة الدائمة .
2-عدم متابعة الإمام والتأخر في السجود للدعاء.
وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ..التأخر عن الإمام خطأ عظيم ومخالف لأمر النبي عليه الصلاة والسلام، حتى في السجود وهو يدعو لا يتأخر؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: (إذا كبر فكبروا
-3رفع الصوت عند التسبيح في الركوع وعند الدعاء في السجود وفي التحيات وبهذا تشوش على من حولها فلايستطعن التركيز والخشوع في صلا تهن ..
4-بعض النساء يكون معها طفلها فيبكي فتتركه ..والسنة أن تحمله وتضعه عند ركوعها وسجودها…
تقديم اليدين على الأرض عند السجود ..والصحيح أن تقدم الركبتين إلا لوجود عذر يصعب معه ذلك
5- رنات الجوال التي تزعج المصلين …وبعضها للأسف تحوي مقاطع موسيقية .
6- عدم تسوية الصفوف
يرين الصفَّ الأول ليس فيه إلا نصفُه ، ومع ذلك يشرعن في الصفِّ الثاني …!! التَّراصَّ في الصَّفِّ ، فإنَّ هذا مِن كماله ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر بذلك و المراد بالتَّراصِّ أن لا يَدَعُوا فُرَجاً للشياطين ، وليس المراد بالتَّراص التَّزاحم ؛ لأن هناك فَرْقاً بين التَّراصِّ والتَّزاحم ؛ ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( أقيموا الصفوف ، وحاذوا بين المناكب … ولا تذروا فُرُجَات للشيطان ) أي : لا يكون بينكم فُرَج تدخل منها الشياطين ؛ لأن الشياطِين يدخلون بين الصُّفوفِ كأولاد الضأن الصِّغارِ ؛ من أجل أن يُشوِّشوا على المصلين صلاتَهم .
7 -عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية فتنبعث رائحة المطبخ والعرق من ملابس بعض السيدات فتؤذي من بجانبها من الأخوات فلو خصصت ملابس خاصة للصلاة نظيفة وأهتمت بنظافتها واستخدمت السواك أو المعجون لرائحة الفم وأن تبتعد عن أكل الثوم والبصل الني وإن أستطاعت أن تغتسل لتبقى طاهرة ونظيفة فهو أفضل ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم, فهم يتأذون من الرائحة الكريهة, فعن جابر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم( من أكل الثوم والبصل والكراث فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه ابن آدم) سنن للنسائي
1-بعض النساء تكبر لأداء تحية المسجد ..وبينما هي في البداية تقام الصلاة فتجدينها تستمر في صلاتها ..وتفوتها بذلك تكبيرة الإحرام في صلاة العشاء والصواب أنها إذا أقيمت الصلاة وهي في تحية المسجد فإن استطاعت أن تخفف من صلاتها وتلحق تكبيرة الإحرام فلتفعل ذلك ..وإن لم تستطع فتقطع صلاتها لتلحق تكبيرة الإحرام .. فالفريضة تقدم على السنة ..
اللجنة الدائمة .
2-عدم متابعة الإمام والتأخر في السجود للدعاء.
وقد قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ..التأخر عن الإمام خطأ عظيم ومخالف لأمر النبي عليه الصلاة والسلام، حتى في السجود وهو يدعو لا يتأخر؛ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: (إذا كبر فكبروا
-3رفع الصوت عند التسبيح في الركوع وعند الدعاء في السجود وفي التحيات وبهذا تشوش على من حولها فلايستطعن التركيز والخشوع في صلا تهن ..
4-بعض النساء يكون معها طفلها فيبكي فتتركه ..والسنة أن تحمله وتضعه عند ركوعها وسجودها…
تقديم اليدين على الأرض عند السجود ..والصحيح أن تقدم الركبتين إلا لوجود عذر يصعب معه ذلك
5- رنات الجوال التي تزعج المصلين …وبعضها للأسف تحوي مقاطع موسيقية .
6- عدم تسوية الصفوف
يرين الصفَّ الأول ليس فيه إلا نصفُه ، ومع ذلك يشرعن في الصفِّ الثاني …!! التَّراصَّ في الصَّفِّ ، فإنَّ هذا مِن كماله ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر بذلك و المراد بالتَّراصِّ أن لا يَدَعُوا فُرَجاً للشياطين ، وليس المراد بالتَّراص التَّزاحم ؛ لأن هناك فَرْقاً بين التَّراصِّ والتَّزاحم ؛ ولهذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( أقيموا الصفوف ، وحاذوا بين المناكب … ولا تذروا فُرُجَات للشيطان ) أي : لا يكون بينكم فُرَج تدخل منها الشياطين ؛ لأن الشياطِين يدخلون بين الصُّفوفِ كأولاد الضأن الصِّغارِ ؛ من أجل أن يُشوِّشوا على المصلين صلاتَهم .
7 -عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية فتنبعث رائحة المطبخ والعرق من ملابس بعض السيدات فتؤذي من بجانبها من الأخوات فلو خصصت ملابس خاصة للصلاة نظيفة وأهتمت بنظافتها واستخدمت السواك أو المعجون لرائحة الفم وأن تبتعد عن أكل الثوم والبصل الني وإن أستطاعت أن تغتسل لتبقى طاهرة ونظيفة فهو أفضل ثبت في الأحاديث الصحيحة أن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم, فهم يتأذون من الرائحة الكريهة, فعن جابر -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم( من أكل الثوم والبصل والكراث فلا يقربن مسجدنا فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه ابن آدم) سنن للنسائي
ومن ذلك أن بعض الصائمين لا يفطر إلا بعد أن ينتهي المؤذن من أذانه احتياطاً ، وهو من التنطع والتكلف الذي لم يطالب به العبد .
