الحمدلله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه،وبعد:
ج:الأصل في العبادات التوقيف ،فلا يجوز لأحد أن يتعبد بما لم يشرعه الله ،لقوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح: (( من أحدث في أمرنا هذاماليس منه فهو رد)) وقوله:(( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد))،وأعيادا لموالد نوع من العبادات المحدثة في دين الله فلا يجوز عملها لأي أحد من الناس مهما كان مقامه أودوره في الحياة،فأكرم الخلق وأفضل الرسل عليهم الصلاة والسلام محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم لم يحفظ عنه أنه أقام لمولده عيدا ولاأرشد إليه أمته،وأفضل هذه الأمة بعد نبيها خلفاؤها وأصحابه ولم يحفظ عنهم أنهم أقاموا عيدا لمولده أولمولدأحد منهم رضوان الله عليهم والخير في إتباع هديهم وما استقوه من مدرسة نبيهم صلى الله عليه وسلم ،يضاف إلى ذلك مافي هذه البدعة من التشبه باليهود والنصارى وغيرهم من الكفرة فيما أحدثوه من الأعياد والله المستعان ،وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم0
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
الجواب:تجوز الرقية وبالأذكار والدعوات الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم للحفظ والوقاية ولدفع ماأصيب به الإنسان من الأمراض مثل (تلاوة آية الكرسي وسورة الفاتحة وقل هو الله أحد والمعوذتين ومثل اذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي لاشفاء الاشفاؤك شفاء لايغادر سقما)
ومثل (أعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة)0وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم0
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
الجواب:لايجوز لمسلم أن يحني رأسه للتحية سواء كان ذلك لمسلم أوكافر لأنه من فعل الأعاجم لعظمائهم ولأنه شبيه بالركوع والركوع تحية وإعظاما لايكون إلا لله0
الجواب:لم يثبت شيءمن ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن خلفائه الراشدين ولاسائر صحابته رضي الله عنهم فتركها أولى والله أعلم0
الجواب:العقيقة ما تذبح عن المولود سابع يوم ولادته والوليمة مايقدم من الطعام في العرس ذبيحة أونحوها وكلاهما سنة والاجتماع في ذلك لتناول الطعام والمشاركة في السرورواعلان النكاح خير0
الجواب:لايجوزوقد كتب سماحة الرئيس العام الشيخ عبدالعزيز بن باز رسالة في الموضوع0 وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم0
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبدالله بن قعود عبدالله بن غديان عبدالرزاق عفيفي عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
***********************************
**********************************
السؤال الثاني:ماحكم كتابة شيءمن آيات القرآن الكريم وشربها فاني رأيت أناسا يفعلون ذلك0
الجواب:لم يثبت شيءمن ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن خلفائه الراشدين ولاسائر صحابته رضي الله عنهم فتركها أولى والله أعلم0
للأسف انتشرت عند الكثير من الناس هذه العادة دون أن يعلموا حكمها ..
جزاكِ الرحمن خيراً .. نقل طيب ..
جزاك الله خيرا ..على نقل هذه الفتاوى
انار الله طريقك بالعلم والعمل النافع