بسم الله الرحمن الرحيم
كلما تعمقنا في تدبر القرآن الكريم،
لا نجد أنفسنا إلا وقد اكتشفنا المزيد من الأوجه العديدة للبلاغة فيه،
وكونه فصيحاً بلسان عربي مبين، قال تعالى: (قُرْآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) (الزمر:28)،
فقد عجزت العرب رغم فصاحتهم بالإتيان بمثله لما فيه من حسن بلاغة وقوة في المعاني وبراعة الألفاظ ودقة التشبيه وحسن ترابط وتسلسل،
ورغم ذلك كان بلسان عربي بليغ ومبين، قال تعالى: { بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ } – الشعراء 195،
و(بلسان..) ترجمها العديد من العلماء إلى معنى أن القرآن " بلسان قريش "
ولكن.. بما أن كنوز القرآن لا ولن تفنى..
وبما أننا نفاجئ كل حين باكتشاف إعجاز جديد في كتاب الله،
فإن حديث العلماء في هذه الفترة عن لغة القبائل في القرآن الكريم..
لا يمكن إلا أن يحيلنا إلى مفهوم جديد لمفردة (لسان..)
أليس القرآن هو كلام الله المنزل لجميع البشر..؟؟
وحين تنزيله.. ألم يُوجَّه آنذاك إلى جميع العرب وغير العرب..؟؟
ألم يكن العرب وغيرهم قبائل وكل قبيلة لها لهجتها الخاصة..؟؟
إذن كيف كان لهذه القبائل أن تفهم ما أُرسِل إليها،
أو أن تحس بأن هذا الكلام مُوجه إليها،
لولم يتضمن المفردات التي كانت تستعملها..؟؟
لا نجد أنفسنا إلا وقد اكتشفنا المزيد من الأوجه العديدة للبلاغة فيه،
وكونه فصيحاً بلسان عربي مبين، قال تعالى: (قُرْآناً عَرَبِيّاً غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) (الزمر:28)،
فقد عجزت العرب رغم فصاحتهم بالإتيان بمثله لما فيه من حسن بلاغة وقوة في المعاني وبراعة الألفاظ ودقة التشبيه وحسن ترابط وتسلسل،
ورغم ذلك كان بلسان عربي بليغ ومبين، قال تعالى: { بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ } – الشعراء 195،
و(بلسان..) ترجمها العديد من العلماء إلى معنى أن القرآن " بلسان قريش "
ولكن.. بما أن كنوز القرآن لا ولن تفنى..
وبما أننا نفاجئ كل حين باكتشاف إعجاز جديد في كتاب الله،
فإن حديث العلماء في هذه الفترة عن لغة القبائل في القرآن الكريم..
لا يمكن إلا أن يحيلنا إلى مفهوم جديد لمفردة (لسان..)
أليس القرآن هو كلام الله المنزل لجميع البشر..؟؟
وحين تنزيله.. ألم يُوجَّه آنذاك إلى جميع العرب وغير العرب..؟؟
ألم يكن العرب وغيرهم قبائل وكل قبيلة لها لهجتها الخاصة..؟؟
إذن كيف كان لهذه القبائل أن تفهم ما أُرسِل إليها،
أو أن تحس بأن هذا الكلام مُوجه إليها،
لولم يتضمن المفردات التي كانت تستعملها..؟؟
نذكر في هذا المبحث بعض القبائل التي تواجدت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، حال نزول القرآن الكريم..
ونستعرض بعض مفردات القرآن التي وافقت اللغة المستعملة في تلك القبائل..
ونستعرض بعض مفردات القرآن التي وافقت اللغة المستعملة في تلك القبائل..
قبيلة كنانة:
هي إحدى أكبر القبائل العربية التي قطنت الحجاز وسهول تهامة بين مكة والطائف.
هي إحدى أكبر القبائل العربية التي قطنت الحجاز وسهول تهامة بين مكة والطائف.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة كنانة:
( قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ) ]البقرة: 13 [السفيه : الجاهل
(خاسئين )] البقرة : 65[يعني صاغرين .
( لا خلاق ) ]آل عمران[ 77 لا نصيب .
( دحورا )] الصافات 9 [طردا .