.8-ومن الأخطاء الإكثار والتوسع في تنويع الطعام والشراب حال الإفطار بدون حاجة ، مما قد يجر إلى الإسراف الذي نهى الله عنه ، كما أن الإكثار من الأكل والشرب يثقل الإنسان عن العبادة وأداء الصلاة بخشوع وحضور قلب ،
.
.8-ومن الأخطاء الإكثار والتوسع في تنويع الطعام والشراب حال الإفطار بدون حاجة ، مما قد يجر إلى الإسراف الذي نهى الله عنه ، كما أن الإكثار من الأكل والشرب يثقل الإنسان عن العبادة وأداء الصلاة بخشوع وحضور قلب ،
.
س- أحيانا نتأخر في اللحاق بالامام وهو يصلي العشاء فنضطر لأكمال الصلاة .. وقبل أن نؤدي سنه العشاء الراتبة تقام صلاة التراويح ..
فهل الأفضل أن نصلي الراتبة أم ندخل في التراويح ونؤخر الراتبه الى ما بعد صلاة التراويح
يجيبك على هذا السؤال فضيلة الشيخ حامد العطار …
بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ،:-
الصحيح أن صلاة التراويح لا تصح قبل صلاة العشاء ، ولا خلاف بين الفقهاء في أن صلاة التراويح تقع صحيحة بعد صلاة العشاء إلا أنَّ الأفضل أن يصلي الناس سنة العشاء المؤكدة قبل صلاة التراويح .
فهل الأفضل أن نصلي الراتبة أم ندخل في التراويح ونؤخر الراتبه الى ما بعد صلاة التراويح
يجيبك على هذا السؤال فضيلة الشيخ حامد العطار …
بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ،:-
الصحيح أن صلاة التراويح لا تصح قبل صلاة العشاء ، ولا خلاف بين الفقهاء في أن صلاة التراويح تقع صحيحة بعد صلاة العشاء إلا أنَّ الأفضل أن يصلي الناس سنة العشاء المؤكدة قبل صلاة التراويح .
س يكثر في رمضان حضور المرأة للمسجد لصلاة التراويح وبما أن الغالب أن مصلى النساء منفصل انفصال تام عن مصلى الرجال وبينهما حاجز قد يكون جزء منه مكشوف
ولكن الغالب أن النساء لا يرين الأمام حتى يقتدين به لكنهن بالسماع يتابعنه .
وأحيانا كثيرة عندما تكون السجدة للتلاوة يسجد الامام وتختلف النساء ..
منهن من تكون على علم بمواطن السجود للتلاوة فتسجد مباشرة وتعتبر متابعه للإمام ولا شيء عليها ..
ومنهن من تعتقد أن هذا التكبير من أجل الانتقال الى الركوع فتركع ولا تعلم أنه سجود تلاوة إلا بعد أن يكبر الإمام رافعا ومتما للتلاوة …هنا يحتار النساء ..
منهن من تكمل وتتابع الامام وتعتبر أن ركوعها خطأ وتسجد للسهو بعد سلام الامام …
ومنهن من تسرع لسجدة التلاوة ثم تعود لمتابعة الامام ثم تسجد بعد انتهاء الامام سجود السهو ..
لكن الصحيح أن تكمل المأمومة صلاتها خلف الامام دون أن تقضي سجود التلاوة الذي فاتها لأنه سنه والسنه لا تقضى بعد فواتها كما قال الفقهاء
أيضا لا يلزمها سجود سهو لأنها مأمومة والأمام يجبر سهو المأموم بإمامته
والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته
ولكن الغالب أن النساء لا يرين الأمام حتى يقتدين به لكنهن بالسماع يتابعنه .
وأحيانا كثيرة عندما تكون السجدة للتلاوة يسجد الامام وتختلف النساء ..
منهن من تكون على علم بمواطن السجود للتلاوة فتسجد مباشرة وتعتبر متابعه للإمام ولا شيء عليها ..
ومنهن من تعتقد أن هذا التكبير من أجل الانتقال الى الركوع فتركع ولا تعلم أنه سجود تلاوة إلا بعد أن يكبر الإمام رافعا ومتما للتلاوة …هنا يحتار النساء ..
منهن من تكمل وتتابع الامام وتعتبر أن ركوعها خطأ وتسجد للسهو بعد سلام الامام …
ومنهن من تسرع لسجدة التلاوة ثم تعود لمتابعة الامام ثم تسجد بعد انتهاء الامام سجود السهو ..
لكن الصحيح أن تكمل المأمومة صلاتها خلف الامام دون أن تقضي سجود التلاوة الذي فاتها لأنه سنه والسنه لا تقضى بعد فواتها كما قال الفقهاء
أيضا لا يلزمها سجود سهو لأنها مأمومة والأمام يجبر سهو المأموم بإمامته
والسلام عليكن ورحمة الله وبركاته
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
استفدت كثيرا