تخطى إلى المحتوى

نزهة المتقين «وَيجْمعنــا كتاب الله »// جهد ملموس 2024.

لاكي
لاكي

الحمدلله رب العالمين والعاقبة للمتقين
ولاعدوان إلا على الظالمين
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له
رب العالمين وإله المرسلين
وقيوم السموات والأرضين وأشهد أن
محمداً عبده ورسوله المبعوث بالكتاب
المبين وبعد …

إن المسلمين اليوم بحاجة إلى فهم كلام الله
تعالى الذي هو مصدر شريعتهم , وسبيل
هدايتهم وهو عصمتهم من الأهواء
وشفاؤهم من الأدواء
قال تعالى
(وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِين) سورة الإسراء: 82

وقال تعالى
(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلا تَفَرَّقُوا) آل عمران103
وقال تعالى:
( قَدْ جَاءَكُمْ مِنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُبِينٌ، يَهْدِي
بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلامِ وَيُخْرِجُهُمْ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ) المائدة

فقد كان سلفنا الصالح رضوان الله عليهم
يعتنون كثيراً بتفسير كلام الله وبفهم معانيه
لأنه هو الحجة على الخلق ولأن التعبد وقع
به وبتلاوته وبفهم معانيه ,
وقد اعتنى الصحابة رضوان الله عليهم
بهذا العلم , علم التفسير لحاجة الأمة إليه إذ هو الحق لاافتراء فيه.
ولا شك أخواتي أن العلم بالتفسير أمر مهم
فيجب أن نعتني أولاً بمعاني المفردات
فنبحث عن معنى هذه الكلمة في كتب المفردات
ثم بقراءة كتب التفسير المختصرة ,
لاكي

التفسير لغة: الشرح والبيان
اصطلاحاً: شرح كلام الله ليفهم مراده منه
فيطاع في أمره ونهيه ويؤخذ بهدايته وإرشاده ويُعتبر بقصصه ويُتعظ بمواعظه
السورة : السورة قطعة من كتاب الله تشتمل على ثلاث آيات فأكثر .
وسور القرآن الكريم مائة وأربع عشرة سورة أطولها (البقرة ) وأقصرها ( الكوثر )
الآيات: جمع آية وهي لغة : العلامة وفي
القرآن جملة من كلام الله تعالى تحمل الهدى للناس
بدلالتها على وجود الله تعالى وقدرته وعلمه ,
وعلى نبوة محمد صلى الله عليه وسلم
ورسالته .
وآيات القرآن الكريم ستة آلاف ومائتا آية
وزيادة …
وآيات الفاتحة سبع آيات دون البسملة ..
الفاتحة: فاتحة الشيء .. بدايته
وفاتحة القرآن الحمد لله رب العالمين ولهذا
سميت بالفاتحة
ولها أسماء كثيرة منها:
أم القرآن , السبع المثاني , أم الكتاب
والصلاة
لاكي

سنقف هنا قليلاً مع تفسير(سورة الفاتحة)
لأهمية هذه السورة وتلاوتها كل يوم خمس مرات في الصلوات المكتوبة
وكذلك في السنن الرواتب.
لاكي
(الْحَمْدُ لِلَّهِ )
[هو] الثناء على الله بصفات الكمال, وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل,

فله الحمد الكامل, بجميع الوجوه.

(رَبِّ الْعَالَمِينَ)الرب, هو المربي جميع العالمين -وهم من سوى الله- بخلقه إياهم, وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة, التي لو فقدوها, ما أمكن لهم البقاء.
فما بهم من نعمة, فمنه تعالى

وتربيته تعالى لخلقه نوعان: عامة وخاصة.