( و إذا الرسل أقتت ) ]المرسلات[11جمعت.
(خاسئين )] البقرة : 65[يعني صاغرين .
( لا خلاق ) ]آل عمران[ 77 لا نصيب .
( دحورا )] الصافات 9 [طردا .
( و إذا الرسل أقتت ) ]المرسلات[11جمعت.
قبيلة قيس غيلان:
كانت قيس تستوطن الحجاز، ثم انتشرت فروعها في نجد واليمامة والبحرين والعراق والشام ومصر وشمال أفريقيا.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة قيس غيلان:
كانت قيس تستوطن الحجاز، ثم انتشرت فروعها في نجد واليمامة والبحرين والعراق والشام ومصر وشمال أفريقيا.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة قيس غيلان:
( و ادكر بعد أمة )] يوسف45[بعد نسيان .
( الخراصون )]الذاريات 10[ الكذابون .
( المهيمن )]الحشر23[يعني الشاهد .
(غلبا) ]عبس30[الملتفة.
( من حرج )]الأحزاب38[يعني من ضيق.
( الخراصون )]الذاريات 10[ الكذابون .
( المهيمن )]الحشر23[يعني الشاهد .
(غلبا) ]عبس30[الملتفة.
( من حرج )]الأحزاب38[يعني من ضيق.
قبيلة هذيل:
من القبائل العربية القديمة في الحجاز من الجزيرة العربية.
ومن الكلمات الواردة بلغتها في القرآن الكريم:
من القبائل العربية القديمة في الحجاز من الجزيرة العربية.
ومن الكلمات الواردة بلغتها في القرآن الكريم:
(مدرارا ) ]نوح 11[متتابعا .
( و ما مسني السوء )]الأعراف188 [(بعض آلهتنا بسوء)]هود54 [يعني الجنون .
( حرض ) ] الأنفال 65[حض.
قبيلة جرهم:
قبيلة يمنية قديمة من العماليق عاصرت النبي إسماعيل وقد تزوج منهم.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة جرهم:
( و ما مسني السوء )]الأعراف188 [(بعض آلهتنا بسوء)]هود54 [يعني الجنون .
( حرض ) ] الأنفال 65[حض.
قبيلة جرهم:
قبيلة يمنية قديمة من العماليق عاصرت النبي إسماعيل وقد تزوج منهم.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة جرهم:
( أراذلنا ) ]هود 27 [سفلتنا.
(يوم عصيب ) ]هود 77 [يعني شديد.
( دابر هؤلاء مقطوع )]الحجر 66[مستأصل.
( فتقعد ملوما محسورا ) ]الإسراء 99[المحسور المنقطع.
(يوم عصيب ) ]هود 77 [يعني شديد.
( دابر هؤلاء مقطوع )]الحجر 66[مستأصل.
( فتقعد ملوما محسورا ) ]الإسراء 99[المحسور المنقطع.
قبيلة حمير:
وهي قبيلة عربيةترجع لقحطان سكنوا اليمن.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة حمير:
وهي قبيلة عربيةترجع لقحطان سكنوا اليمن.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة حمير:
( فسينغضون )]الإسراء 51[يحركون .
( مسطورا )]الإسراء 58[مكتوبا .
( إمام )]الحجر 79 [كتاب.
( مسطورا )]الإسراء 58[مكتوبا .
( إمام )]الحجر 79 [كتاب.
سابعا:قبيلة قريش:
قبيلةعربيةتنتسب إلى النضر بن كنانة من ذرية إلياس بن مضرسكنت مكة من قصي بن كلاب بعدما أخرج منها خزاعة اليمانية، عملوا بالتجارة.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة قريش:
قبيلةعربيةتنتسب إلى النضر بن كنانة من ذرية إلياس بن مضرسكنت مكة من قصي بن كلاب بعدما أخرج منها خزاعة اليمانية، عملوا بالتجارة.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة قريش:
( باخع نفسك )]الكهف 6[أي قاتل نفسك.
( إمرا )]الكهف 71[عجبا.
( نكرا )]الكهف74[منكرا.
( حفيا )] مريم 47[عالما .
( سخريا )]المؤمنون 110[ بالكسر مسخرا.
