ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال : بعـض جهــال المتصــوفة يتــبعـــون
مشايخهم في ضلالهم وفسقهم بل الواحد منهم
أمام شيخه كالميت بين يدي مغسله يقلبه كيف
يشاء ،ظنا منهم أن الشيخ ولي تجب متابعته
لقـوله ( وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ) لقمان15
والأدهـى وأمر من ذلك يعتقدون أنهم يعلمون
الغيب ، ويستـدلـون عـلى ذلك بقـــوله تعالى
( وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء)
كيف نرد عليهـم ؟ وما التفسيـر الصحيــح
لهاتين الآيتين ؟
الجـواب : الواجــب على المسلم اتباع ما أنزل
الله عـز وجل على نبيه مــن الكتــاب والسنــة
وفيهما الهدى والنور ، والحرص عـلى تفــهم
معانيهما والعمل بذلك وتحمل الأذى في سبيل
الاستمساك بصراط الله المستقيم الــذي كـــان
عليه النبي صلى الله عليـه وسلـم وأصحــابه
رضي الله عنهم ، قال الله جـل وعـــلا ( وَأَنَّ
هَـذَا صِـرَاطِـي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُــوهُ وَلاَ تَتَّبِعُــواْ
السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِـهِ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُــونَ ) الأنعام153، وقــال سبحـانه
وتعالــى ( اتَّبِعُواْ مَا أُنــزِلَ إِلَيْكُــم مِّن رَّبِّكُـــمْ
وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلاً مَّا تَذَكَّرُونَ )
الأعــراف3 ، والآيـات في هذا المعنى كثيــرة
معلومة ، وعـلـــى المسلــم أن لا يلتفــت إلى
المخذليـــــن عـــن اتبـــاع الوحـــي المنـــزل
والمنحــرفين عنـه مـن أهل البدع والخرافات
والفجـور والموبقات ، وهذا هو معنى قــوله
سبحانه ( وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ) يعــني
طريق المؤمنين بالله وملائكته وكتبه ورسله
المستسلميـن لربهم المنيبين إليه ، واتبـــاع
سبيلهــم : أن يسلك مسلــكهم في الإنابة إلى
الله تعـــالى التي هي انجــذاب دواعي القــلب
وإرادته إلى الله ، ثم يتبعها سعي البدن فيما
يرضي الله ويقرب منه سبحانه ، ومن هــذا
يعلم أن تقليد شخص منحرف عـن الوحـــي
المنــزل الذي هـو الصـراط المستقــيم سواء
باعتـقاده أو عــبادته أو سلــوكه أنه ضــلال
مبين ، وتنكب عن الصراط المستقيم نســأل
الله السلامة والعافية لنا ولجميع المسلمين .
ومعنى قول الله تعالى ( يَعْلَــمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ
وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِـــــهِ
إِلاَّ بِمَا شَاء ) هــذا خبر عن علم الله الواسع
المحيط وأنه يعلــم ما بين أيدي الخلائق من
الأمــور المستــقبـلة الــتي لا نــهاية لـــها ،
وما خلـفهــم من الأمور الماضــية ، وأنــــه
لا تخـفــى عليه خافية ، وأن الخلق لا يحيط
أحــد بشــيء من علم الله ومعلوماته إلا بما
شـاء منهـا وهو ما أطلعهم عليه من الأمور
الشرعية والقدرية ،وهو جزء يسير جدا في
علـم الله سبحانه ، كمـــا قال أعلم الخلق به
وهـم الرسل والملائكـة ( سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا
إِلاَّ مَا عَلَّمْتَــنَا ) البقرة32 ، فادعـــاء عــلـم
الغيب الذي استأثر الله به كفر بالله العظيم ؛
لأنه منــازعة لله فــي ربوبيــته ، قال تعالى
( وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لاَ يَعْلَمُــــهَا إِلاَّ هُــوَ )
الأنعـام59 ، وقـال سبحانه ( قُل لَّا يَعْلَمُ مَن
فِـي السَّمَـــاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْـــبَ إِلَّا اللَّهُ )
النمـل65 ، وقـــال جـل وعلا ( عَالِمُ الْغَيْبِ
فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً ، إِلَّا مَنِ ارْتَضَــى
مِن رَّسُولٍ فَإِنَّهُ يَسْلُكُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِـــــنْ
خَلْفِهِ رَصَداً )سورة الجن ،فدلت هذه الآيات
عـلى أن الله سبحانه منفرد بعلم الغيب دون
خلقه ، ثم استثنى من ارتضاه من الرســـل
فأودعهم ما شاء من غيبه بطريق الوحــي
إليهم ، وجعله معجزة لهم ودلالة صادقــــة
عـلى نبوتهم ، وأما غيرهم فادعاؤهم علــم
الغيب كذب وافتراء على الله نعوذ بالله من
ذلك . وبالله التـــوفيق وصـلى الله على
نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنـــة الدائمــة للبحـــوث العلمــية والإفتاء
موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وأسأل الله العظيم أن يهدي ضال المسلمين ويبعدهم عن الغلو والشرك
هدانا الى الحق اللهم اجعلنا على سنة حبيبك
حسبى الله ونعم الوكيل فى الجهال اسال الله ان يهدينا جميعا الى الحق
ربى اعوذ بك من عذاب النار
جزاك الله خيرا واكرمك الله اختى الحبيببة
انتظر مواضيعك فهى قيمة ورائعة ومفيدة
بارك الله فيك