فالعامة: هي خلقه للمخلوقين, ورزقهم, وهدايتهم لما فيه مصالحهم,

التي فيها بقاؤهم في الدنيا.
والخاصة: تربيته لأوليائه, فيربيهم بالإيمان, ويوفقهم إليه ,
ويكمله لهم, ويدفع عنهم الصوارف,
والعوائق الحائلة بينهم وبينه,
وحقيقتها: تربية التوفيق لكل خير,والعصمة من كل شر.
فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة
فدل قوله (رَبِّ الْعَالَمِينَ) على انفراده بالخلق والتدبير, والنعم, وكمال غناه, وتمام فقر العالمين إليه, بكل وجه واعتبار.
(مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ)المالك:هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى, ويثيب ويعاقب,
ويتصرف بمُلكه بجميع أنواع التصرفات, وأضاف المُلك ليوم الدين,
وهو يوم القيامة, يوم يدان فيه الناس بأعمالهم, خيرها وشرها,
حتى [إنه] يستوي في ذلك اليوم, الملوك والرعايا والعبيد والأحرار.
كلهم مذعنون لعظمته, خاضعون لعزته, منتظرون لمجازاته, راجون ثوابه, خائفون من عقابه,فلذلك خصه بالذكر وإلا فهو المالك ليوم الدين ولغيره من الأيام,
لاكي

وقوله : ( إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ )
أي: نخصك وحدك بالعبادة ، نعبدك ولا نعبد غيرك, ونستعين بك, ولا نستعين بغيرك

وقدم العبادة على الاستعانة, من باب تقديم العام على الخاص,

واهتماماً بتقديم حقه تعالى على حق عبده.
و { العبادة } اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال,
والأقوال الظاهرة والباطنة.
و{ الاستعانة } هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع, ودفع المضار,
مع الثقة به في تحصيل ذلك. والقيام بعبادة الله والاستعانة به هما الوسيلة للسعادة الأبدية , والنجاة من جميع الشرور, فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما.
وإنما تكون العبادة عبادة, إذا كانت مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
مقصوداً بها وجه الله.
ثم قال تعالى: (اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ)

أي: دلنا وأرشدنا, ووفقنا للصراط المستقيم,

وهو الطريق الواضح الموصل إلى الله, وإلى جنته, وهو معرفة الحق والعمل به,.

فالهداية إلى الصراط: لزوم دين الإسلام, وترك ما سواه من الأديان, .

وهذا الصراط المستقيم هو: { صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ }
من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.
{ غَيْرِ } صراط { الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ } الذين عرفوا الحق وتركوه كاليهود ونحوهم.
وغير صراط { الضَّالِّينَ } الذين تركوا الحق على جهل وضلال, كالنصارى ونحوهم

المرجع:تفسير أبو بكر الجزائري

لاكي

بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك ياغالية
لا ننحرم من مواضيعك ماشاء الله

جزاكِ الله خيرًا
وفتح الله عليكِ
الله يوفقك يارب

ماشاء الله بارك الله فيكي

دائما مميزة و مبدعة نوارتنا

رااااااااااائع جدا
وارى ان معرفة تفسير الفاتحة شئ ضروري جدا
اذ انها تقرأ في كل صلاة فكيف نخشع ونتدبرها اذا جهلنا معانيها
بارك الله فيك غاليتي نور

بارك الله فيك يا غاليه تفسير بسيط وجميل

اللهم اجعله في ميزان حسناتك

سلمت يمينك غاليتي نور

اختيار موفق لتفسير فاتحة الكتاب ..
فهي تحوي أعظم معاني التوحيد : ابتداء من الثناء على الله ,,,,,,,,,, إلى الإقرار بالربوبية .. إلى صفات الخالق .. وديمومته …..

إلى العبودية لله وحده

وانتهاء بسؤاله الهداية والاستقامة .

ولذلك كثرت أسماؤها .. وكثرة الأسماء يدل على الأهمية .

لا حرمنا الله من مواضيعك المفيدة القيمة
دمت ِ بخير

لاكي كتبت بواسطة chahdouda لاكي
بارك الله فيكي وجعله في ميزان حسناتك ياغالية
لا ننحرم من مواضيعك ماشاء الله

هلا وغلا بالحبيبة : )
نورتي ياعسل ربي يحفظك يارب
جزاكِ الله خيراً
:

همسة:
قال سهل بن عبدالله
مامن ساعة إلا والرب مُطلع على قلوب العباد
فإن رأى فيه غيره سلط عليه إبليس

سلمت يمناكي غاليتي
وجزاكي الرحمن خير الجزاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.