( إمرا )]الكهف 71[عجبا.
( نكرا )]الكهف74[منكرا.
( حفيا )] مريم 47[عالما .
( سخريا )]المؤمنون 110[ بالكسر مسخرا.
قبيلة خثعم :
لقب قبيلة عدنانية،من قبائل جنوب الجزيرة العربية.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة خثعم:
( منسأته )]سبأ 14[عصاته.
( سجرت )]التكوير 6[ جمعت.
( صغت قلوبكما )]التحريم 4[مالت.
( هلوعا )]المعارج 19[ضجورا.
( سجرت )]التكوير 6[ جمعت.
( صغت قلوبكما )]التحريم 4[مالت.
( هلوعا )]المعارج 19[ضجورا.
قبيلة تميم:
من القبائل العربية الشمالية العدنانية.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة تميم:
من القبائل العربية الشمالية العدنانية.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة تميم:
( الصدفين )]الكهف 96 [الجبلين.
( متنا )] ق3 [متنا بالضم.
( سخريا )]الزخرف 32[بالضم.
( متنا )] ق3 [متنا بالضم.
( سخريا )]الزخرف 32[بالضم.
قبيلة جذام:
إحدى قبائل العرب القحطانيةاليمانيةالاصل.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة جذام:
إحدى قبائل العرب القحطانيةاليمانيةالاصل.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة جذام:
( و لتعلن علوا كبيرا )]الإسراء4 [يعني لتقهرن.
( فجاسوا خلال الديار )]الإسراء 5[فتخللوا الأزقة.
( فجاسوا خلال الديار )]الإسراء 5[فتخللوا الأزقة.
قبيلة حضرموت:
سكنوا اليمن وأقاموا حضارتهم المعروفة.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة حضرموت:
( دمرنا )] الشعراء 172 [أهلكنا .
قبيلة الأشعريين :
هم قبيلة قحطانية تنسب إلى الأشعر بن أدر من كهلان بن سبأ.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة الأشعريين:
هم قبيلة قحطانية تنسب إلى الأشعر بن أدر من كهلان بن سبأ.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة الأشعريين:
( لأحتنكن ) ]الإسراء 62[ لأستأصلن.
( تارة أخرى )]طه 55[مرة أخرى.
( اشمأزت قلوبهم )]الزمر 45[أي مالت و نفرت.
( تارة أخرى )]طه 55[مرة أخرى.
( اشمأزت قلوبهم )]الزمر 45[أي مالت و نفرت.
قبيلة مذحج :
قبيلة من قبائل العرب القحطانية، عرفت باسم جدها: مذحج.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة مذحج:
قبيلة من قبائل العرب القحطانية، عرفت باسم جدها: مذحج.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة مذحج:
( كبتوا ) ]المجادلة 5 [لعنوا.
( الخرطوم )]القلم 16[الأنف.
( فلا رفث ) ]البقرة 197[يعني فلا جماع.
( الخرطوم )]القلم 16[الأنف.
( فلا رفث ) ]البقرة 197[يعني فلا جماع.
قبيلة كندة :
سكنت نجد وشمال شبه الجزيرة العربية.
ومن الكلمات الواردة في القرآن الكريم بلغة كندة:
( فجاجا )]نوح 20[طرقا.
( و أرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون )]الصافات 147[يعني بل يزيدون.
( فجاجا )]نوح 20[طرقا.
( و أرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون )]الصافات 147[يعني بل يزيدون.
( بست الجبال بسا ) ]الواقعة 5[يعني فتتت.
ويوجد كلمات وافقت لغات أخرى غير العربية ولكن أصولها عربية:
مثل اللغات:
ويوجد كلمات وافقت لغات أخرى غير العربية ولكن أصولها عربية:
مثل اللغات:
القبطية:
عند دخول العرب لمصر اطلقوا علي المصريين لفظ الاقباط نسبة الي قبط بن مصرايم بن حام بن سيدنا نوح.
الكلمات التي وافقت اللغة القبطية في القرآن:
( و أعتدت لهن متكأ ) ]يوسف 31 [الأترج.
( اليم ) ]طه 78[البحر.
