تخطى إلى المحتوى

( مَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لآتٍ ) 2024.

  • بواسطة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بـســم الله الـــرحـمــن الرحيـــــم

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( مَــــن كَـانَ يَرْجُو لِقَاء اللَّهِ فَإِنَّ أَجَلَ اللَّهِ لَآتٍ

وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ 5، وَمَن جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ

لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ 6)العنكبوت.

يعنـــي : يا أيها المحب لربه ، المشتاق لقربه

ولقـــائه ، المسارع في مرضاته ، أبشر بقرب

لـقاء الحبيب ، فإنه آت ، وكل آت إنمـــا هـــو

قريب ، فتزود للقائه ، وسر نحوه ،مستصحبا

الرجـاء ، مؤملا الوصول إليه ، ولكن ، ما كل

من يَدَّعِي يُعْطَى بدعـــواه ، ولا كــل من تمنى

يعطى ما تمــناه ، فإن اللّه سميــع للأصوات ،

عليــــم بالنيـــات ، فمــــن كان صادقا في ذلك

أناله ما يــرجو ، ومـــن كان كاذبا لـــم تنفعه

دعــواه ، وهو العلـــيم بمن يصلح لحبه ومن

لا يصــلح . ( وَمَن جَاهَدَ ) نفـــسه وشيطانه،

وعــدوه الكافــر ، ( فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ ) لأن

نفعه راجع إليه ، وثمرته عائدة إليــه ، والله

غــني عــن العالمين ، لم يأمــرهم بما أمرهم

به لينتفع به ولا نهاهم عما نهاهم عنه بُخْلا

عليهم . وقد علم أن الأوامر والنواهي يحتاج

المكلف فيــها إلى جهاد ، لأن نفســــه تتثاقل

بطبعها عن الخيـــر ، وشيطــانه ينهاه عنه،

وعدوه الكـــافر يمنعه مــن إقامة دينه ، كما

ينبغـي ، وكل هذا معارضـــات تحــتاج إلى

مجاهدات وسعي شديد.

" تيسيــرالكريم الرحمن في تفسير كلام المنان "

للشيخ : عبدالرحمن السعدي ـ رحمه الله تعالى ـ

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جزاك الله خير الجزاء

ونفع بك ورفع قدرك

وعليكم السلام ورحمة الله بركاته

بارك الله فيك غاليتي

وجعله الله في ميزان حسناتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.