تخطى إلى المحتوى

مِن المُخاطَب في قوله تعالى { يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ } ؟ 2024.

  • بواسطة

بسم الله الرحمن الرحيم

فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم – وفقكم الله –
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يقول الله تعالى في سورة المجادِلة { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ }

في بداية الاية قال سبحانه : ( يا أيها الذين آمنوا ) ، ثمّ قال عزّ وجلّ : ( يرفعِ الله الذين آمنوا منكم )
فعلى مَن تعود كاف الخِطاب في قوله ( منكم ) ؟
وإ ذا كانت ( مِن ) هذه هي ( مِن التبعيضية ) ، فكيف يُرفع الذين آمنوا مِن المؤمنين وهو مؤمنون أصلاً ؟
أقصِد لماذا قال سبحانه ( منكم ) ولم يقُل : ( يرفِع الله الذين آمنوا والذين أوتوا العِلم منكم ) ؟ فتأتي ( منكم ) بعد الحديث عن اهل العِلم ؟

ووفقكم الله فضيلة الشيخ وأعلى مقامكم ورزقكم مِن الطيبات ، وجعل الله لكم هذا الفتح مِن العِلم فتحًا لخيري الدنيا والآخرة وفتحًا لكم لكل عون .

لاكي

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .

الذي يظهر أن (مِنْكُمْ) في الآية يُراد بها الصحابة رضي الله عنهم ؛ لأن أول الآية خِطاب لهم ، ويُبيِّن ذلك سبب نُزول الآية .

قال ابن كثير في سبب نُزول الآية : قال قتادة : كانوا يتنافسون في مجلس النبي صلى اللّه عليه وسلم وكانوا إذا رأوا من جاءهم مُقْبِلاً ضَنُّوا بمجلسهم ، فأمرهم اللّه أن يفسح بعضهم لبعض .
وقيل : كان ذلك يوم الجمعة . اهـ .

وأما رِفْعة المؤمنين ، فهي بالعِلْم النافع والعمل الصالح .

قال ابن جرير الطبري : قوله : (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ) يقول تعالى ذِكْرُه : يَرفع الله المؤمنين منكم أيها القوم بطاعتهم ربهم ، فيما أمرهم به مِن الـتَّفَسّح في المجلس إذا قيل لهم تفسحوا ، أو بِنُشُوزِهم إلى الخيرات إذا قيل لهم انْشُزُوا إليها ، ويرفع الله الذين أوتوا العلم مِن أهل الإيمان على المؤمنين ، الذين لم يؤتوا العلم بِفَضْل علمهم درجات ، إذا عملوا بما أُمِرُوا به . اهـ .

وقال القرطبي : قوله تعالى : (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجاتٍ) أي : في الثواب في الآخرة ، وفي الكرامة في الدنيا ، فَيَرْفَع المؤمن على مَن ليس بِمُؤمِن ، والعَالِم على مَن ليس بِعَالِم . وقال ابن مسعود : مَدَح الله العلماء في هذه الآية . والمعنى : أنه يَرفع الله الذين أُوتُوا العِلْم على الذين آمنوا ولم يُؤتَوا العِلْم … وقال يحيى بن يحيى عن مالك : (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ) الصحابة ، (وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجاتٍ) يرفع الله بها العالم والطالب للحق . اهـ .

وجائز أن آخر الآية الْتِفات في الخِطاب ، فيكون أوّل الآية خِطاب للصحابة ، وآخرها خِطاب لِعموم المؤمنين .
والآية وإن كان سبب نزولها لأمْر خاص فإن العبرة بِعموم اللفظ لا بخصوص السبب ، فتكون عامّة للمؤمنين .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد

ووينكـ من الردود التتقييملاكي

المصدرا منتديات للك

أختكـم بـنوته اللايام لاكي

بارك الله فيك

بارك الله فيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.