عند دخول العرب لمصر اطلقوا علي المصريين لفظ الاقباط نسبة الي قبط بن مصرايم بن حام بن سيدنا نوح.
الكلمات التي وافقت اللغة القبطية في القرآن:
( و أعتدت لهن متكأ ) ]يوسف 31 [الأترج.
( اليم ) ]طه 78[البحر.
النبطية:
الأنباط شعب عربي قديم سكنوا منطقة جنوب الشام وشمال جزيرة العرب وشبه جزيرة سيناء
الكلمات التي وافقت اللغة النبطية في القرآن:
الأنباط شعب عربي قديم سكنوا منطقة جنوب الشام وشمال جزيرة العرب وشبه جزيرة سيناء
الكلمات التي وافقت اللغة النبطية في القرآن:
( كلا لا وزر )] القيامة 11[يعني لا حيل و لا ملجأ.
( إصري )]آل عمران 81[ عهدي.
( كفل )]النساء 85 [الكفل النصيب.
(أواه منيب )]هود75 [يعني بهالدعاء إلى الله – عز و جل –
( إصري )]آل عمران 81[ عهدي.
( كفل )]النساء 85 [الكفل النصيب.
(أواه منيب )]هود75 [يعني بهالدعاء إلى الله – عز و جل –
السريانية:
تعتبر السريانية اللغة الأم لطوائف الآشوريون/السريان/الكلدان المنتشرة بالعراق وسوريا.
الكلمات التي وافقت اللغة السريانية في القرآن:
تعتبر السريانية اللغة الأم لطوائف الآشوريون/السريان/الكلدان المنتشرة بالعراق وسوريا.
الكلمات التي وافقت اللغة السريانية في القرآن:
( الطور )]مريم 52[يعني الجبل
( كونوا ربانيين ) ] آل عمران 79[يعني علماء.
( تحتك سريا )]مريم 24[يعني جدولا أي نهرا.
( كونوا ربانيين ) ] آل عمران 79[يعني علماء.
( تحتك سريا )]مريم 24[يعني جدولا أي نهرا.
العبرانية:
العبرانيين هم بني بني إسرائيل كما هو شائع الآن وهم اليوم يعرفون بأنهم اليهود.
الكلمات التي وافقت اللغة العبرية في القرآن:
( هدنا إليك )]الأعراف 156[تبنا.
( أليما ) ]النساء 138 [موجعا.
العبرانيين هم بني بني إسرائيل كما هو شائع الآن وهم اليوم يعرفون بأنهم اليهود.
الكلمات التي وافقت اللغة العبرية في القرآن:
( هدنا إليك )]الأعراف 156[تبنا.
( أليما ) ]النساء 138 [موجعا.
الفرس:
هم شعب يقطن منطقة فارس التاريخية في الهضبة الإيرانيةويتحدث اللغة الفارسيةوهي لغة هندوأوربية.
الكلمات التي وافقت اللغة الفارسية في القرآن:
هم شعب يقطن منطقة فارس التاريخية في الهضبة الإيرانيةويتحدث اللغة الفارسيةوهي لغة هندوأوربية.
الكلمات التي وافقت اللغة الفارسية في القرآن:
حجارة من سجيل ) ]الحجر 74[يعني من طين.
( إستبرق ) ]الدخان 53[ الديباج.
( إستبرق ) ]الدخان 53[ الديباج.
مع الشكر للحبيبة سلوى
بوركت غاليتي على موضوعك القيم
جعله الله في ميزان حسناتك
تقبلي مروري
اختك ضوء
جزاك الله خيرا عزيزتي ضوء
أنت الأجمل والله
سعدت جدا لمرورك
أنت الأجمل والله
سعدت جدا لمرورك
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته
ماشاء الله تبارك الله
موضوع راائع
سلمت يداك
جزاك الله خيرا
موضوع رائع
حفظك الرحمن ورعاك
موضوع رائع
حفظك الرحمن ورعاك
بارك اللهُ فيكِ وجزيتِ خيراً ..
كتب الله لكِ الأجر
؛
بارك الله فيك وأبقى
وجازاك خيرا
بارك الله فيك وأبقى
وجازاك خيرا
موضوع قيم ومفيد
؛